-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اعتمد تقنية جديدة لتصفيف الأفران دون اللجوء للخبرة الأجنبية

مجمع “جيكا” يشرع في استغلال وتحويل الرخام

أحمد عليوة
  • 1132
  • 1
مجمع “جيكا” يشرع في استغلال وتحويل الرخام
ح.م

شرع المجمع الصناعي لإسمنت الجزائر “جيكا” في نشاط استغلال وتحويل الرخام، بعد استحواذه على وحدة قالمة ومحجرة الأونيكس بماهونة سنة 2018، والتي كانتا مملوكتين سابقا للمؤسسة الوطنية للرخام.

وبالإضافة إلى نشاطات إنتاج الحصى والخرسانة الجاهزة للاستعمال، سيكون من الآن فصاعدا بمقدور شركة الحصى للشرق، التابعة لمجمع “جيكا”، إنتاج عدة أنواع ذات جودة من الرخام، بغية تلبية الطلب الوطني وكذا التصدير نحو مختلف الأسواق الخارجية.

وللعلم، فإن تحويل وحدة الرخام لماهونة بقالمة، والتي كانت تعاني صعوبات مالية، قد سمح بإنقاذ 97 منصب شغل، ويشمل المخطط الاستثماري المتعلق بهذا النشاط الجديد تزويد محجرة الأونيكس بقالمة بتجهيزات عصرية، من أجل استغلال رواسب الرخام وكذا إعادة تأهيل وسائل الإنتاج الموجودة لتحويل الرخام على مستوى الوحدة، وسيسمح بعث هذا النشاط بخلق العديد من مناصب الشغل، على المدى القصير.

من جهة أخرى، قام مجمع جيكا، عبر فرعه، شركة الصيانة للشرق، بوضع خدمة تقنية جديدة للمراقبة والتشخيص، موجهة للمتعاملين الوطنيين في قطاع صناعة الإسمنت، تخص تفتيش تصفيف أفران مصانع الإسمنت.

وستسمح هذه الخدمة، التي كانت سابقا مقتصرة على الخبراء الجانب وبكلفة تتراوح ما بين 20 إلى 30 ألف أورو لكل عملية، للجزائر التي تضم حاليا نحو 30 خط إنتاج للإسمنت، تابعة لمصانع عمومية وخاصة، بتحقيق أرباح معتبرة من العملة الصعبة.

وينصح باستخدام تقنية تفتيش تصفيف الأفران، مرة واحدة في السنة على الأقل، في حال لم يسجل الفرن أية أعطال خطيرة.

وقد سمح التحكم بهذه التقنية، الأولى من نوعها في الجزائر، لمهندسي شركة الصيانة للشرق، بتصفيف فرن تابع لمصنع الإسمنت بعين الكبيرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • كمتل

    الاحدث