-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الإثنين 30 مارس 2020

مخالفات الحجر الصحي؛ دجاج فاسد؛ مواد منتهية الصلاحية؛ حالة شفاء.. مجرمو الليل وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 2186
  • 0
مخالفات الحجر الصحي؛ دجاج فاسد؛ مواد منتهية الصلاحية؛ حالة شفاء.. مجرمو الليل وأخبار أخرى

لا ترحيل للمصريين من الجزائر مجانا

تحضر السلطات المصرية لعملية إجلاء لرعاياها العالقين بالجزائر، بسبب فيروس كورونا، وأفادت السفارة المصرية التي ترتب للعملية، أن الإجلاء سيمس المواطنين الحاملين لجواز سفر مصري وليس لهم إقامة بالجزائر، والأهم من كل هذا، تحمّلهم تكاليف عملية النقل، حيث أن السلطات لن تتحمل الأتعاب المالية الناجمة عن عملية الإجلاء، على أن يخضعوا كذلك لإجراءات الحجر الصحي في بلدهم.

شفاء تسعينيّة من كورونا بورقلة

نشرت عائلة عجوز تبلغ من العمر 85 عاماً من ورقلة مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك عقب خروجها من المستشفى على كرسي متحرك.
وأكدت ابنة السيدة شفاء والدتها بحضور أحفادها الذين سارعوا إلى تقبيلها واحتضانها فرحاً بنجاتها من الفيروس الذي يستهدف كبار السن.
وبمشاعر الفرح، رددت ابنتها عبارات التكبير والتهليل والحمد لشفاء والدتها، واصفة الأيام العشرة التي قضتها في المستشفى بـ”السوداء”.
كما أعربت عن غضبها من الشائعات التي راجت عبر منصات التواصل التي زعمت وفاة والدتها، وشددت على إيصال رسالة إلى أولئك بالقول: “أريد أن أوصل رسالة لهؤلاء، صحيح هي عجوز تبلغ من العمر 85 سنة ودخلت المستشفى، لكنها هي من قتلت الكورونا، وهي حية ترزق أمامكم”.
وكانت العجوز قد تعرضت للإصابة بفيروس كورونا بعد عودتها من العمرة.

جامعة جيجل بدون أرضية إلكترونية!

في الوقت الذي وجه فيه معهد باستور نداء إلى جميع المخابر على مستوى الوطن، من أجل إمكانية تشخيص فيروس covid-19 محليا، حيث نجح الأمر في بعض الولايات، مثل ورقلة وتيزي وزو، فإن إدارة جامعة جيجل اتخذت قرار إغلاق كل مباني الجامعة بما في ذلك المخابر ومكاتب الأساتذة، مما فوت على المنطقة فرصة الاستفادة في مكافحة الوباء من إمكانيات مخابر البيولوجيا والكيمياء الصيدلانية الموجودة بالجامعة.
والأكثر غرابة من ذلك، حسب بيان لاتحادية التعليم العالي والبحث العلمي المنضوية تحت لواء “المركزية النقابية”، فقد طلبت الإدارة من الأساتذة المحالين إجباريا على العطلة إرسال محاضراتهم بالإيمايل، وهو ما يعتبر حسب النقابة إقرارا صريحا من الجامعة بعدم وجود أرضية الكترونية؟ لهذا علق البعض بالقول: لماذا هي دائما متميزة في التخلف؟!

70 مخالفة لمخترقي الحجر الجزئي بتيبازة

ب. بوجمعة
مثل أول مصاب بكورونا بولاية تيبازة للشفاء، بعد ظهور آخر نتائج التحاليل سلبية، ومكث المصاب “ل. ب” البالغ من العمر 29 سنة قرابة أسبوعين بمستشفى تاغزايت بتيبازة بعد ثبوت إصابته بالفيروس، أين خضع للحجر الصحي، ونشر في صفحته على الفايسبوك منشورا يؤكد فيه ظهور نتائج التحاليل الأخيرة سلبية وأنه سيغادر المستشفى للعودة إلى حياته الطبيعية، داعيا سكان الولاية إلى اتبع نصائح الأطباء الوقائية والتزام بيوتهم والتقيد بإجراءات الحجر الجزئي الذي دخلته الولاية ليلة أول أمس، كما أشاد بالمجهود الكبير الذي يبذله الأطباء والممرضون وعمال المستشفى في التكفل بالمرضى وخاصة المصابين بالوباء.
وفرضت مصالح الأمن عبر تراب الولاية إجراءات صارمة لتطبيق الحجر الجزئي الذي دخلته ولاية تيبازة، حيث قامت باتخاذ إجراءات ردعية في حق المخالفين وسحبت وثائق السيارات ورخص السياقة لـ70 شخصا خرقوا القرار.
وقال رئيس خلية الإعلام بأمن الولاية الملازم الأول للشرطة اسماعيل بورعدة، إن الاستجابة لقرار الحجر الجزئي بولاية تيبازة كانت جيدة وقاربت 98 بالمائة، غير أن بعض المتهاونين لم يلتزموا رغم حملة التوعية التي قامت بها مصالح الأمن طيلة يوم كامل ووجهت عبر مكبرات الصوت تحذيرات للمخالفين، الأمر الذي دفع مصالح الأمن إلى اتخاذ إجراءات صارمة في حقهم من خلال سحب الوثائق الشخصية ووثائق السيارة وتحرير مخالفات ضدهم.
وأشار رئيس خلية الإعلام إلى أن مصالح الأمن قامت بنصب نقاط مراقبة وتنظيم دوريات عبر الأحياء الشعبية لفرض تطبيق قرار الحجر الجزئي، ولفت إلى أن الجهة الشرقية للولاية التي تتميز بكثافة سكانية وأحياء شعبية كبيرة، سجلت بها أكبر نسبة للمخالفات سواء تعلق الأمر بالمركبات أو الأشخاص.

حجز 230 قنطار فرينة و3 قناطير دجاج فاسد بمستغانم
س. بن عطية

سميد

وجهت الفرقة الإقليمية للدرك بفرناكة في مستغانم ضربات موجعة، للتجار عديمي الضمير والمضاربين، الذين استغلوا فرصة تفشي كورونا لترويج مواد استهلاكية منتهية الصلاحية، حيث تمكن عناصر الدرك من حجز 230 قنطار من القمح اللين “الفرينة”، كانت موجهة للمضاربة بطريقة غير شرعية.
كما تمكنت ذات المصالح من حجز 3 قناطير و20 كلغ من اللحوم البيضاء وأحشاء الدجاج. وتبين أن صاحب هذه اللحوم، لا يملك أي شهادة بيطرية أو وثيقة تثبت سلامة البضاعة المحولة للاستهلاك البشري، مع إخلاله بشروط الحفظ والتبريد.

حجز مواد استهلاكية منتهية الصلاحية بافلو

رابح بوصبع
تمكنت عناصر الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بافلو من حجز كمية من المواد الاستهلاكية منتهية الصلاحية، وأخرى غير مفوترة كانت موجهة للبيع، ومحملة على متن شاحنة من نوع “افيكو” تم توقيفها على مستوى الحاجز الأمني للمدخل الشمالي لمدينة افلو، مع توقيف المشتبه فيه وهو سائق المركبة البالغ من العمر 32 سنة. ومكنت العملية من حجز مواد وسلع استهلاكية تقدر قيمتها الإجمالية بأكثر من 70 مليون سنتيم.

فلاحو بلدية ورماس بالوادي في هبة تضامنية مع سكان البليدة

بديع بكيني
استجاب فلاحو بلدية ورماس بولاية الوادي، لنداء الجمعية الخيرية “الدويرة” بذات البلدية، للتبرع بجزء من مادة البطاطا التي يزرعونها، والمساهمة في الحملة التضامنية مع سكان مدينة الورود ”البليدة”، أين حُدد مكان اللقاء لجمع التبرعات، بسوق الجملة للبطاطا بورماس.
وذكر أحد الشباب المُنظم لهذه الحملة الخيرية، بأن الاستجابة من طرف فلاحي ورماس كانت سريعة، أين تم ملء شاحنة مقطورة في ظرف قياسي، مما جعلهم يسخرون شاحنة ثانية، حيث فاقت كمية البطاطا التي تبرع بها فلاحو ورماس بأزيد من 800 قنطار، في هبة تضامنية مع سكان ولاية البليدة التي انتشر فيها فيروس كرونا ”كوفيد 19”، والتي تعيش في حجر صحي منذ أيام.
وكتب فلاحو ورماس شعارات على سياراتهم التي نقلوا بها تبرعاتهم إلى سوق الجملة، منها ”كلنا البليدة”، و”متضامن مع سكان البليدة”، و”البليدة لست وحدك”، وغيرها من عبارات التضامن والتآزر.

منها 10 آلاف وحدة سيتم نقلها نحو البليدة
حرائر وشباب متطوعون يباشرون خياطة 100 ألف كمامة مجانا بغرداية

توفيق. ك
بادر العديد من المتطوعين بما فيهم حرائر بجمعية العزم الاجتماعية بحي سيدي اعباز ببونورة بمشروع خيري تضامني يتمثل في خياطة كمية من الكمامات قابلة للتعقيم قدرتها الجمعية بمائة ألف وحدة ستوزع مجانا على سكان الولاية، منها عشرة آلاف كمامة ستنقل نحو ولاية البليدة تضامنا مع آهاليها في هذا الظرف العصيب الذي تمر به الجزائر بسبب جائحة كورونا.
وقد شجع النسوة التي باشرن عملهن هذه الفكرة استجابة لنداء الجمعية بهذا العمل الخيري منهن إطارات وأستاذات بمراكز التكوين المهني وأخريات ماكثات بالبيت أبين إلا أن يشاركن ويضعن بصمتهن بهدف بث روح التكافل والتضامن الاجتماعي بين أبناء الوطن الواحد رفقة شباب متطوعين.
كما دعا أعضاء جمعية العزم كل الخيرين بالولاية للمساهمة في استكمال هذا المشروع بما جادت به أيديهم خصوصا وأنهم اشتكوا من نقص في القماش، متمنين من الله أن يرفع البلاء على بلدنا وتجاوز هذه المحنة التي ألمت بالعالم وبخاصة منها الأمة العربية.

خواص وجمعيات يساهمون بتجهيزات طبية بجانت

ب. طواهرية
أسهمت مؤسسة “نور” رفقة جمعية النهضة العلمية والفكرية بجانت بتقديم مساعدات لفائدة المرافق الصحية ومصالح الحماية المدنية بمدينة جانت، أين قدمت الأخيرة، أجهزة التنفس المكثف لفائدة المؤسسة العمومية للصحة الجوارية، وكذا المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بالمدينة، وكذا وحدة الحماية المدنية، وتعتبر المساهمة الأولى من نوعها منذ ظهور وباء كورونا المستجد.
وستسهم هذه العملية حتما في إنقاذ الحالات المستعجلة في جانب المشاكل التنفسية، قبل إخضاع المصابين لعمليات الإنعاش، وقد تضمنت الهبة الممنوحة للمرافق المذكورة 9 أجهزة تنفس مكثف وكذا مستلزمات العمل الطبي، خاصة وسائل الوقاية من العدوى.

تحويل مخيم تيطاوين بتيميمون إلى مركز للحجر

محمد الجزولي
تطوع صاحب مخيم تيطاوين الواقع بالمنطقة السياحية تيميمون في تسخير مرفقه ووضعه تحت تصرف وزارة السياحة لاستغلاله في الحجر الصحي.
وكانت وزارة السياحة قد أعلنت عن تسخير عدة هياكل سياحية وفندقية لاستغلالها في الحجر الصحي بالنسبة للمواطنين العائدين من الخارج أو من الحالات المشتبه فيها حفاظا على عدم انتقال عدوى هذا المرض الفتاك.
ويعد صاحب الفندق احد الرجال البارزين في تقديم المساعدات وخدمة العمل التطوعي الإنساني على المستوى المحلي، فهو من الرجال المخلصين لوطنهم يستحق التشجيع نظرا لمجهوداته ومبادراته القيمة والإنسانية خدمة للصالح العالم، حيث قام منذ أيام فقط بتوزيع سجادات الصلاة ومصاحف على 57 شخصا تم وضعهم تحت الحجر الصحي بفندق قورارة كحالات مشتبه فيها الذين كانوا على اتصال بالإصابة المؤكدة الخاصة بالموظف بالمركز الجزائري للتراث الثقافي المبني بالطين بتيميمون.

النقابي والنائب السابق صالح جنوحات في ذمة الله

م.م


توفي النائب السابق عن حزب التجمع الوطني الديمقراطي، محمد الصالح جنوحات، الإثنين، إثر مرض عضال.
ويعتبر الراحل من إطارات الاتحاد العام للعمال الجزائريين، حيث سبق له وأن شغل منصب أمين وطني مكلف بالتنظيم، قبل أن يقدم استقالته في عام 2015 إثر خلافات مع الأمين العام السابق، عبد المجيد سيدي السعيد.

حجز أكثر من 14 طنا من مادة القمح اللين بجامعة في الوادي

ق.م
قامت مصالح أمن دائرة جامعة التابعة لولاية الوادي بالتنسيق مع مصالح مديرية التجارة خلال اليومين الأخيرين بحجز كمية معتبرة من مادة دقيق القمح اللين قدر وزنها بـ14,450 قنطار.
وقائع العملية جاءت بعد قيام ذات المصالح بعدة خرجات ميدانية لعمليات المراقبة للمحلات التجارية ومستودعات التخزين التابعة لقطاع الاختصاص، أين لفت انتباههم قيام أحد التجار بعمليات تعبئة لأكياس من وزن 25 كلغ بهذه المادة الغذائية بطريقة غير صحية وبعد القيام بإجراءات المعاينة تبين انه لا يخضع محله للشروط الصحية، بالإضافة إلى عدم احترام إلزامية وضع وسم المنتوج الموضوع للاستهلاك وتقييده بكل البيانات الإجبارية للوسم وخداع المستهلك من حيث النتائج المنتظرة من المنتوج ومدة صلاحيته وانعدام شروط الحفظ ومخالفات أخرى.

الدرك يوقف مجرمين ومهربين خلال الحجر الليلي بباتنة

طاهر حليسي
أوقفت، مصالح الدرك الوطني، ليلة الأحد، مع الساعات الأولى لتطبيق الحجر المنزلي شابا 22 سنة حاول الفرار بدراجته وبحوزته قطعة مخدرات وعائدات مالية قدرت بـ43.000 دج، في حين قام أفراد الفرقة الإقليمية بمروانة بالإطاحة بشاب يبلغ من العمر 28 سنة يتاجر بالأقراص المهلوسة والمخدرات، والذي عثر بحوزته أثناء توقيفه على 11 قرصا مهلوسا وقطعة كيف معالج، رفقة شاب يبلغ من العمر 26 سنة.
من جهة أخرى، قام أفراد فصيلة الأمن والتدخل بعين ياقوت، بحجز 312 قارورة معقم أثناء قيامهم بدورية بإقليم بلدية جرمة، كانت محملة على متن سيارة رباعية الدفع نوع تويوتا هليكس، على متنها أربعة أشخاص، كانت قادمة من اتجاه بلدية سريانة إلى ولاية باتنة، وفيما سلمت المحجوزات للمصلحة الاستشفائية لدائرة المعذر، تم تحرير جنحة عدم امتلاك السجل التجاري وجنحة عدم الفوترة ضد مالك السلعة.

نقل لغرفة الإنعاش لإصاباته البليغة في الجمجمة والأضلاع
مجهولون يعتدون على رئيس لجنة الهلال الأحمر بباركافواج بباتنة

طاهر حليسي

تعرض، الأحد، المسمى “حكيم.ث” رئيس لجنة محلية للهلال الأحمر الجزائري لاعتداء عنيف من طرف مجهولين بينما كان في مهمة توزيع مساعدات غذائية لعائلة معوزة بحي باركافوراج بباتنة.
ونقل الضحية للمستشفى الجامعي وتحديدا لقسم الإنعاش لإصاباته الخطيرة على مستوى الرأس والأضلاع واليدين والرجلين، الناجمة عن طعنات عنيفة بخنجر حسب ما أستفيد من مصادر عائلية أضافت أن الاعتداء كان بنية القتل، بيد أن حالة المصاب شهدت تحسنا تدريجيا لنجاته من إصابات على مستوى الرئتين.
وفتحت مصالح الأمن المخولة بالقطاع تحقيقات لتوقيف الفاعلين الذين لم يعرف بعد مبرر جريمتهم.

حجز 28 قنطارا من العجائن الفاسدة ببرج بوعريريج

وردة بوجملين
حجزت مصالح الأمن بولاية برج بوعريريج، 28 قنطارا من العجائن الغذائية غير الصالحة للاستهلاك، كما تم توقيف صاحبها.
تفاصيل العملية التي عالجتها مصالح أمن ولاية برج بوعريريج، تعود إلى تلقي معلومات تفيد بأن مضاربا يقوم بتخزين كمية كبيرة من العجائن الفاسدة بحي 1008 مسكن بمركز الولاية، حيث تمت مداهمة المكان بالتنسيق مع مصالح قمع الغش التابعة لمديرية التجارة، وحجز 32 طنا من العجائن الغذائية التي تبين فيما بعد أنها فاسدة وتوقيف صاحب المستودع.

كانت مخزنّة داخل مستودعات مليئة بالفئران
حجز 150 طن من المواد الغذائية والسميد الفاسد بقسنطينة
عصام بن منية

تمكنت مصالح أمن ولاية قسنطينة، الأحد، من حجز نحو 150 طن من المواد الغذائية الفاسدة ولتي كانت موجهّة للتسويق، في ظلّ تزايد الطلب عليها من طرف المواطنين خلال هذه الفترة العصيبة التي تمر بها الجزائر جرّاء انتشار فيروس كورونا.
وحسب بيان لمصالح الأمن، فإن هذه العملية تمت إثر توقيف رجال الشرطة العاملين بالحاجز الأمني الثابت بالكيلومتر الرابع بمخرج مدينة قسنطينة، لمركبة نفعية تبين خلال تفتيشها أنها محملّة بثمانية قناطير من مادة الفرينة، وبعد أن انتابت عناصر الشرطة شكوك حول تلك الكمية ونوعيتها، تم تحويل المركبة والحمولة إلى الأمن الحضري الرابع عشر، أين تم فتح تحقيق معمّق بشأنها، حيث أسفرت التحريات والتحقيقات التي باشرتها المصلحة عن تحديد مصدر تلك الكمية من الفرينة، وهي عبارة عن أربعة مستودعات متواجدة بحي الجذور، لتتم مراقبتها قبل مداهمتها من طرف عناصر الشرطة الذين ضبطوا بداخلها كمية معتبرة من المواد الغذائية المقدرة بـنحو 150 طن وتحديدا 149544 كلغ، تتمثل في 153 قنطار من السميد الخشن، و345 قنطار من الفرينة، بالإضافة إلى 130 قنطار من مواد تغذية الأنعام، التي تم توجيهها للإتلاف بسبب انعدام الشروط الصحية خلال عملية التخزين، خاصة وأن رجال الشرطة عاينوا وجود بعض الفئران وبقاياهم في كل المستودعات، كما تم ضبط 75 قنطارا من العجائن الغذائية و5 قناطير من مادة الفرينة وثلاثة قناطير من السميد المتعفن منتهية الصلاحية. كما ضبط عناصر الشرطة ايضا خلال عملية تفتيش المستودعات 59.36 قنطار من العجائن الغذائية التي ينتظر تحديد وجهتها بعد التأكد من تاريخ صلاحيتها للاستهلاك. عملية التفتيش أيضا أسفرت عن حجز مجموعة من أكياس السميد والفرينة الفارغة والجديدة، بالإضافة إلى آلة خياطة وغرابيل تستعمل لتصفية السميد الفاسد وإعادة تعبئته في أكياس جديدة بغرض تسويقه للمستهلك على أساس أنه جديد.
وبعد اتخاذ كافة الإجراءات تم تسخير مصالح مديرية التجارة بالولاية للتأسس كطرف مدني في هذه القضية والعمل على جرد المحجوزات قبل إتلاف بعضها، في انتظار تحديد وجهة الكميات الصالحة للاستهلاك.
وقد تم إحالة القضية على فرقة مكافحة الجرائم الاقتصادية بأمن الولاية والشروع في سماع الأطراف المشتبه في تورطها في القضية قبل إحالتهم على العدالة.

توقيف شاب قادم من تونس ووضعه تحت الحجر الصحي بتبسة

ب. دريد
تمكن عناصر الدرك الوطني بتبسة، الأحد، من توقيف شاب قادم من تونس، حيث تم عرضه مباشرة على الفريق الطبي، الذي قرر وفق الإجراءات القانونية والصحية المعمول بها، وضعه تحت الحجر الصحي بمستشفى بكارية.

مساعدات غذائية وصيدلانية من سكان بجاية إلى أخوانهم في البليدة

ع. تڤمونت
انطلقت قافلة من المساعدات الغذائية والصيدلانية والطبية من مدينة بجاية باتجاه ولاية البليدة، الإثنين، بمبادرة من الجمعية الخيرية “التعاون على البر والتقوى” لولاية بجاية شارك فيها المحسنون.
وقد تم تنظيم قافلة تضامنية من طرف الجمعية الخيرية للتعاون على البر والتقوى لولاية بجاية برعاية مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية بجاية لسكان ولاية البليدة المتضررين، حيث تتضمن العديد من المواد الغذائية الأساسية بالإضافة إلى بعض المستلزمات الوقائية والطبية، وتتكفل القافلة بنقل بنحو 100 كيس سميد و100 قفة متكاملة من المواد الغذائية تتضمن كل واحدة منها ما لا يقل عن 18 مادة غذائية أساسية، بالإضافة إلى ألف كمامة محلية الصنع و200 قناع واق، أضيف إلى ذلك 50 علبة ماء جافيل وغيرها من المواد وذلك كمرحلة أولى حيث تستمر عملية إرسال المساعدات والمواد الصيدلانية والطبية منها 2500 لباس واق يتم توزيعها على المؤسسات الصحية الاستشفائية.

الشروع في توزيع 1100 قناع شفاف على أطباء عدة ولايات

طاهر حليسي
شرعت جامعة باتنة في عملية توزيع 1100 قناع طبي واق للوجه “ماسك فيزيار” مخصصة لوقاية الأطباء من فيروس كورونا على ما يقارب 22 مؤسسة استشفائية، بعد إتمام الحصة الأولى في انتظار إنتاج وتوزيع حصص أخرى.
وكان فريق باتنة للوقاية والأمن تمكن الأسبوع الماضي من إنتاج عينات أولية من هذه الأقنعة الناجعة والحمائية لمستخدمي الصحة من خلال فكرة لدكاترة من مخبر الفيزياء الطاقوية والتطبيقية وبمساهمة مؤسسة خاصة ورجل أعمال قام بتمويل المشروع.
وينوي المخبر إنتاج كميات كبيرة لتغطية حاجيات أطباء الولاية وولايات مجاورة أخرى في الأيام المقبلة.

حجز قنطاري مخدرات بالنعامة

نوارة. ب
حجزت عناصر أمن دائرة مغرار بالتنسيق مع فرقة البحث والتحري لأمن ولاية النعامة أكثر من قنطارين من القنب الهندي. العملية حسب بيان صادر عن المديرية العامة للأمن الوطني تمت بحر هذا الأسبوع على مستوى الوادي المتواجد بالقصر القديم لمدينة مغرار، حيث تم حجز قنطارين و51 كلغ و950 غرام من المخدرات من نوع القنب الهندي المعالج وحجز مبلغ مالي قدر بـ16مليون سنتيم و7000 دينار، كما تم حجز سيارة سياحية وكذلك 06 هواتف، وتوقيف 7 أشخاص.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!