-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اتساع رقعة الاحتجاجات المطالبة بإجبارية تدريس الأمازيغية

مجهولون يحرضون التلاميذ على مقاطعة العربية بمنطقة القبائل!

الشروق
  • 6317
  • 68
مجهولون يحرضون التلاميذ على مقاطعة العربية بمنطقة القبائل!
ح.م

لا تزال رقعة الاحتجاجات المنادية إلى إجبارية تعميم وتدريس اللغة الأمازيغية، التي شنها تلاميذ بعض المؤسسات التعليمية، تتسع رقعتها من يوم لآخر بمنطقة القبائل تنفيذا لنداءات مجهولين يختبئون وراء شاشات الكومبيوتر وصفحات التواصل الاجتماعي، ويزرعون الفتن، حيث لم يجد هؤلاء من وسيلة لإشعال نار الحقد سوى من خلال الزج بالبراءة في حربهم القذرة.
اجتاحت هذه الاحتجاجات، التي انطلقت شرارتها، منتصف الشهر الجاري، من ولاية تيزي وزو، قبل وصولها إلى بجاية، العديد من المؤسسات التعليمية، خاصة الثانوي منها، بعد ما دخل تلاميذ في اضراب عن الدراسة، مطالبين بتعميم وتدريس اللغة الأمازيغية وذلك ردا على منع بعض الأولياء، أبناءهم من دراسة اللغة الأمازيغية ببعض ولايات الوطن. وقد خرج هؤلاء التلاميذ في مسيرات ببعض المناطق، خاصة بولاية تيزي وزو للمطالبة بإجبارية تعليم اللغة الأمازيغية بجل مدارس الوطن.
ووصلت، في اليومين الأخيرين، هذه الحركة الاحتجاجية إلى بعض ثانويات ولاية بجاية، الأمر الذي أثار الاستغراب، خاصة بعد مناداة هؤلاء التلاميذ “بمقاطعة اللغة العربية”، وهو ما يتطلب تدخل الأولياء من أجل احتواء الوضع، علما أن عملية تعميم تدريس اللغة الأمازيغية عبر جل المؤسسات التعليمية للوطن تسير في الطريق الصحيح، وهي الحقيقة التي يسوّدها هؤلاء “الخلاطين” الذين يسكبون البنزين على النار، إذ يكفي التمعن في المناشير التي يتم تداولها على الفايسبوك للتأكد بأن من يقف وراء هذه الدعوات ليسوا بتلاميذ يدرسون بالمتوسط أو الثانوي، وإنما هم أشخاص هدفهم الوحيد تحطيم مستقبل هؤلاء التلاميذ.
حيث استغل من جديد، بعض المجهولين، الذين فشلوا في زعزعة استقرار المنطقة رغم محاولاتهم المتكررة، ورقة اللغة الأمازيغية -رغم الاعتراف بها لغة وطنية ورسمية- وترسيم يناير عيدا وطنيا، وذلك في محاولة يائسة لتحريض التلاميذ على الاحتجاجات.
وقد استغل هؤلاء الفضاء لزرع فتنهم، الأمر الذي يتطلب تدخل السلطات من أجل التحري، بهدف إجهاض مخطط هؤلاء، مع ضرورة وضع حد نهائي لكل الهجمات التي تتعرض لها اللغة الأمازيغية، الصادرة خاصة من بعض الأشخاص الذين يتصرفون بعيدا عن الحكمة والتعقل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
68
  • محمد

    كل تعصب وعنصرية يقابله تعصب وعنصرية من الضفة الاخرى وهذا ما يصنعه النائب نعيمة صالحي الممثلة في البرلمان فلو كنا في دولة لها مؤسسات قوية لنزعت منها الحصانة البرلمانية وحوكمت للحفاظ على الدولة والامة الجزائرية الي ينتمي كل شعبها لامة واحدة هي الجزائر وما دام هذاهالاشكال في البرلمان والحكم فشمال افريقيا في خطر الى كرت الثلج تكبر كلما تدحرجت من الجبل

  • إلى اعمر دودو

    بما أنك تنفي أحقية ملك أرض الجزائر لأصحابها بحجة أنها أرض آدم و حواء كما تقول ، فما الداعي لمحاربة الإستعمار الفرنسي و الروماني و الواندالي و البونيقي و العربي و العثماني وووو ؟؟
    لماذا ينبغي أن يحارب الفلسطينيون الصهاينة لتحرير بلدهم طالما أن فلسطين هي أرض آدم و حواء حسب منطقك الأعوج ؟؟؟

  • KAMALY

    تنميرت أيتما إمازيغن ، تحية وإجلال للأحرار القبائيل

  • أعمر دودو

    هذوا دعاة التفرقة و الإنقسام يريدون إستعمال التلاميذ الأبرياء لأغراضهم السياسية. فالديموقراطية التي يتغنى بها الجميع تقتضي بحكم الأغلبيةو أي مسألة تطرح على إستفتاء الشعب. فكين تريد أقلية أن تفرض لهجتها المحلية على كل ربوع الوطن. مع العلم أن العربية الذين لا يريدون دراستها هي اللغة الرسمية و الوطنية الأولى و هي لغة الأغلبية. حتى و إن كان -كاما يريد أن يسوق البعض- أصلنا أمازيغي أو ليس عربي فلقد عربنا الإسلام والجزائر بلدنا جميعا. و حكاية بلدهم و السكان الأصليين فالأرض كاملة هي إذن بلد سيدنا آدم و أمنا حواء.

  • أعمر دودو

    ما دخل هؤلاء التلاميذ في مسألة تعميم و تدريس الأمازيغية. لماذا لا يهتموا بدراستهم و تحصيلهم العلمي. فالتعليم متوفر و مضمون لكل المواطنين و المؤسسات التربية موجودة. و هم يدرسون العلوم و اللغات و لكل تلميذ الحق في تحقيق رغبته في التخصص في أي إختصاص علمي أو لغوي كان. فلا أرى لماذا يقاطع التلاميذ الدراسة و لا يريدون الدراسة بالعربية خصوصا و يطالبون بتعميم تدريس الأمازيغية -لهجة أو لغة لايهم- فهذا موضوع نقاش سياسي. تتبين أن هناك من يريد إستعمال التلاميذ لأغراض سياسية و يريد زرع التفرقة بين أبناء البلد الواحد.

  • ابن الجزائر

    يا الاهي عن لغة يتكلمون هي دون قواعد وحروف ولا وجود لمعلمين لها ......الامثل هو تركها اختيارية والاولياء الذين وفضو تعليمها لابنائهم ارى انه معهم حق فماذا ستضيفه لهم هذه اللهجة التي هي من التراث الشفهي الشعبي ولاترقي لتكون لغة تدرس بقواعد وحروف.

  • من أرشيف التاريخ

    راجعوا وثائق الأرشيف الفرنسي المتعلقة بالجزائر ، مثلا هناك وثيقة تاريخية تكشف عن الحالة الديمغرافية للجزائر سنة 1870 تحت عنوان :
    1870 quelques mots sur l’Algérie: à propos de l’enquête par le comte Charles de Montebello
    تبين هذه الوثيقة في صفحتها رقم 9 أن الناطقين باللغة الأمازيغية في القرن 19 أي مؤخرا كانوا يمثلون أغلبية السكان في شمال إفريقيا ، حتى في المناطق التي تعرب فيها الناطقون بالأمازيغية اليوم.
    و تبين الوثيقة أن فرنسا كانت تسمي كل سكان سواحل شمال افريقيا من تونس حتى المغرب بالقبايل (les kabyles) ثم تصنفهم الى شاوية وزواوة وشلوح ومزاب الخ ….حسب المناطق .

  • حلم نابوليون

    لطالما حلم نابوليون بتأسيس ( مملكة عربية ) راضخة في شمال أفريقيا ، حتى يظمن الولاء و الخضوع التام للشعب الجزائري ، أسوة بعبيدهم عرب الجزيرة ، لذا فتح مكاتب عربية في 1833 أي بعد 3 سنوات فقط من إحتلالها للجزائر ، و قد عملت هذه المكاتب بالتعاون مع الآلي الى تعريب الألقاب الأمازيغية و أسماء القرى و المدن..و عن طريق تضخيم عدد الهلاليين و تزوير التاريخ الأمازيغي.
    الآن بدأ الجزائريون يتفطنون للحقيقة و يستردون وعيهم بأصولهم الحقيقية بعد كل التضليل و تزييف الوعي، و قد فهموا أخيرا بأن تمازيغت لا يمكن حصرها في اللغة فقط و انما هي تاريخ و جغرافية و حضارة و ثقافة ساكنة شمال إفريقيا كله

  • مساهمة الأمازيغ

    قائمة أبرز العلماء الأمازيغ الذين قدموا اسهامات عظيمة للحضارة الاسلامية :
    – عباس بن فرناس
    – .ابن آجروم الصنهاجي
    – ابن بطوطة
    – ابن البناء المراكشي
    -ابن رشد
    – ابن منظور الافريقي
    – ( محمد الصنهاجي البوصيري)
    (يحيى الزواوي)
    (ابن مخلوف السجلماسي الفلكي)
    بن غازي المكناسي
    (المستكشف المغربي الزموري)
    – ابن البيطار
    – ابو اسحاق الصنهاجي
    – ابن خلدون

  • العقل و المنطق

    مقتل الخشقاجي حدث في الوقت الحالي في عصر ال LIVE و الكاميرا و التسجيلات الرقمية ، الا أن الروايات التي قيلت في شأن الحادثة تعددت و اختلفت و تناقضت ، و تم تزوير الأخبار و الحقائق المتعلقة بالموضوع ، فكيف بالروايات الدينية و الوقائع التاريخية الاسلامية التي تم تدوينها بعد 4 قرون من وفاة الرسول ؟؟

  • JAMAL

    le systeme politique a miné l'algerie,deja il a fait naitre une haine raciale d'un peuple sur un autre alor qu'a jijel en decider les parent d'eleve de faire un sit-in pour refuser que leur enfant soit des cobays pour tamazight,honte pour nous tous algerien,tu rentre dans le train et tu entend les arret s exprimer en francais que tamazight ignorer,en tous cas les arabes ils vous ont classés peuple arabisé

  • سيفو

    يبقى مجرد رأي اما ان تتهم أطراف معينة فوجب عليك تحديدها فالتلاميذ رد فعلهم طبيعي لا أكثر و على متحكمي أمورنا ان لا يتركوا لبعض الاعلاميين الموالين لها بشتم و اظهار الحقد في قنوات شبه رسمية..

  • مولود

    بغض النظر علي الجهات المسؤلة ، يعتبر هذا الحراك إنذار لمن تسول له نفسه العبث بالمكون الأساسي لشمال إفريقيا و هويتها، إنذار لهؤلاء العنصرين الذين يحاربون اللغة الأمازيغية بكل الوسائل و لم أسمع ردودهم علي الحراك فأغلبيتهم باقوا صامتين كأنهم بلعوا ألسنتهم.

  • حميد ليميقري

    اين هي شرطة مراقبة الفايس بوك الذين اكدوا ان كل من يعمل اعجاب لامير ديزاد سوف يقبض عليه و يقدم للمحاكمة .راهي باينة جماعة الماك و تمويل اسرائيلي فرنسي للذباب الالكتروني ليقوم بحملة ضد العربية و خلق فوضى تنتقل من المدارس الى الشارع لتقسيم المجتمع .اين هي الحكومة التي تتوعد من ينتقد الفساد .

  • عبد الله

    الخطوات التي اتخذت في منطقة القبايل لمقاطعة التدريس بالعربية خطوات جريئة و تحسب لهم، هكذا كان يجب التعامل مع الأمر منذ مدة، فتصريحات رئيسة حزب بعدائها للأمازيغية ليس هينا و ليس اعتباطيا، فلو كان ما قلته صحيح لقامت الدولة بعزلها من الحزب و حل الحزب بصفة نهائية.

  • تكملة

    بل خسر معظم معاركه منذ 1949 ،و ما كان له أن يكسب أي منها لو لا تخاذل الأمازيغ المحافظين أنفسهم . ولابد من الإعتراف بأن الفكر الوحيد الذي بقي حيا و يتكاثر تدريجيا هو الحراك الامازيغي بينما ولى زمن القومية العربية دون رجعة وسارت الوهبنة الى الاحتضار و اهنيار أفكار الاخوان المفلسين وكل الايديولوجيات المستوردة( ما يبقى في الواد غير حجارو)
    فقطار الأمازيغية الذي إنطلق من منطقة القبائل المتمردة نحو مشروع تعميم تمازيغت في كل بلاد أث زيري لازال على السكة والمشروع ساري المفعول و"تمازيغت تحذاج لهنا " كما قال معطوب لوناس ، والأمر لازال مبكرا في الحكم على صدق نية النظام في مشورع التعميم من عدمه.

  • مصطفى 2

    في حين أن الرفض والأقصاء هو ما يصنع الإحتقان والتشرذم ، و علينا أن ندرك أن الجزائريين في أغلبيتهم الساحقة لم يصدر منهم أي رفض للامازيغية بل إزداد الإقبال على هذه اللغة والثقافة اكثر من أي وقت مضى خاصة بعد تحقيق مكسب الترسيم السياسي لها ، وقد اكد لي شخصيا مفتش التربية للغة الامازيغة المكلف بناحية الغرب بأنه وجد رغبة وحماس لدي تلاميذ معربين لدراسة تمازيغت في بعض مدارس ولاية وهران لم يجدها عند تلاميذ العائلات القبائلية القاطنة هناك .ثم إن التيار الذي أعلن الحرب على تمازيغت رغم تسلحه بالمقدس الديني والسياسي والمادي ،والخطاب الشعبوي الغوغائي ، لم يستطع القضاء على تمازيغت ، بل خسر معظم معاركه

  • آيت فضيل سمير

    باسم الله الرحمان الرحيم "وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ (22) صدق الله العظيم’اقول لأخوتي الجزائر أية الله في الأرظ فلا تكونوا أول كافر بها;و السلام عايكم طاب يومكم

  • basile,virgule et pécorat

    تحيا اللغة العربية حب من حب و كره من كره .

  • امازيغي عربي

    عندكم الحق نقترح عليكم دراسة كل المواد بالامازيغية وخلوها تنفعكم

  • قباءلي قح

    الى الاخ المغربي Vivaldi
    هذا المشكل كان مطروحا في المغرب بحدة اكثر من الجزائر ، ولكن المزايدات السياساوية
    في المملكة المغربية نمت هذه المشاعر في الجزائر بدفع من الفرنسيين ( الأكادمية البربرية)
    وقواها التيار الفرنكفوني ، ونتيجة المزايدات بين البلدين توسعت الرقعة .

  • Salim el jijeli tamazigh

    VIVE TAMAZIGHT. ET ILS ONT RAISON DE MANIFESTER ET DE BOYCOTER LA LANGUE ARABE .

  • بلال الكندي

    أنا أمازيغي و لكن لا أريد دراسة الأمازغية والله حتى و لو كانت لغة عالمية، لا أريد الرجوع إلى العصر الحجري، الصين و تركيا و روسيا صاروا يدرجون اللغة العربية في مناهجهم و نحن عندنا بعض الجهلاء لا يريدون دراسة اللغة العربية. الله لا قريتها، لكن لا تفرض علي لغة لا مستقبل لها لا عن قريب و لا عن بعيد

  • hakim

    الامازيغية تستغل لضرب الإسلام بالدرجة الأولى ,و نصرا للغة المستعمر الفرنسي و ما تارخ الزواف عنا ببعيد ,

  • حكيم

    المهم عندي اسقاط الافلان الكفار الفرنسيين

  • مولود

    نهار كنـا نحاربوا في فرانسا قلتوا لـنا عندما نستقل الكل يأخذ حقوا، اليوم و بعد الإستقلال لا القبايل أخذوا حقهم، و لا أصحاب الصحراء أخذوا حقهم و لا ... و لا ... أخذوا حقهم، و الله أقول لكم إلا البلطجيـة تاع المجلس الشعبي اللاشعري هم من أخذوا أكثر من حقهم و تركوا لنـــــــا (كل الشعب) الفتات

  • كمال

    لماذا لا يحتم الامر بالصندوق وتحترم نتائجه بقوة القانون
    انتخابات وطنية 48 ولاية تحت اشراف لجان اجنبية و تحت كاميرات مراقبة لتفادي التزويراو التقويل او التاويل
    وتنتهي اسطوانة اللغات واللهجات ويقضى الامر ويرتضي كل طرف بصوت الاغلبية
    فان كان الكل يريد صلاحا للوطن فالحل اعلاه
    اما عنترية جدي وجدك , فهذا جدال الحمقى والسفهاء والضعفاء ممن يعلقون ضعفهم ومحدوديتهم العلمية والادمية في اللغات و اللهجات
    صوت الاغلبية معروف ,من غير ذكر العدد الهائل لعرب اليمن والشام ويهود الشام ممن استوطنوا قبل الفتح الاسلامي او وقته او بعد النفي والطرد المسيحي من شبه الجزيرة الايبرية و الجنوب الفرنسي و بعض من البرتغال

  • فريد العربي الفينيقي

    الى متى يبقى حمير الدشرة يتحكمون في مستقبل ابنائنا فهم من فرض علينا فرنسية اسيادهم الفرنسيين الذين حاربهم اجدادنا بداية من ثورة الامير عبد القادر ونهاية بالعربي بن مهيدي بينما كان اجدادهم الزواف خونة جندتهم فرنسا الاستعمارية لقتل الجزائر واحتلال ارضهم ..في وقت كان ومازال كل العالم يدرس اولاده اللغة الانجليزية في الابتدائي ويخصص لها الحجم الساعي المعتبر فرض علينا الزواف لغة ميتةوالان يريدون فرض لهجتهم بالذراع على ابنائنا او لا يدرسوا اللغة العربية..من انتم لتقارنوا لغة عالمية بلهجة الدشرة احشمو شوية وكفاكم من العبث بمستقبل اطفالنا ..انتم لا تعرفون ما تسمونها امازيغية فكيف تريدون تعليمهها للبقية

  • فريد

    في جيجل خرج بعض الاولياء وهم قلة للاحتجاج على الفوضى التي يدرس فيها بناؤهم ومنها تعليمهم الامازيغية لقسم واحد او اثنين دون الاخرين رغم انهم اطفال في الابتدائي ولا يمكنهم الاستيعاب وطالب الاولياء بمنهجية واضحة لتدريس الامازيغية وهي تعميمها على كل الجزائر وفي كل المدارس وفي اوقات مناسبة لا تضر بالتلميذ ولم يكونوا ابدا ضد تدريس الامازيغية اما من يعلق انه ضد الامازيغية فانا لا استغرب انتم قوم فوضى وحروب اهلية ودمار في اي بلد ذهبتم اليه انتم معقدون وعندكم مركب نقص والدليل في المشرق شوفو اليمن العراق سوريا والخيانات والعمالة لامريكا والقتل بالمنشار ولن تستفيقوا الا بعد خراب مالطا الحرب الاهلية بدات

  • فريد العربي الفينيقي

    الجزائر عربية فينقية منذ 15000سنة فكفاكم تزويرا للتاريخ ..توقفوا عن الكذب والخزعبلات فكلمة امازيع صنعها الصهيوني جاك بينيت ولا وجود للغة امازيغية بل هي لهجة اراد بعض المخبولين تحويلها الى لغة بالخرافات والاكاذيب على قاعدة عنزة ولو طارت ...الماك العنصري يسوق القبايل كما تساق الاغنام الى حتفهم ..هل رايتم هؤلاء يظاهرون ضد تعلم اللغة الفرنسية او ضد هيمنتها على الحياة في الجزائر ابدا ..نعم فالعدو الاول لهؤلاء الصعاليك هم العرب واللغة العربية ..كل هم هؤلاء هو صنع مشكلات عنصرية ضد اغلبية الجزائريين ومحاربة اصول هذا الشعب العربي ..انهم لا يترددون في مهاجمة اصل هذا الشعب ومحاولة تمزيغه بكل حقارة ..

  • عبد الرحمان إليزي

    الحل أن تدرس كل جهة لهجتها وبالحرف الذي تريد وكفانا عنصرية واستخفافا بالعقول

  • لا تدعوا للفتن

    من قال إن الأمازيغية هي أقدم لغة وحضارة فليقدم لنا العلوم المكتوبة بالأمازيغية والتي استفادة منها البشرية عليكم مراجعة التاريخ المزور الذي كتبه المؤرخون الفرنسيون بهدف تقسيم البلاد كونوا يدا واحدة ولا تدعوا للفرقة حتى لا تكونوا لقمة سهلة للمتربصين

  • b200

    كان الشعب الفرنسي مظلل من طرف وسائل الإعلام كان الشعب الفرنسي يوقن لأنه لم يسافر ان فرنسا في المستعمرات كانت تقوم بنشر الحضارة فكانوا منغمسين في اللهو و الرقس وأكل اللحم الطري و المقلي و المشوي كانوا يوقنون أن اللحم قد أشترته فرنسا من الآلي في المستعمرات لأن المتحضر يفعل ذللكلكن لم يكونوا يعلموا ان الراعي قد قتل و ماشيته قد سرقت .. قبل 35 كانت مجموعة من مرتزقة صعاليك و مجرمون و ما أكله الشعب الفرنسي آنذاك الا فريسة تركتها القسورة..لذلك حرم القرآن أكل من و راء السبع ومن أكله فهو من فصيلة الظباع اكان فرنسيا او آسيويا و أمريكي او اسرائيلي

  • لأمين 32

    تقول : أنك قبائلي لكنك لا تتقنها بل تتكلم العربية ..إذن أنت لست قبائلي!! لكن الغريب أنك أيضا لا تتقن العربية حيث إرتكبت في تعليق أخطاء بل جرائم في حق لغة الضاد فحتى كلمة قبائلي كتبتها خاطئة والخلاصة لست قبائلي ولا تتقن العربية فمن أنت إذن ??
    تقول : كيف لكم ان ترغموني علي ان اتعلم شيء لا ارغب فيه ... وكيف أرغمنا على تعلم لغات لم نريد تعلمها منذ 1962 الى اليوم
    تقول : مجرد لهجة اوانها لغة ميتتة ... هي لغة بقوة الدستور وتضحيات القبائل الحقيقيين
    تقول : الامازغية هي الشاوية ام القباءلية ... الأمازيغية ليست قبائلية وليست شاوية ... بل هي أمازيغية

  • mas anssan

    لرقم 10 صنهاجي قويدر : 1 --- أنت حر أن تحب من تشاء وتكره من تشاء لكن تعليقك خرج عن نطاق التغطية فالموضوع يتحدث عن إضراب الطلبة ... الخ وليس عن حب ويحب كره ويكره ...
    2 - أنت لست إبن ولاية تيزي وزو ويستحيل أن تكون من ولاية تيزي وزو لسبين :
    لأول : إسمك غريب على الأقل عن الأسماء والألقاب المعروفة في الولاية وخاصة بالنسبة للعارفين بخبايا وتاريخ وأعراف المنطقة وتركيبتها الإجتماعية والسوسيولوجية
    ثانيا : أبناء المنطقة لا يستعملون خطابات البلطجة : لي معجبوش الحال يخبط راسو للحيط ...

  • جزائر العجائب

    لسنا سذج الى حد الإعتقاد بأن إبن باديس هو من حرر الجزائر فإبن باديس وج العلماء كانوا يمدحون فرنسا في جرائهم : السنة والبصائر .. وعلى العكس من ذلك كانوا يتهجمون على الإستقلاليين في الحركة الوطنية ويصفونهم بالمشاغبين والمتطرفين :
    2 - لم شاركوا في إجتماع 22 ولا في لجنة 9 بل بالعكس كانوا ضد الثورة ولم يساندوها بشهادات قادتها : بوضياف ..
    لم يشاركوا في مؤتمر الصومام 1956 ولا في الحكومة المؤقتة 1958
    4 - كانوا يمارسون نشاطاتهم : تعليم القرآن ..في المدن والارياف في المساجد والزوايا .. دون أن يتعرضوا لأي ضغط من قبل فرنسا التي تعلم جيدا أنهم لا يشكلون أي خطر عليها les amis de la france

  • امين

    انا قباءيلي اب عن جد واليوم لا اتكلم القباءلية وانا افتخر اني لا اتكلمها واتكلم العربية بدلها واتعبد بها ثم اليس خير لي ان اتعلم الصينية فهي تنفعني في دنياي اما الامازغية ففماذا تنفعي غير التفرقة والعنصرية والفتنة ثم اسالكم هل الجزائريون يتكلمون العربية الفصحي في الشارع الاكيد لا ثم اليس ان كل الميين وكبار ااسن لا يتكلمون ولا يفهمون العربية فالاجدر ان نستعمل معهم الدارجة التي يفهمها كل الجزائريين بدون استثناء ثم كيف لكم ان ترغموني علي ان اتعلم شيء لا ارغب فيه انها مجرد لهجة اوانها لغة ميتتة فكيف تريدون ان تفرضونها علينا ثم هل الامازغية هي الشاوية ام القباءلية ام المزابية ام الترقية

  • اسماعيل الجزائري

    يجب على مصالح الدولة ان تجري تحقيق معمق للوصول الى مصادر الصفحات للإنتنات لان من المحتمل ان تكون مصالح الاستخبارات الخارجية للنيل من وحدة البلاد و زعزعتها. حتى امريكا تشتكي من هذه الظاهرة الجديدة. ان كانوا جزائريين فمن حقهم المطالبة بوسائل سلمية لكن ان كانوا اجانب يجب ملاحقتهم و الطلب بسجنهم بدعوى التحريض و نشر الفوضى في بلد لا دخل له فيه.

  • تكملة

    كتب ابن باديس :
    “”كانت الصحف الفرنسوية تتبع رحلتنا وتنشر الفصول عنها وتذكر الجمعية بكل تعظيم وتبجيل مثل ما كانت تفعله مع أكبر جمعية فرنسوية ورئيسها فبرهنت على أن الفكر العام الفرنسي يقدر للمسلمين مشاريعهم ويساعدهم عليها ويرد لهم الرقي والتقدم،
    ===
    ماذا قال داعية النازية اللغوية المغربي عابد الجابري :
    “إن عملية التعريب الشاملة يجب أن تستهدف ليس فقط تصفية اللغة الفرنسية كلغة حضارة و ثقافة و تخاطب و تعامل، بل أيضاً – وهذا من الأهمية بمكان – العمل على إماتة اللهجات المحلية البربرية منها أو العربية الدارجة… و تحريم استعمال أية لغة أو لهجة في المدرسة والإذاعة والتلفزة غير العربية الفصحى”

  • b200

    في 1933 كانت الجيوش الفرنسية كلها مركبة من مرتزقة ليسوا من أصل فرنسي فموقف العلماء آنذاك لكي يهدؤوا من جرائم المرتزقة لكسب الرأي الفرنسي في باريس، لكن عند بروز النازيون في 35 المعادلة الجيوستراتيجية تغيرت كل المرتزقة هربوا ولم يعد لفرنسا جيش فرنسي ليحميها إستنجدوا بلأمركان.. إستغل الجزائريون الوضع لإعلان حرب الإستقلال..فنجحوا و كانت أمريكا و روسيا الدول العربية و المسلمة من مؤيديهم..قال بعظ المجاهدين إنها معجزة لم نخرجهم بل الله أخرجهم.. إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم

  • آثار ابن باديس

    أي مقصد أشرف وأي نية أنفع من تعاون الحكومة من العلماء لتهذيب الأمة وتعليمها هذا أعظم ما قامت به فرنسا في أول القرن الثاني نحو أبنائها المسلمين الجزائريين الذين كانوا معها في جميع المواقف مواقف الحياة ومواقف الموت.
    “..كانت الصحف الفرنسوية تتبع رحلتنا وتنشر الفصول عنها وتذكر الجمعية بكل تعظيم وتبجيل مثل ما كانت تفعله مع أكبر جمعية فرنسوية ورئيسها فبرهنت على أن الفكر العام الفرنسي يقدر للمسلمين مشاريعهم ويساعدهم عليها ويرد لهم الرقي والتقدم، و قد كانت الصحافة العربية النجاح والنور والمرصاد قامت بواجبها نحو قومها وملتها فلجميع الرصيفات الفرنسية والعربية شكر الأمة والوطن وشكر الجمعية والعلم”

  • آلة تسجيل

    فرنسا منعت الجزائريين من تعلم الفرنسية بينما سمحت لهم بتعلم و حفظ القرآن في الزوايا و الكتاتبب حتى يبقى الجزائري تلقيني يكفي بترديد ما حفظه ، فيصبح بلا عقل يفكر ..هذا يفسر ظهور الحركة الوطنية في الخارج بفرنسا بدلا من الجزائر ..بدءا من الامير خالد الى مؤسسي نجم شمال افريقيا بفضل معرفتهم الفرنسية و احتكاكهم بالنقابات هناك ، أما جمعية العلماء المسلمين فقد كانت تساهم في تهذيب الأمة الجزائرية الفرنساوية على حد تعبيرها .

  • Complexe d'infériorité

    الأسباب الحقيقية التي تكمن وراء الحقد الأعمى ضد اللغة الفرنسية هي كالتالي :
    – العجز عن تعلمها و اكتسابها و إتقانها .
    -لأن خصومهم الايديولوجيين يتحدثون بها .
    -لأنها لغة البورجوازية كما يتصورون
    هذا حالهم مع كل شيئ يشعرون نحوه بالدونية و الانهزامية ، إذ يشعرون نحوه بحقد دفين فيتهجمون عليه و يشيطنوه و يحاربوه سواءا بالتضليل و الأكاذيب الملفقة ، أو بسيف القداسة الدينية .

  • الحقيقة

    للمعلق 19 : تتسائل : ماهي اللغة التي كانت تحاربها فرنسا أيام الإستعمار ؟ وأنا أيضا أسألك : ماهي اللغة التي حاربها الجزائريين أو التي حاربتموها منذ الإستقلال ??? وما هي اللغة التي خارج أولياء التلاميذ في جيجل والعاصمة .... لرفض تدريسها لأبنائهم ??

  • الطيب العقبي

    كتب الطيب العقبي جريدة الإصلاح في 19 جوان 1940 ما يلي :
    ” إن الأمة الفرنسية هي الأمل الأخير المادي و المعنوي للمسلمين في إفريقيا الشمالية ، ولذا فإننا نطلب من الحكومة مواصلة الحرب على أرضنا بحرا أو جوا و نؤكد للجمهورية الفرنسية المساعدة الكاملة والشاملة لشعوب إفريقيا الشمالية)

  • TARWI TABARWI

    في كل مرة يعود مطلب تعليم اللغة الأمازيغية نسمع المنافقين يغردون بوجوب طرد اللغة الفرنسية من هذا البلد رغم أنهم إنبطحوا لها ولم يحدث أن طالبوا بطردها منذ 1962 وهذا ما يبين نفاق هؤلاء الذين تنكروا لهويتهم وخانوا تاريخهم وصدق لونيس في أغنيته : تنكرت لهويتك في وقت رفضتك تلك الهوية التي تريد تقمصها فمن أنت ?? !!
    ليعلم هؤلاء أن اللغة الأمازيغية هي أول لغة نطق بها أبناء هذه الأرض قبل غيرها من اللغات الغازية وبالتالي فهي لا تحتاج الى إذن من أي كان واليوم حان الوقت للجدية فإما الإعتراف المتبادل : أنت موجود وأنت كذلك وإما العين بالعين والسن بالسن وعلى المغامرين تحمل العواقب

  • مكاتب التعريب الفرنسية

    أعاد نابليون الثالث في رسالة إلى الحاكم بيليسيه عام 1863 التأكيد على أن الجزائر مملكة عربية، و جاء فيها :
    ” .. هذا أيها السيد الماريشال الطريق الواجب اتباعه بصرامة؛ لأن الجزائر أكرر ليست مستعمرة بمعنى الكلمة، وكلها مملكة عربية للأهالي قبل المعمرين حتى تتساوى حمايتي، وأنا بنفس القدر إمبراطور العرب و إمبراطور الفرنسيين”
    يرتكز هذا المشروع الإستعماري الفرنسي على تفكيك القبيلة و خلق الملكية الخاصة و إنشاء مكاتب التعريب التي أطرت كامل العملية ، هذه المكاتب كان لها دور كبير في تعريب الطوبونيميا الجزائرية بصفة عامة و الشاوية بصفة خاصة.”

  • سليم عين الكبيرة ...

    أعيد سؤالي البسيط على الفرنكوش : ماهي اللغة التي كانت تحاربها فرنسا أيام الإستعمار ؟ و لماذا ؟

  • محسومة

    لرقم 8 : من أنت لتقرر مصير اللغة الأمازيغية ? : ماذا قدمت لها ? وأين كنت يوم سجن المناظلين من أبنائها ?ويوم عذبوا في لومبيز وبرواقية...1980 ? ويوم أضربوا عن الدراسة سنة كاملة 1994 - 1995 ? وأين كنت يوم واجهوا الرصاص بصدور عارية 2001 ??وأين كنت يوم علموها وتعلموها في السر ثم في العلن ? و من أنت بالنسبة للذين أفنوا أعمارهم في خدمتها والكتابة بها ولها وفي صناعة زادها ?? : كتب وقواميس وأبجدية... والمحصلة أن مصير هذه اللغة يقرره هؤلاء وليس أعدائها والذين حاربوها لعشرات السنين وأخيرا : الحقيقة بل " القضية " محسومة، فقد يستاء منها الرعب و يسخر منها الجهل، و يحرفها الحقد، لكنها تبقى محسومة

  • سليم عين الكبيرة ...

    سنخرج بالملايين في جميع ربوع الوطن لنطالب بالانجليزية كلغة ثانية بعد العربية ...أما الفرنكوش فلهم الفغنسية او العبرية أو البوذية فهم أحرار ..أما الأمازيغية فيوم يكون لها قواعد و نحو و صرف و حساب فسأكون أول المطالبين بها ... سؤال بسيط للفرنكوش : ماهي اللغة التي كانت تحاربها فرنسا أيام الإستعمار ؟

  • كفى تزويرا للتاريخ

    لاداعي للكذب و تزوير التاريخ...ابن باديس و جمعية العلماء المسلمين لم يدعو للثورة المسلحة و لم ينادوا باستقلال الجزائر في وثائق الجمعية و لا في بياناتها . و أتحدى أيا كان أن يذكر وثيقة واحدة أو بيانا ينص على ذلك ، لو كانت الجمعية من دعاة الثورة لكان مفجري الثورة قد استشاروها في الأمر او أعلموها قبل بدء العمل الثوري .
    هل شكل بن باديس خلية و تنظيم سري ؟
    هل دعا للجهاد؟
    هل طالب يوما بشكل علني كما فعل مصالي الحاج باستقلال الجزائر

  • ابن باديس

    لماذا كان العوليميست ( جمعية العلماء المسلمين ) يدعون الى التعايش السلمي مع فرنسا ولم يفكروا مطلقا بالثورة و الجهاد ضد المستدمر ؟ لا بل عنونت أسبوعية “البصائر” لسان حالها بالبند العريض :
    ( لسنا أعداء لفرنسا ، و لا نحن نعمل ضد مصلحتها، بل نعينها على تمدين الشعب و تهذيب الامة و نساعدها ) بتاريخ 17 أفريل من سنة 1933 !!
    ثم بعدها يحاربون كتابة الأمازيغية بالأبجدية اللاتينية بينما كتبوا في مجلة الشهاب : ( تعليم اللغتين ضروري لنا ) ” و يواصل ويقول :
    (لغتان متآخيتان في هذا القطر كتآخي أبنائهما وضروريتان لتمام سعادته كضرورة اتحاد الناطقين بهما و هما ( اللغة العربية و اللغة الفرنسوية ) ؟ !!!

  • محمد البجاوي

    إنّ الله يطلب بالعدل .

  • لما لا ؟

    أيها العروبيون المنبطحون لماذا لم تمنعوا أبنائكم من تدريس الفرنسية كما منعتموهم من تدريس الأمازيغية لغة البلد الأصلي ؟

  • في بلاد العجائب

    يوم خرج أولياء التلاميذ في عدة ولايات رافضين أن يتعلم أبنائهم الامازيغية لا أحد ندد ولا أحد زعم بوجود من يحرضهم ولا أحد تحدث عن الفتنة .. واليوم ولأن هؤلاء التلاميذ قاطعوا تعليم العربية ردا عن الرافضين لتعليم اللغة الأمازيغية هاهي تلك الأبواق التي تعودنا عليها منذ ثمانينات القرن الماضي تعود بمكبرات صوتها كا لعادة : هؤلاء يريدون الفتنة و هؤلاء تحرضهمم فرنسا .. أي حلال عليكم وحرام علينا
    كما قال كاتب ياسين :
    "Quand un arabe défend son arabité, ils disent qu'il est "nationaliste" .. quant un Amazigh défend
    ! son Amazighité... ils disent qu'il est "raciste".. allez comprendre

  • b200

    concernant la langue le petit peiu apprendre jusqu'a 6 langue en meme temps. nos parents ellah yarhamhoum nous ont conseiller ''prend l'arabe dans ta main d'arabe pour le paradis et la langue étranger dans ta main gauche pour apprendre la médecine et la technologie.. car tout va disparaitre il ne reste ni la france ni l'algerie ni la russi ni la chine ni le canada ni les états unis mais restera que deux choses le paradis ou l'enfer..alors moi j'ai donné mon avis a toi de décider dabbar rassék

  • واحدة بواحدة

    كما تدين تدان ، حلال عليكم أن ترفضوا تدريس أبنائكم لغة البلد الأصلية التي هي اللغة الأمازيغية ، بينما لم تمنعوا أبنائكم من تدريس لفة المستعمرين : الفرنسية و العربية !!!

  • b200

    vous croyez que les algériens sont idiots?? la France laïque a passé 100 ans pour enlever l’islam et la langue arabe de l’Algérie elle a dépensé des milliards et des milliards d'heures dans leur laboratoires dans les réflexions ils ont tout essayé sans succès. un pére d’Église leur avait dit si vous les algériens ne seront pas convertie vous ne restez pas..il a vu juste.. ils sont tous morts et l’Algérie reste encore musulmane..

  • جزائري فقط

    1 - لا مجهولين ..ولا خلاطين ..ولا دعاة فتنة ... بل ما يقوم به هولاء التلاميذ هو ردا على خروج أولياء في جيجل والعاصمة ..رافضين تعليم أبنائهم للغة الامازيغية التي تقولون أنها وطنية ورسمية "على الورق طبعا" 2 - لماذا يوم خرج هؤلاء الأولياء في سابقة من نوعها وأمام كاميرات وسائل الإعلام رافضين تعليم الامازيغية لا أحد سمها تحريض أو فتنة أو ... ? عجيب
    3 - يقول المقال : ...رغم الاعتراف بها لغة وطنية ورسمية- وترسيم يناير عيدا وطنيا.. الإعتراف والترسيم ..على الورق لا يغير شيء من الواقع المر الذي تعيشه هذه اللغة في بلدها
    4 - المعاملة بالمثل تكفله كل الأعراف فالعين بالعين والسن بالسن

  • صنهاجي قويدر

    أنا امازيغي من تيزي وزو أحب العرب والعربية " ولي ماعجباوش الحال يخبط راسو على الحيط"

  • سلطان

    لا مانع أن تدرس الأمازيغية في ربوع الوطن و لكن أولاً يجب دحر الفرونكوفيليين الذين يريدون استغلالها لضرب اللغة العربية و الأمازيغي. الذي يريد ضرب اللغة العربية و كتابة الأمازيغية باللغة الفرنسية أقول له مكانك أن تعيش في أحضان فرنسا ،اذن ارحل دون رجعة لا نريدك في بلد الذي كان فيه الأمازيغيين هم أول من دافع على الاسلام و العروبة أمثال الشيخ عبد الحميد ابن باديس و عميروش و الأستاذ المحترم قاسم نايت بلقاسم و لا ننسى طارق بن زياد.

  • Vivaldi

    مع عدم معرفتي للحالة الجزائرية، فتقريبا هناك في المغرب نفس الشيء. البعض يعرف كيف يلعب و يصطاد في المياه العكرة.القضية أكبر من قضية لغة،هناك بعض الخبثاء في المغرب مثل:أحمد الدغرني الذي يجاهر بعدائه للعرب و المسلمين حيث قال ذات مرة عندما قيل له إن العرب جاؤوا بالإسلام،فما كان جوابه سوى:فليرحلوا هم و كتابهم.و ذات مرة قال:إذا جاء العرب للمغرب عن طريق الجمال فسوف نرجعهم عن طريق البوينغ.

  • Ramy

    لماذا لم يحرضونهم على مقاطعة الفرنسية؟

  • ابن الجبل

    أنا أرى أنه لكي يتم تعميم استعمال الأمازيغية في ربوع الوطن ، يحتاج الى توفير جيش من المعلمين في اللغة الأمازيغية ، ولا يمكن بين عشية وضحاها توفيره ، بل يتطلب وقتا طويلا... وهذا حسب نظري .

  • امازيغي زواف

    حان الوقت لطلبة الجامعات على مستوى الوطن الخروج للشارع ورفض الفرنسية كلغة تدريس في الجامعة وبهذا المطلب سيصمت عنصريي العربية هناك 48 ولاية منها 4 او 5 يريدون الدراسة بالفرنسية والباقي اي 40 جامعة على الاقل يريدون الانجليزية الشارع ليس حل لان الشارع في صالحنا اذا خرجنا وفرضنا العربية والانجليزية سوف يرضخ الجميع اذا اصمتو لا يمكن الاستغناء عن العربية وفرض لغة او لهجة لا قواعد ولا حروف لها ...

  • الشاوي الحر

    كشاوي حر انهار تتفاهمو معانا على الحرف هذاك الوقت نفرض الامازيغية على الجميع اما ان تفرض علينا تيزي وزو الحرف الفرنسي فهذا لن يكون ..... واذا تطلب الامر انتم لا تدرسو العربية وادرسو لهجتكم بالفرنسية وزيدولها الفرنسية انتاع فرنسا ونحن سنختار العربية والانجليزية .... كل واحد اقري اولادو واش يخرج عليهم في المستقبل ....... المهم الحل هناك العربية والانجليزية والامازيغية والفرنسية ... نترك الاختيار للاولياء ما نفرض عليكم لا عربية ولا انجليزية لكم الامازيغية والفرنسية .... يهذا التصرف تريدوننا ان نحرج نحن في الجامعات ونرفض الفرنسية وتعويضها بالانجليزية لاننا نعرف هدفكم هو الفرنسية وليس الامازيغية

  • sassi

    تدريس الامازيغية مطلب منطقي جدا وسليم ولا غبار عليهم فالامازيغ لم ينقرضوا انهم موجودون فوق ارضهم الاصلية جزائر بني مزغن ارض ملوك نوميديا ماسينيسا ويوغرطة وديهيا وصيفاقس والراهب اوقوستين وتاكفاريناس وغيرهم
    الامازيغة لغة قوم وشعب لا يجب ان ينسي او يحتقر او يظلم او نخونه ةاو نغدر به او نستعمل معه التمييز العنصري العربي والنفاق العربي

  • Zoheir

    حلال عليكم و حرام عليهم "منافقين" هم في بلدهم و هم السكان الأصليون كفى نفاقا و كفى اخفاء للحقيقة الجزائر امازيغية و المازيغية مكون أساسي للنسيج الاجتماعي في الجزائر كرهنا من اسطوانة العروبة ماذا كسبتم منها سوى الذل و الرفض من بني العربان أفبقو و بركاونا من المغالطات سكان القبائل معاهم حق 100 في 100 أعيد و أكرر هم السكان الاصليون فمن أنتم