-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
على خلفية تغريدة كتبها عن الأزمة بين الرياض والدوحة

محامو الشيخ سلمان العودة يخشون صدور حكم بإعدامه

الشروق أونلاين
  • 3658
  • 11
محامو الشيخ سلمان العودة يخشون صدور حكم بإعدامه
ح.م
الداعية السعودي الشيخ سلمان العودة

أعلن محامو الداعية السعودي الشيخ سلمان العودة أن جلسة جديدة من محاكمة موكلهم ستعقد الأحد، وأعربوا عن تخوفهم من أن يحكم عليه بالإعدام، على خلفية تغريدة كتبها عن الأزمة بين الرياض والدوحة.
وأصدر محامو العودة (مارك بونان، فرنسوا زيمراي، جيسيكا فينيل) بيانا في باريس أكدوا فيه أن محاكمة الشيخ تندرج في إطار سياسة اضطهاد قضائي تقوم بها السلطات في السعودية ضد مثقفين يمارسون حقهم في حرية التعبير والرأي.
وقال زيمراي “لا نعرف السبب وراء الدعوة لعقد هذه الجلسة. يمنع على المحامين السعوديين الاتصال مع الخارج”.
وتابع “قد تكون جلسة عادية، كما قد تكون جلسة نطق بالحكم النهائي” موضحا أن موكله “يمكن أن يحكم عليه بالموت” لأنه نشر في سبتمبر 2017 تغريدة على حسابه على تويتر يشيد فيها باحتمال إنهاء الأزمة بين الرياض والدوحة”.
واعتقل العودة مع عشرين شخصية أخرى معظمهم من الدعاة، بسبب تغريدة دعا الله فيها أن “يؤلف القلوب” بعد نبأ الاتصال الهاتفي بين أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.
وتقول عائلة الداعية السعودي المعتقل إن السلطات طلبت منه مع معارضين آخرين تقديم دعم علني للرياض في نزاعها مع الدوحة الأمر الذي رفضه.
وتحدث حساب معتقلي الرأي منتصف يوليو/تموز الماضي عن تدهور صحة الشيخ العودة بسبب الإهمال الطبي.
وكان الادعاء العام السعودي طلب الإعدام للعودة منذ بدء محاكمته مطلع سبتمبر/أيلول الماضي، بعد أن وجهت إليه 37 تهمة.
ومن بين التهم التي وجهت للشيخ -بحسب نجله عبد الله- عدم الدعاء لولي الأمر بما فيه الكفاية، وأنه استقبل رسالة بهاتفه تُحرّض على ولي الأمر، وحيازة كتب وصفت بأنها محظورة بمكتبته، والتحريض على الفتنة، والانضمام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، والمشاركة بتأسيس منظمة النصرة في الكويت للدفاع عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد أزمة الرسوم المسيئة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • أنا

    أبو منشار يسرح و يمرح و الدعاة يعدمون !

  • المرابط عمر

    لا حول ولا قوة الا بالله ....

  • بوكوحرام

    يا ظلام السعودية سيسخطكم الله ان شاء الله اللهم امين في اقرب الاوقات

  • Abderrahman

    إنها السنوات الخداعات.......

  • Hani

    ماعساني أن أقول إلا حسبنا اللةونعم الوكيل هذا الدعاء مدمر ال سعود انشاء الله تعالى يوم الاحد سيطلق سراحه أن شاء والله تعالى

  • مواطنة جزائرية

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم انه سيأتي زمان يصبح فيه الحق باطلا و الباطل حقا. حسبنا الله و نعم الوكيل على كل ظالم

  • يحياتن مولود

    لا أعتقد أن المجرم محمد بن سلمان سيغامر ثانية بإزهاق روح رجل بريء لأن العالم كله يترقب حماقة أخرى منه ليثبت أنه هو قاتل خشاقجي حقا والذي أعطى الأمر بإسكاته للأبد عبر مكالمة هاتفية لما بدأ المرحوم في مجادلة قاتليه وقال لهم أنه يختنق ويقال أن المخابرات التركية تمتلك تسجيلات لبن سلمان قد تخرجها في أي لحظة لوضع حد لتهوره وتغوله

  • amelfialah

    إذا كانت هذه الأفعال (المذكورة في المقال) تهم تؤدي الى الإعدام في بلاد الحرمين و في المكان الذي نزل فيه الوحي من السماء فأظن أنّ الساعة قاب قوسين أو أدنى، حسبنا الله و نعم الوكيل في كلّ ظالم متجبّر متكبّر

  • امير

    (ومن بين التهم التي وجهت للشيخ -بحسب نجله عبد الله- عدم الدعاء لولي الأمر بما فيه الكفاية، وأنه استقبل رسالة بهاتفه تُحرّض على ولي الأمر، وحيازة كتب وصفت بأنها محظورة بمكتبته، والتحريض على الفتنة، والانضمام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، والمشاركة بتأسيس منظمة النصرة في الكويت للدفاع عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد أزمة الرسوم المسيئة)

    اقول لم يبق الا ان يتهموه بأنه كان يصلي ويصوم ويتصدق ويحج...والله المستعان

  • سلام

    ولماذا يعدمونه ولم يرتكب اي جريمة فهو لم يسرق اموال السعوديين ليشتري صورة بنصف مليار دولار او يشتري قصور في بريطانيا وامريكا وغيرها ولم يشارك في قتل خاشقجي وليس له علاقة باليهود
    اظن من ارتكب تلك الجرائم هو من يجب ان يعدم وليس العودة وهو معروف عند الجميع بانه داعية ينصح الناس ويرشدهم الى الخير ليس الا . ولكن يبدوا ان العدالة دفنت في السعودية مع الملك فيصل رحمه الله.

  • rachid

    كنت أظن أن الدعاء إختياري.