-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بسبب تأخر راتبه لمدة 6 أشهر

محاولة انتحار عامل بمجمع “تونيك” ببواسماعيل

منير ركاب
  • 3904
  • 3
محاولة انتحار عامل بمجمع “تونيك” ببواسماعيل
ح.م

أقدم عامل في العقد الثالث بوحدة معالجة المياه المستعملة “الونشريس” بمجمع تونيك صناعة ببواسماعيل في ولاية تيبازة على محاولة الانتحار من أعلى خزان خاص بالمواد الكيماوية علوه أزيد من 40 متر بحضور مئات العمال ومصالح الدرك الوطني التابعة بلدية الشعيبة والحماية المدنية الخاصة بالمجمع في ظل غياب الرئيس المدير العام للمجمع والمدير العام.

وتمكنت مصالح الدرك الوطني والحماية المدنية من إقناع العامل بالعدول عن قرار الانتحار والنزول من أعلى الخزان، ووعدته بالمساعدة في التكفل بحالته لدى إدارة المؤسسة.

ويأتي الحادث على خلفية المشاكل الكبيرة التي يعاني منها العمال بالشركة بما فيها تأخر الأجور لمدة 6 أشهر، و”التسيير الإداري العشوائي للمسؤولين” الذي خلف وضعا كارثيا أغضب العمال، حسب مصادر من داخل المجمع.

وحسب مصادر عمالية من داخل الشركة، فإن أسباب الإنتحار تعود إلى الضغط الممارس على العمال من طرف مسؤولي المجمع، وتجاهلهم لمطالب العمال في حقهم بالراتب الشهري القانوني، وإعادة العمال المطرودين من المجمع “تعسفا” من طرف الإدارة، الأمر الذي سيخلق بركان عمالي سيفجر المجمع في حال غلق باب الحوار وعدم تلبية مطالب العمال ” الشرعية” حسبما أكده العمال في مكالمة هاتفية لـ”الشروق”.

يذكر أن محاولة الانتحار الذي أقدم عليها أحد عمال الشركة، جاءت على خلفية تأزم وضع الشركة، فضلا عن سياسة البريكولاج التي قضت على المؤسسة منذ سنة 2011.

https://www.facebook.com/alg22.net/videos/590910805182198/?__xts__%5B0%5D=68.ARBKmHJVNxDYF8Of4AFU8MTnXPmemgdQBL6vy6RhCLNtjGfkhMpl5XAG5i0Vlm3Hy5nv8NG_xNIaZ736tyMeRnFRpCRu53uldoYYmMjhdRWxDoVrwjkdDG9K6xgdkkWwexygZQvrnsnsQoVyz8yn4B4JSZvTvcDuGekymq4xP3PDuty7_fC3SEpeiYBZtBH59QFoujKrltPIEqD5j9j2Z7F1R0AIuDqyA1f_To5z111182TG7tkviJv_ArKYvBJgxfxx6jXGa8CHtb_0HojbofNyDMH0QSWbpaMaec0F8sMR3d1z30N3mMd9exUP0mwRSlG2w6H48O9rakyyEbNrRoZZzJSKa0yF&__tn__=-R

وتوعد العمال، في تصريحهم، مسؤولي إدارة الشركة بانتحار جماعي في حال بقاء الوضع على حاله، بالإضافة إلى تصعيد الاحتجاجات في وقت تم منعها بسبب انتشار فيروس كورونا، ليبقى العمال يعانون هم وعائلاتهم خاصة في المناسبات جراء عدم صب رواتبهم لمدة 6 أشهر علاوة على إجراءات التوقيف والطرد من طرف إدارة الشركة التي مست عديد العمال.

للتذكير فإن وزارة الصناعة والمناجم والاتحاد العام للعمال الجزائريين على علم بالمشكل بعد سلسلة اللقاءات التي جمعتهم بنقابة المؤسسة، والتي على خلفيتها أرسلت الوزارة الوصية لجنة تحقيق لتفقد وحدات الشركة في انتظار الإعلان عن نتائج التقرير بداية الأسبوع المقبل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • ابراهيم الخليل

    الوزارة الوصية فاشلة بمعنى الكلمة

  • Dj

    C'est ça la mentalité publique. Quand l'usine était sous l'autorité de son propriétaire elle exportait ses produits à toute la planète. Maintenant c'est trop tard.

  • جاكوبي

    للأسف فبمجرد أنك ولدت في الجزائر فقد انتحرت مسبقا