-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ذروة الاعتداءات على المهنيين بين السادسة مساء والثانية صباحا:

مدمنون وسكارى و”بلطجية” يحوّلون المستشفيات إلى حلبة صراع

كريمة خلاص
  • 3291
  • 11
مدمنون وسكارى و”بلطجية” يحوّلون المستشفيات إلى حلبة صراع
ح.م

تحوّلت عديد المصالح الاستشفائية في المدة الأخيرة إلى حلبة صراع بين الأطقم الصحية ومرافقي المرضى الذين ينتفضون ويتعاركون بسبب ما يقولون إنه سوء تكفل وتهاون في علاج المرضى، فيما يعتبره الأطباء تطاولا عليهم وجهلا بظروف العمل الصعبة ونقص الإمكانيات والوسائل.

وقد دفعت زيادة حالات الاعتداء بأعلى هرم في السلطة ممثلا في رئاسة الجمهورية، إلى التدخل وإقرار عديد الإجراءات المعاقبة والمجرمة لهذا السلوك غير المبرر، وهي التفاتة أثنى عليها كثيرون من العاملين في القطاع الصحي.

وثمّن إلياس مرابط رئيس النقابة الوطنية لمهنيي الصحة الإجراءات المتخذة في مجال حماية المهنيين، مبرزا أن اهتمام الرئيس بهذا الملف ترك الانطباع بأن أعلى سلطة في البلاد واعية بحجم وانعكاسات الظاهرة، مؤكدا أنها شكلت مطلبا أساسيا للنقابة منذ سنوات عديدة، حيث كان المطلب مرفوعا في 2012 رسميا وتم تناوله مع الوزارة الوصية التي تعاقب عليها عديد المسؤولين إلا أن المشكل لم يحل بل وتفاقم أكثر.

وأوضح مرابط أن الضغط الكبير المسجل في المؤسسات الصحية زاد من حدة الاعتداءات، غير أن الحل –حسبه- ليس في الردع والتجريم فقط ولكنه يكمن بالأساس في تحسين ظروف العمل وتوفير ظروف لائقة للمهنيين لممارسة مهامهم على أكمل وجه بما يجنبهم التعرض إلى التعنيف اللفظي والجسدي الذي يطالهم يوميا، بالإضافة إلى توفير مراقبة عن طريق الكاميرات في أكثر الوحدات تعرضا للظاهرة هي الاستعجالات ومصالح الولادة.

وأضاف مرابط أن المواطن لا يفهم النقص المسجل في مجال الإمكانيات المتوفرة في مختلف المؤسسات مؤكدا أن الرعاية الصحية مرتبطة بوسائل وهي مستويات مختلفة فمنها من تقتصر تدخلاتها العلاجية على مستوى معين لا يرقى إلى من هي أكثر تخصصا منها.

وكشف رئيس النقابة أن تلك الاعتداءات ترتكب في غالب الأحيان من قبل أشخاص وشباب مدمنين وسكارى وبلطجية يتعاركون خارجا ويتبعون ضحاياهم نحو المستشفيات لإتمام مواجهاتهم الداميةّ، ما يتسبب في الاعتداءات ضد الأطقم العاملة وتخريب للممتلكات العمومية التي يحتاج إليها المواطنون.

ورفض المتحدث الربط الدائم للاعتداءات بنقص الخدمات، موضحا أنّها سلوكيات سلبية ومرضية يتجرأ فيها المعتدون على أصحاب المآزر البيضاء دون غيرهم من الأسلاك الأخرى.

وحسب دراسة قامت بها النقابة فإن ذروة الاعتداءات ضد المهنيين في الصحة تكون في فترات المناوبة المسائية حيث تسجل بين الخامسة مساء والعاشرة ليلا في فصل الشتاء وبين السادسة مساء والثانية صباحا صيفا.

وتستقبل النقابة بحسب ممثلها عديد الحالات في هذا السياق لأتفه الأسباب وأبسطها ما يجعل الجميع في حالة اضطراب وقلق كبير خاصة في هذه الأوقات العصيبة التي يتحمل فيها المهنيون ضغط العمل ومخاطره الصحية وبُعدهم عن أهلهم لعدة شهور خوفا عليهم من العدوى، ومنهم من حُرم من رؤية أولاده وأبويه لفترة طويلة جدا..

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • bmdz

    ورفض المتحدث الربط الدائم للاعتداءات بنقص الخدمات، موضحا أنّها سلوكيات سلبية ومرضية يتجرأ فيها المعتدون على أصحاب المآزر البيضاء دون غيرهم من الأسلاك الأخرى.

  • الصحراوي

    متى يدشن المستشفى الجديد بتقرت الذي تم انجازه منذ سنوات من طرف الصينيين بمبالغ ضخمة و هو مغلق لحد الآن. و البلاد تعاني من قلة اماكن استقبال مصابين بكورونا. و العدد المرتفع بولاية ورقلة التي أصبحت في المرتبة السابعة أو الثامنة وطنيا. ناهيك عن الاصابات اليومية المرتفعة. أتمنى ان يصل ندائي إلى السلطات العليا في الوطن لإجراء تحقيق عاجل و فوري. شعب تقرت مل من الحقرة و التهميش مع الامكانيات المتاحة و الموجودة بهذه المدينة و الغير مستغلة. فهل من مجيب ؟؟؟ يــــــــا رئيس لبجمهورية و يـــــــا وزير الصحة أغيثونا.

  • جزائري

    لا مبرر اطلاقا لاي عنف . المسالة مسالة تربية واخلاق والكثير من افراد مجتمعنا يفتقدون التربية والاخلاق ويفعلون اي شيىء في اي مكان دون اي رادع اخلاقي او ديني او قيمي . اللذين يبررون العنف ضد الاطباء او غير الاطباء هم من نفس فصيلة هذه الوحوش علموا ذلك ام لم يعلموا . العنف مبرر فقط ضد طبيب يكون هو البادىء بالعنف من باب السن بالسن والبادىء اظلم . كون الطبيب طبيبا لا يبرر له العنف هو ايضا .

  • samir algerie

    il faut ouvrir des centres de retraduction comme au USA, car les parents sont devenu irresponsable et leur rôle est de faire des enfants et les jeter a la rue sans éducation

  • صنهاجي قويدر

    لكن عندما تقطع مسافة مئة وعشرون كيلومترا بما فيها من تبيعات مادية ومعاناة جسدية و نفسية ثم تصل الى المستشفى لتجد طبيبا يتخلص منك باقبح الاساليب واسهلها فيقول لك مثلا : "اعد لي تصوير الاشعة " بحجة ان الراديو قديم وتكون انت قد اجريت الفحص بالاشعة منذ اسبوعين فقط عند هذا الحد يجب علينا ان نتوقف ونسال : هل هذا بشر ام ,,, ؟ التعسف ليس من صفة السكير ولكن مع الاسف يمارسه طبيب صادي مع احتراماتي للاطباء المخلصين

  • mohamed

    النظام بدل ان يوفر الامكانيات بمعنى الكلمة للتكفل بالمرضى حتى لا اقول المواطنين لان حق المواطن السجن قلت بدل توفير الامكانيات وفر ترسنة من القوانين الجائرة للزج بكل من يعترض عن اي تصرف من الطاقم الطبي في الشجن لسنوات عديدة هكذا حل النظام مشكلة الامكانيات بكل سهولة ووفر للطواقم الطبية تامين مجاني على عاتق رقاب الشعب .اذكياء اليس كذلك؟ على الاقل لو قال في المقابل كل تقاعس من الطواقم الطبية يواجة بنفس العقوبة واكثر لكن الفاهم يفهم الحلول السهلة ما اكثرها وافشلها

  • tadaz tabraz

    الجزائري يتنكر لودوج الكورونا . يرفض احترام اجراءات الوقاية كارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي . يتسكع في الساحات والشوارع ويسهر الليالي مع زملائه ..... الخ وحين يصاب هو أو أحد أفراد أسرته يعلن الحرب على الأطباء ويشترط عليهم اعادته الى حالته الطبيعية العادية قبل المرض مهما يكن ومهما تكن الامكانيات المتوفرة في المستشفى فمثلا يطالب من الطبيب أن يوفر له الأوكسجين حتى وهو مفقود في المستشفى .... وكأن الاطباء هم سبب اصابته بالوباء .... قوم أجهل من الجهل

  • من بلادي

    مدمنون وسكارى و”بلطجية” يحوّلون المستشفيات إلى حلبة صراع ... كنت أظن أن في الجزائر لا وجود للسكارى ولا للمثليين ولا للتحرش ببنات الناس ولا للخيانات الزوجية ولا للسرقات ولا لاغتصاب قاصرات في داخل المساجد .... والسبب أننا مجتمع مسلم . صالح . متخلق .................. أو على الأقل هكذا يقول الكثيرون فمن نصدق اذن ؟؟؟؟

  • ملاحظ

    والمرضی يبقون داٸما الضحية ، هذه مستشفيات تقول انك في سجون كولومبيا او فينزويلا
    مرحاض اخر مستشفی باوروبا ارقی وانظف من هذه اشباه القطاع الصحي التي تحولت مع كورونا لمخزن لجتث او المقابر او اماكن لتصوير الافلام الرعب وهي واقعية نظرا لوجود المرتزقة هذه في صورة بني ادم۔۔۔هذه الكارثة تتحملها الحكومات السابقة في العصابة ووزير الصحة الحالي ايضا اكتفوا باحصاء الموتی والقانون في خبر كان

  • SoloDZ

    مالازمش نشوفوا بالعين العورة ونحصلوها غير في المواطن نحن نعلم ان معاملة الاطباء ومستخدمي الصحة عموما لا ترقى للمستوى المطلوب ناهيك عن سوء التسيير وسوء التنظيم والنقص الفادح في الامكانيات وغيرها من المشاكل في افضل منظومة طبية في افريقيا كل هذا النقص والفوضى وسوء المعاملة يستفز المواطن فتكون ردة فعله عنيفة لذا فعلى الدولة ان تعيدة تكوين اطباءها على المعاملة الحسنة وتعيد رسكلة اطاراتها على التنظيم والتسيير الجيدين وان توفر الامكانيات اللازمة في المستشفيات يومها من يتعدى على طبيب او عامل في اي مؤسسة استشفائية ظلم نفسه ويستهل عقوبة قاسية ضده اما في ظل تدهور القطاع تقنيا واخلاقيا فلا لوم على المواطن

  • سليمة

    متى يحل مشكل الأكسجين في برج بوعريريج.
    ينخفض الضغط في كل مرة و بعض المرضى يحتاج الى 25-30 بار.
    نحن نعلم أن الأكسجين متوفر لكن التسيير سيئ