-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مدارس لولاها ما كنت

مدارس لولاها ما كنت
ح.م

تشرفت في يوم الأحد الماضي – رفقة ثلّة من الشبان- بزيارة الأستاذ محمّد الصالح الصديق..

وأنا لست غريبا عن هذا الأستاذ، فأنا أعرفه منذ أكثر من نصف قرن، لم تنقطع صلتي به إلا لتجدّد كأمين ما تكون العلائق..

إن زيارة الأستاذ محمد الصالح فرصة لإغناء العقل، وإنعاش النفس، وإرواء الروح.. فالجلوس إلى هذا الأستاذ أشبه ما يكون بجلوس جائع إلى مائدة ملئت بما تشتهيه الأنفس، وتلذّ الأعين.. أو هو أشبه بالدخول إلى عوالم شتى: عالم الدين الصحيح الخالي من التخريف والتقعر أو التّفيقع، فالأستاذ خريج الجامعة الزيتونية المباركة، التي أضاءت تونس، وأنارت ما حولها منذ أسّست على التقوى إلى الآن، ماعدا سنوات الضلال البورقيبي وخليفته، حيث حاولا إطفاء نور “الزيتونة”، فأطفأهما الله العزيز المنتقم. وها هي “الزيتونة” المباركة تعود سيرتها الأولى مصدر نور، ومنارة هداية يهتدي بها من علم الله في قلبه خيرا..

والجلوس إلى الأستاذ محمد الصالح هو رحلة ممتعة في عالم الأدب شعرا ونثرا، وقد تجولنا بين أفنان وأزهار حدائق هذا الأدب من كثيّر عزة إلى رهين المحبسين، إلى من الخيل والليل والبيداء تعرفه، والسيف والرمح والقرطاس والقلم، الذي يكرهه أصحاب “الأدب المخنّث، إلى ابن زيدون وولاّدته، إلى من أحيا دولة الشعر العربي “الشركسي” أحمد شوقي، إلى من كلامه “عسل مصفّى”، أو هو ألذ وأشهى، – كما قالي لي أستاذي أحمد حماني، أعني الإمام محمد البشير الإبراهيمي..

كما أن الجلوس إلى الأستاذ الفاضل لا يخلو من الحديث عمّن صارت مضرب الأمثال في السّفل، أقصد فرنسا “العارية من الفضال الإنسانية” لدرجة تأسيس “مدرسة جان دارك” في سكيكدة لتعليم أبنائها “فنون” هدر الكرامة الإنسانية..

وقد منّ الله على هذا الأستاذ فوفقه إلى تلبية نداء الجهاد ثأرا للعرض، واسترجاعا للأرض..

ولم تخل جلسة من جلساتي – على كثرتها- مع هذا الأستاذ الذي جاوز التسعين، لم تخل من الحث على الأخلاق الفاضلة، خاصة أن الإنسانية اليوم – ونحن المسلمين جزء منها – لا تعاني نقصا في العلم، ولكنها تفتقر إلى الأخلاق.. وما يجري في وطننا أكبر دليل على هذا “الفقر” المدقع في الأخلاق، المنذر بأننا – إن لم نتدارك الأمر- سنصبح أحاديث.. وقديما قال شاعرنا:

وإذا أصيب القوم في أخلاقهم

فأقم عليهم مأتما وعويلا

ومن قرأ القرآن بتدبر عرف أن انهيار الأمم واندثار الحضارات كان سببه انهيار القيم والأخلاق.. ولكن أكثر الناس “صمّ عمي”، لا يعقلون..

وعندما هممنا بتوديع الأستاذ بعدما أتعبناه ما يزيد عن ساعتين أبى إلا أن يتحفني – كدأبه- بأحد كتبه التي تزيّنت مكتبي بكثير منها..

هذا الكتاب الذي أهداه إليّ الأستاذ يحمل عنوانا غير مألوف في عالم المؤلّفات، وهو “مدارس لولاها لما كنت”.

إن هذه المدارس التي لولاها لما كان الأستاذ محمد الصالح الذي كان هي:

1) الأسرة من والدين، وأجداد، وأخوال، وأصهار، وهي أسرة طيبة آتت أكلها بإذن ربها، مصداقا لقوله تعالى: “والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه، والذي خبث لا يخرج إلا نكدا”. ومصداقا لقول الشاعر الحكيم:

        إذا طاب أصل المرء طابت فروعه         ومن خطإ جاد الشوك بالورد

        وقد يخبث الفرع الذي طاب أصله           ليظهر صنع الله في العكس والطرد

2) القرآن الكريم، الذي كوّن “أمة” ليست كأحد من الأمم، بل كانت “خير أمة”، لا خيرية عنصر أو جنس، بل خيرية وظيفة، هي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والإيمان بالله عز وجل، وهذا القرآن قادر على أن يعيد الأمة سيرتها الأولى ما إن تمسكت به، وأقامته في حياة الأفراد والأمة.. وإن شياطين الإنس والجن ليجهدون أنفسهم، وينفقون أموالهم لإبعاد هذه الأمة عن قرآنها، لأن في عودتها إليه نهاية المتألهين عليها، الممتصّين لدمها، المستغلين لخيراتها.. وما أجمل قول الإمام الإبراهيمي في هذا الشأن: “يا أهل القرآن لستم على شيء حتى تقيموا القرآن”..

3) المدرسة اليلّولية، وهي زاوية قائمة بالحق، غير منحرفة عن الحق، وقد خرجت آلافا من الطلبة منهم أستاذنا الفاضل، الذي وفّى لها حقها، حيث عاد إليها مدرّسا بعدما مكث فيها بضع سنين دارسا على أشياخ نجب، وهي زاوية متفردة في نظامها.. وهي تعلم أسوار غير العلوم، تعلم الانضباط، وتحمل المسئولية، إذ الطلبة القائمون عليها، وتعلم المساواة.. وتغرس في نفوس الطلبة ذلك الشموخ المعنوي المستمد من عزة الإسلام وأنفته، والشموخ المادي المستمد من ذلك الموقع المهيب الذي تحتله.. فهي كما قال الشاعر: “تناطح السماء” وتمزق السحب، وتستعلي على كل مستعل بالباطل..

4) جامع الزيتونة، الذي أشرت إلى فضله في صدر هذه الكلمة، وقد أعطى للأمة الإسلامية أعلاما تفاخر بهم.. وقد كانت هذه “المدرسة” مباركة على أستاذنا، إذ في رحابها أحرج أولى ثمراته، وهو “أدباء التحصيل”. ومن أراد التوسع في فضل هذه “المدرسة الزيتونة” على الجزائر فليراجع كتاب “الطلبة الجزائريون بجامع الزيتونة” ذا الأجزاء الثلاثة للدكتور خير الدين شترة..

5) أما المدرسة الخامسة التي تعلم فيها الأستاذ دروس السيف، لا دروس الكتب، فهي ثورتها المباركة التي أكرم الله – عز وجل- أستاذنا بأن قدر له شرف المساهمة فيها.. وقدر له أن يلتقي مجاهدين، وأن يرى فيهم ومنهم عجائب، رغم بساطة تعليمهم، وانعدام خبرتهم، ولكنهم اتقوا الله، فعلّمهم ما لم يكونوا يعلمون، واشترى منهم أعز ما عندهم، وهو أنفسهم، ثم أكرمهم بما يحبون “نصر من الله وفتح قريب”، وتمريغ أنف عدوهم رغم ما يتمتع به من عدد وعدد..

وأنهى الأستاذ الفاضل كتابه بالحديث عن المدرسة السادسة، وهي عبارة عن مجموعة من العلماء، والأدباء لكل واحد منهم أثر في الأستاذ – وإن إشادة الأستاذ بهم لدليل على نبل معدن، وكريم أصل، وجميل اعتراف.

شكرا لأستاذي على هديته القيمة، ونطمع أن يزيد، ونسأل الله له العمر المديد، والعيش السعيد.. وأن يجعله من الخيرة الذين طالت أعمارهم وحسنت أعمالهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • عجيب

    القرآن الكريم، الذي كوّن “أمة” ليست كأحد من الأمم، بل كانت “خير أمة”، لا خيرية عنصر أو جنس، بل خيرية وظيفة، هي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ... على آية أمة تتحدث يا رجل فإن كنت تتحدث على الأمة الإسللامية أمة الجهل والإرهاب والنفاق والكسل والخرافات والتعصب والفوضى والخراب والدمار والصراعات... فكلامك هرج ومرج الا إن كنت تعتبر الكوارث والمصائب المشار اليها سالفا إنجازات وجب الإفتخار بها أما إن كنت تحدثنا عن أمة إفتراضية أو أحلام زارت مخيلتك فأنت معذور ومغرور

  • خوجة مصطفى القبة القديمة

    البروفيسور واستاذ كرسي ادارة الاعمالManagement محمد جرجوري بجامعة نيويورك حاليا،كان الاساتذة من سوريا والعراق ومصر في تخصصات عدة يحتارون في وجود جزائري ضليع في اللغة العربية وفقهها، كان له وقار كبير، كان من تلاميذة لاعبين كبار دوليين مثل: نور الدين ايت حمودة، الاخوة صفصافي، اللاعب الدولي مصطفى عصاد، بطل الجزائر والعالم في العاب القوى بن يطو، ولما ظهرت منظمة الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية عام 1975، تصادم الطلبة وطالبوا بمصلى داخل الثانوية، فكان لهم نعم النصير، انا اليوم مهندس متقاعد في الالكترونيك من امريكا، عملت بسونيليك اتذكر دائما استاذنا وكان يقدم كذلك الحديث الديني في التلفزيون الجزائري.

  • خوجة مصطفى القبة القديمة

    بسم الله ما شاء الله، ما احلى جامع الزيتونة المبارك وهو يشع نورا وبهندسة معمارية تسر العيون.الشيخ محمد الصالح الصديق او ايت صديق، استاذنا بثانوية الاخوين حامية بالقبة(العاصمة)، ننظر اليه شيخا اشيبا وقورا طيب المعشر غزير العلم، نهر لا ينضب، صرامة قل مثيلها، مطالعة حتى في الاستراحة.كان هذا خلال دراستي بهذه الثانوية اعوام:(1974-1977م)، تخرج على يديه الطاهرتين تلاميذ اصبحوا فطاحل في دنيا العلوم مثل:البروفيسور الشهير صنهاجي الذي كان يامل ان يكون ضليعا مثله في اللغة العربية، البروفيسور الشهير في علم الرياضيات محمد رافس الذي نال بكالوريا الرياضيات وهو تلميذ في السنة الاولى ثانوي،استاذ كرسي ادارة

  • احمد

    حوحو يعشق رووحو

  • merghenis

    •الصورة لجامع الزيتونة بتونس.
    •اسم الشيخ هو محمد صالح أيت صديق. حسب الموسوعة الحرة W عدد الكتب التي ألفها 141.
    •قالوا عنه أنه: رجل فكر ، أسطورة ، حياة كاملة مكرسة للكتابة والتفاني من أجل بلاده( un esprit , une légende )
    • يمكن تحميل كتابه "شخصيات و مواقف".أطال الله في عمره .

  • تعليق

    هل أخرجت الجمعية ساسة متميزين و تربويين أصحاب منهج جديد و مفكرين احتلوا مكانة بارزة في مكتبة المسلمين ؟
    الإجابات الموضوعية ممكنة إذا تجرد الباحث من فيروس الكسل و داء الفكر التنميطي الذي يجعل الشخص قادرا على تحويل أي اسم إلى كينونة مضخمة بخلطة متبلةبالتلاعب اللفظي و لي أعناق الكلمات و شهادة الزور حول الأحداث و البلاغة المنافقة و المرح المنوم للعقول و دغدغة المشاعر الصادقة و حسن التسديد نحو خزان الغنائم المعنوية و المادية.

  • عن الزيتونة

    ".. أما تعليمه لغيره فانه لا يستطيع أن يخرج فيه عن المعتاد الذي توارثه عن الآباء و الأجداد رغم ما يعلم فيه من فساد و إفساد ."
    و يضيف الشيخ ابن باديس :
    "إن الإعراض عن ربط الفروع بأصولها ومعرفة مآخذها هو داء قديم في هذا المغرب من أقصاه إلى أدناه بل كان داء عضالا .."
    و علق :
    "هذا إمام من أئمة الإسلام العظام المجمع على إمامتهم و عدالتهم يشكو مر الشكوى مما كان عليه أهل الأندلس في القرن الخامس و ينعي عليهم ما انفردوا به هم و أهل المغرب من الجمود و التقليد و حملهم الروايات المختلفة دوم معرفة وجوهها و مخالفتهم لأصل المأمور بهما كتابا و سنة المعمول بهما عند جميع الأئمة."

  • عن الزيتونة

    يقول ابن باديس عن تجربته في الزيتونة:
    "حصلنا على شهادة العالمية من جامع الزيتونة ونحن لم ندرس آية واحدة من كتاب الله ولم يكن عندنا أي شوق أو أدنى رغبة في ذلك ومن أين يكون لنا هذا و نحن لم نسمع من شيوخنا يوما منزلة القرآن من تعلم الدين و التفقه فيه ولا منزلة السنة النبوية من ذلك فالعلماء –إلا قليلا منهم- أجانب أو كأجانب من الكتاب و السنة من العلم بهما و التفقه فيهما و من فطن منهم لهذا الفساد التعليمي الذي باعد بينهم و بين العلم بالدين و حملهم وزرهم و وزر من في رعايتهم لا يستطيع إذا كانت له همة و رغبة أن يتدارك ذلك إلا في نفسه.."
    يتبع