-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد قضية رفعها ضده أحد المعارضين

محمد بن سلمان يتلقى استدعاء من القضاء الأمريكي

الشروق أونلاين
  • 8202
  • 7
محمد بن سلمان يتلقى استدعاء من القضاء الأمريكي
أرشيف
محمد بن سلمان

أفادت وسائل إعلام أمريكية بتلقى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان استدعاء للمثول أما محكمة واشنطن.

وأظهرت وثيقة لمحكمة واشنطن، بتاريخ الخميس 29 أكتوبر الجاري، أنها أرسلت مذكرة ورسائل استدعاء الأمير  عبر “واتساب” باللغتين العربية والإنجليزية، في 22 سبتمبر.

كما تضمنت وثائق المحكمة صورة للرسائل المرسلة عبر “واتساب” تُظهر وصولها والاطلاع عليها من قبل المرسل إليه، وأرسلت المذكرة تحديدا الساعة الرابعة وخمس دقائق عصرا بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة (الساعة الحادية عشر وخمس دقائق مساء بتوقيت السعودية)، وشاهدها المرسل إليه بعدها وصولها بنحو 20 دقيقة.

وتزعم القضية التي رفعها المستشار الأمني السعودي السابق سعد الجبري، أن بن سلمان أرسل “فرقة النمر” الشهيرة التي قتلت الصحفي جمال خاشقجي في تركيا، لاغتياله في كندا في أكتوبر 2018، بعد أيام فقط من مقتل خاشقجي، وأكدت السلطات الكندية التهديد الذي واجهه الجبري.

ووجهت المحكمة مذكرات استدعاء أيضا إلى مؤسسة “مسك” الخيرية و9 أشخاص سعوديين مدعى عليهم بينهم بدر العساكر وسعود القحطاني وأحمد عسيري، عبر تطبيقي “واتساب” و”سيغنال”.

الرياض ترفض التعليق

ونقلت قناة cnn الأمريكية أنه جاء في نص مذكرات استدعاء الموجهة إلى ولي العهد السعودي والـ13 الآخرين أنه: “تم رفع دعوى قضائية ضدك. في غضون 21 يوما بعد إرسال هذا الاستدعاء إليك (دون احتساب اليوم الذي تلقيته فيه)… يجب أن تقدم للمدعي ردا على الشكوى المرفقة أو التماسا بموجب المادة 12 من القواعد الفيدرالية للإجراءات المدنية. يجب تقديم الرد أو الالتماس إلى المدعي أو محامي المدعي. إذا فشلت في الرد، فسيتم إصدار حكم غيابي ضدك للتعويضات المطلوبة في الشكوى. يجب عليك أيضا تقديم ردك أو التماسك إلى المحكمة”.

وطلبت CNN تعليقا من السلطات السعودية على مذكرات الاستدعاء لكن لم يصلها رد بعد، وكانت قد طلبت أيضا تعليقا حول الاتهامات والمزاعم التي جاءت في الدعوى القضائية التي رفعها سعد الجبري لكن دون رد من السلطات السعودية.

وفي أوت الماضي، زعم المستشار الأمني السعودي السابق سعد الجبري، بعد خلافه مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أن “فرقة اغتيال” سافرت من المملكة العربية السعودية إلى كندا “في محاولة لقتله” بعد أيام فقط من مقتل الإعلامي جمال خاشقجي “على يد أفراد من نفس المجموعة”، وفقًا لما ذكره الجبرى في دعوى قضائية قدمها في محكمة بالعاصمة الأمريكية واشنطن، الخميس.

واتهم الجبري، ولي العهد السعودي، في الدعوى القضائية، بـ”إرسال فريق لقتله بعد أكثر من عام على فراره من السعودية، ورفض الجهود المتكررة من قبل ولي العهد لإغرائه على العودة للمملكة”.

وذكر الجبري أسماء العديد من أفراد الفريق المزعوم، في الدعوى، من بينهم اثنان من المتهمين بالوقوف وراء قتل خاشقجي في أكتوبر 2018.

وحسبما ورد في الدعوى، طالب ولي العهد السعودي الجبري بالعودة على الفور إلى المملكة، من خلال عدة رسائل عبر تطبيق “واتسآب”.

وقبل 9 أشهر من ادعاء الجبري بأن “الفريق السعودي وصل إلى كندا لقتله”، حذر عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI، ابنه خالد من التهديدات التي يمكن أن يتعرض لها الجبري وأسرته، وفقًا للدعوى القضائية. ووصل خالد إلى بوسطن، وفي مطار لوغان، رافقه اثنان من عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي، وفقًا لأوراق القضية، حيث تم إخباره بـ”حملة” ولي العهد السعودي، لـ”مطاردة” سعد الجبري وعائلته في الولايات المتحدة، وتم حثه على توخي الحذر.

“فريق النمر”

وقال الجبري في دعواه، إن قتلة خاشقجي كانوا جزءًا مما يسمى بـ”فريق النمر”، مضيفا أن أعضاء آخرين من نفس الفريق لاحقوه. وتابع بالقول إن “تلك الوحدة أنشأت بسبب رفضه إرسال قوات مكافحة الإرهاب تحت قيادته في وزارة الداخلية، لإحضار أمير سعودي بشكل قسري من أوروبا”.

ويقول الجبري في دعواه، إن فرقة النمر تشكلت كـ”فرقة موت خاصة قوامها 50 فرداً.. بمهمة واحدة موحدة: الولاء للنزوات الشخصية للمدعى عليه ولي العهد السعودي”، مضيفا أن “الفريق السعودي وصل إلى كندا بأدوات الطب الشرعي”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • azedine

    لماذا هذا التعجب من إستدعاء ولي العهد السعودي للمحاكمة السبب بسيط لأنه مواطن أمريكي رفعت و تقدم شخص أمريكي بشكوى ضده فعليه المثول امام عدالة بلاده .

  • شخص

    و تستمر الإهانة

  • أمين

    هذا مآل من يبتغي العزّة في صنم .. فأعتبروا يا حكّام

  • جزائري

    الشيئ المحير هو ما دخل أمريكا في شأن داخلي لدولى أخرى ، و أمر آخر لماذا للسعودية فقط ؟ دول دمرت و لا أمريكا و لا الإتحاد الأروبي تدخل و سوريا أحسن مثال .

  • TAFOUGT

    المجرم قد ينال جزائه ولو بعد عشرات السنين فلاديسلاو (لاسلو) تشيجيك – تشاتاري المتهم بضلوعه في جرائم النازيين إبان الحرب العالمية الثانية. وعمره 97 سنة تم اعتقاله في المجر سنة 2012 مثلا أي بعد 70 سنة من ارتكابه لمجازر ضد الانسانية . الدنيا طويلة

  • aloborto

    تحارب الإسلام و تضن أنك ستدخل الإسلام في أزمة ? تفضل حارب الجبار جلى جلاله
    ألا تعلم أن الملك لى الله؟

  • amis

    وبدأ العهد التنازلي لزعماء الاسلام والمسلمين ليحاسبوا في بيت أصدقائهم وحماتهم أي في بيت العم صام بعد أن حقق هذا الأخير كل أهدافه وأهداف حليفته الدولة العبرية على ظهر ال سعود