-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزارة الشؤون الدينية تكشف عن برنامج رمضان

مخطط خاص لصلاة التراويح.. وفتوى الكترونية للجزائريين

أسماء بهلولي
  • 16933
  • 7
مخطط خاص لصلاة التراويح.. وفتوى الكترونية للجزائريين
أرشيف

كشف مدير التوجيه الديني والتعليم القرآني بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف محند عزوق، عن مخطط استعجالي خاص بشهر رمضان المقبل يتوافق مع الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي كورونا في المساجد، مؤكدا جاهزية مشايخ الجمهورية للرد على أسئلة الجزائريين المتخوفين من صحة “صيامهم”.

قال مدير التوجيه الديني والتعليم القرآني بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، إن مصالحه وضعت برنامجا خاصا بشهر رمضان المقبل بما يتماشى مع الوضعية الوبائية، مشيرا إلى أن ” الخطة الاستباقية” قابلة للتعديل بناء على المؤشرات الصحية التي تحددها اللجنة العلمية المكلفة بمتابعة ورصد الوباء، مؤكدا في تصريح لـ”الشروق” إن البرنامج الخاص سيشمل كافة الأنشطة الدينية دون استثناء، كما ستكون صلاة التراويح من رقابة الوزارة، للوقوف على مدى تطبيق البرتوكول الصحي بالمساجد لتفادي تحول بيوت الله لبؤرة وبائية.

وقال المتحدث، “الجزائريون انتظروا بفارغ الصبر عودة صلاة التراويح إلى المساجد وهو ما سيكون في حال تم الالتزام بالإجراءات الوقائية التي حددتها الوزارة بالتنسيق مع اللجنة العلمية”.

وحسب مدير التوجيه الديني والتعليم القرآني، فإن اللجنة الوطنية للفتوى سترافق الجزائريين خلال الشهر الفضيل عبر فتاوى وإرشادات دينية تتوافق مع الوضع الصحي الذي تعرفه البلاد، خاصة وأن هذه الأخيرة سبق لها وأن أفتت بجواز عدم الذهاب إلى المسجد بالنسبة لكبار السن والمرضى والمتخوفين من انتقال العدوى إليهم، وهو الأمر الذي سيطبق أثناء أداء صلاة التراويح.

وأضاف “مصالحنا تلقت تقارير تفيد أن عددا كبيرا من الجزائريين امتنعوا عن الذهاب إلى المساجد خلال كورونا خوفا من انتقال العدوى إليهم”، وهو ما راعته الوزارة ولجنة الفتوى.

وفي مجال الفتوى الشرعية، أشار المتحدث إلى إطلاق برنامج خاص خلال شهر رمضان المقبل متعلق بالفتاوى الشرعية، أين سيتم تجنيد مئات المشايخ والأساتذة للرد على استفسارات الجزائريين الكترونيا عبر تطبيق خاص يتميز بالآنية والسرعة، قائلا إن الفريق الذي سيتولى هذه المهمة سيرد على كافة الانشغالات وسيكون موجها للمواطنين غبر كافة الولايات وسيفتي للجزائريين في عدة قضايا مثيرة للجدل، خاصة ما تعلق بمدى تأثير اللقاح على الصيام و”جواز” أخذ الجرعة خلال الصوم، لاسيما وأن وزارة الصحة قد أكدت في وقت سابق أن مصالحها ستستمر في التلقيح خلال الأشهر المقبلة، وبخصوص علاقة غلق جامع الجزائر بالوضع الصحي في البلادـ قال – محدثنا – أن القضية متعلقة بالتسيير وهذا عكس ما يتم تداوله.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • kamel

    صَلَاةُ التَّرَاوِيْحِ بِدْعَةٌ.
    قَالَ العَلَّامَةُ القَسْطَلَانِيّ فِي "إِرْشَادِ السَّارِي فِي شَرْحِ صَحِيْحِ البُخَارِيِّ "عِنْدَ بُلُوْغِهِ إِلَى قَوْلِ عُمَرَ فِي قَوْلِهِ (نِعْمَتِ البِدْعَةُ هَذِهِ): (سَمَّاهَا بِدْعَةً لِأَنَّ رَسُوْلَ اللهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) لَمْ يَسُنَّ لَهُمُ الاِجْتِمَاعَ لَهَا، وَلَا كَانَتْ فِي زَمَنِ الصِّدِّيْقِ، وَلَا أَوَّلَ اللَّيْلِ، وَلَا هَذَا العَدَدَ)
    شَرْحُ صَحِيْحِ البُخَارِي": ((وَإِنَّمَا دَعَاهَا بِدْعَةً لِأَنَّ رَسُوْلَ اللهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)

  • kamel

    ﴿ ... الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ... ﴾

  • kamel

    أنها من سنن عمر ، واستدل لذلك بأن عمر بن الخطاب " أمر أبيّ بن كعب وتميماً الداري أن يقوما للناس بإحدى عشرة ركعة " وخرج ذات ليلة والناس يُصلُّون فقال : نعمت البدعة هذه " وهذا يدل على أنه لم يسبق لها مشروعية

  • kamel

    الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن صلاة التراويح جماعة في المسجد لأنها قيام الليل يصليها الرجل في بيته. ... وقال ابن الأثير: «وما فعله عمر رضي الله عنه داخل في حيز المدح؛ لذلك سماها بدعة؛ لكنه مدحها لأنها من أفعال الخير

  • ابو عماد

    تم تنصيب مدام دليلة للفتوى لا تتعبوا انفسكم

  • سوفي

    نحن بحاجة الي موقع الكتروني جزائري متل اسلام ويب او الاسلام سؤال وجواب حتي نفهم بعضنا فهناك امور مختلفة عندنا في الجزائر في الصلاة التجارة الخ يكون تابعا للوزاارة

  • محمد

    هل تحتاج قاعة الصلاة في جامع الجزائر الى تسيير
    يكفي امام