-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
على خلفية تداول منشور يروّج للكراهية

مدير الثقافة لبجاية يعتذر ويوبخ مسير صفحة “الفيسبوك”

الشروق أونلاين
  • 7597
  • 20
مدير الثقافة لبجاية يعتذر ويوبخ مسير صفحة “الفيسبوك”
ح.م

كشف مدير الثقافة والفنون لولاية بجاية، أن “ما تم نشره عبر صفحة المديرية على الفايسبوك، لم يكن يقصد أبدا إهانة رمز من رموز تاريخنا وهويتنا”.

وأضاف المدير عبر منشور على صفحة المديرية بالفايسبوك، أنه “تبعا للتحقيق الذي طالبت به وزيرة الثقافة والفنون، على إثر ما تم نشره من قبل مسؤول نشر الأنشطة في مديرية الثقافة والفنون لولاية بجاية، عبر صفحة المديرية على فايسبوك، بتاريخ 03 أوت 2020، فإن المنشور لم يكن أبدا يقصد إهانة رمز من رموز تاريخنا وهويّتنا، وإن أوّله البعض تأويلا خارجا تماما عن نية الموظّف”.

وأضاف مدير الثقافة في المنشور، أن “مجهود المديرية ينصبّ لأجل التأسيس لتاريخ توافقي يستوعب كل أبناء الأمة الجزائرية الواحدة الموحّدة ورموزها، في إطار الثوابت الوطنية المدسترة والتي يتّفق عليها كل الجزائريين وهي الإسلام، العروبة والأمازيغية”.

وأضاف أنه “كان من الواجب الانتباه أكثر، وعلى القائم على صفحة المديرية، تفادي مثل هكذا منشور لا يمت إلينا وإلى هويتنا بصلة، وإن كان هنالك من الخيّرين من أبناء هذا الوطن من وجد إحراجا في المنشور”، وأضاف قائلا: “إننا وبكل محبة وأخوّة وطنية صادقة، نسدي لهم كل التفهّم والاحترام و الاعتذار عما سببناه لهم ولأنفسنا من إحراج أو ضرر معنوي”.

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=927792537722270&id=221160021718862&__xts__%5B0%5D=68.ARC7kG_mCW8qCZhvRbzt0yQ8CHROWrZlDKtloYc3QAyA5rc_gl4u1QeCpvK00d_GD06KldRAT-12WTzOK6RkcSaWHeiLxoYgARPaRwB9LxQqp0h8i682ud20Z08EJnfSB0E4Bs_Izyvm3cOGZk_gHWt4KN-WKAMBJduU7g5LcJlDgmXj0fMNDLXl6hFFvC_AAucC-VkknZP1sBPeBL4LRy8Sh8jGQRWZKR0jV4OeDcorRm5Itxhe9_A4LsWGzG2LuN7geUbFVF8RqWIvQr6X66xIszj2r8p-V0vR29c6tjrYLDw2QhRoj_Q0_8reQIHUH_PDdwVIUScgvakwr6Y&__tn__=-R

وأشار المدير أنه تم “اتخاذ إجراءات تأديبية في حق المتسبب الرئيسي بعد تقديمه توضيحات فيما تم نشره، على غرار عقوبة من الدرجة الأولى والتي تتمثل في التوبيخ، لتوخي الحيطة والحذر مستقبلا لتفادي هذه الأخطاء وما ينجر عنها من نتائج وخيمة والتي من شأنها أن تتسبب في إخلال للسير الحسن للمصالح، بالإضافة إلى تنحيته من تسيير الصفحة الرسمية للمديرية ابتداء من تاريخ نشر هذا المنشور”.

ونشرت وزيرة الثقافة مليكة بن دودة، تغريدة على حسابها على تويتر جاء فيها “ما نشرته مديرية الثقافة لولاية بجاية على صفحتها الرسمية، حول تأويلات خرافية على علاقة بعيد الأضحى، مرفوض شكلا ومضمونا، وقد أمرنا بسحب المنشور فورا، ومعاقبة المتسبب. كما نشدد على نبذ كل ما يدعو إلى التفرقة بين الجزائريين والإساءة إلى الرموز التاريخية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • محمد

    كلمة تاريخ توافقي تنم عن مكر دبر بليل مثل دستور توافقي ....أينما توجد كلمة توافقي ...فسيتم تنازل الحق لفائدة الباطل....و هل للتاريخ يكون توافقي؟؟؟؟ التاريخ يُكتب كما هو و كما حدث ....لا توافق و لا تزوير

  • عبدالقادر الوالي

    يجب ان يحاكم و يطرد من منصبه كما حوكم المدير ربح ظريف لماذا الكيل بمكيالين

  • مجرد راي

    وتبرأت وزارة الثقافة من هذا الفعل "المتهور والمرفوض أخلاقيا وسياسيا من طرف أحد كوادرها" واصفة سلوكه بأنه "لم يلتزم الحد الأدنى بقواعد المسؤولية"، والذي "من المفروض أن يتحلى بها إطار ومثقف يقود مديرية للثقافة ويمثل سياسة الحكومة الثقافية عند مواطني وسكان ولاية من ولايات الوطن".

  • مجرد راي

    انها العنصرية بام عينها حلال علينا حرام عليكم
    أنهت وزارة الثقافة, أمس الاحد, مهام مدير الثقافة لولاية المسيلة رابح ظريف حسب ما علم لدى مصالح ولاية المسيلة بسبب "الإهانة والإساءة" لأحد رموز الثورة التحريرية.

    وذكر بيان لوزارة الثقافة أن ما قام به مدير الثقافة لولاية مسيلة وذلك "بتجنيه على ذاكرة عبان رمضان مرفوض شكلا ومضمونا" معتبرة عبان رمضان بأنه "أحد الوجوه الكبرى والخالدة للثورة الجزائرية وأحد مهندسي مؤتمر الصومام".

  • فضيل

    كما تم معاقبة مدير الثقافة لولاية مسيلة من البديهي معاقبة هذا النكرة وإلا هناك كيل بمكيالين هناك مجاملة لمنطقة على سائر المناطق وهذا غير مقبول

  • مسعود البسكري

    مجرد تساؤل:ـ
    هل القانون يطبق على الجميع!!!!!؟؟؟؟
    في أفريل الماضي أنهت وزارة الثقافة، مهام مدير الثقافة لولاية المسيلة رابح ظريف، بعد تخوينه أحد رموز الثورة، عبان رمضان، في منشور له على موقع “فيسبوك”.وتمت محاكمته وإدانته 3 أشهر حبسا نافذة و3 أشهر أخرى غير نافذة .ـ
    كذلك يتعين محاكمة محاكمة المسؤول عن هذا النشور الذي يدعوا للكراهية ويمس بشخص الفاتح عقبة بن نافع.
    الشخص المشرف عن الصفحة وراح كبش فداء فهو لا ينشر أرائه وأفكاره، بل ينشر ما قدموه له،

  • saad

    قبل أشهر قليلة تمت تنحية و سجن مدير الثقافة لولاية المسيلة رابح ظريف بسبب منشور اتهم فيه الشهيد عبان رمضان بالخيانة. وتم تداول الامر على أنه قرار الدولة محاربة للكراهية.
    اليوم في في شهر أوت 2020، مدير الثقافة لولاية بجاية سمح للصفحة الرسمية لمديرية الثقافة ببجاية بوصف الفاتح الاسلامي عقبة بن نافع بالمجرم وبالغازي العربي ، فما قولكم يا سادة يا كرام؟

  • محمد

    في البلدان التي يتخذها بعض المرتدين والانفصاليين العنصريين منهلا مثل هذا الخطأ يلزم الوزيرة ومدير الثقافة المعنيين بالاستقالة من مناصبهما وطرد الموظف الجاني.لأن هؤلاء كلهم يبثون سموما تهدف إلى خلق نوع من التشكيك حتى في رئيس الدولة تبون وما يكنه لجميع الشعب الجزائري.إن هذا الموظف لم يقم بفعلته هذه دون مراقبة أو توجيه وإلا نحن في فوضى لا يصلح للمسؤولين عليها البقاء في مناصبهم.كيف لشرذمة من أعداء الشعب برمته أن يتطاولوا على مقدسات المجتمع ويفتحوا باب الانزلاقات المخطط لها لقضاء مآربهم الموجهة من طرف فرنسا على الخصوص.هذا النوع باستدراج العامة على تقبل المبررات الواهية أكثر خطورة من الفعلة الشنيعة

  • kader

    مدير الثقافة: فإن المنشور لم يكن أبدا يقصد إهانة رمز من رموز تاريخنا وهويّتنا، وإن أوّله البعض تأويلا خارجا تماما عن نية الموظّف”.
    هذا ليس إعتراف، لم يذكر عقبة بن نافع بالإسم. المهم مازال الكيل بمكيلين. لماذا لم تفسر قضية مدير الثقافة للمسيلة بهذه البساطة. كل يوم نتعلم منكم.

  • العربي

    رب عذر أقبح من ذنب

  • محمد رضا

    لو كانت الجزاءر دولة بمعنى الكلمة لما بقي في منصبه دقيقة واحدة

  • djamel

    شرٌ البليّة ما يُضحك....لقد وبّخه توبيخآ.
    الشعب المسكين لا حيلة له أمام غطرسة الأقليّة المتجعرفة

  • مختار

    لماذا تسعون إلى حجب الحقائق ؟
    ما صدر عن هذا الموظف ما هو إلا انعكاس لما تؤمن به و تروج له طائفة من العرقيين الساعين إلى تشتيت الشعب الجزائري المتعايش منذ قرون بكل شرائحه و انتماءاته .
    لا يكفي العقاب الإداري لابد من آليات استباقية تمنع هذه الأفكار و أصحابها من استغلال منصات التواصل الإجتماعي لنشر خطابات الكراهية و التفرقة .

  • حليم

    كان يجب فصله عن العمل هو و المدير

  • عنقاء الجزائر

    الجزائر قطعة قدسية
    صوغها التاريخ المجيد
    وأسبغها الإسلام بالتوحيد
    الذي قامت عليه السماوات السبع
    فلا خوف عليها فهي محروسة
    منذ الأزل لسرّ مكمن فيها منذ القدم
    فكم من أمة باغية حاولت أن تلهموها
    .فبأت بالفشل وتلاشت مع مر الزمان
    وذهبت .أدراج الرياح بقدرة القادر
    .ورجعت الأمم من حيث أتت
    وبقت الجزائر الأبدية واقفت
    ولذلك لقبت "بالجزائر المحروسة

  • عنقاء الجزائر

    هؤلاء معرفون،
    وهم لاشئ،
    سوى يريدون إشهار
    ليشتهروا بين الناس
    ليكون لهم أنصار
    من باب " خالف تعرف "
    ولكن هيهات وهيهات،
    وأغلب الضن أنهم من بقايا الأمم الغابرة،
    التي وطئت أرض الجزائر،
    فأصبحت جناتهم تحن لأصلها السابق،
    لأنه من غير المعقول أن يتنكر لجزائرياته
    أصيل إبن أصيل بل يعتز به.

  • Omar

    SI JE NE ME TROMPE PAS, TOUTES LES FORMES D'INCITATION À LA HAINE SONT DEVENUES PASSIBLES DE POURSUITES JUDICAIRES, NON ? UN BLÂME EST INSUFFISANT, IL FAUT DONNER L'EXEMPLE...

  • ملاحظ

    هذا يستحق الاقالة واحالته للعدالة علی الفور۔۔۔لا يمكن ابقاء هذا زوافي علی راْس مدير الثقافة لبجاية وزد علی ذلك كثر تعدي علی الثوابت الوطنية حتی منهم يتكلمون بها دون الحياء علی الهواء دون المعاقبة وهذا غير مقبول بتاتا في بلد قام بثورة نوفمبرية من اجل تلك الثوابت ولوبي الفرنسي يريد احياء رموز الاستعمار الفرنسي وثقافتها وتاريخها المزيف بجزاٸر

  • عبدو عبدالقادر

    تطبيق القانون بحزم..وعدل..بعدل
    ثم بعدل

  • ملاحظ

    هذا لا يكفي اطلاقا يا وزيرة نحن نريد العدالة ومعاقبة المسؤولين عن هذه المهزلة كما فعلت في قضايا أدنى من ذلك بكثير .. هذا لا ينم عن احترامنا كشعب جزائري تخدمينه بمقابل