-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عينته السلطة الوطنية المستقلة لتفادي التمويل الخفي

محافظ مالي لمراقبة “الشكارة” في الحملة الانتخابية!

أسماء بهلولي
  • 2667
  • 11
محافظ مالي لمراقبة “الشكارة” في الحملة الانتخابية!
الشروق أونلاين

سارعت السلطة الوطنية للانتخابات، في اتخاذ إجراءات، لقطع طريق انخراط رجال الأعمال بالتمويل الخفي للحملة الانتخابية لبعض المترشحين، وأعلنت عن تعيين محافظ حسابات للنظر في مصادر تمويل المترشحين الخمسة لحملتهم الانتخابية، لتفادي سيناريو الانتخابات السابقة أين كانت “الشكارة” صاحبة الكلمة في مثل هذه الاستحقاقات.

أكدت السلطة الوطنية للانتخابات، أنها ستحقق في مصادر تمويل الحملة الانتخابية الخاصة بالمترشحين للرئاسيات، وأعلنت تنصيب محافظ حسابات لهذا الغرض، وهو ما أكده عضو السلطة الوطنية للانتخابات كريم خلفا للقناة الإذاعية الثالثة، حيث تحدث عن تحقيقات ستشمل مصادر تمويل الحملة الانتخابية، المزمع انطلاقها الأحد المقبل، وهي القضية التي أثيرت مؤخرا بسبب تواجد العديد من رجال الأعمال رهن الحبس بتهمة تمويل حملة بعض المترشحين على غرار الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

ومعلوم، أن المادة 190 من القانون العضوي للانتخابات تنص على أن “الحملات الانتخابية يتم تمويلها بواسطة موارد صادرة عن مساهمة الأحزاب السياسية ومساعدة محتملة من الدولة تقدم على أساس الإنصاف ومداخيل المترشح”، وهي الاشتراكات التي يعتبرها بعض المترشحين ضئيلة ولا تفي بالغرض ما دفع بعضهم للبحث عن تمويل شرعي، هذا وشدد كريم خلفا على ضرورة أن يكون المال الذي تمول به حملة الراغب في الوصول لمنصب رئيس الجمهورية لا تشوبه أي شائبة.

وتطرق عضو السلطة الوطنية للانتخابات للجانب التنظيمي في العملية الانتخابية، مؤكدا ضبط مصالحه لكل الترتيبات بخصوص هذا الموعد، حيث سيتم تنصيب مندوبين بلديين من السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في أجل لا يتعدى مطلع الأسبوع الداخل، كما سيتم استحداث وتسيير بطاقية الناخبين الخاصة بها، قائلا: “هذا الرهان السياسي قد أصبح مضبوطا بالكامل ويتواجد بحوزة السلطة”.

وبخصوص تنظيم مناظرة إعلامية بين المترشحين، قال المتحدث أن السلطة الوطنية تؤيد هذه الفكرة، وهي تقوم حاليا بتحضير برنامج بهذا الخصوص بشرط موافقة المترشحين.

وتعتزم السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، تنظيم نهاية هذا الأسبوع لقاء خاص بتوزيع تدخلات المترشحين الخمسة لرئاسيات 12 ديسمبر في وسائل الإعلام العمومية السمعية والبصرية استعدادا للحملة الانتخابية التي ستنطلق الأحد القادم، كما سيتم إمضاء ميثاق شرف بين السلطة والمترشحين لضمان الشفافية خلال الحملة الانتخابية.

وأوضح المكلف بالإعلام بالسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات علي ذراع، أن المخطط سيبدأ يوم الخميس 14 نوفمبر بإجراء عملية القرعة لتحديد الوقت الخاص لكل المتدخلين المترشحين في وسائل الإعلام الثقيلة مثل التلفزة والراديو وذلك حسب ما سطره المجلس الدستوري من القائمة “1 إلى 5″، وأكد ذراع، أن العملية الثانية التي ستجرى يوم الخميس تتعلق بإمضاء ميثاق الشرف الانتخابي وهو ميثاق أخلاقي وليس قانوني.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • جزائري

    يمكن القضاء على ألم السرطان أو السيطرة عليه بشكل جيد في 80% إلى 90% من الحالات، ولكن السيطرة على المفسدين و الفاسدين و أصحاب الشكارة و قطع طريق انخراط رجال الأعمال بالتمويل الخفي للحملات الانتخابية ، يصعب السيطرة عليه لأن الأموال المنهوبة كبيرة و كثيرة جدا يصعب حسابها و لايهم في ما تصرف و أين تصرف فلقد سمعت أن هناك من دفع 33 مليار سنتيم ليعود إلى البرلمان في إحدى الولايات و لكني على يقين أنها حقيقة ، و هذه عينة من بلادنا العميقة و أصحاب الشكارة هم السرطان المستعصي بعينه و لايمكن الشفاء منه ، و سيبقى ينخر الجسم حتى يموت تلكم المصيبة في بلاد الشهداء.

  • ramid

    الرشام حميدة و اللّعاب حمبدة. اللجنة في ذاتها مطعون فيها لأن أعضاؤها يشكلون العصابة المفسدة و المزورة ابتداء من رئيسها. الشعب ينادي كل جمعة و لمدة تسعة اشهر : لا انتخابات مع العصابات.

  • علي

    ههههه قلولي بربكم مين رايح يجيب تبون او بنفليس او ميهوبي او بلعبد او بن قرينة الاموال؟؟؟ اما النظام او الشكارة

  • harak

    كان الأجـدر أن تقـومـوا بـهـذه الـمـراقبـة حيـنمـا كان الـمتـرشـح يـجمـع استمـارات التـزكيـة.
    فـي بقعتنـا انسـحـب أحـد الـممـوليـن مـن الـسـاحـة و قـد لعب دورا أسـاسيـا فـي حصـول أحـد متـرشـحيـن علـى الـكثير مـن الاستمـارات.

  • كمال

    ومن يضمن محافظ الحسابات لايشترى بالشكارة؟؟؟؟؟!!!!

  • ف .

    قال له ياصديقي بيتي وقع كلّه وزوجتي هربت وأبنائي لا أعلم عنهم شيء .
    فقال له هل أخرجت مواعينك بسلام؟
    الناس قالوا : لا للإنتخابات أصلا بهذه الصّفة , وهم يقولون لهم ((مراقب مالي))!!!

  • الجيلالي بوراس

    وهل تعيين المحافظ ضمان لبعد الشكارة عن الإنتخابات ليس هذا من يحد من هذه العادة السيئة يعين محافظ مالي عند الدول التي تحترم شعوبها الا تعلموا أنهم قادرون على التصرف بالمال الوسخ كالمعاملة في الأسواق خارج نطاق المحاسبة من بعيد لبعيد كالتجارة في أسواق الماشية شد مد لا حسيب و لا رقيب لأن المخطط المحاسبي في الجزائر لا يلزم المتعاملون بالمال بتقييده و حسابه و لكم في الماضي عبرة فهذا الإجراء ذر الرماد في الأعين و من من أصحاب المال يعطي ماله الا لحاجة و ركوب ظهر المترشح فهي تسمى رشوة عندنا و الرشوة لا تعطى جهارا نهارا شوفولكم شوفة أخرى

  • LALAHOUM

    ورونا فيديوهات جمع التوقيعات ، يامزورين

  • كريم

    حاميها حراميها.

  • ان لم تستحي سلطة

    عندما نزل الوحي استهدف. الكيان الروحاني. في قلب ينبض. امنا ورجاءا. ومحبة فالكتب المدرسية. جلها خرجت من الشكارة. صرفت عليها بدون استحياء مالا يقل. في حين. انتهى بها المطاف الى. تدهور و انغماس في حضيض لا يراعي اي جانب من جوانب التفكير. التدريجي لحل. المشكلات وتقدي . الكتاب كصدمة كهربائية تغرق اجيال لكره. العلم. والانبعاث الحقير لاي. ماد . تستهلكها المؤسسة التربوية وخضها. بمحرك ضغط. لارتفاع. عدد. نجاح. او. رسوب. ولا. معيار سيصلح ما افسدته. الكائنات القذرة

  • جريدة شكارة

    اضع بين ايديكم نظام تربوي محكم للخروج من الازمة لكن السلام عليكم ورحمة الله. وبركاته.
    يحلو لكل طالب وناشئة وفق برنامج. حيوي يتماشى مع اثبات نجاعته. لاعطاء الطلبة الحق في تعليم انفسهم واخذ ما يبدو تلعبر لغرسها في سن لا تحتمل اكثر. من. قاعدة. في. التطبيقات. العلمية. والتقنية وان يكون الابتكار سلس وغير مدمر لمعطيات التجربة الاولية لاكتشلف القليل من الاخطاء وتثبيت. الفكرة القائمة على الثقة