-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
آثار نفسية واجتماعية تتربص بالمتعافين من الوباء

مختص يدعو إلى وضع تطبيق خاص لمساعدة المصابين بكورونا

ناصر بلقاسم
  • 595
  • 0
مختص يدعو إلى وضع تطبيق خاص لمساعدة المصابين بكورونا
ح.م

دعا مدير مخبر الدراسات الاجتماعية والنفسية والأنثروبولوجيا بالمركز الجامعي أحمد زبانة بغليزان، الأستاذ بغداد باي عبد القادر إلى ضرورة إنشاء تطبيق خاص لمساعدة المصابين بفيروس كورونا كوفيد 19 لتخطي المرض والتماثل للشفاء، وقال بغداد باي، لـ”الشروق”، أن هذا الاقتراح جاء تدعيما لمساعي إدارة المركز الجامعي لمواجهة جائحة كورونا، ونزولا عند طلب الوزارة الوصية.

وكشف الأستاذ بغداد باي عبد القادر، عن بعض التفاصيل حول المقترح الذي يتعلق حسبه، بتصميم تطبيق خاص يمكن من خلاله للمصابين بوباء كورونا التواصل، مع مختصين في مختلف التخصصات سواء أطباء أو مختصين في الاتصال، أو نفسانيين أو اجتماعيين لإرشادهم، وكذا تقديم النصائح لهم منذ مرحلة الاشتباه في إصابتهم، وذلك خلال فترة الاستشفاء وإعادة إدماجهم في محيطهم الاجتماعي، بعد تماثلهم للشفاء من الإصابة، وهذا للتقليل من الآثار النفسية والاجتماعية المحتملة، على هؤلاء الأشخاص من جهة ومساعدتهم في كسر الحجر الصحي من جهة أخرى. وأضاف المتحدث أن هذا التطبيق يهدف كذلك إلى فك العزلة الاتصالية المفروضة على المرضى المصابين

وما يمكن أن ينجر عنها من مشاكل نفسية واجتماعية لهم، مضيفا أن التطبيق المنشأ، يجب أن يكون مجانيا ومعمما وطنيا على نطاق واسع، كما يمكن للمصابين بالفيروس من التواصل مع ذويهم وأقاربهم وكذلك مع المختصين.

وقال إنه ما يميزه هو خاصية الاتصال الشفهي أو الكتابي، كما انه يحتوي على خيارات، يطلبها المستخدم للطبيب أو للمختص في شتى المجالات الحياتية، وكل مختص من جهة تخصصه، يساعد ويوجه المصاب لتفادي التأثر والإصابة وتأزم الحالة المرضية والنفسية.

كما كشف الأستاذ بغداد باي النقاب عن نظرته الاستشرافية المستقبلية في حال تعميم العمل بهذا التطبيق، حيث يمكن لهذا التطبيق أن يساعد على دراسة المصابين، من طرف عدة تخصصات منها الطبية والاجتماعية والنفسية وحتى الاتصالية، من خلال توفير قاعدة بيانات موثوقة. كما نوه إلى أن تنفيذ هذا المقترح، يتطلب مبرمجين مختصين في تصميم التطبيقات وبرمجيات الإعلام الآلي، وأساتذة متطوعين من مختلف التخصصات لاسيما أطباء، أساتذة ومختصين في علم الاجتماع، الاتصال، علم النفس، الأدب واللغات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!