-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بمعدل تلميذين يموتان سنويا أثناء اجتيازهما الطريق الوطني

مجمّع مدرسي بالجهة الجنوبية أولوية بلدية المطارفة بالمسيلة

الطيب بوداود
  • 307
  • 0
مجمّع مدرسي بالجهة الجنوبية أولوية بلدية المطارفة بالمسيلة
ح.م

جدّد المجلس الشعبي البلدي لبلدية المطارفة بالمسيلة، على هامش استعراضه لحصيلة نشاطاته السنوية، تمسكه بأهمية تدخل السلطات الولائية، وعلى رأسها والي الولاية الشيخ العرجا ورئيس المجلس الشعبي الولائي، لتجسيد مشروع مجمّع مدرسي في الناحية الجنوبية للبلدية.

تفاديا، كما قال رئيس المجلس الشعبي البلدي عمار عمرون في تصريح لإذاعة المسيلة المحلية، لسقوط ضحايا آخرين من أطفال المدرسة الوحيدة المتواجدة في الجهة الشمالية، حيث عشرات التلاميذ بالناحية الجنوبية يجتازون الطريق الوطني رقم 40 أربع مرات في اليوم، الأمر الذي كان وراء سقوط عدد من الأرواح في كل سنة، قدّرها المعني بقرابة ضحيتين في كل موسم دراسي وآخرها الطفل عيساني الذي دهسته شاحنة من الحجم الكبير لحظة عبوره الطريق المشار عند عودته من المدرسة.

رئيس البلدية أضاف بأن مشروع مجمّع مدرسي بالمنطقة الجنوبية أولوية المجلس الشعبي البلدي على اعتبار أن مدرسة “الديالم” بمقر البلدية التي بنيت قديما لم تعد قادرة على استيعاب الأعداد المتزايدة للتلاميذ، فقد تجاوز تعدادها حاليا 600 تلميذ، وهي تعمل بنظام الدوامين نتيجة الاكتظاظ، متسائلا في السياق أيعقل أن تبقى بلدية المطارفة منذ 1984 بمدرسة ابتدائية واحدة؟ وبلا ثانوية إلى غاية اليوم؟ مع العلم بوجود 13 تجمّعا سكانيا، حيث ما يقارب 230 تلميذ في الثانوي يتنقلون يوميا تجاه عاصمة الولاية بغرض الدراسة مع ظروف التنقل الصعبة والمرهقة في أغلب الأحيان، في ظل وجود حافلة واحدة بالبلدية، وحسبه، فإن البلدية تتوفر على الأرضية المناسبة لإنشاء ثانوية ستكون متنفسا للثانوية المتواجدة بحي لاروكات ببلدية المسيلة.

المتحدث أوضح بأن إنجاز مشروع المجمّع المدرسي والثانوية سيطوّق مشاكل عديدة ومنها التنقل، فالبلدية تتكفل – كما قال – بنقل العشرات يوميا صباحا ومساء اعتمادا على حافلات الخواص، فوجود ثانوية من شأنه التقليل من المصاريف خاصة وأن البلدية عانت منذ سنوات من هذا الجانب.

يذكر أن قضية بناء مدرسة أو مجمّع مدرسي بالجهة الجنوبية للبلدية أصبح هاجسا يطارد الأولياء الذين احتجوا في أكثر من مرة آخرها عندما قتل تلميذ في حادث مرور، وفي انتظار تجسيد هذين المشروعين يعلق أعضاء المجلس الشعبي البلدي آمالا كبيرة على تدخل والي الولاية والمجلس الشعبي الولائي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!