-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الأحد 12 جويلية 2020

مجازر لغوية على الفضائيات، كورونا تغلق مديريات التربية، شيخ الزاوية الإبراهيمية يراسل الرئيس تبون، حبس موظفين بمسح الأراضي وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 1970
  • 7
مجازر لغوية على الفضائيات، كورونا تغلق مديريات التربية، شيخ الزاوية الإبراهيمية يراسل الرئيس تبون، حبس موظفين بمسح الأراضي وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

مديريات تربية تفرض المداومة على المشرفين وأخرى تسقطها!

نشيدة. ق
التمس مشرفو التربية من وزير التربية الوطنية محمد واجعوط، التدخل لإنهاء الجدل القائم حول ملف المداومة الإدارية خلال العطل المدرسية، بعدما أقدمت مديريات للتربية على فرضها عليهم، في حين إن مديريات أخرى أعفتهم من المهمة، بالاستناد إلى نفس النصوص القانونية.
وجه مشرفو التربية، رسالة تظلم، إلى الأمين العام لوزارة التربية الوطنية، بخصوص المداومة الإدارية أثناء العطل المدرسية، حجتهم أن هناك بعض مديريات التربية، على غرار مديرية التربية لولاية خنشلة، تفرض المداومة الإدارية، في حين مديريات أخرى تعتبر هذه الفئات غير معنية، وتعتمد في ذلك على نفس النصوص القانونية، على غرار ولايات أم البواقي والجزائر غرب والجزائر وسط والبليدة وغليزان، كما أرفق مشرفو التربية رسالة التظلم ببعض المراسلات التي تحمل اللُبس.

عمال البريد والمواصلات يطالبون بالإدماج في المؤسسات الاقتصادية

عصام بن منية
ناشد عمال وموظفو المديريات الولائية لقطاع البريد والمواصلات السلكية واللاالسلكية، وزير القطاع من أجل التدخل وأخذ بعين الاعتبار جميع مطالبهم التي ظلّت عالقة دون تجسيد.
وبحسب مراسلة العضو الفيديرالي لعمال البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، جمال عبد اللوش، الموجهة في شكل تذكير إلى وزير القطاع، فإن جميع العمال والموظفين بالمديريات الولائية، يصرّون على ضرورة الإدماج في المؤسسات الاقتصادية التابعة للقطاع، والاستفادة من مختلف الامتيازات التي يتمتع بها عمال المؤسسات الاقتصادية التابعة للقطاع، من باب المساواة، وذلك بالنسبة للعمال الراغبين في البقاء في المديريات الولائية.
كما تضمنت المراسلة، مطلب ضرورة ترسيم كل العمال المتعاقدين في المستوى الأول، والذين يعملون بنظام الخمس ساعات، بعد سنوات من الخبرة المهنية في القطاع.

مجازر لغوية على الفضائيات

يبدو أنّ الكثير من الفضائيات الجزائرية ليس لها أيّ نيّة للتوبة عن جرائمها التي ترتكبها يوميا بحقّ اللغة العربية؛ إذ لا تزال “مونشيتاتها” تحمل أخطاء بدائية فادحة ومُخجلة في النحو والصرف والإملاء، حتى لإنّ إحدى القنوات نشرت خبرا يتعلّق بالقبض على مشعوذة، قالت إنها “تحترف الرُّقية! و(سرِقت) المجوهرات”؟! عوض “سرقة” المجوهرات، وبقيت المونشات تُبثّ ساعات طويلة، من دون أن ينتبه أيّ صحفي أو مسؤول بالقناة إلى هذا الخطأ الذي لا يرتكبه حتى بعض تلاميذ الابتدائي النجباء!
بعض المعلّقين طالب مجدّدا الفضائيات الجزائرية بتوظيف مدقّقين لغويين أكْفاء، لوضع حدٍّ لهذه المجازر اليومية التي يرتكبها بحقّ لغة الضادّ، صحفيون شبه أمِّيين لا يفرِّقون بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة!

الشيخ أحمد مبطوش في ذمة الله

فقدت الساحة التربوية والدعوية في الجزائر، أحد أبرز أعمدتها الشامخة، أول أمس، بوفاة الشيخ أحمد مبطوش، عليه رحمة الله، عن عمر ناهز 86 عاما، وهو القائم منذ 2014 على شؤون زاوية سيدي عمر الشريف ببلدية سيدي داود في ولاية بومرداس.
وقد ولد الفقيد في 09/03/1934، حيث حفظ القرآن الكريم في زاوية سيدي عمر الشريف حتى ختمه على يد شريف حامك، كما درس الفقه واللغة العربية في زاوية سيدي المهدي.
بعد الاستقلال، التحق المرحوم بسلك التعليم بمنطقة دلّس، معلّما للغة العربية إلى غاية تقاعده. وبالموازاة بقي الشيخ نشيطا في زاوية سيدي عمر الشريف منذ 1972، كما كان يلقي الدروس والمواعظ بمساجد دلّس والقبّة وغيرها.
وأشرف المرحوم في 2014 على إعادة بعث الزاوية التي أغلقت أبوابها لمدة 20 سنة، بسبب الظروف الأمنية للبلاد، فرحم الله الشيخ أحمد مبطوش الذي كان مثالا في الصدق والبساطة، وحبّ الخير، والوطنية الصادقة، وخدمة القرآن والعربية.

كورونا تغلق مديريات التربية

قررت مديريات التربية للولايات، غلق مقراتها بشكل مؤقت، بدءاً من الأحد، لمنع تفشي الوباء القاتل، إثر تسجيل إصابات مؤكدة بفيروس “كورونا” المستجد، وسط بعض من مستخدميها.
وأبلغت بعض مديريات التربية للولايات، على غرار مديرية التربية الجزائر غرب، جميع زوارها بأنه يتعذر عليها استقبالهم ابتداء من الأحد، وإلى إشعار آخر، بسبب تسجيل إصابات مؤكدة وسط العمال والموظفين، إذ تقرر غلق مقراتها إلى حين تحسن الوضع الصحي.

والي بجاية يأمر بتوزيع السكنات في اقرب الآجال

توفيق بن يحيى
أشرف والي ولاية بجاية، الأحد، على اجتماع تنسيقي جمع العديد من إطارات قطاعه والمديرين التنفيذيين، حيث أعطى من خلالها تعليمات بتسليم السكنات في آجالها، وضرورة ربطها بشبكات الكهرباء والغاز والماء. وجاء الاجتماع الذي عقد في مقر الولاية، للنظر في مشاريع السكنات التي هي في طور الانجاز وأخرى التي انتهت فيها الأشغال ولم تسلم بسبب عدم ربطها بشبكات الكهرباء والغاز.
وأعطى الوالي، احمد معبد، تعليمات بضرورة التنسيق مع مؤسسة سونلغاز لربط هذه السكنات بشبكات الكهرباء والغاز، وضرورة التنسيق مع الهيئات والمؤسسات المكلفة بإنجاز مشاريع السكنات من أجل استكمالها في الآجال المحددة.
يذكر أن هذا اللقاء الذي تم طبقا لتعليمات وزير السكن العمران والمدينة، في إطار مساعي استكمال المشاريع، من خلال التنسيق مع كل الفاعلين من أجل تسليم المشاريع السكنية في مواعيدها المحددة.

حبس موظفين بمسح الأراضي ووضع آخر تحت الرقابة القضائية بالمسيلة

أحمد. ق
أمر قاضي التحقيق لدى محكمة المسيلة، بإيداع موظفين اثنين من مديرية مسح الأراضي بالمسيلة، رهن الحبس بمؤسسة إعادة التربية، بينما وضع آخر تحت الرقابة القضائية، حسب ما علمته الشروق اليومي من مصدر موثوق به، وهي القضية التي عالجها عناصر الفرقة المالية والاقتصادية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية، تخص إساءة استغلال الوظيفة، التزوير واستعمال المزور في محررات عرفية، استعمال لقـب مهنة منظمة قانونا، النصب والاحتيال والمشاركة.
وبالعودة إلى حيثيات القضية، فإنها تأتي في إطار محاربة الجريمة وخاصة ما تعلق منها بجرائم إساءة استغلال الوظيفة، التي أوقف على إثرها 3 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 33 و59 سنة، وذلك على خلفية ترسيم شكوى من قبل خبير عقاري، راح ضحيتها الشاكي و36 شخصا آخر، مفادها قيام ثلاثة موظفين تابعين للمديرية المذكورة، بسوء استغلال الوظيفة وغيرها، وعلى إثر ذلك قامت ذات المصالح بفتح تحقيق حول حيثيات القضية بالتنسيق مع النيابة المختصة إقليميا، وبعد استكمال إجراءات التحقيق تم تقديم أطراف القضية أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة المسيلة الذي بدوره أحالهم على قاضي التحقيق لدى نفس المحكمة، هذا الأخير الذي أمر بوضع المتهمين الرئيسيين رهن الحبس المؤقت بمؤسسة إعادة التربية بالمسيلة، فيما تم وضع المشتبه فيه الثالث تحت الرقابة القضائية.

إنقاذ 10 شباب علقوا بمرتفع 800 متر بتيكجدة

رحاب. ع
تمكنت مصالح الحماية المدنية بولاية البويرة، السبت، من التدخل لإنقاذ 10 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 15 و19 سنة، علقوا بأعالي جبال أسوال، بمرتفعات تيكجدة على علو 800 مترا، وهي المنطقة التي قصدوها في جولة سياحية نهاية الأسبوع، إلا أن رحلتهم تحولت من متعة إلى رعب، بعد عدم تمكنهم من العودة والنزول إلى أسفل، بالإضافة إلى أن احدهم مصاب بصرع، ويعاني من فوبيا الخوف من المرتفعات، وهو ما دفعهم للاستنجاد بمصالح الحماية المدنية، هذه الأخيرة التي تدخلت مستخدمة تقنيات خاصة، مكنت من إنقاذهم.

شيخ الزاوية الإبراهيمية يراسل الرئيس تبون

ق. و
راسل شيخ الزاوية الإبراهيمية، الدكتور صلاح الدين يوسف البسامي، الرئيس تبون، برسالة يشير فيها إلى أولويات الإصلاح السياسي في المرحلة الراهنة.
وقال في رسالته: يتوجب علي أن أنصح – سيادتكم – بالابتعاد في هذه المرحلة عن الإصلاحات السياسية المستجلبة حتما لمزيد من الضغوطات الداخلية والخارجية، وأن نعالج الأزمة من أسبابها لا من نتائجها، وذلك بإعطاء الأولية القصوى للمدرسة، فمن ضيع رعيته تربويا فإنّه يُضيّع تمكينه وجوديا، ولبناء اقتصاد صناعي مفتوح يغذي السوق المحلية، ثم الدولية، في ظل قيمنا الوطنية المستمدة من ديننا الحنيف، كما نص على ذلك بيان أول نوفمبر 1954.

بجاية تحصي 499 منطقة ظل

ع. تقمونت
أعلنت مصالح ولاية بجاية عن إحصاء 499 منطقة ظل بإقليم الولاية، والعملية لا تزال متواصلة على قدم وساق من أجل جرد كل المناطق التي عانت الحڤرة والتهميش وذلك تطبيقا لأوامر رئيس الجمهورية، وبهدف التكفل بانشغالات قاطني هذه المناطق المحرومة منذ الاستقلال، فقد برمجت السلطات المحلية نحو 600 مشروع تنموي ترمي إلى إخراج مناطق الظل من دائرة التهميش والعزلة المفروضة عليها منذ أكثر من نصف قرن من الزمن، وتتضمن هذه البرامج أدنى متطلبات العيش الكريم على غرار الماء والإنارة العمومية والطريق والغاز وقنوات الصرف الصحي وغيرها.
وحسب المعطيات فقد تم إطلاق كعملية أولى 142 مشروع على أرض الواقع بمختلف القرى المعزولة في انتظار البقية، وفي هذا الصدد فقد تم مؤخرا ترقيع وتوسيع الطريق المؤدي إلى قرية آيث زايد بأعالي بلدية تامريجت شرق الولاية.
وينتظر سكان المناطق النائية والمحرومة بشغف كبير موعد وصول قطار التنمية إلى قراهم كونهم بكل بساطة لا يزالون يعيشون حياة بدائية جراء حرمانهم من أبسط حقوقهم التنموية حتى بعد الاستقلال.

الإطاحة بمروّج المشروبات الكحولية ببجاية

توفيق بن يحيى
تمكنت عناصر الشرطة التابعة للأمن الحضري الخامس ببجاية خلال نهاية الأسبوع، من الإطاحة بشخص يحترف الاتجار غير الشرعي بالمشروبات الكحولية مع حجز كمية تقدر بـ 749 وحدة من مختلف الأحجام والأنواع، العملية جاءت بعد استغلال معلومات حول تواجد شخص يقوم بترويج المشروبات الكحولية من دون رخصة بأحد المحلات التجارية المتواجدة بالسوق المغطاة “جوت”، بحي الإخوة مختاري بالمنطقة الصناعية بجاية، وبعد عملية مداهمة للمحل تم حجز 749 وحدة من قارورات المشروبات الكحولية المختلفة الأنواع والأحجام كانت موجهة للبيع بطريقة غبر شرعية، أما المخالف فقد أنجز ملف جزائي ضده لأجل قضية بيع مشروبات كحولية من دون رخصة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    وَإِنَّهُ لَتَنزيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ ۝ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأمِينُ ۝ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ ۝ بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ

  • محمد التنسي

    صاحب تعليق " من الحراك" من يستهتر باللغة العربية كانه يستهتر بالقرآن الكريم ومن يعاديها او يهينها فقد اهان ماعظم الله قال ربنا سبحانه :" انا انزلناه بلسان عربي مبين" يخطئون كتابة ويخاطبوننا بلغة فرنسا وعلى قنواتنا يفرضون علينا لغة فافا فاليعلم هؤلاء ان العيب فيهم وفينا وليس في اللغة العربية لانها سبق لها وان استوعبت كل العلوم ومن لم يصدق فليتصفح حضارة الاسلام في الاندس ،والله لن ينصلح حالنا الا بما صلح به الاولون ،وكم نتالم عندما نرى اللغة العربية غريبة في وطنها ؟!!!!!!!.

  • ضحية تعريب

    ليس غريبا فاللغة العربية هي رابع أكثر اللغات صعوبة بعد كل من الصينية والكورية واليابانية وهذا رأي علماء اللسانيات والا كيف نفسر استحالة اتقانها لطلبتنا بمن فيهم الممتازين والذين تحصلوا على الباك ب 18 من 20 و بعد ما يقارب 20 سنة ( من الابتدائي الى الجامعي ) من دراستها والدراسة بها لمختلف المواد : رياضيات وعلوم طبيعية وتربية تكنولوجية .... الخ وأكثر من ذلك هناك أساتذة تخرجوا من الجامعات وتكونوا بهذه اللغة في مواد الأدب العربي والتاريخ والجغرافيا كما هناك قانونيون وموثقون .... الخ ولا زالوا يجدون صعوبات مزدوجة للتعامل مع وبهذه اللغة كتابة ونطقا

  • رفيق حليش

    لغة الضّاد وليس الضادّ، صححوا!

  • بلاد النفاق

    مجازر لغوية على الفضائيات ...ومرتكبيها غالبا ما نجدهم من المدافعين بشراسة على هذه اللغة وعلى تعريب الحجر والشجر وعلى تجريم الحديث بغير اللغة العربية.... الخ في بلد النفاق فيه هي السلعة الأكثر رواجا في أسواقه

  • dz

    لماذا تروج معظم القنوات الجزائرية للفرنسة رغم أن المحتوى الإعلامي العالمي متوفر بالإنجليزية ومستوى راقي من خلال أفلام ومسلسلات و رسوم متحركة وأشرطة عالمية تساهم في تحسين الإنجليزية للجزائرين
    على غرار إحدى القنوات الأطفال للأفلام والرسوم المتحركة حاليا هي مفتوحة وتبث باللغة الإنجليزية نتمنى أن نشاهد مثل هذه البرامج على قنواتنا المحلية
    الشيء السلبي لهذه القناة أنها تبث مشاهد ولقطات لا تتناسب مع طبيعة مجتمعنا وتقاليدنا بل حتى الفئة المعنية وهي الأطفال لذا نطلب من هيئة حماية مستهلك الظغط على القناة لتنقيتها من المشاهد التي تنافي الآداب العامة ولما لا نشاهد باقة ناشيونال جيوكرافيك كاملة مجانا

  • من الحراك

    الواقع يقول دالك العربيه لغه معقده ..نفصل الكلام بلغه الشعب اليومي