-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ردا على انتقادات التيار السلفي

محمد عيسى: زيارة بوتفليقة للزاوية البلقايدية رسالة للمشككين في الصوفية

الشروق
  • 4191
  • 28
محمد عيسى: زيارة بوتفليقة للزاوية البلقايدية رسالة للمشككين في الصوفية
ح.م
محمد عيسي

اعتبر وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، زيارة الرئيس بوتفليقة للزاوية البلقايدية وتدشينه لمقرها الجديد بالعاصمة، بمثابة رسالة للمشككين في الهوية الدينية الوطنية، والذين يعتقدون أن أتباع الطرق الصوفية ليسوا من أهل السنة والجماعة.
ورد محمد عيسى، ضمنيا على المنتقدين لاهتمام السلطات العليا في البلاد بالزوايا وتعزيز دورها في المجتمع، في مقدمتهم التيار السلفي المدخلي. وقال الوزير في تصريحات له أمس “إن التصوف هو أساس من أسس المرجعية الوطنية”، مسترسلا: “التصوف الذي نعرفه وباركه الرئيس بوتفليقة بزيارة الزاوية البلقايدية هو التصوف السني الذي نعرفه عند الإمام جنيد والذي سار عليه العلماء ولا يرتضي إلا ما ورد في القرآن والسنة”.
وأكد محمد عيسى “زيارة الرئيس تأكيد لخطاب رئيس الجمهورية الذي يشد به على أيدي الأئمة، لأن يرفعوا شأن الجزائر بالإسلام”.
ودشن الرئيس بوتفليقة، الثلاثاء، مقر الزاوية البلقايدية بتقصراين بالعاصمة، التي تحتضن الدروس المحمدية في شهر رمضان الفضيل، بالإضافة إلى زيارة قادته إلى ورشات انجاز مشروع جامع الجزائر.
وخلال مداخلة له في يوم برلماني بالمجلس الشعبي الوطني حول “اليوم العالمي للعيش معا بسلام” المعتمد من طرف الأمم المتحدة باقتراح من الجزائر، أكد محمد عيسى، إن الجزائر تسعى لإرساء معالم السلم والمصالحة الوطنية.
وقال عيسى، إن الجزائر لطالما دافعت عبر مرجعيتها الوطنية عن دين السماحة والتعايش الإسلام، وتعتبر من الدول القليلة جدا التي تحرس على ممارسة العقائد والشعائر الدينية لغير المسلمين.
واعتبر أن مبادرة الجزائر بإقرار يوم عالمي للتعايش معا بسلام، ليصادف يوم 16 ماي من كل سنة، دليل على الدور الذي تلعبه الجزائر في إقرار السلم والمصالحة الوطنية عبر العالم، بعد أن عاشت سنوات صعبة خلال تسعينات القرن الماضي واستطاعت تجاوزها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
28
  • عقيدة الامام مالك بن انس

    سلطاتنا العليا في البلاد تعتقد ان الصوفية السنية كما تسمى الان نشر للاسلام و للسنة و هذا فهمها و معتقدها لكن ستدرك مدى حجم التباين عن الاسلام والسنة في عقيدتكم عقيدة الصوفية السنية
    ستدرك سلطاتنا العليا كم هو الفرق شاسع ومنحدر عن عقيدتنا الحق عقيدة الامام مالك بن انس
    تعالو الى البيان ولندع الجميع يرى و يعاين الخلاف البينالجلي بين عقيدة الصوفية المسماة سنية وبين عقيدة الامام مالك بن انس

  • جزائري

    اتقوا الله اتركوني الله في معرفة من هو تقي ومن هو غير ذلك. الله يقول: فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى. اللذي يزكي نفسه أو جماعته مخالف للقرآن بدليل الآية. اللذي يدعي انه اتقى من غيره كذاب ومشعوذ بل مشرك لان هذه الصفة خاصة بالله بدليل الآية. اقرؤوا القرآن وتدبر وه ستكتشفون العجب وكم هم من يدعون العلم منحرفون تماما عن الإسلام. هو أعلم بمن اتقى. هل يمكن أن نفسر هذه الآية بأن هناك شخص يعرف أيضا مع الله من هو أكثر تقوى!!!!!! كفى كفى كفى.المسلمون كلهم يتبعون محمد والا ما معنى أن يشهد أن محمدا رسول الله. لماذا هذا التفريق ولمصلحة من. كفى انتم تجعلوا الدين منفرا

  • ×عمر

    انا لا صوفي ولا مدخلي ولا سلفي
    انا مسلم والحمد لله كما اوصاني النبي الكريم ص ان اكون
    مع علمي المتواضع في الدين لم اسمع يوما عن نبينا الكريم ان اوصانا لنكون سلفيين او صوفيين او اي شيء كذلك
    ولهذا الشقاق اصبح اليوم اليهود والنصارى يتكالبون علينا

  • ابوعمر

    تاريخيا..الرئيس الفرنسي الأسبق دوغول أحد رموز الصوفية.....فهل دوغول تجوز عليه الرحمة على غرار المسلمين..؟

  • صوفي سلفي

    Abu akram
    نعم سألنا هؤلاء (مبارك الميلي ،والإبراهيمي،وابن باديس...)
    فقالوا لنا أن عددا من أعضاء جمعية العلماء المسلمين كانوا من الصوفية...!!
    وهذا يعني أن الصوفية تنقسم إلى قسمين صوفية على منهاج الكتاب والسنة وصوفية بدعية بعيدة عن ذلك..
    ويمكن القول أيضا أن هناك سلفية على منهاج النبوة والسّلف الصالح وسلفية أخرى على منهاج آل سعود!

  • ابن القصبة

    انتقد انور عصمت السادات وكيل مؤسسي حزب الاصلاح والتنمية مؤتمر التصوف العالمي الاول المقام حاليا في مصر، مشيرا الي أن العالم الغربي الذي يحارب الإسلام يشجع الحركات الصوفية.. وقد أوصت لجنة الكونجرس الخاصة بالحريات الدينية بأن تقوم الدول العربية بتشجيع الحركات الصوفية ، معتبرة أن الزهد في الدنيا والانصراف عنها وعن عالم السياسة يضعف ولا شك صلابة مقاومة الاستعمار الغربي وهو ما يخدم أهدافها ومساعيها. وأكد السادات في بيان له امس أن الغرب يسعي إلي مصالحة التصوف الإسلامي ودعمه لكي يستطيع ملء الساحة الدينية والسياسية وفق ضوابط فصل الدين عن الحياة وإقصائه نهائيا عن قضايا السياسة والاقتصاد

  • ابن القصبة

    وقد أوصت مؤسسة “راند” في تقريرها الذي يحمل عنوان “إسلام حضاري ديموقراطي، شركاء وموارد واستراتيجيات” بـ: «تعزيز مكانة المذهب الصوفي»، وقد أوصت بما يلي:
    1.تشجيع الدول ذات التقاليد الصوفية القوية على التركيز على الجزء الصوفي من تاريخهم.

    2. إدراج التقاليد الصوفية في المناهج الدراسية المعتمدة في المدارس.

    3. شد الانتباه بقوة أكبر إلى الإسلام الصوفي.
    ومن هنا فإن المتابع للحراك الصوفي يلحظ نشاطه الكبير بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001م، وذلك ما بين مؤتمراتٍ وندواتٍ، وافتتاح مدارس وأكاديميات وأربطة، وغير ذلك، وهذا ما يقوم به النظام المصري لمواجهة الإخوان وتشويه سمعتهم بعلي جمعة وأضرابه

  • ابن القصبة

    وفي تقرير نشرته مجلة “U.S.News” الأمريكية بعنوان (قلوب وعقول ودولارات) في 17/4/2005م وسُطِّر في ديباجته العبارة التالية (في جبهة غير مرئية في الحرب على الإرهاب، أمريكا تنفق الملايين.. لتغيير وجه جديد للإسلام)، يقول “ديفيد كابلان”_ معد التقرير:
    «بينما لا يستطيع الرسميون الأمريكيون أن يُقروا الصوفية علناً، بسبب فصل الدين عن الدولة في الدستور الأمريكي، فإنهم يدفعون علناً باتجاه تعزيز العلاقة مع الحركة الصوفية»
    ويقول أيضا: «في قرغيزستان، ساعدت أموال السفارة الأمريكية بترميم مزار صوفي مهم. وفي أوزبكستان، أُنفق المال لحفظ النصوص الإسلامية العتيقة»

  • ابن القصبة

    وكان آخر سؤال قُدِّم للمجتمعين هو عبارة عن طلب تقديم مقترحات للحكومة الأمريكية لتحسين حوارها مع العالم الإسلامي، وقد أجاب عنه “برنارد لويس” باختصار بقوله:أقترح أن عليهم أن يتحدثوا إلى الشيخ قباني.
    اقترح قباني على الحكومة الأمريكية أن تطلب من الأشخاص المناسبين البحثَ لها عن علماء معتدلين، وأن تطلب منهم أيضاً الاقتراحات المناسبة لسياسة أمريكا!
    أكد على أن الصوفيين يستطيعون أن يلعبوا دوراً كبيراً في بناء جسور بين الثقافات والمجتمعات والدول المختلفة، ويستطيعون بصفة خاصة أن يجعلوا الإسلام يزدهر دون سيطرة دولة معينة، فإذا أُعطي الصوفيون الفرصة والتشجيع فإنهم قادرون على تحقيق الكثير بطريقة سلمية

  • ابن القصبة

    ومن أبرز التوصيات التي قدمها المشاركون في ذلك المؤتمر:
    1.تشجيع نشر كتابات الصوفيين المحليين (الأمريكيين)، وترجمة النصوص الكلاسيكية الصوفية من قبل صوفيين محليين إلى اللغات المحلية المعاصرة، وإلى اللغة الإنجليزية، الأمر الذي سيعطيها شهرة كبيرة، وبخاصة عند الشباب.

    2. تشجيع دمج القيم الصوفية مع قيم المجتمع المدني في المعاهد التعليمية.

    3. إسداء النصح للعديد من دول آسيا الوسطى وحثها على التأقلم مع موقف الانفتاح نحو إعادة إحياء الصوفية وخاصة الطريقة النقشبندية.
    تشجيع إحياء الثقافة والآداب الصوفية، وفي الوقت نفسه إحياء تقاليد زيارة الأضرحة والمقامات في كل دولة
    يتبع...

  • ديهيا

    أنا أفضل الزوايا على التيارات الأخرى فهي رغم عيوبها ( التشيات و صكوك الغفران...) المهم أنها مسالمة ليس فيها عنف و قتل و إجرام و تكفير. الصوفية تهدئ النفوس و تهذب الطباع و ترقى بالروح إلى مستويات هادئة و مطمئنة. لكن و دائما هناك لكن...لا يجب إقحامها هي الأخرى في السياسة حتى لا تفقد جوهرها الروحي و السيد المحترم بوتفليقة قد بلغ من العمر عتياّ و هو مريض. دعوه يستريح و ينتظر أجله في سلام بدل كركرته في الزوايا و الطرقات و المنارات بهدف الإنتخابات و المحافظة على الكراسي و الإمتيازات. يجب أن نفكر بجدية في مستقبل بلادنا و نتوقف عن هذا الفولكلور

  • ابن القصبة

    استضاف برنامج الأمن الدولي في “مركز نيكسون”في الرابع والعشرين من أكتوبر 2003م مؤتمراً لاستكشاف الدور الذي يمكن أن يقوم به التصوف ضمن أهداف السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية، وكان هدف المؤتمر – بحسب تقرير نيكسون – هو تعريف صانعي السياسة ومجتمع صناعة القرار بهذا الجزء المهمل من الإسلام، والذي يشار إليه غالباً بـ “الإسلام الثقافي”، والذي يمارسه ملايين الناس حول العالم ومن ذلك ضمنه الولايات المتحدة الأمريكية. من أبرز المشاركين في ذلك المؤتمر: المستشرق “برنارد لويس”، والشيخ محمد هشام قباني، شيخ الطريقة النقشبندية في أمريكا
    ومن أبرز التوصيات التي قدمها المشاركون في ذلك المؤتمر:

  • abu akrame

    إسألوا هؤلاء عن الصوفية
    عبد الحميد ابن باديس
    البشير الإبراهيمي
    الطيب العقبي
    المبارك الميلي.......................

  • سلسبيل

    كتاب الله و سنته هو الهدى

  • محمد

    الحمد لله المنهج السلفي يرد على الصوفية بالعلم فمن شاء فاليتبع منهج السلف و من أراد المفارقة فهو و ما اختار لنفسه لكن أنصحه بترك الكذب على المنهج السلفي و رميه بالإرهاب بالغلو بالجامية بالمدخلية بالوهابية الخ من الأوصاف التي لم يتسمى بها يوما أهله.

  • محمد ب

    *)الصوفية جاءت التسمية من لبس الصوف الخشن والإنقطاع لعبادة الله, وكانت تسمّى عند النصارى "رهبانية"ذكرها الله في القرآن:(ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلّا ابتغاء رضوان اللّه فما رعوها حق رعايتها ).
    *(ما رعوها) جعلوا للصوفيةمخالفات للدين : شيخ أضفوا عليه قداسة الأنبياء, بدّلوا التقشف "بالزرادي", اعتقدوا في منفعة الصالحين الأموات للأحياء , تسلقوا مثل الأشجار الطفيلية على كلّ حاكم للأخذ منه ودفع ضعاف العقول إلى تقديسه نفعا في الدنيا, منهم من أخضع الشعوب لمستعمرها واعتبر الإستعمار قضاء وقدر.
    " يا فاطمة اعملي فإني لا أغني عنك من الله شيئا".

  • المربوح الموحد

    الإنسان حسب الصوفية إذا جاهد في العبادة، فإنه قد يلتحق بالملائكة فيطير في الهواء ويمشي على الماء، فينسلخ الصوفي كلية عن الطبيعة البشرية، وهذا الاعتقاد في أساسه، اعتقاد البراهمة. حتى قالوا أن الشيخ أبو يوسف بن جمال الدين الأنصاري الخزرجي الصوفي "ارتفع بجلسته إلى العلو قدر قامتين، ودار حول المجلس الذي كان الصوفية فيه، ثم نزل إلى موضعه (بالأرض)!!" حتى قيل:
    ما شروط الصوفي في عصرنا اليو م سوى ستة بغيـر زيادة
    وهي العلوق والسكر والسط ـلة والرقص والغنا والقيادة
    وإذا ما هذى وأبدى اتّحاداً وحلولاً من جهـله وإعـادة
    وأتى المنكرات عقلاً وشرعاً فهو شيخ الشيوخ ذو السجادة

  • المربوح الموحد

    الإنسان حسب الصوفية إذا جاهد في العبادة، فإنه قد يلتحق بالملائكة فيطير في الهواء ويمشي على الماء، فينسلخ الصوفي كلية عن الطبيعة البشرية، وهذا الاعتقاد في أساسه، اعتقاد البراهمة. حتى قالوا أن الشيخ أبو يوسف بن جمال الدين الأنصاري الخزرجي الصوفي "ارتفع بجلسته إلى العلو قدر قامتين، ودار حول المجلس الذي كان الصوفية فيه، ثم نزل إلى موضعه (بالأرض)!!" قيل:
    ما شروط الصوفي في عصرنا اليو م سوى ستة بغيـر زيادة
    وهي العلوق والسكر والسط ـلة والرقص والغنا والقيادة
    وإذا ما هذى وأبدى اتّحاداً وحلولاً من جهـله وإعـادة
    وأتى المنكرات عقلاً وشرعاً فهو شيخ الشيوخ ذو السجادة

  • صوفي سلفي

    أولا ياسي الوزير ...هناك فرق بين الصوفية السنيّة التي تحارب التبعية للإستعمار والظلم والطغيان كصوفية(الأمير،المقراني،الحداد،فاطمة نسومر) ..
    وبين صوفية الدروشة الزردية العميلة للإستعمار المطبلة والمداهنة لأعداء الأمة والوطن(.....راهم معروفين......)
    ثانيا...وكذلك يوجد فرق بين المنهج السلفي المبارك الداعي لإرجاع الأمة لمعينها الصافي وبين المنهج المدخلي الفركوسي المطبّل والمثبّط والمداهن لعبيد ترامب ومواليه!

  • solo

    كفانا إلهاءا و قل لنا يا عيسى ما أنتم فاعلون فيما يخص نقل السفارة الأمريكية إلى القدس - هل ستطردون السفير الأمريكي من الجزائر ؟

  • سفيان

    قال شيخ الابراهيمي رحمه الله:
    الثاني] استعمار روحي يمثله مشائخ الطرق (3) المؤثرون في الشعب والمتغلغلون في جميع أوساطه المتاجورن باسم الدين المتعاونون مع الاستعمار عن رضى وطواعية وقد طال أمد هذا الاستعمار الأخير وثقلت وطأته عل الشعب حتى أصبح يتألم ولا يبوح بالشكوى أو الانتقاد خوفا من الله بزعمه

  • سفيان

    قال الشيخ الابراهيمي :أن البلاء المنصب على هذا الشعب المسكين آت من جهتين متعاونيين وبعبارة أوصح من استعماريين مشتركيين يمتصان دمه ويتعرقان لحمه ويفسدان عليه دينه ودنيا: الأول] استعمار مادي هو الاستعمار الفرنسي (2) يعتمد على الحديد والنار الثاني] استعمار روحي يمثله مشائخ الطرق (3) المؤثرون في الشعب والمتغلغلون في جميع أوساطه المتاجورن باسم الدين المتعاونون مع الاستعمار عن رضى وطواعية وقد طال أمد هذا الاستعمار الأخير وثقلت وطأته عل الشعب حتى أصبح يتألم ولا يبوح بالشكوى أو الانتقاد خوفا من الله بزعمه

  • سفيان

    قال ابن باديس رحمه الله عن الصوفية:((وها هو القانون الأساسي للجمعية كما وضع أولا مرة منذ خمس سنوات وقد كان الذين وضعوه شطرهم من الطرقيين،ولكنهم ما أكملوا السنة الأولى حتى فروا من الجمعية وناصبوها العداء وإستعانوا عليها بالظلمة ورموها بالعظائم،وجلبوا عليها من كل ناحية بكل ما كان عندهم من كيد،وذلك لأنهم وجدوا كثيرا من الآفات الإجتماعية التي تحاربها هي مصدر عيشهم ووجدوا قسما منها مما تغضب محاربته سادتهم ومواليهم وقد شاهدوا مظاهر الغضب بالفعل منهم،فما رفضتهم الجمعية ولا أبعدتهم ولكنهم أبعدوا أنفسهم)).الآثار5/75

  • سفيان

    الشيخ أحمد حماني رحمه الله جعل من الصراع بين ابن باديس والطرقية صراع بين السنة والبدعة،بين الحق والباطل،بين الهدى والضلال، بتأليفه لكتاب"الصراع بين السنة والبدعة أو القصة الكاملة للسطو على الرئيس عبد الحميد بن باديس

  • سفيان

    قال شيخ الابراهيمي رحمه الله:
    أما الصوفية فقد فرغنا منها هدما وتخريبا،واقتحمنا عليها معاقلها الحصينة،ودككنا صياصيها المنيعة،واستبحنا حماها بكلمة الله،وأقمنا على أنقاضاها بناء الحق.بدأنا ذلك كله بإزالة هيبتها الباطلة من الصدور،ومحو سلطتها الكاذبة من النفوي،ثم كشفنا عن نسبتها المزورة الى الدين الحنيف.فما تمّ لنا ذلك حتى انهارت من أساسها،وتلك عاقبة كل بناء بُني على الوهم والتزوير.وقد أحيانا الله حتى شهدنا جنازتها بلا ردة،وهلنا عليها التراب غير آسفين)) الأثار1/407

  • جمال

    ابن باديس رحمه الله علم بان النيل من الاستعمار هو محاربة البدع والشرك التي كانت منتشرية في الفرق الصوفية والطرقية والتي كانو اداة لنيل من الاسلام انذاك و من ثم الحفاظ على الاستعمار وكسب ود فرنسا وحصول على امتيازاتها , منذ متى كانت الصوفية تمثل الاسلام لانها فرقة ضالة وجب محاربتها بالعلم وتحذير منها

  • جمال

    بع بع اشعرف بالقرف بع قالو متصوف يتحدي اهههههه مورا كمبيوتر والله تناضر واحد جديد على السلفية لاشبعك مناظرة
    اذا غير تتكلم فهذا امر سهل واجه وتعرف شكون سلفية

  • متصوف يتحدى المدخليين

    شكرا لرءيسنا الذي احيا الزوايا بعد مجيءه للحكم في 1999.ان الزوايا هي التي حافظت على الدين الاسلامي في الجزاءر عندما ارادت فرنسا اللعينة طمس الاسلام والهوية الوطنية.لقد لعبت الزوايا دورا كبيرا في المجتمع الجزاءري بحفاظها على الدين وبتحفيظ ابناء الجزاءر كتاب الله.اقول لكل الناكرين للزوايا فمهما قلتم ومهما فعلتم فان نور الزوايا لن ينطفيء ان شاء الله ونتمني ان تعطي لها القيمة اكثر لتلعب دورها داخل المجتمع لتحارب التطرف والافكار الدخيلة على مجتمعنا وخاصة الفكر الوهابي.نعيد ونجدد تشكراتنا للسيد الرءيس (شفاه الله وراعاه) على الوقوف بجانب الزوايا الراضية عنه وان شاء الله يرضى عليه ربنا.امين