-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إمام مغترب متورط في التحريض على الإرهاب

مخيمات صيفية لتجنيد شباب وترحيلهم إلى سوريا

مريم زكري
  • 5073
  • 2
مخيمات صيفية لتجنيد شباب وترحيلهم إلى سوريا
الشروق أونلاين

تفتح محكمة الجنايات بمجلس قضاء العاصمة خلال دورتها المقبلة ملفا تورط فيه 19 شخصا من بينهم إمام مسجد مغترب بالمكسيك، حيث سيواجه المتهمون بجناية محاولة السفر إلى دولة أجنبية بغرض ارتكاب أفعال إرهابية أو تدبيرها، أو الإعداد لها، أو المشاركة فيها أو التدريب على ارتكابها، وذلك على خلفية اكتشاف مخططات ومراسلات بين المتهمين اغلبهم متواجدون في دول أوروبية منها ألمانيا وفرنسا ودول أمريكا اللاتينية، لزرع أفكار التطرف باستغلال المساجد وتجمعات الشباب في المخيمات الصيفية لعقد اجتماعاتهم، ودفعهم للانخراط في تنظيمات إرهابية دولية.

واستنادا للمعلومات المتوفرة حول الملف، فقد انطلقت التحريات الأولية من قبل فرقة مكافحة الإرهاب بعد اكتشاف تنسيق المتهمين المتواجدين بمختلف دول العالم عبر المنصات الاجتماعية الالكترونية فيما بينهم لوضع مخططات ترمي إلى تجنيد وحشد المزيد من المقاتلين لصالح تنظيمات إرهابية معروفة، واستطاع البعض منهم الالتحاق بمعاقل الإرهاب والمشاركة في عدة عمليات دموية مسلحة، غير ان التحريات المكثفة أوقعت عددا منهم فيما تمكن آخرون من الفرار.

وفي إطار التحقيق الأمني، كشف مشتبه فيه عن حقائق خطيرة حول الأعمال الإجرامية التي شارك فيها خلال توجهه إلى سوريا عبر طريق ريف إدلب، والذي سهلت له المهمة من اجل الانخراط في الجماعة المسماة أحرار الشام لينشط بعدها ضمن كتيبة المجاهدين وتعرف هناك على جزائريين، وطوال فترة مكوثه شارك في معارك بمنطقة حماة ضد الجيش، حسب ما صرح به لدى مصالح الضبطية القضائية، ليقرر بعد اتحاد الفصائل المقاتلة الاعتزال والعودة نحو الجزائر بمساعدة صحفي سوري دون ان يتم توقيفه، غير انه ظل على تواصل معهم لدى إقامته بمدينة مستغانم عبر حساب الفايسبوك يحمل اسم “ابو الهمام المغربي”، وربط اتصالات بمجندين في ألمانيا من بينهم المكنى “أبوصفية”، وآخر مقيم بفرنسا كان يتولى دعم محبوسين في قضايا إرهابية وعائلاتهم بالأموال، وتوصلت التحريات إلى ان المتهمين استغلوا تنظيم مخيمات صفية للتسلية والعاب الكرة والمسابقات الفكرية، من اجل عقد اجتماعات مموهة لوضع خطط دعم التنظيمات الإرهابية وكيفية تجنيد الراغبين في الالتحاق بها، كما تبين ان المتهم “ب،عبد الرحمان” كان يقيم بالمكسيك ويقوم بحلقات تحريضية للجهاد المزعوم بمسجد هناك، وتواصل مع باقي المتهمين عبر صفحته المسماة “الشبل الثائر” والتي تم العثور عليها خلال معاينة هاتفه خلال توقيفه بالمطار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الارهاب ليس له مكان في الاسلام وقد يسميه بعض الجهلة بالجهاد في سبيل الله. وكل ما كان لاعلاء كلمة لا إلاه إلا الله فهو جهاد ولا تجتمع الامة على ضلالة. خير الناس أنفعهم لهم. ما نفتقر اليه هو العلم وهو موجود بكل بساطة بين ادينا لكن القلوب ماتت و غمتها الشهوات. تعالوا ايه الاحبة ندرس كتاب الله تعالى وسنة نبيه الكريم ص وكلما فعلنا ذلك في جماعة أو عزلة ازددنا نورا وذهبت منا ضلالة

  • دليل

    عندما يصبح القتال في سوريا ارهابا وهو بفتاوى واضحة وصريحة من علماء اهل اعتدال فاعدوا الجواب امام الله