-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ضمن مبادرة إفريقية على خلفية لقاح كورونا

محامون جزائريون يقاضون قناة فرنسية بتهمة العنصرية

إلهام بوثلجي
  • 8662
  • 37
محامون جزائريون يقاضون قناة فرنسية بتهمة العنصرية
الشروق أونلاين

قرر محامون من تسع دول إفريقية ومنها الجزائر رفع دعوى قضائية ضد القناة الفرنسية “LCI” بعد التصريحات العنصرية التي أدلى بها طبيبان فرنسيان بخصوص تجريب لقاح كورونا في قارة إفريقيا مثل ما فعلت من قبل فرنسا مع لقاح “الإيدز” بطريقة مستفزة وكلام عنصري أعاد للأذهان فرنسا الاستعمارية العنصرية والتجارب النووية السابقة التي كانت تقوم بها في مستعمراتها.

وجاء في بيان لمجموعة من المحامين –تلقت الشروق نسخة منه – “أنه تبعا لتصريحات البروفيسور “جون بول ميرا” على القناة الفرنسية LCI، أين اقترح تجربة لقاح “تحت الدراسة” ضد “كورونا” في البلدان الإفريقية مع مقارنة هذه التجربة مع التجارب التي تمت في إفريقيا بمناسبة تجارب ضد فيروس “الايدز”، وعليه “قررنا مع مجموعة من المحامين من تسع دول إفريقية الغابون، البنين، الكونغو، السينيغال، موريتانيا، تونس، الكاميرون، الجزائر، ساحل العاج، المغرب، رفع تظلم رسمي أمام المجلس الأعلى للسمعي البصري الفرنسي للتنديد بهذه التصريحات ذات الصبغة الاستعمارية الحديثة”.

ووصف المعنيون تلك التصريحات بـ”المدججة بقالب العنصرية وفلسفة المستعمر الجديد” الذي يعتبر الشعوب الإفريقية حقلا للتجارب لفائدة الدول الأوروبية، ولذلك تم تكليف محام من نقابة باريس لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد البروفيسور “جون بول ميرا” وقناة “LCI” إذا لم تقدم اعتذارات رسمية.

وفي السياق، قال المحامي مصطفي تركي من نقابة العاصمة أن هذه التصريحات المستفزة أبانت عن نزعة فرنسا الاستعمارية القديمة وكشفت حقيقة من يتغنون بحقوق الإنسان في الدول الأوروبية والذين يتعاملون بمكيالين في حال تعلق الأمر بالشعوب الإفريقية، مؤكدا انهم لن يسكتوا عن هذه الإهانة والتجاوزات غير الأخلاقية في حق كل الأفارقة ولن يرضوا إلا برد الاعتبار كاملا.

وفي نفس السياق، استهجن المحامي والحقوقي سيدهم أمين عبر صفحته على “فيسبوك” ما ورد من استفزازات في قناة فرنسية بخصوص تجريب لقاح “كورونا” في إفريقيا، قائلا أن النزعة الاستعمارية عادت من جديد لتظهر لدى الفرنسيين من خلال هذه التصريحات التي لا يمكن إلا وصفها بـ”التصريحات العنصرية” في بلد لطالما تغنى بحقوق الإنسان، ليؤكد على التصدي لهذه التصريحات برفع دعوى ضد المعني والقناة التي استضافته.

من جهته، أصدر تحالف الإعلاميين والحقوقيين الأفارقة بيان استنكار ضد تصريحات رئيس وحدة العناية المركزة في مستشفى “كوشين” بباريس “جون بول ميرا” جاء فيه “يبدو أن الخسائر المتتالية التي تتكبدها فرنسا الاستعمارية منذ مدة، سياسية داخلية اقتصادية اجتماعية وأيضا على الساحة الإفريقية، أفقد نخبها الصواب ببث العنصرية والاحتقار وخطاب الكراهية وباتت استوديوهات قنواتها الرسمية منبرا متخصصا لبث الحقد وتبرير الفشل وإلصاقه بإفريقيا وشعوبها”.

وأضاف البيان “ولم تخرج الدعوة العنصرية لجون بول ميرا من حقيقة فرنسا الاستعمارية والدولة العدوانية التي لا تحترم الشعوب ولا كرامتهم ولا إنسانيتهم”.

وقال تحالف الإعلاميين والحقوقيين الأفارقة إن اعتبار شعوب إفريقيا حقل تحارب إنما هو سلوك متطرف ينزع إلى العنف والكراهية ويفرق ويميز بين شعوب الأرض ما يتناقض مع المواثيق الدولية وميثاق الأمم المتحدة، ومن أجل ذلك طالب المعنيون الاتحاد الإفريقي للقيام بالإجراءات القانونية لمتابعة فرنسا واعتبار ما تبثه قنواتها الرسمية يغذي خطاب الكراهية والعنصرية، وقام ذات التحالف بإبلاغ المكاتب الإقليمية لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بإفريقيا عن قلقه من التصريحات الصحفية العدائية لمسؤولين سياسيين وموظفين سامين ونخب فكرية فرنسية والتي تمجد الاستعمار ومنافية لقيم احترام حقوق الإنسان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
37
  • ابونواس

    لن تفلحوا..ولن تنجحوا..ولن تفعلوا شيئ..لأنها ببساطة قبلتكم جميعا...وقبلة كل الحكام الأفارقة وجنتهم في الدنيا.......

  • عادل

    عقدة بعض المعلقين الجزائريين من المغرب عقدة معقدة تعقيد لأمير موضوع إلا وتهجموا على المغرب والمغاربة نتمنى من العلي القدير أن تبقوا هكذا مرضى القلوب والسم يقتل أبدانكم إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها

  • العشرية التدهور

    محامون جزائريون عايشين عندهم ويتالب فيهم ماشي فرنسا دولة عظيمة , هل نقبل نحن محامي تونس يعيش عندنا في جزائر ويرفع قضية لا نأكوه .

  • العشرية التدهور

    سا أذكر لكم كم شركة فرنسية تنشط تنشط في جزائر تأكل وتشرب وتلبس وتسوق السيارة ودواء ... وووو ...
    و visa نحلل أمنع نفسك من هذو أول وشرك فمك من بعد .
    كم ماركات في أسواق الجزائرية هل تعلم ماتأكل ماذا تلبس بأي دواء تعيش !!!!

  • العشرية التدهور

    فرنسا تبغي ولا تكره بصرف النظر على إستعمار ووو , وقت فات نحن أبناء اليوم , المقترب البسيط لا أتكلم على طبيب والمهندس تروح لفرنسا سكن وسيارة تأكل وتشرب تُداوي أحسن أطباء ,€€ أحسن عملة 1€= ذج... 1€ تشري كل لحم غنمي , أنت حاصل في لحم ذجاج الفاسد ...
    إستيقظ كل ذخل البترول الجزائري = ذخل السياحة في فرنسا فقط ..
    كورونا يفظح كل إمكانياتنا , أوروبا أعطت تونس والمغرب €€ باغين نخرج من رحمت ربي وحنا طلابين باغين €€.
    تبغي الحقيقة هذي هي.

  • Saidoune

    التصريح يتحمل مسؤوليته القائل والمستضيف له والقناة، لماذا تتحاملون ضد فرنسا بكاملها وتميِّعون مسؤولية الجاني. من جهة أخرى هذا الكلام يدفعنا لنتكاتف ونعمل بإخلاص للتفوّق عليهم. الملاحظ أنهم يتدحرجون الى الأسفل فهناك تنامي الفقر ورداءة الطبقة السياسية وما الى ذلك، فيغدو سلوك متكبريهم شبيها بسلوك الدّابة الجريحة ويعمدون الإستفزاز، فكلما كان انزعاجنا أكبر كلما كان تشفّيهم اكبر، فلا تقدموا لهم مثل هذه الهدية.

  • الاحرار ضد الاشرار

    فرنسا اللعينة الى الابد .لو تملك تركيا دلائل من عند الجزائريين حول تصفيات عرقية وابادات جماعية حدثت بالجزائر وقت وجود فرنسا على مدى 132 سنة لاستعملتها كاداة تهديدها وتركيعها ..لكن النظام الجزائري يجوع شعبه و يتصدق للاخرين اي يتكلم ويندد على شواذ فرنسا او احداث تخص النبلاء و لا تتحرك الا اذا تحركت الصحافة الحرة مرغمة في تبليل مقال بالحبر الازرق اللعين يوما او يومين ثم تنس الحدث .

  • alilao

    أما أنهم يعلمون أن الإعلام حر في فرنسا وأما أنهم يجهلون ذلك. في كلتا الحالتين مقاضاتهم للقناة مجرد عملية لتضليل الرأي العام.

  • ابن البلد

    والله لا نعرف من هم المحامون .هل هم من الاحرار و تكلموا باسم الدولة و الدولة سمعت لشكواهم ..وكان فرنسا و الغرب لم يفعلو شيئا بنا سوى هذه لتجربة .كم وكم تم اهانة الاسلام و المسلمين وكم من مجازر عرقية حدثت ولا حياة لمن تنادي . فقط خافوا لان كلمة الافارقة السود تمس كذلك بالافريقي الابيض.و ما فعلته فرنسا في ابادة اكثر من 2500 مواطن من الاغواط يومي 05 و05 ديسمبر 1852 في ظرف يومين و استعمل فيها لأوّل مرّة القصف الكيمياوي بغاز الكلوروفورم هل سمعتم تنديدا في هذا الموضوع

  • hamid

    وسيم
    لا تفاصيل و لا هم يحزنون يا سي وسيم، سمي الأمور بمسمباتها و اترك مراوغة الثعالب.

  • جمال

    المعلق رقم1(العشرية التدهور)
    هذه الملاحضات بلادك المغرب أولى بها من الجزائر، ركز على مشاكل بلادك و اترك الجزائر و شأنها .شكرا.

  • سليم

    رد على المسمى "العشرية التدهور"
    "عيب فينا Les Bras Cassés ونصدر علمائنا ألا تلاحظ في قنوات الفرنسية أطباء ومسؤلين في مختلف المسثشفيات جزائريين ." أنت Les Bras Cassés يا المروكي، عندي أيام نلاحظ في تعليقاتك العدوانية و أنت حالك لا يختلف على حال فرنسا العنصرية. عد الى رشدك و اعلم أن عدوك الحقيقي هي فرنسا لا غيرها. ربي يهدي ما خلق.

  • أحمد الأحمدي

    زيدوا للقضية تصريح الطبيب الفرنسي الذي يحبذ تجريب بعض الأدوية على الأفارقة في تصريح على المباشر و دون حياء .

  • لهادي

    مبادرة هم مشكورون عليها و تدل أن زمن الإفريقيين كفئران تجارب قد ولى و إلى الأبد..
    و للأمانة أقول:
    لولا تواطؤ حكام إفريقيا مع الدول المُسُتَعْمِرَة لما تجرأ المعمرون عن أفعالهم الشنعاء.

  • نوار

    لا ليسوا عنصريين ،إنما هم علماء فقط و يعلمون ان الأفارقة أصحاء و انهم يستطعون تحمل اكثر من اي جنس الآثار الجانبية ، و الذي يفكر بالعنصرية فهو الذي عنده العقدة . انهم يعرفوا الحقيقة ان الشعوب الأفريقية أقوى لما تستهلكه من مواد غدائية خام خالية من المواد الكيميائية و الإضافات
    لذا تجد البنية الأفريقية أقوى بكثير من الأوربية ، و حتى شمال إفريقيا ، بسبب الجينات و الحكومات التي وفرت كل ما هو خام مجانا
    إذن العنصرية هي من يضن ان الأمريكي له بنية أقوى أو الأوروبي اطول ، لا و لا و اقسم بالله ان الإفريقي أقوى و اصح بسبب سياسات بوتفليقتهم و لا يرون ذالك بسبب العقدة

  • hrire

    ل عشرية التدهور
    ما قلته معلوم و امشاء الله بالارادة السباسية الحالية بوجد لهاوحل
    و لكن يا اخى هؤلء المحامين حسوا بالعنصرية و اىادوا فعل شىء للتخلص من الميمنة الفرنسية

  • قبائلي قح

    كما جربوا ســــــــــــــــــــــــــــــــــلاحهم النووي في رغان في المساجين الجزائريين

  • المقروط

    انهضوا أيها العبيد فإنكم لا ترونهم كبارا إلا لأنكم ساجدون .... " bienvenue monsieur le président ".

  • ملاحظ

    فرنسا حليفة الكيان الصهيوني واعلام الفرنسي متحكم فيه من رؤساء من جنسية اسرائلية ولوبي الصهيوني الفرنسي CRIF...قنوات قذرة ذوا إديولوجية استعماري التقليدي بعد ان دافعت مرارا وتكرارا عن احتلال الصهيوني ولا تزال والمهاجريين غير الشرعيين اليوم تستهدف الاسلام و المسلمين فرنسا وانتقلت الى السود او افارقة والاسياويين كلها لاجل احياء الماضي الاستعماري فرنسي على الانقاض ...بعد ان تهجمت على الاسلام ومجدت الاستعمار حان علينا ان نرفع سيف الحجاج على القنوات الفرنسية التي تعدت كل الحدود و ليس في فرنسا بل في الأمن المتحدة والحقوق الانسان...هذه المقاضات يائسة جدا لان فرنسا عنصرية واستعمارية

  • Brahim

    يا جماعة اللي مايعرفش العربية يحكي بالدارجة أو بالفرنسية.. ما تعوقولناش عقولنا.

  • جزائري

    تسع دول إفريقية ، أم 10 ؟
    الغابون، البنين، الكونغو، السينيغال، موريتانيا، تونس، الكاميرون، الجزائر، ساحل العاج، المغرب،
    تأكدوا من عدد الدول .

  • لن ننسى 8 ماي 45 ألف شهيد

    هل بوشاشي و عسول ضمن الوفد؟

  • Ben

    حكامنا هم من جعلو ينضرون إلينا كفأران تجارب
    سأطرح عليكم سؤال لماذا كل علماء القرات يجتهدون ولا ينامون في البحث عن لقاح إلا القارة الافريقية؟ جاوبوني وبدون عاطفة

  • جللللللول

    وأنا أقول بأن هذان الطبيبان كانت لهم الشجاعه لقول كلمة الحق رغم عنصريتهم وبفصحهم لهذا السر وبفضلهم تطفطنت الشعوب الإفريقية وربما الحكام الأفارقة كانو يعلمون جيدا بتجارب سابقه ويمضون يوافقون وبدون علم شعوبهم والله أعلم.

  • amine.dz

    انا اقول لهادو طبيبان فرنسيان انكما مصابين بفيروس يهاجم الغقل وهو اخطر من كورونا الذي يهاجم الجهاز التنفسي اذا اذهبو وعالجو انفسكم

  • El jijeli tamazight

    OK ,MAIS CES AVOCATS ,ILS VIVENT OU EN AFRIQUE OU EN FRANCE .
    JE DOUTE FORT QU ILS VIVENT EN AFRIQUE , AU CONTRAIRE ILS VIVENT TOUS A PARIS ,ET SI LA FRANCE , EST RACISTE COMME ILS LE DISENT ,POURQUOI ILS VIVENT EN FRANCE.
    C EST JUSTE INCOMPREHENSIBLE POUR MOI .

  • وسيم

    هؤلاء الطبيبان لا يتحدثان من فراغ، هم يعلمان أن فرنسا ستجرب اللقاحات على الأفارقة وفي بلدانهم لسبب بسيط، لأن فرنسا مازالت تحتل معظم الدول الإفريقية عن بعد وتنهب ثرواتهم وتطبق أمور قذرة ومضرة بالبيئة عندهم، أمور ممنوعة عندهم يقومون بها في بعض الدول الإفريقية التي كانت تستعمرها مباشرة سابقا وتحتلها عند بعد حاليا، ولا أريد أن أدخل في التفاصيل والجميع يعرف لماذا

  • سيدي أعمر. الغزوات.GHAZAOUET

    أحذروا من ما يسمى محامون مراركا هم يعملون لصالح فرنسا لا تثقوا فيهم سوف يتجسسون على الملف و ينقلون المعلومات لحاميتهم.

  • Alo Borto

    مرة مجرم دائما مجرم !
    صدق من قال (( من شب على شيء شاب عليه )) ... ويُبعث على ما مات عليه..
    ولهذا قال تعالى متهددا لمن فعل ذلك : ( إنا من المجرمين منتقمون ) أي : سأنتقم ممن فعل ذلك أشد الانتقام .

  • vjkb

    فرنسا أرخس وأنذل ما عرف التاريخ

  • سليم عين الكبيرة ...

    لو لم تكن في هذا العالم دولتان ، دولة الإحتلال و فرنسا لعاش الناس في سلام ...

  • LOGIQUE

    هذه التصريحات العنصرية التي أدلى بها الطبيبان الفرنسيان بخصوص تجريب لقاح كورونا في قارة إفريقيا هي:
    إهانة للأنظمة والحكومات في إفريقيا، وليست للشعب، لأن نظام فرنسا يعرف جيداً مبدأ الشعب في إفريقيا، والدليل سمعها بأذنيه أثناء الحراك في الجزائر وما زال يسمعها. هو يعرف جيداً أن الشعب وضع فرنسا ومثلها في زاوية ولا يعترف بها، والدليل محو اللغة الفرنسية نهائياً واستبدالها بلغة العلم والتكنولوجيا.
    الشعب في الجزائر طلب منذ زمان تطليق كل ما هو بالفرنسية. إذن هذه هي مهزلة للحكام في إفريقيا وليس للشعب.

  • محمد

    ما فائدة الاعتذار و الاعتبار ردوه لأنفسنا بأنفسنا

  • racine

    واش راح يجيكم من دول عنصرية الا البلاء قطع العلاقات نهائيا مانموتوش بالدوع

  • SoloDZ

    مقاضات قناة فرنسية في فرنسا يشبه شكوى ضد الولايات المتحدة في الامم المتحدة ههه يجب مقاضاة هذه القناة في محكمة مختصة في دولة محايدة اي يتواجد المجلس الدولي للسمعي البصري وإلا فإن الوقت سيميع القضية وستتعاطف وسائل اعلام فرنسا مع زميلتها وينتهي بالامر في الارشيف مثل كثير من الجرائم العنصرية وغيرها من الجرائم التي يتدى لها الجبين و التي تلف عنق فرنسا منذ عقود طويلة جميعها يتابع اصحابها في فرنسا والنتيجة صفر ونجحت فرنسا في البقاء حرة طليقة من عقاب هذه الجرائم المختلفة فقط لان من يرفع دعاوى ضد فرنسا يرفعها في فرنسا !

  • العشرية التدهور

    la mentalité تاعهم وتاعنا مختلفة هما الأن يقول مالهم (Qu'est-ce qu'ils sont cons) وقت 61 ألف ميت و
    مليون و200 ألف مصاب وهما يكسرونا في ريسانا .
    عيب فينا Les Bras Cassés ونصدر علمائنا ألا تلاحظ في قنوات الفرنسية أطباء ومسؤلين في مختلف المسثشفيات جزائريين .

  • العشرية التدهور

    يعني ماشي قال للدولهم لازم تستتمر في الصحة , خاصة الجزائر هذي سنين وحنا ننتظر القطب الرابع عالمي للصيدلة , ماشي قال نبني مخابر العلمية ونرجع علمائنا وطلبتنا الجزائرين الذي صرح في يوتب أنهم كملو دراسة لكن لايرجعو لأنهم يشتغل في مخابر لاتوجد بالجزائر .
    ناس لا تفكر أو تفكر بالمقلوب , سايأثي الرد أن حكام إفريقيا طلب منهم الإعانة .