-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
70 بالمائة من مرشحيها تحصلوا على معدل 17

مديريتا التربية للجزائر شرق والبليدة ضمن المراتب الأولى في البكالوريا

نشيدة قوادري
  • 3825
  • 2
مديريتا التربية للجزائر شرق والبليدة ضمن المراتب الأولى في البكالوريا
أرشيف

تمكنت مديرية التربية للجزائر شرق من حجز مكان لها ضمن الولايات الأربع الأولى في امتحان شهادة البكالوريا لهذه الدورة، بتحقيقها نسبة نجاح بلغت 66.77 بالمائة، إلى جانب مديرية التربية للبليدة، رغم الانخراط المبكر للتلاميذ في الحراك الشعبي السلمي، حيث تحصل أزيد من 70 بالمائة من الناجحين على معدل 17 فما فوق.

وأفاد مدير التربية للجزائر شرق لحبيب عبيدات، في تصريح لـ”الشروق”، أن نسبة النجاح في البكالوريا لهذه الدورة قد عرفت تحسنا ملحوظا من حيث النوعية الكمية والنوعية، مقارنة بالنسبة المحققة السنة الفارطة وهي 65.67 بالمائة، بفضل جهود الفريق التربوي والإداري على السواء، أين تمكنت من احتلال المراتب الأولى في الترتيب الوطني، مضيفا في السياق ذاته بأن أزيد من 70 بالمائة من الناجحين تحصلوا على المعدل 17 من 20 فما فوق، فيما جاءت التلميذة “لبعل حكيمة” شعبة تقني رياضي من ثانوية “بوعلام أسامر” بالرمضانية بالكاليتوس في المرتبة الأولى، بافتكاكها لمعدل 18.61. بالمقابل تمكنت أكبر الثانويات من المحافظة على نتائجها الإيجابية رغم الانخراط المبكر للتلاميذ في الحراك الشعبي السلمي لأجل لدعم استمراريته ومطالبه المرفوعة من قبل الشعب.
من جهتها، قالت مديرة التربية لولاية البليدة غنيمة آيت ابراهيم، أن مديريتها قد تمكنت من المحافظة على نتائجها الإيجابية في امتحان شهادة البكالوريا لهذه الدورة، بعد ما حجزت مكانا لها ضمن الولايات العشر الأولى بنسبة نجاح فاقت نسبة النجاح الأولية وهي 59.67 بالمائة. مضيفة بأن 40 مترشحا حاز على الشهادة بمعدلات تراوحت بين 17.01 و18.09.

فيما جاءت التلميذة “إكرام بن وعراب” شعبة علوم تجريبية من ثانوية “عمر ملاك” بأولاد يعيش، في المرتبة الأولى بافتكاكها للمعدل 18.09، يليها في المرتبة الثانية عن جدارة واستحقاق التلميذ “بن بدقة رشيد نزيم” شعبة رياضيات من ثانوية بوفاريك بمعدل 18.03.

واستاءت المسؤولة الأولى عن المديرية، لنسب النجاح المتواضعة التي تحصلت عليها أكبر الثانويات وأعرقها بالولاية والواقعة بالجهة الوسطى على غرار ثانوية “ابن رشد”، رغم الإمكانيات الكبيرة التي تتوفر عليها، خاصة الطاقم التربوي الذي يضم أكفأ الأساتذة، معلنة عن الشروع السنة المقبلة في إعداد استراتيجية جديدة لرفع المستوى بدءا بالبحث في الأسباب التي تقف وراء هذا الضعف، بالمقابل تمكنت الثانويات الواقعة بالجهتين الغربية والشرقية من تحقيق نتائج جيدة رغم الظروف الصعبة التي مرت بها خلال العشرية السوداء، حيث حققت ثانوية “زروق الوناس” بسيدي حماد بالأربعاء نسبة نجاح بلغت 78.65 بالمائة إلى جانب الثانويات الواقعة ببوقرة والعفرون -تضيف المديرة – .

وأضافت مديرة التربية أن 38 ثانوية من أصل 49 ثانوية قد تحصلت على نسبة نجاح أكثر من 50 بالمائة، فيما افتكت مدرسة أشبال الأمة المرتبة الأولى بنسبة 99.46 بالمائة. مؤكدة بأن المدرسة تعمل بالتنسيق المباشر مع مديرية التربية من ناحية التأطير والبيداغوجيا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • جنوبي

    مديرية التربية للجزائر شرق من بين العشرة الأوائل بنسبة نجاح بلغت 66.77 بالمائة مديرة التربية لولاية البليدة حجزت مكانا لها ضمن الولايات العشر الأولى بنسبة ب 59.67 بالمائة... كيف تحدثوننا يا شروق على ولايات حجزن مطانا من بين الولايات العشر ولم تحدثوننا على الولايات التي احتلت المراتب 1 و 2 و 3.... أو كيف تحدثوننا عن ولايات ذات نسبة نجاح ب59 او 66 من 100 ولا تحدثوننا عن ولايات ب 70 ب 100 ...........

  • Charif charif

    هذا ليس دليل لانه معروف ان التعليم في الجزائر ميت فالكل يعش من الأساتذة الى التلاميذ و هذا تحصيل عشرين سنة من بن بوزيد ال اخره المهم نبانوا قدام الدول باي رانا عندنا باك على خاطر معدل 18و 19 في الدول الأوروبية اللي تحترم نفسها مكانش هذا المعدل يا للعجب في هذه البلد ربي يجيب الصواب