-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ضمن مهرجان الفيلم القصير

محمدي يشارك في ندوة علمية حول السينما المغاربية بنواكشوط

حسان مرابط
  • 316
  • 1
محمدي يشارك في ندوة علمية حول السينما المغاربية بنواكشوط
ح.م

يمثل الكاتب المخرج، جمال محمدي، الجزائر في فعاليات الطبعة الـ14 لمهرجان نواكشوط الدولي للفيلم القصير، المزمع تنظيمها في الفترة من 23 إلى 27 أكتوبر الجاري، إلى جانب مشاركة أسماء سينمائية عديدة على غرار مليكة بلباي.

وتلقى محمدي دعوة رسمية من قبل محافظة مهرجان الفيلم القصير بنواكشوط بموريتانيا، للمشاركة في ندوة علمية دولية وإدارة ورشة.

وجاء في الدعوة المرسلة إلى محمدي: “يسرنا في إدارة مهرجان نواكشوط الدولي للفيلم دعوتكم إلى المشاركة في فعاليات الدورة الـ14 في الفترة من 23 إلى 27 أكتوبر الحالي.

ووفق الدعوة، فإنّ جمال محمدي يشارك في الندوة العلمية الدولية حول واقع وآفاق السينما المغاربية، باعتباره مؤلفا وناقدا من الجزائر.

وفي السياق، يخصص المهرجان عرضا خاصا لفيلم “عرفان” لمخرجه سليم حمدي وحضور بطلته مليكة بلباي.

وكان رئيس اتحاد السينمائيين الموريتانيين سالم داندو قد كشف على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك” عن عرض خاص للفيلم الجزائري الطويل “عرفان” للمخرج سليم حمدي ضمن فعاليات مهرجان نواكشوط.

وتتميز الدورة الـ14 بمشاركة العديد من السينمائيين الموريتانيين والأجانب من دول الساحل الخمس والمغرب العربي.

وتشهد التظاهرة برمجة ندوة حول السينما في الساحل، ولقاء حول الآليات والسبل الناجعة للنهوض بالسينما الموريتانية.

وسيتم بالمهرجان تنظيم ورشات تكوينية لصالح الشباب في بلديات نواكشوط التسع، التي ستشارك في مسابقة أفلام الورشات، بالإضافة إلى معرض للصور الفوتوغرافية حول مراحل تطور مدينة نواكشوط منذ الاستقلال وإلى الآن.

وسبق لمحمدي أن شارك عضوا في لجنة النقد بمهرجان خريبكة الدولي للفيلم الوثائقي، ومهرجان تنغير الدولي للسينما بالمغرب أيضا. كما سجل حضوره في عديد الفعاليات السينمائية داخل وخارج بلاده. والعام الماضي اختارته إدارة المهرجان الجامعي الدولي لسينما الشباب، بالمغرب عضو لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة.

وفي رصيد محمد مؤلفات في السينما منها “بوسعادة مهد السينما الجزائرية: ذاكرة تصوير” و”الطاهر حناش عصفور شمال إفريقيا” الصادران عن منشورات مؤسسة الفنون المطبعية “إيناغ”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • جداوي بلقاسم

    جمال امحمدي كاتب وناقد مختص في مجال السينما اعطى لها دفعا في زمن تخلى الجميع عن هذا النوع من الفن في الجزائر فهو بمثابة المتعش الذي استطاع ان يرد الروح بعد ان مادا السينما الجزائرية ان تؤول الى زوال
    بارك الله فيك ونزيد الى الامام والابداع