-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد تراجع مستوى التعليم المختلط..

مدارس خاصة تفصل بين الذكور والإناث تحقق نتائج رائعة

ليلى مصلوب
  • 19387
  • 56
مدارس خاصة تفصل بين الذكور والإناث تحقق نتائج رائعة
ح.م
نموذج لمدرسة خاصة تفصل بين الذكور والإناث

يعتقد الكثيرون أن نمط التعليم في المدارس الخاصة هو نمط ارستقراطي طبقي متفتح ومنفتح يستقطب الطبقات الاجتماعية الراقية التي لا ترفض الاختلاط، بل تشجعه داخل المدارس، غير ان الواقع مغاير تماما لما وقفنا عليه، أولياء امور يستحسنون ويرحبون بأول مدرسة خاصة في الجزائر تعود إلى زمن الفصل بين الذكور والإناث في مرحلة النمو الجسمي والعقلي والوجداني للتلميذ، وتحاول إبعاد الجنسين عن بعضهما في الأقسام بإنشاء مدارس للبنات واخرى للذكور .

الفكرة جريئة لم تكن يتوقع لها النجاح والترحيب والقبول تقريبا بالإجماع لإنشاء هذا النوع من المدارس الذي يهدف حسب المسؤولين عليه إلى حماية التلميذ في فترة ما قبل المراهقة إلى مرحلة المراهقة من تشتيت مراكز اهتمامه وخروجه عن التحكم في نفسه خلال التحولات النفسية والجسمية التي يعيشها والتي عادة ما تؤثر سلبا على تحصيله الدراسي في المرحلة الحساسة وهي المرحلة المتوسطة وهي مرحلة اكتساب المعارف .

كاتب ياسين أول نموذج

المدرسة الخاصة كاتب ياسين بالقبة الجزائر العاصمة اول نموذجأعاد بعث سياسة الفصل بين الجنسين في الدراسة تاثرا بالمدارس السابقة التي كانت رائدة في الجزائر كثانوية حسيبة بن بوعلي ووريدة مداد ومدارس البنات التي شاعت في السنوات السابقة قبل ان تزول تدريجيا وتترك مجالا للمدارس المختلطة.

وعن دوافع خوض هذه التجربة في مدرسة كاتب ياسين، حدثتنا السيدة حموش مسؤولة بالإدارة  قائلة “نعم، هي خطوة جريئة، لكن أثمرت نتائجها، لقد أرادت مديرة المدرسة السيدة بلعيد التي درست طوال مشوارها في مدارس للبنات بحسيبة بن بوعلي ونقلت الجانب الإيجابي من مدرسة البنات “اكتشفنا ان الإناث يهتممن بدراستهن جيدا بمعزل عن الذكور، والعكس ان الذكور لا يدرسون جيدا بحضور الإناث، وقد راسلنا اولياء الأمور واقترحنا عليهم اقساما منفصلة واخرى مختلطة، وتركنا لهم حرية الاختيار فكانت المفاجأة ان كل الأولياء وافقوا، خاصة ممن لديهم بنات، لكن اولياء الذكور رفضوا الفكرة، ومنذ ان جسدنا الفكرة بإنشاء اقسام للبنات كانت النتائج باهرة، واليوم لدينا قسمين للبنات في كل مستوى .

أما مرحلة الثانوي فنحن نسعى لتجسيد الفصل بين الجنسين، لأن العدد لم يكن يسمح بذلك، لكن في المستقبل سنعمل بهذا النظام الذي اثبت فعاليته في كل دول العالم التي لديها نظام عليمي ممتاز”.

من جهتها قالت مديرة المدرسة السيدة بلعيد والتي لها خبرة في التعليم لمدة 42 سنة انها لم تختلط مع الذكور في كل مراحل دراستها إلى غاية الجامعة وهذا عزز من اكتساب المعارف ونوعية الدراسة قائلة “نحن امام متغيرات جديدة،الأسرة تغيرت، القيم ايضا تغيرت، والمجتمع تغير، واكتشفنا ان اخطر واهم مرحلة يعيشها الطفل سواء الذكر او الأنثى هل التي تسبق مرحلة البلوغ إلى غاية فترة المراهقة اي بين سن 11 إلى 15، في هذا السن يتغير جسم الطفل وتتغير عقليته ويشعر بالرجولة ويزداد عمل الهرمونات ويصبح التلميذ يهتم بجسمه والعلاقات التي ينشئها اكثر من اهتمامه بالدراسة”.

وشرعت مدرسة كاتب ياسين بفصل البنات عن الذكور في مرحلة المتوسط كأول تجربة،لأنها اهم مرحلة في التعليم تتميز باكتساب المعارف وهي نفس المرحلة التي تصادف تغير جوهر اهتمام الطفل من الدراسة إلى اهتمامات اخرى تمثل ما يدور حوله .

وتقول السيدة بلعيد ان الفصل بينهما في مرحلة المتوسط مهم،لأن فترة الثانوي يكون التلميذ قد تجاوز الأزمة النفسية او على الأقل متحكم فيها .

“نحن لم نجبر الأولياء، لقد راسلناهم وشرحنا لهم توجهنا وتركنا لهم حرية الاختيار ووجدنا تفاعلا كبيرا، حتى الأولياء الذين كنا نظن انهم رافضون للفكرة او على ما كان يبدو لنا…والنتائج كانت الحكم، لقد سجلنا نتائج رائعة لدى مدرسة البنات اكثر بالمدرسة المختلطة،

حتى الأساتذة أثنوا على الفصل بين الجنسين، حيث ساعدهم على العمل بكل هدوء دون شغب وبكل راحة، حيث يكون الاستيعاب جيدا”.

حتى اولياء الأمور الذين تحدثنا اليهم فهم يؤيدون هذه التجربة ويتمنون تعميمها في الثانوي نظرا للنتائج المرضية .

الاختلاط او الفصل بين الجنسين:أيهما الاصح؟

في الوقت الذي تبنت فيه دول العالم المتقدم نظام الفصل بين الجنسين في التعليم، كانت نتائج هذا النوع من المدارس في بعض الدول العربية مصدر قلق وانهيار للقيم وظهور آفات نفسية واجتماعية ونمو العقد حسب المختصين، فهم يرون اليوم ان الاختلاط مهم بين الذكور والإناث في المدرسة، حيث يساعد على تكوين الهوية الجنسية للطفل وهو ما شرحه لنا الدكتور خالد موهوب، اخصائي نفساني وهو يرى في استحداث مدارس منفصلة بين الجنسين فيه خطورة على النمو النفسي للطفل، خاصة في مرحلة ما قبل البلوغ، اين يعيش الصراع والتحول والهرمونات، وعزله عن الجنس الآخر لا يحل مشاكله النفسية، ويرى ان الأسس الصلبة هي الاحتكاك وعدم بناء نفسي للطفل على مخاوف الجنس الآخر.

ونشير إلى ان تجربة كاتب ياسين في بدايتها غير مبنية على الفصل والعزل التام، حيث يلتقي الذكور والإناث في فناء المدرسة، لكن المديرة لا تجد مانعا في إقامة مدارس منفصلة تماما، خاصة بالبنات كما كانت في السابق وأعطت نتائج ايجابية قائلة “طوال مشواري الدراسي وانا في مدرسة البنات، هل ابدو معقدة؟”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
56
  • سيف الاسلام جوابي

    الله يوفقكم لكل خير المزيدمن النجاح والتوفيق

  • حمودة

    قال رسول الله صلى االه عليه وسلم ((ماتركت فتنة من بعدي اضر على امتي من النساء)) فان هذا الاختلاط مضر مصداق لقوله صلى الله عليه

  • احمد حمودة

    قال رسول صلى الله عيه وسلم ((ماتركت فتنة من بعدي اضر على امتي من النساء))

  • سعاد

    السلام عليكم بسم الله و الصلاة والسلام على رسول الله اما بعد ،المشكلة ليست في التعليم بل المشكلة في التربية التي ينشء عليها الطفل مجتمعنا اليوم متفتح على كل شيء حسن و سيء خير و شر العالم اصبح قرية صغيرة بفضل تطور الاجهزة التكنلوجيا و بعض الاولياء حتى لا اقول القليل منهم واعون بهذا الخطر لذلك يسعون الى ايجاد ارضية صلبة و لا اقول صحيحة لتحصيل دراسي احسن يمكن الله سبحانه وتعالى امرنا بتفريق الاولاد عن البنات في المضاجع فهل هذا ينطبق على التدريس و حجرة التدريس ربما الامر يحتاج الى دراسة لكن بما ان التحصيل الدراسي احسن فلما الاعتراض و ماذا تريد من ابنك او ابنتك غير تربية حسنة و تحصيل في المستوى .

  • ذذذذذذ

    اتمنى ان تكون ثانويات للفتايات في البليدة

  • مجهول

    اتمنى ان تكون ثانويات للفتايات في البليدة

  • Amime Maminou

    خلطوا الاجناس شئ واضح كبار المسؤولين في الدولة هم الذين ارادوا نشر هذه الفتن والشهوات ويحبونها باهوائهم امثال بن غبريط اليهودية ولا علاقة لهم بدين الاسلام واخلاق النبي عليه الصلاة والسلام

  • Amime Maminou

    على كل حال الله سبحانه وتعالى خلق وفرق بين عباده في الخلقة والاخلاق وهذا واضح وضوح الشمس فهناك من اكرمهم ومن عليهم نعمة الحياء والعفة كما قال النبي عليه الصلاة والسلام والحياء شعبة من الايمان فهناك ناس مبغضون اشد البغض للتعليم في المدارس المختلطة ويسعون بقلوبهم وبلسانهم بل وحتى بايديهم من اجل الفصل بين الجنسين في الدراسة وهذا مما يضمن التركيز الجيد والتحرر من الناحية النفسية لدى الطلبة في المناقشة والدراسة مما يصبح الطلاب والتلاميذ يدرسون بارادة جد عالية وهذا احسن وهناك الاتجاه المعاكس الذي صدق فيهم قول الرسول عليه الصلاة والسلام فان لم تستحي فاصنع ما شئت يرى بان الاختلاط انفتاح حضاري وا

  • ياسين خالد

    و الله على كل شيء تتشاجرون المشكل ليس في الاختلاط و عدم الاختلاط كلنا درسن في اقسام مختلطة و كنا على خلق و حياء و نراقب الله عز و جل في افعالنا الصحيح ان نشبع ابناءنا بما ورد في كتاب الله عز و جل و سنة الحبيب عليه الصلاة و السلام و كل واحد حر في تفكيره و بدرس اين يشاء النجاح و التفوق طموح لا يقف امامه الحرمان من الطرف الاخر

  • سهام أ

    18 أنت الوحيد الذي يعتقد أنه أذكى من كل البشر .

  • مسعود ب

    من المفروض منع الأختلاط يكون في بيت الله فقط حيث يقع الأختلاط بشكل يندى له الجبين ( العزة والعتروس ) كما يقال عندنا ففي البقاع المقسدة تقع التحرشات والفواحش وكلش ، حسب روايات الحجاج أمور خطيرة تحدث هناك .

  • الشيخ عقبة

    44 الأمور واضحة غير لعرب اليخيلطو ( خرجنا ذكورا وإناثا من بطن أم واحدة وترعرعنا إخوة في بيت وأسرة واحدة كالعصافير وافترقنا لتكوين اسر جديدة لتستمر الحياة ) مانحتاجش لواحد أمي متشرد لا يتقن حتى تنظيف أسنانه ليلقنني دروسا في المظافة والتربية والأخلاق ( هي أصلا دروس في التفرقة والفتنة ، صايي اكشف ربي ألاعيبهم ) غير لعرب والمسلمين الليفلخلا يالطيف والطف .

  • هلكنا التغبريط.

    تتعجب يجيبلك واحد دليل شرعي و يفصله على مقاس هواه!!!
    واحد يقولك النساء صلاو مع الرجال زمن الرسول صلى الله عليه وسلم؟؟!! وين صلاو جنبا إلى جنب مع الرجال مثنى مثنى؟؟!!
    واحد يقول لك النبي صلى الله عليه وسلم توضأ مع النساء ؟؟ !! الله يهديك جيبلنا هذا الحديث وماذابيك جيبلنا ثاني واش قال العلماء فيه!!
    واحد يقول لك القرآن قال (يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا)...جابلي ربي هذا راهو يحوس على التعارف بين الذكر والأنثى وحياة الكوبل في السيام والليسيات والجامعات أكثر من التقوى إلى وصات عليها الآية ماعليش رانا في زمن الأرض المدورة ضد الأرض المسطحة!!

  • فرطاس

    40 أمزاب اعلاه إيديرو الشاشية أكبيرة للأطفال بدلا من واحدة اصغيرة وتعمم على مستوى الشيوخ بالوطن وإعفاء الأطفال منها خاصة في الصيف وأوقات الحرارة باه اشعر مايطيرش ( الشيء الذي تلمسته في الجزائريين من ابناء منطقة ميزاب أنهم امربيين احسن من الكثير من غيرهم من المناطق ) .

  • إلى محمد 37 المروكي

    37 تشراك الفم بزاف ماشي امليح ، عيش واسكت ( قاللك فتحو البلدان ، باطة اطمام ؟ ) كذلك كان يقول كل الأستعمارت البدائية وحتى احتلال العراق تم بنفس الأسلوب وهو إحلال الحرية ، قل هجمو كيهاجوج وماجوج أي كيما ليزانديا واواواواواواواواواواواواقوقوقوقوقو

  • adel

    شكرا للأخت الصحفية على هذا الوموضوع الهام و أنصحها بزيارة المركب التربوي المنار للبنات بالحميز el-manar girl school
    فهو متميز جدا من حيث أقدميته و مستوى التحصيل التربوي

  • adel

    موضزع هادف يرجعنا إلى أصالتنا
    المدارس الخاصة بوادي ميزاب للذكور و الاناث غير مختلطة مند القرن التاسع عشر إلى يوم الناس هذا و نتائجها دائما في المستوى فما عليكم إلا بدراستها فهي مفتوحة أمام المهتمين بالنماذج التربوية الاصيلة المحافظة على هويتنا الاسلامية العربية الامازيغية.

  • .

    37 أزداد طفل لأخي الكبير رحمه الله فسماه محمد ، قلت له لماذا سميته بهذا الإسم وقد يكون بليدا أو باندي اكبير ، أجابني مبتسما وقتها سأغير إسمة إلى بوحة ، على الأولياء توقى البلادة في المولود وأخذ الأحتياط في تسمية أبنائهم بأسماء العظماء والأنبياء والرسل احتراما للأموات منهم ,

  • الشيخ عقبة

    يمكن قياس درجة جهل وسذاجة بعض المعلقين الأجانب من التيارات الداعشية بالنقطة الخضراء حيث تعتبر رمز بينهم أي بين ذوي جينات غرهابية ( علامة تاج لبهاليل والمشعدوذين في القرى المازوشية هي الفولارة الخضراء ) في ادواور المتحضرة خلفيا كذلك تعرف القزانة بالمنديل الأخضر الذي تضعه على رقبتها وبقدر طوله تكون براعتها في التقزان والشعوذة . هذا يحدث في الخارج والبضبط عند الشعوب التي يسودها الجهل ويتحكم في افكار أبناء مجتمعها الزنادق والمشعوذين والدجلة وفي كثير من الأحيان يحتلون مناصي مهمة في دولن الوقواق وهاهوهو

  • محمد

    المسلمون فتحوا البلدان لما كانوا متمسكين بدينهم و يجينا في هذا الزمان أناس يعتمدون على البترول للبقاء على قيد الحياة يعلقون بخلاف الدين يريدون الإختلاط لأن سيادهم الغرب و فلسفتهم تمكنت من عقولهم الخفيفة...

  • الشيخ عقبة

    33 ( نقط روحك أمليح باه اتغلط السذج ) أعلاه ماشي أحسن الليماحبش الأطفال 5 سنوات يدرسو مع بعض او يلعبو مع بعض عليه بحبس بنته في البيت ويترك باقي الأطفال يمارسون حياتهم بالبراءة التي وهبها الله لهم .

  • مواطن

    .على الوزارة أن تفتح أقسام مختلطة و أخرى غير مختلطة و يكون الأمر إختياريا للأولياء .

  • إلى الجنوبي

    33 بتزكية هذه لطرامب على أنه الوحيد الذي طبق الشريعة الإسلامية في العالم تكون أول الأوائل الذين أضفوا عليه صفة المسلم الحقيقي بعد عرب المشرق وباركت علنيا وبوضوح على أن طرامب عظيم ويكون قراره بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس قد طبق روح الشريعة الإسلامية .

  • جنوبي

    إنكم متأخرون جدا ، رونالد ريغن قام بتجربة كانت ناجحة 100% " أسس 3 جامعات واحدة للذكور و واحدة للاناث و واحدة مختلطة و هذه الاخيرة كانت لها نتائج جد ضعيفة عكس الاولى و الثانية التي تحصل طلبتها على نتائج جيدة و هذه الفكرة مستنبطة من ديننا الحنيف

  • إلى سي RO-MO ( محمد ب

    31 لكبير الوعاض والفقهاء سي محمد ب ، لقد أدعيت ذكاء وأخلااقا وجئت بغيرها ، من يحكم على الناس بالهوس ونقص العقل هو أكر البشر نقصا في كل شيء . ( لقد منحت نفسك صفة استاذ ووضعت مسعودة في موقع تلميذة وأخذت تقيمها جهلا ، أنت برهنت على أنك في حاجة إلى علاج ) .

  • Ro-Mo

    ناقصات عقل ودين هذا الاثبات جاء من عند انفسهن "مسعودة" لقد اثبتي بجدارة حديث النبي صلى الله عليه وسلم والدليل على ذلك عدد النقاط السلبية في تقييم تعليقاتك .واشك بان لديك هوس او مرض نفسي عليك بعلاجه فورا ,وانصحك بعدم مشاهدة الدراسات الغربية كما يقولون ... فالناس في الغرب الان يدرسون الاسلام ويدخلون فيه بكثرة يوميا
    وصح صيامكم

  • .

    26 ظهور الورود علامة قدوم الربيع الطبيعي .

  • الشيخ عقبة

    21 (ذبح الآلاف وجرح وعطب الملايين وتخريب معظم مؤسسات الدولة لا تسمى إسطوانة مشروخة سوى في نظر الارهابيين ومصادرها والخونة والبلداء ) يوم يخترق جسمك رصاص الإرهاب ويذبح أقاربك من الأطفال والنساء أمامك من طرفهم وقتها فقط ستعرف أن الأمر لا يتعلق باسطواة مشروخة إنما بمخ متعفن .

  • الشيخ عقبة

    25 ثقافة التلذذ بالهم والميزيرية ( سي نذير حاب إطبق اعلينا قاعدة المساواة في الهم والميزيرية نعمة وعدل ) كنت لحد الساعة أجهل أن صناعة سيارة مارسداش ورونج روفر وأفضل الأدوية توجد مصانعها في غرداية .

  • كمال

    نعم للفصل بين الذكور و الاناث لاني ارى فيه حل انسب لرفع مستوى الطلاب خاصة الذكور ولقد جربنا هذه ايام كنا طلاب في المدرسة وعانينا الكثير ولا دخل للدين في هذا كمايقول اعداء الدين ولكن هذا الامر مهم حتى للمجتمعات غير مسلمة ولقد قرات تقريرا في احد الصحف الوطنية ان فصل الطلاب بدا ياخذ طريقة في المجتمعات الاروبية و امريكا

  • امينة

    قبل الفصل نحن بامس الحاجة الى التربية ثم التربية ثم التربية واذا لم تكن التربية السليمة منذ الصغر لن ينفع معها لا الفصل ولا الخلط

  • نذير

    عندنا في غرداية و منذ عقود من الزمن لدينا مدارس خاصة قرآنية و علمية غير مختلطة و هي ناجحة بكل المعايير و نتائجها مبهرة و هو مثال يقتدى به في العفة و الطهر و لا نرى أي أثار للعقد النفسية التي يتحدثون عنها و لله الحمد و المنة

  • شاوي اقديم راحلو انعاس

    21 الأمر يهم الجميع ومصير أجيال المستقبل ياسي محمد ب،لذلك علينا أن نبحث عن مكمن المرض الحقيقي(مكمن المرض ليس في الإختلاط إنما في محتوى البرامج والقائمن عليها من نوعية المعلمين بحيث أسند للبلداء والدراوش من الأخوان المسلمين المصريين والمطروطين من المدارس الجزائرية فهم كلفوا عمدا بالتعليم ، كذلك المحابات في إسناد مسؤولية تسيير المسؤوليات التعليمية لأشباه الأميين اللذين لا يتقنون سوى التملق والخضوع دون تعميم وإن كان الأمر شبه معمم على مختلف مؤسسات الأمة، مشكلتنا أننا لانتحاور إنما نتصارع بسبب تحولنا إلى أحزاب جزء تقمص الربوبية والآخر ملكية العبقرية المطلقة(حزب ربي وحزب اشيطان في تنافس)

  • ابو محمد الامين

    إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19)

  • azer

    الكثير من المؤيدين للاختلاط لن ترقهم الفكرة بل سيسعون الى افشالها بشتى الطرق .
    بتشدقهم الى العقد النفسية تارة والضغط احيانا واذا فشلوا سيلجؤون الى طرق ملتوية .كما تفعل امريكا مع من لا ينبطح لاوامرها .

  • محمد ب

    تابع :دلائل شرعية بعدم الإختلاط:
    حديث البخاري، برقم 5096، ومسلم، برقم2740 ,وحديث البيهقي في الشعب، 10/ 240.
    **)ملاحظات:
    ملاحظات إجتماعبة من عايش التربية والتعليم 41سنة قبل الإنهيار:
    العلمانيون المتطرفون والملاحدة الذين يعبدون جسد المرأة بدأوا من المدرسة لينشؤا منها سلعة. وتثبيط الذكور في النجاح والوظيف (راجع نسب إحصائيات النجاح من التربية والتعليم وإحصائيات الوظيف من الوظيف العمومي).
    **) بعض المعلقين لهم عقدة من كلّ ما يمت بصلة إلى الإسلام لشئ في النفوس فلاحظوا من فضلكم تعاليق الشيخ عقبة!!؟ والواضح الصحيح الذي ما زال يلعب على اسطوانت "الفيس" المشروخة وهو لا يكاد يَبِين وذلك للتخويف.

  • محمد ب

    1)الإختلاط من الناحية التّاريخية:
    ترك الإستعمار الفرنسي(رغم علمانيته)مدارس غير مختلطة. منها للإناث ومنها للذكور في كلّ حيّ ودامت هذه الوتيرة إلى السّنة الدراسية 1979 /1980والملاحظ أنّ مدارسنا آنذاك كانت في المستوى العلمي والأخلاقي.ثمّ تمّ الإختلاط فعلى مستوانا أُخِذ (1980)من كلّ مدرسة إيناث جزء لمدرسة الذكور والعكس دون تعليمة(وأتحدّى من يقول غير ذلك) ومن دون إستشارة الأولياء فانهار التعليم علميّا وأخلاقيّا (وأهل المهنة شاهدون على ذلك).
    2)من النّاحية الشرعية:
    من أراد التكلّم في الشرع على جواز الإختلاط فاليأتي بالدليل الشرعي:
    الآية:35/33 الأحزاب.وحديث شرح النووي على مسلم (14/ 166).

    .

  • سؤال بريء Dz

    إلى سهى ...هل تأكدتِ مما كتبتِ أم نسيتِ أن الكلام عن جهل يودي بصاحبه الى التهلكة وهو لا يدري.
    السلام على التعليم في الجزائر لي بقا على بن بوزيد كملاتو بن غبريط?

  • مسعود

    يا salim سواء تقصد مسعود أو مسعودة ؛ أقول لك :
    " غبي من يعتقد نفسه أذكى من الآخرين "

  • مسعودة

    انظروا إلى الإسلامويين كيف يستشهدون بالكفار عندما يوافقونهم (فرنسا تركت مدارس....) والله لن نتوقف عن التراجع حتى نرجع إلى ديننا الحق دينالتنوير أين كان صلعم يخيط ثوبه و لا فرق بين الرجل و المرأة إلا فيما شرعه الله. يجب أن نتخلص من غياهب الجاهلية و عقلية (الراجل ما يتعيبش)

  • الشيخ عقبة

    14 و 15 أرى أن السيد مسعودة تحاول استنطاق مايختزنه مركز العقل البشري ( الرأس ) من ترجمة لمختلف تفاعل الحواس البشرية والتعاطي معها لأعتمادها في أيجاد الحلول من منطلق الواقع بالنظرر إلى الافق الأعلى وانت اعتمدت العكس وأخذت تراقب تفاعل الأعضاء السفلى ولخصت نتائج تفاعلها في الشذود ، ( واعلاه مسعودة قاللتلك الفرنسيين ملائكة فيهم ادواب الله يسمح لا انتاوعنا )

  • كامل

    يا ماما مسعودة لقد تركت فرنسا مدارس غير مختلطة ecoles de garçons et ecoles de filles في كل الدوائر الجزائرية لأنها أدركت أن الفصل بين الإناث و الذكور يعطي نتائج ممتازة .

  • مسعود

    و يبقى رأيك للمرة الثانية غير صحيح يا مسعودة ؛ فالشذوذ داخل الإقامات الجامعية سببه الاختلاط لسنوات كثيرة بالمدارس و الثانويات و كذلك الاختلاط في مدرجات الجامعة و الحرم الجامعي و بجانب أصوار الإقامات الجامعية و الحافلات من الثامنة صباحا إلى غروب الشمس و لا يبقى للطالبات إلا ظلام الليل للبقاء دون اختلاط.

  • الشيخ عقبة الشاوي

    صدقت وبوركت يا أحسن مسعودة جزائرية في العالم وتبا لك يامسعود ذو الذهنية الفيسية والغير جزائرية ( من المفروض أنتا اللينسميوك مسعودة )

  • الواضح الصريح

    3 هل أنت من ضمن مناضلي الفيس المحل ؟ ذلك ماسعت تنفيذه منظمات الفيس المحل باستعمال العنف .

  • الواضح الصريح

    سياسة الفيس المحل والجماعات الإرهابية تستانف نظامها .

  • salim

    اقصد الى مسعودة

  • salim

    الى المعلق مسعود لا تتعب نفسك في اقناعهم فلا حياة لمن تنادي ، مجتمع متعصب أحادي التفطير أحادي الثقافة إدا أعطيت رأيا مخالف لا يناقشك بالحجة بل يشتمك و يتهمك و يدخل لك الدين و هو لا علاقة بالدين
    مجرد سؤال هل في امريكا و المانيا و انجلترا و السويد و فرنسا ... الخ من الدول المتطورة هل المدارس مختلطة ام تفصل الجنسين ؟

  • مسعودة

    إلى مسعود اذهب إلى الإقامات الجامعية غير المختلطة و سترى الشذوذ بأم عينك. إن الفصل بين الجنسين يجعل الشخص يعتقد أن أي لقاء مع الطرف الآخر فرصة للرذيلة .الحرمان يولد الكبت و الكبت يولد الهوس وحوش بشرية اغتصاب و شذوذ و تحرش

  • سهى

    الدلائل الشرعية على أن الاختلاط غير محرم وكان زمن الرسول وبعده:
    -الصلاة في المسجد
    -الطواف
    -توضأ الرسول مع النساء من اناء واحد حتى لمست يد احداهن يده
    -حضر الرسول وليمة اشترط أن يصحب معه زوجته عائشة ، وكانت زوجة المضيف هي التي تخدم الضيوف
    -شاركت النساء في الحرب الى جانب الرسول فقتلت وقتلت وأسعفت الجرحى وأسقت المحاربين..
    -كانت النساء تحضر حلقات الدروس الدينية في الحرم المكي الى وعصرنا هذا مما شجع على خلق مدارس للبنات بعد أن سيطر التيار الوهابي فمنع حلقات الدرس..
    وكانت النساء والرجال مختلطون في الحياة العامةمن أسواق ومساجد وغيرها..

  • عبدالقادر-الجزائر الأم

    هل تعتبر رمعون بن غبريط من هذا النجاح وهذا الإجراء التربوي الذي أمر به ديننا الحنيف ،ام أنها تراه لا يتماشى وعلم الإجتماع الذي درسته في الجامعة؟؟؟؟؟

  • كامل

    لقد أخذ الجزائريون كل ما هو سيء مما تركه الاستعمار الفرنسي و تمسكوا به.
    و لكنهم فرطوا و تخلوا عن كل ما هو جيد مما تركه الاستعمار الفرنسي ؛
    مثلا ترك الاستعمار مدارس خاصة بالذكور و مدارس خاصة بالبنات ؛ ليس لأن المستعمرين الفرنسيين مسلمون و لكنهم فعلوا هذا من أجل تحقيق نتائج ممتازة .
    بعد الاستقلال بقيت هذه المدارس تحقق نتائج ممتازة و أحسن بكثير من المدارس المختلطة التي أنشأت بعد الاستقلال ؛ فقام المفسدون بعد ذلك بجعلها مختلطة ؛ فتدنى مستواها .
    و لحد الآن نطلق على هذه المدارس التسميات التي سماها بها الفرنسيون ecole de garçons و ecole de filles

  • مسعود

    رأيك هو الغير صحيح يا مسعودة ؛ الدراسات التجريبية التي تكلمت عليعا أنت موجودة في مخيلتك أنت فقط ؛ الفصل بين الجنسين لا يسبب الشذوذ ؛ و الدراسات أثبتت أن الاختلاط هو الذي يسبب الشذوذ و الدليل كثرة التحرش بالأطفال و المثلية في الدول الغربية حيث يتسبب الاختلاط في الملل و الروتين من الجنس الآخر و الميل نحو الأطفال أو نحو نفس الجنس .

  • عضو سابق في مجلس الامة

    لقد تم تقديم سؤال شفوي الى الوزير السابق بن بوزيد في هذا المضمون ( سنة 2010) اين بررت بدراسات علمية النتائج الملموسة في المدارس الغير المختلطة، لكن لا حياة لمن تنادي. اللهم انني بلغت ،اللهم انني بلغت، اللهم انني بلغت.
    اذا ارادت جريدة الشروق سابعذه اليكم

  • مسعودة

    هذا غير صحيح فلقد أثبتت كل الدراسات التجريبية تفوق المردود الدراسي للتلميذ في المدارس المختلطة لأن عند الفصل بين الجنسين ينشغل جزء من تركيزه بافتقاد الجنس الآخر.الدين لم يحرم الإختلاط بل حرم الخلوة. كفانا استغباء فحتى الفصل بين الجنسين يسبب ال شذوذ و العياذ بالله يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13).

  • وطني مهما كان

    أشكر كل من يهتم بمستقبل الأجيال ويسعى بكلِ ما أُوتيَ من جهد إلى إيجاد الوسائل الكفيلة للنهوض بمستوى التعليم في بلادِنا الحبيبة،يؤسفني كتيراً ماآلت إليه وضعية التعليم إضرابات متواصلة تدني المستوى ومن يدفع الثمن هم أجيالنا لهدا أُشجع هذا النمدوج وأتمنى أن ينجح ومشكلة الإختلاط عانيت منه أنا في مرحلة طفولتي وأثرت على مستوى تحصيلي مما إطضرني إلى مغادرة الدراسة ولهذا أنصح
    الأولياء بتشجيع هده المبادرة .