-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ردا على تصريحات بوناطيرو

محمد عيسى: لا مصلحة للدولة في تحديد أوقات الصيام

محمد لهوازي
  • 6579
  • 18
محمد عيسى: لا مصلحة للدولة في تحديد أوقات الصيام
ح.م
وزير الشؤون الدينية محمد عيسى

قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، إنه “ليس للدولة مصلحةٌ في أن يصوم الجزائريون أكثر أو أقل ممّا كتبه الله عليهم”.

وجاء تصريح الوزير محمد عيسى، ردا على تصريح لعالم الفلك لوط بوناطيرو، الذي اعتبر فيها أن الوزارة مخطئة في مواقيت الصلاة، خاصة وقت صلاة الفجر وبأن الجزائريين يصومون 40 دقيقة إضافية.

وفي منشور كتبه على صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك”، أوضح الوزير بأن “القائمين على على شؤون التديّن ليسوا أعداءً للشريعة الإسلامية حتى يزوِّروا مواقيت الصلاة والصيام”.

وقال محمد عيسى “لا أريد أن أناقش إدّعاء هذا المثقف الذي تعوَّد التنبؤ بالزلازل، وتفسير الظواهر الكونية تفسيرا، لم توافقه عليه مراكز البحث المتخصصة، لأنني أحترم التّخصص العلمي وأترك لأهل تخصصه بيان أخطائه العلمية والشرعية”.

وكان لوط بوناطيرو قد أدلى بتصريحات مفادها أن المصلين عندما يخرجون بعد صلاة الفجر من المساجد يجدون أن الظلام لا يزال موجودا بعكس ما إذا صلوا في أماكن أخرى مثل مكة المكرمة.

ورد الوزير على هذه التصريحات بتأكيده أن “رؤية انفجار ضوء الشمس في الأفق بالعين المجردة أو بالعدسات المقرّبة غير ممكن في هذه الأزمنة الحديثة بسبب ما يسمى (التلوّث الضوئي) وهو الإنارة العمومية المنتشرة بكثافة في مدننا وقرانا وحتى في بوادينا على خط الأفق عموما والشرقي خصوصا”.

وأرفق محمد عيسى منشوره بصورتين تبين الأولى الأفق الشرقي في حالة وجود الإنارة وصورة ثانية لنفس الأفق بعد تعطُّل الإنارة.

وفي هذا الخصوص، أكد محمد عيسى أن رزنامة الصلاة يتم تحديدها من طرف مركز البحث في الهندسة الفضائية وعلم الفلك والفيزياء الأرضية، مؤكدا أنه “مشكّل من دكاترة باحثين يعرفون نصوص القرآن والسنة الصحيحة التي تضبط المواقيت الشرعية ويحسنون فهمها علميا وتفسيرها فلكيا”.

ودعا وزير الشؤون الدينية، لوط بوناطيرو إلى مناقشة أفكاره مع نظرائه في الجامعات ومراكز البحث المتخصصة قبل “الخروج علينا بآراء تثير الفتنة وتبث الريبة والشك”، معتبرا أن جميع تنبؤاته حول علم الفلك والزلازل “لم توافقه عليه مراكز البحث المتخصِّصة”.

وختم محمد عيسى منشوره بالقول: “فليتق الله أولئك الذين أصبحت تصريحاتهم تثير الفتنة وتشكّك الجزائريين في تديّنهم، مشيرا إلى أنّ “التّميز والشهرة لا يمكن أن يكون على حساب الدّين والاستقرار الاجتماعي”.

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=2063234377266625&id=1674152226174844

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • جزائري

    بوناطيرو عندو الحق 100 بـ 100

  • عبد الرحمان إليزي

    بيناطروا ومن وافق هواه دائما يحتجون بالظلمة أوليست هذه الظلمة من بقايا اليل المختلط بضوء الصباح وهل نقل الرواةأن النبي صلى الله عليه وسلم كان ديمةعندما ينتهي من صلاة الصبح يظهر ضوء الصباح الذي به تتميز الوجوه أم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أحيانا يصلي مباشرة بعدطلوع الفجر فينصرف الناس من الصلاة في ظلمة ،للعلم أن قراءة النبي صلى الله عليه وسلم في الصبح أضعاف قراءتنا اليوم والدليل حديث عائشة عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم - أنها قالت : إن كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليصلي الصبح ، فينصرف النساء متلفعات بمروطهن ، ما يعرفن من الغلس . فأي جحة لبيناطروا ومن يناصره أننا نصلي ظلمة .

  • hamrani

    “ليس للدولة مصلحةٌ في أن يصوم الجزائريون أكثر أو أقل ممّا كتبه الله عليهم”.
    افهم من هذا القول انه بامكان تغير احكام شرعيه اذا تعارضت مع مصلحة الدولة كالاعلان اول ايام العيد و اول محرم

  • abdou

    بوناطيرو عالم و استاذ جامعي ....هو يتكلم في ميدان علمه و أحترمه و هذا المشكل معروف منذ وقت بعيد ليس شعوذة يا أيها الوزير للشؤون الدينية ...الأحرى لو تركت الأمر لأهل الاختصاص ليبحثو عن الحق ....فما أدراك

  • chakchouk

    أنا من سكان الحدود الشرقية ....ي يجب أن أشهد به أن توقيت المدن التونسية المجاورة قريب جدا لتوقيت صلاواتنا مثال مدينة عنابة تبعد عن تونس العاصمة حوالي 300كم و الفرق بين أذان الفجر 5إلى8دقائق فهل هم كذلك عندهم نفس المشكلة؟ الله أعلم ،وأنا شخصيا لا أضن ذلك

  • الهادي

    أحسن وزير الشؤون الدينية في قوله: (سابعا: لماذا لا يناقش هؤلاء المشككون أفكارهم مع نظرائهم في الجامعات ومراكز البحث المتخصصة قبل الخروج علينا بآراء تثير الفتنة وتبث الريبة والشك)..
    على بوناطيرو الأخذ بهذا التوجيه ولا بنتظر لقاء الوزير

  • عقيدة مالك ليست صوفية

    سيادة الوزير اسئلو وزيركم الاسبق رئيس المجلس الاعلى حاليا انه كان قد اقر بمواقيت الفلكي بوناطيرو فهو رغم اخطائه لا يعقل ان ليس له صواب مطلقا بل اغلبية اعماله صائبة وباقيها اخطائه فلماذا وزيرك السابقك صنف مواقيت بوناطيرو صائبة و احتج بالاوضاع الامنية حينها و اليوم حظرتكم الموقرة تغيرون نفس المواقيت في صنف الخاطئة
    تدركون سيادتكم جيدا ان الرجوع الى الحق خير من التمادي في الخطأ فلتكونوا كالذي كان سببا في تصحيح وقت الظهر
    جعلك الاعلى اسدا في السنة قاهرا للمبتدعة من صوفية وغيرهم امين

  • عمران

    الذي أعرفه أن بوناطيرو غير مختص في علم الفلك بل في علوم الأرض والفضاء كما عرف بنفسه في جريدة الجزائر نيوز(16-8-2009) في مقال غير موفق حول هلال رمضان 2009 كما كشف الفلكيون الحقيقيون آنذاك (حيث أجزم بدخول رمضان في ليلة غرب القمر فيهاقبل الشمس في كافة الدول العربية والإسلامية) وكان ذلك مثار استهجان حتى من بعض جمعيات هواة علم الفلك.
    أما عن وقتي الفجر والعشاء فالجزائر تعتمد 18 درجة تحت الأفق كمعظم الدول العربية والإسلامية ولا يحتاج الأمر إلى أي جدال عقيم.

  • سميرة

    déja رمضان تاع العام هذا رانا كلينا يوم واحد.

  • Farouk

    on finit salat el fajr et c'est encore la nuit imagine el imssak est trop à l'avance .
    en résumé on fait el imssak alors que allah nous donne le droit de manger et boire + on fait salat el fadjer avant l'heure ordonné par allah.allah seulement sait qu'on est entrain de faire notre mieux et allah accepte nos prières inchallah
    que dieu nous guide et nous pardonne

  • Farouk

    Salamou3alaykoum
    je vous invites à voir la sunna de notre prophètes SLAS de ce fait plusieurs ahadith qui nous guide pour reconnaitre le temps de fadjr. en plus dans le coran ça dit
    أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ ٱلصِّيَامِ ٱلرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَآئِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌۭ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌۭ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ ٱللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَٱلْـَٰٔنَ بَٰشِرُوهُنَّ وَٱبْتَغُوا۟ مَا كَتَبَ ٱللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا۟ وَٱشْرَبُوا۟ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ ٱلْخَيْطُ ٱلْأَبْيَضُ مِنَ ٱلْخَيْطِ ٱلْأَسْوَدِ مِنَ ٱلْفَجْرِ ۖ .........

  • بشير

    ليس من باب المصلحة يا محترم و انما من باب جهل الدولة و جهل من يسير قطاعاتها ... و اسالوا اهل العلم و سوف تندهشون ...

  • ابن الشهيد

    بو ناطيرو عالم فلكي أحترمه لعلمه وأتمنى له التوفيق في خرجاته وأنا أتفق مع ما قال لأنني أعيشها فعليا لا كلاما ولا يفتنني لا هو ولا غيره مثل ماتفتنني فضائيات العبث بعقول الناس بالسحر وفك وربط ووووووو وبالدعاء يتم شفاء كل الأمراض

  • صفي الدين

    من محاسن هذا الوزير أنه يرد ويوضح وذلك عكس سابقيه من الوزراء في هذا القطاع

  • عادل - وهران

    هذا الوزير بنفسه اعترفه من قبل في بداية ولايته بأن وقت الفجر الرسمي متقدم عن الوقت الشرعي

  • yacine birkhadem

    De toute façon, je crois et je fais confiance en Mr Bonatero 10.000 fois plus qu'un religieux qui s'associe à un ensemble qui encourage la vente des vins, le Riba des banques, le non respects des droits de l’homme, le non respect de la Chari3a….. et la destruction de la société Algériennes en frappant son éducation….

  • عبد الحكيم

    ........... تكملة .الفارق بين الوقت الشرعي للمغيب هوحوالي 10 د قبل الوقت الفلكي حسب رزنامةالوزارة . و الوقت الشرعي للفجر هو حوالي 10 د بعد الوقت الفلكي المحدد في رزنامة الوزارة .

  • عبد الحكيم

    السلام عليكم .كلاكما محق جزئيا و م خطئ جزئيا .الاختلاف بين المختصين حديثا في تحديد مواقيت الصلواة مرده الى تحديد اي من الزوايا الثلاثة (6 او12 أو 18 درجة)لغروب الشمس عند خط الافق -الغروب الفلكي- يتوافق مع الغروب الشرعي .و الخلاف يزداد عند الحديث على التوفيق بين وقت الفجر الفلكي و وقته الشرعي لنفس السبب المذكور انفا .و و هذا الخلاف قديم مسطر في كتب علم المواقيت . والصحيح عندي والله اعلم -حسب النتائج التجريبية التي لاحضتها وحللتها وما تسن لي جمعه من كتب علم المواقيت للفقهاء المهندسين مثل القرافي و المارديني و التاجوري و الاشبيلي وغيرهم - ان الفارق الزمني بين المغيب الشرعي و الفلكي حسب رزنامة