-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ميهوبي يدشن المجسم العثماني ويصرح من عين تيموشنت

مجسم “بابا عروج” “توثيق للذاكرة المشتركة الجزائرية-التركية

الشروق
  • 1116
  • 1
مجسم “بابا عروج” “توثيق للذاكرة المشتركة الجزائرية-التركية
ح.م
مجسم بابا عروج

أكد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي أن تدشين مجسم القائد العثماني “بابا عروج” والذي تم الثلاثاء بولاية عين تموشنت هو “توثيق للذاكرة المشتركة الجزائرية-التركية.
وأبرز الوزير خلال إشرافه بمعية سفير تركيا في الجزائر محمت بوروي، على تدشين هذا المجسم أن هذه المناسبة هي لحظة “تاريخية للحديث عن التاريخ واستحضار ذكرى أحد قادة المقاومة ضد الاحتلال الإسباني القائد بابا عروج الذي خاض مع أخيه خير الدين لسنوات عديدة مقاومة ضد الاحتلال الذي حاول إذلال الجزائريين وكانت آخر محطة جهادية لبابا عروج بمنطقة عين تموشنت التي مازالت تحتفظ بارتباط روحي بالملحمة التي خاضها “والتي سقط بها في ميدان الشرف سنة 1518.
وأكد ميهوبي أن “مرور خمسة قرون على سقوط بابا عروج في ميدان الشرف في مواجهة الاحتلال الاسباني أردنا أن نوثقها اليوم إلى جانب أصدقائنا الأتراك وهذه مسؤوليتنا تجاه التاريخ وهذه المبادرة والفكرة توثيق للذاكرة المشتركة بين الجزائر وتركيا”.
وأضاف أنه “تم أيضا ببجاية إحياء الذكرى الخمسمائة لقدوم الأخوين خير الدين وبابا عروج بحضور البحرية الجزائرية واليوم أيضا الحضور الرمزي للبحرية الجزائرية والتركية ومن خلال أيضا السفينة التي تحمل اسم بابا عروج”.
وذكر الوزير أن “التاريخ له قيمة كبيرة لدى الشعوب وبدرجة خاصة بالنسبة لتلك الشعوب التي قاومت ودفعت من دمها والشعب الجزائري يسعى ليوثق لتاريخه في كل محطاته دون استثناء من ما قبل التاريخ إلى اليوم كلما كانت هناك فرصة وإمكانية تحقيق ما يخدم التاريخ سواء من خلال كتابته في إبداع أو إنجازه في شكل فيلم أو في كتاب أو في مجسم يخدم التاريخ”.

ق.ث

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • حليم حيران

    مجسم؟ لمذا لا تسمون الاشياء باسماءها؟صنم .هذا صنم. و لو كان الصحابة احياء لحطموه.
    كان من الاحرى ان تضعوا صورته على اوراق النقود بدل الحيونات.