-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مخطط طوارئ لمواجهة النيران قي الصيف.. بدوي:

مجموعات إجرامية دخلت الجزائر ضمن قوافل “الحرّاقة” الأفارقة

إيمان عويمر
  • 8466
  • 19
مجموعات إجرامية دخلت الجزائر ضمن قوافل “الحرّاقة” الأفارقة
أرشيف

أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي أن جماعات إجرامية تسللت إلى الجزائر ضمن قوافل “الحراقة” الأفارقة، مؤكدا أن السلطات العمومية التي تعي حجم مسؤولية الحفاظ على أمن واستقرار الجزائر والجزائريين والأجانب المقيمين بطريقة شرعية، فتحت تحقيقات واسعة في هذا الأمر.
كما أعلنت الجزائر عن اقتناء “ترسانة” من العتاد للوقاية من حرائق الغابات، ضمن استراتيجية وطنية تمتد إلى غاية 2030، مع تعزيز أنظمة معلوماتية للوقاية من الكوارث وإشراك الجماعات المحلية في مخطط اليقظة والإنذار.
وقال وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، نور الدين بدوي، إن الحكومة تسعى لتفادي سيناريو حرائق الغابات، خلال الصائفة الفارطة، التي سجلت رقما قياسيا بـ2992 حريق، في 38 ولاية عبر الوطن.
وعاد بدوي، خلال كلمة له بمناسبة الملتقى الوطني حول الوقاية ومكافحة حرائق الغابات، أمس بالعاصمة، للحديث عن الحرائق المسجلة العام الماضي، التي تمت بفعل فاعل، لأهداف استغلال مخلفات الغابات في الربح السريع (بيع الفحم)، وهو ما أدى إلى إحالة المتورطين على العدالة.
وفي السياق، أعلن بدوي عن تزويد الحماية المدنية بـ15 رتلا متنقلا تضاف إلى 22 رتلا موجودة حاليا، إضافة إلى البدء التدريجي في استغلال الوسائل الجوية لمكافحة الحرائق.
كما كشف الوزير عن التعاون مع وكالة الفضاء الجزائرية، لاستغلال القمر الصناعي “ألكوم سات 1” لبث الصور ومكافحة حرائق الغابات، بالإضافة إلى التكوين الخاص بالمنتخبين على مستوى الإدارات المحلية والبلديات في عمليات تسيير الأزمات.
كما أكد نور الدين بدوي، على وجوب تحيين التشريع الوطني في هذا المجال الصادر في سنة 2004، مع تعزيز أنظمة معلوماتية للوقاية من الكوارث كحرائق الغابات، بالإضافة إلى إشراك الجماعات المحلية في هذا المجال.
وتشير إحصائيات المديرية العامة للحماية المدنية التي تعود إلى سنة 2017 إلى نشوب 2992 حريق على المستوى الوطني على مساحة تقدر بـ53975 هكتار مما استلزم 20251 تدخل لعناصر الحماية المدنية.
من جهته، اعترف وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد القادر بوعزقي، بأنّ حرائق الغابات أصبحت مشكلة تعرفها الجزائر خاصة في فصل الصيف، مشددا على ضرورة “تعزيز دور اللجنة الوطنية للمحافظة على الغابات بغية ممارسة نشاطها الإيجابي”.
ودعا وزير الفلاحة إلى ضرورة التنسيق ما بين مصالح الحماية المدنية ومديرية الغابات وتعزيز وسائل التدخل في مكافحة الحرائق والكوارث الغابية، مؤكدا “أنّ المواطن مدعو للتبليغ عن طريق “الإنذار المبكر” للجان الأحياء حفاظا على الثروة الغابية”.
وكشف وزير الفلاحة، عن تخصيص 44 شاحنة صهريجية خفيفة لإخماد الحرائق، بالإضافة إلى تنصيب 5 أعمدة متحركة للتدخل ستغطي 5 مناطق شمالية، بالإضافة إلى إقتناء 4600 بذلة مقاومة للحرائق، مشددا “إنّ الدولة ورغم الظروف التي تمر بها الجزائر، خصصت غلافا ماليا لاقتناء مستلزمات إخماد الحرائق”.
وخرج الملتقى الوطني للوقاية ومكافحة حرائق الغابات بـ2 توصية على رأسها تشجيع دور العلوم والتكنولوجيات الحديثة في مجال الوقاية “التقييم الدوري للظاهرة والهشاشة والأخطار عند وقوع الكارثة وبعدها”، وكذا التطوير الجيد للمعلومات والبرامج التربوية وعمليات التحسيس وتعبئة الساكنة المجاورة للغابات بالمخاطر المحتملة، تعزيز الإطار القانوني والمؤسساتي خاصة من خلال إعداد المخطط العام للوقاية المنصوص عليه في القانون رقم 04-20 وتحيين النصوص السارية المفعول ومطابقتها مع المعايير الدولية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • غيور على الجزائر

    لابدا من محاربة عصابات تهريب البشر

  • ابن شهيد

    اطردوهم واعيدوهم من حيث اتوا انهم خطر على الجزائر وعلى الشعب والكثير منهمهم جواسيس لا سرائيل ولبعض الدول الاوروبية كفرنسا عدونا الاوحد والى الابد

  • ملاحظ

    رد علينا مدام بن حبيلس وزميلتها بن زروقي کيف جزاٸريين عنصريين وانتم انسانيون لانکن تشجعن الاستقبال کل هٶلاء الافارقة من ادغال افريقيا وَيحضرون معهم العنف والمرض والبلطجية والاوساخ واعتداءات والاجرام وحتی الجوسسة للکيان الصهيوني وتعطوهم المعونات بينما شعبکم يعذبون تحت الاشعة الشمس امام الابواب مقفلة لاجل کيلوا سميد وقمح مرة واحدة بسنة في رمضان وترونه خير لاعجاب ماماکم فرنسا

  • Auressien

    أيام بومدين لا يتركون يجولون بهذه الحرية التامة في الجزائر . تقام لهم مخيمات عند الحدود و لا يسمح لهم الإبتعاد عنها رغم أن بومدين كان إفريقيا إلى ابعد حد . المغرب و تونس لا يعانون من هذا المشكل لأنهم لا يسمح لهم بالدخول دون وثائق و وفق التنضيم المعمول به. الكثير منهم تركوا أبناء مع جزائريات في الجنوب وحتى في الشمال بعد أن تحصلوا على مبتغاهم و جمعوا الأموال و غادروا للضفة الاخرى

  • العباسي

    الى
    طارق صاحب الرد رقم 13 نعم صدقت هادا ما تريد فرانسا و اللوبي اليهودي الصهيني ان يضهروه لهاته المنضمه خدمه المخرب

  • Amine

    اصبحت الجزائر مكب لزبالة افريقيا كل مجرميها يسرحون و يمرحون و يعيثون في الجزائر فسادا مخدرات امراض خطيرة تزوير دعارة و الاخطر من هذا يعملون مع المخابرات الصهيونية و الغربية لضرب استقرار البلاد تحت حماية منضمات حقوق الزبل و المخنثيين ،، يجب علينا ترحيلهم و لالا ننضر للخلف

  • طارق

    منظمة هيومن رايتس ووتش ” تريد أن تتهم الجزائر بالعنصرية.

  • بركان محمد

    كل الحرائق بفعل فاعل سواء كانت حرائق الغابات أو حرائق المخازن و المستودعات التابعة لمؤسسات وطنية، و الفاعل هنا الأجانب الحراقة الذي يدخلون الجزائر، فقبل هذه السنوات لم تعرف بلادنا حرائق كهذه. لا أمان في الحراقة مهما كانت جنسيتهم لأن فيهم من يتعامل مع الصهاينة و المخزن بهدف ضرب استقرار الجزائر و الاضرار باقتصادها و مؤسساتها.

  • محمدي كمال

    ليست حرائق الغابات فقط بل كل الحرائق التي طالت بعض مستودعات التخزين و العتاد لبعض المؤسسات الذي كان يقال أنه بسبب شرارة كهربائية!! كل هذه الحرائق التي اندلعت عام 2017 بسبب شرارة كهربائية؟!! أبدا، هذه الحرائق بفعل فاعل و علينا بالفطنة و الاحتراز أكثر و يجب على كل فرد تبليغ الأمن على كل أمر مشبوه، كما يجب طرد هؤلاء الأفارقة الذين تسببوا في مشاكل عديدة منها ارتكاب الجرائم و السرقة و النصب و الاحتيال و السحر و غير ذلك.

  • كتاب توهامي

    كما أعلنت الجزائر عن اقتناء “ترسانة” من العتاد للوقاية من حرائق الغابات، ضمن استراتيجية وطنية تمتد إلى غاية 2030،

  • بوكوحرام

    الاعدام الفوري للمتورطين عمدا في الحرائق

  • Med-dz

    يجب على السلطات الأمنية التركيز على الحدود الغربية للوطن بحيث أن بعض الأفارقة مستأجرين من المخزن الخبيث و الموصاد الإسرائيلي المتواجد بالمغرب لإرتكاب جرائم داخل التراب الجزائري ، لهذا على وسائل الأمن إعدام كل من ثبت في حقه جرم ليكون عبرة لبني جلدته .

  • العباسي

    نعم ياتون من المخر ب لترويج الكوكايين و الحبوب المهلوسه و تزوير العمله و الاعتداء على الاطفال و حتى الاتجاره في الاعضاء والله المخزن يجندهم و يدربهم ويدخلهم يدخلون و يرجعون بعد تنفيد عملياتهم

  • لا للعشوائية

    الجزائر تتعرض لأخطر مؤامرة في تاريخها إنها مؤامرة للقضاء على الشعوب الأصلية بإعراقها بموجات بشرية غريبة حتى يتم القضاء على قدسية الارتباط بالارض و الروح الوطنية من أجل أن يسهل على المستعمر احنلال الوطن و ايجاد المتعاونين معه ( الطابور الخامس)
    بادري أيتها السلطة الآن للتصد ي لهذه المؤامرة قبل أن يتفاقم الوضع و يصبح حل المعضلة مستحيلا.

  • samir algerie

    ces harraga ont creer une anarchie dans nos villes et nos transports et leur gouvernement ne veulent pas prendre leur résponsabilités et ils ne les laissent pas errer dans leur capitales et ils ont trouvé la solution de les jeter a l'algerie pour créer une déstabilisation sociale sans précédant

  • الموسطاش

    أما بخصوص العائلات الهاربة من الحروب وأقصد مالي فعلى الدولة بناء مركزين لهم في الحدود جنوبا و ندعو الأمم المتحدة والأنروا تقديم الغذاء والدواء لهم أن كانو صادقين

  • الموسطاش

    لن نحصد إلا البلاء من هؤلاء لو نتركهم يكثرون وتعظم شوكتهم فسترون والله سنخاف الخروج مبكرا أو متأخرا في بلدنا ألم يتعاونوا على قتل العامل في ورشة المسجد الأعظم ؟ ألم يتعاونوا على ضرب عمال ورشة البناء لبوينان البليدة ؟ ألم يقتلوا شابا في ورقلة وآخر في بشار و آخر قرب المسجد الكبير بالعاصمة و و و و ناهيكم عن الإرهاب و تهريب السلاح من ليبيا فكم عثر جنودنا البواسل من كازمات في برج باجي مختار وجانت
    ناهيكم عن النصب والاحتيال وتزوير العملة و تدنى الدينار وارتفاع الأورو وناهيكم عن الأمراض مثل البوحمرون
    الحل طرد الحراقة وكل الشعب خلف دولته ولا يهمنا الامم المتخذة

  • Amcum

    il faut faire attention. Oui, il faut securiser le payer et faire reigner l'ordre et la loi. Un résident illigallement doit être renvoyer dans son pays. SAUF que nous sommes des africains et notre avenir est en Afrique chez nous pas avec l'europe ou ailleurs. On parle d'exportations vers l'Afrique non ??? De plus et avant tout calcul economique, ce sont des musulmans comme nous !

  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    لا مبالاة المواطن احيانا تكون السبب في اتلاف غابات استغرقت سنين و سنين كي كبرت !!!!!!!
    الحراقة الافارقة لازملهم حل في لبلاصة اي امام الحدود و من يتعاون معهم و يوصلهم الى الشمال يخلص