-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"إلا رسول الله.." حاضرة في التصويت وحرم الرئيس تصنع الحدث

مجاهدون يصوتون بالعلم الوطني وحضور ملفت للنساء

بلقاسم حوام
  • 3041
  • 5
مجاهدون يصوتون بالعلم الوطني وحضور ملفت للنساء

شهد تصويت الجزائريين على الدستور، الأحد، حضورا ملفتا للمسنين والنساء، الذين كانوا أكثر المصوتين، أين اغتنم عدد كبير من المجاهدين ذكرى الفاتح من نوفمبر للتصويت على الدستور، وكان يحمل العديد منهم العلم الوطني باليد اليمنى وبطاقة الانتخاب في اليد اليسرى، في حين سجلت المرأة حضورا مشرفا في الانتخاب.. كما كانت حاضرة بقوة في جميع المناسبات التي صنعت تاريخ وأمجاد الجزائر..

وقفت جريدة “الشروق”، الأحد، على ظروف تصويت المواطنين، على ثامن دستور للجزائر، الذي لم يكن كبقية الدساتير، نظرا للظروف الخاصة التي خيمت على أجواء التصويت، التي كانت نوفمبرية ووطنية بامتياز، ناهيك عن إجراءات الوقاية من وباء كورونا التي أجبرت الجزائريين على التصويت بالكمامة واحترام إجراءات التباعد، في وقت يشهد فيه الفيروس انتشارا متزايدا، ما جعل الحذر والخوف يميزان إقبال المواطنين على مراكز الاقتراع.

حضور ملفت للمسنين والمجاهدون يصنعون الحدث

كان المسنون الأحد السباقين إلى مراكز التصويت، فأغلبهم يستيقظ باكرا ويعتبر الانتخاب أولوية وواجبا وطنيا. ففي ابتدائية حي البساتين في بئر خادم، أكد رئيس المركز أن المسنين كانوا أكثر المقبلين على مراكز التصويت، وهو ما أعطى حيوية وروحا للعملية الانتخابية، التي شهدت فتورا خلال الفترة الصباحية. وفي مدرسة الإخوة عقون بالمدنية بالعاصمة، كان حضور المجاهدين مميزا ، أين أقبلوا على مركز الاقتراع حاملين الأعلام الوطنية وينشدون بعض الأناشيد الثورية. وفي حديث لـ”الشروق” مع بعض المجاهدين، أكدوا: “بلدية المدنية هي بلدية ثورية احتضنت مجموعة 22 التي فجرت أكبر ثورة في التاريخ، ونحن اليوم ما زلنا على العهد.. عاهدنا الله أن نساهم في كل ما فيه خير للجزائر، والتصويت على الدستور واجب وطني لاستقرار البلاد.. سئمنا من الصراعات والأزمات والحروب والخلافات، نحلم بجزائر آمنة مستقرة متطورة كما أرادها الشهداء…”

ورغم الإجراءات الصحية الاستثنائية التي تمر بها الجزائر بسبب عودة انتشار وباء كورونا، غير أن هذا الخوف لم يمنع المسنين من الإقبال على التصويت رغم الخطر والضعف وكبر السن، خاصة وأن يوم التصويت صادف الفاتح نوفمبر، وهي ذكرى غالية على الجزائريين عموما والمجاهدين خصوصا لأنهم عانوا ويلات الاستعمار ما جعلهم يقبلون بقوة على الواجب الوطني في التصويت.

المرأة حاضرة في جميع الاستحقاقات

لم تتخلف المرأة الجزائرية الأحد عن واجبها الانتخابي، وكانت حاضرة بقوة، وتحدت الالتزامات ومشاغل البيت وتربية الأطفال… ورغم أن أغلب مؤطري الانتخاب كن من الجنس اللطيف، كانت المرأة أيضا أكثر المصوتات على الدستور، وهذا ما وقفنا عليه في العديد من مراكز الاقتراع التي زرناها في العاصمة، أين كان لنا حديث مع بعض النسوة اللواتي قدمن إلى مركز التصويت باكرا.. وكانت السيدة رقية ثابتي، 45 سنة، أم لثلاثة أطفال، تشتغل في مجال الخياطة، أكدت: “لم أفوت على نفسي أي محطة انتخابية، أنا جزائرية ومن واجبي المشاركة في صناعة تاريخ ومستقبل الجزائر.. لم أطلع على مواد الدستور، لكن ثقتي في الرئيس عبد المجيد تبون كبيرة، والمساهمة في استقرار وازدهار الجزائر واجب وطني، لا يجب التخلف عنه مهما كانت الأسباب..” ومن جهتها، كشفت سيدة أخرى لـ”الشروق”: “أنا من عائلة ثورية، أبي مات شهيدا، وجدي مات شهيدا، ولا يمكن الوفاء للشهداء إلا من خلال الحفاظ على الجزائر.. أكثر ما أعجبني في الدستور هو اعتماده على بيان أول نوفمبر، الذي من أجله مات الشهداء، وواجبنا اليوم إكمال رسالة من ماتوا من أجل الحرية..”.

إلا رسول الله حاضرة في التصويت

من الغرائب والطرائف التي وقفنا عليها في أجواء التصويت على الدستور، حضور أحد المواطنين إلى مركز الاقتراع بابتدائة ديار السعادة ببلدية المرادية، كان يحمل في يده العديد من القصاصات، المكتوب عليها شعار: “إلا رسول الله”.. وقام بتوزيعها على المواطنين ومؤطري العملية الانتخابية، مؤكدا لهم أن المبادرة تدخل في حملة نصرة الرسول- صلى الله عليه وسلم- تزامنا مع استفزازات الرئيس الفرنسي. واستأذن هذا المواطن رئيس المركز في أن يرفق ورقة التصويت بورقة نصرة الرسول، فأخبره بأن ورقته الانتخابية لن تحتسب، وهو ما جعله يكتفي بتوزيع قصاصات نصرة الرسول الكريم.

زوجة الرئيس تصنع الحدث

شهدت صورة زوجة الرئيس عبد المجيد تبون، وهي تؤدي واجبها الانتخابي الأحد، رواجا كبيرا وتضامنا منقطع النظير على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة وأنها شكرت الجزائريين الذين تضامنوا مع مرض الرئيس ودعوا له بالشفاء، كما صوتت في مكان الرئيس.. وهو الأمر الذي تعاطف معه الجزائريون الذين لم يعهدوا التفاعل مع زوجات الرؤساء، غير أن استفتاء الجزائريين على الدستور والرئيس غائب ومريض ساهم في تعاطف المواطنين مع زوجة الرئيس التي كانت متواضعة ومتأثرة بمرض وغياب زوجها الذي يمثل للجزائريين رمزية الدولة وروح الدستور..

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • محمد ب

    فقط ملاحظة :
    تعداد النساء في الجزائر أكثر من الرجال ونسبة الإستفتاءعموما 23°/° من 24 مليون فأين نضع كلمة (ملفت)؟؟

  • دوام الحال من المحال

    دعكم من هذه الشعارات و المهرجانات.
    الجزائر لا تبنى بالعاطفة بل بالجد و العمل
    ماذا فعلتم طيلة 60 سنة و انتم تهتفون بالشعارات. الدول لا تبنى بالشعارات و الاوهام و العنتريات.
    هذه سنن الهية و سنن كونية لا تتغير.
    "و قل اعملوا".
    هذه الجزائر عانت منكم كثيرا، ارحموها و اتركوها لرجالها المخلصين المصلحين.

  • salah

    Les vrais Modjahidines n'ont pas voté

  • ياسين

    المجاهدون الحقيقيون أمثال بورقعة لا يزكون هذا النظام

  • كمال لنصاري

    مجاهدون يصوتون بالعلم الوطني ... بربكم قولوا كلمة حق : فهل هؤلاء الذين أكل عليهم الدهر وشرب أكثر وطنية ممن لم يصوت ومقتنع بموقفه أم هؤلاء الشيوخ الذين لا يفقهون إلا التأييد الأعمى ودون نقاش ولا بحث وما دام هذا النوع من العجائز مع احترامنا لهم كآباء ومجاهدين حرروا البلاد فالجزائر ستبقى "تقجع" و مريضة فالمستقبل للشباب وليس للديناصورات المتحجرة.