-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تعقد دورته الثانية تحت شعار "قضايا البشرة السوداء في الرواية"

محمد الصديق الحاج أحمد يمثل الجزائر في ملتقى الرواية بتونس

الشروق أونلاين
  • 239
  • 1
محمد الصديق الحاج أحمد يمثل الجزائر في ملتقى الرواية بتونس
محمد الصديق الحاج أحمد

يحل الكاتب الأكاديمي، محمد الصديق الحاج أحمد، ضيفا على ملتقى الرواية العربية في تونس، الذي يعقد تحت شعار “قضايا البشرة السوداء في الرواية”، وذلك على مدار ثلاثة أيام هي: 7، 8، 9 شهر مارس القادم.
يشارك صاحب رواية “مملكة الزيوان” في أشغال الجلسة الثانية التي يرأسها الناقد الباحث التونسي، عادل الحاج سالم، وتضم إضافة إلى الصديق حاج أحمد، التونسي محمد عيسى المؤدب والعراقي عبد الله إبراهيم، والباحثة التونسية هاجر بن إدريس، والمغربي مصطفى لغتيري.
وكان الكاتب التونسي، كمال الرياحي، مدير بيت الرواية، في تونس، قد أعلن عن تفاصيل برنامج الطبعة الثانية من فعاليات ملتقى تونس للرواية العربية، حيث تجري أشغال الملتقى في عدة محاور منها العبودية في الرواية، ويضم محاور فرعية منها تاريخ العبيد المنسي والذاكرة الجريحة، آلام الإنسان الأسود… تجارب العبودية والانعتاق ومحور العنصرية في الرواية، تطرح فيه قضايا منها الأسود في الزمن الاستعماري وما بعد الكولونيالي، ومن العنف إلى الإبادة، أو كيف يصبح الأسود أبيض؟ ومحور البشرة الـسوداء: مقاربات التحرر: تثار فيه قضايا: منها الواقعية السوداء بين الالتزام والإبداع رواية سوداء وقارئ أبيض. وينتظر أن يفتتح الملتقى بمحاضرة للروائي الناقد شكري المبخوت: قضايا البشرة السوداء: لحظات تمهيدية. ويستضيف الملتقى أيضا عددا من الكتاب والنقاد من مختلف البلدان العربية على غرار الروائية الأردنية سميحة خريس والروائي الناقد السوري نبيل سليمان والروائي السوداني حمور زيادة والروائي التونسي إبراهيم درغوثي والروائية المصرية سلوى بكر والروائي السوداني– المصري طارق الطيب.
للإشارة، فقد تم اختيار الكاتب الكبير إلياس خوري، ضيف شرف هذه الدورة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    كل التحية والتقدير لزميل الدراسة أخي محمد الصديق الحاج أحمد على تمثيل الجزائر في ملتقى الرواية في تونس