-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لجنة الخبراء المكلفة بالصياغة تعكف على دراسة المقترحات

مراجعة الدستور تقترب من مرحلة الحسم

محمد مسلم
  • 1947
  • 10
مراجعة الدستور تقترب من مرحلة الحسم
ح.م

تعدت المقترحات التي تسلمتها لجنة الخبراء المكلفة بصياغة مقترحات مراجعة الدستور، أزيد من ألف و800 مقترح، وكان آخر هذه المقترحات، تلك التي قدمتها أمس، كل من حركة مجتمع السلم وحزب جبهة التحرير الوطني، فيما لا تزال أحزاب أخرى لم تقدم مقترحاتها بعد.

ويعكف حاليا أعضاء اللجنة على دراسة وتصنيف هذه المقترحات، والتي تمحورت وفق مقرر اللجنة، وليد عقون، حول الحقوق والحريات والفصل بين السلطات، واستقلالية السلطة القضائية، ومحاربة الفساد، في انتظار رفعها إلى رئاسة الجمهورية.

وقدمت حركة مجتمع السلم 240 تعديل وإضافة، كما اقترحت 27 حذفا، وفق بيان صادر عن الحركة، لكنه لم يوضح طبيعة هذه المقترحات والمحاور التي استهدفتها، فيما قدم حزب جبهة التحرير الوطني 101 مقترح لتعديل الدستور، وقال الحزب إنه “درس قواعد وهياكل وإطارات وقيادة مسودة المشروع التمهيدي لتعديل الدستور وقدم مقترحات مست جميع الأبواب والفصول والمحاور والديباجة”.

من جهته، قال البروفيسور بشير يلس شاوش عضو لجنة الخبراء الملكف بصياغة المقترحات الخاصة بمراجعة الدستور، إن مناقشة مواد مسودة الدستور شهدت مشاركة فعالة سواء من حيث الكم أو الكيف، وذلك لدى نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى.

يلس أوضح أن “أعضاء اللجنة فوجئوا بالمنهجية التي تبنتها معظم التشكيلات السياسية أو الجمعيات المدنية أو باقي الفعاليات في تقديم المواد ورفضها أو قبولها بتقديم الأسباب وشرح الدوافع”، ولفت إلى أن “المنطلق في صياغة مسودة الدستور كان في إيجاد الكيفية التي نثري بها الحريات والحقوق التي كانت موجودة في الدستور السابق ومنحها الفاعلية”، كما طمأن بأن “الدستور جاء سخيا وقدم إضافات نوعية، لكنه أشار إلى أن اللجنة لم تغفل هذه الحقوق والحريات بسبب التضييقات التي كان يفرضها القانون عبر الشروط والإجراءات”.

ولاحظ عضو اللجنة أن الديمومة هي للحقوق والحريات والثوابت في أي تعديل يخضع له الدستور، باعتباره وثيقة قابلة للتعديل تمليها الظروف والمتغيرات، وفي ذلك تطمين للمخاوف التي عبر عنها الكثير من الفاعلين السياسيين والجمعويين وكذا الناشطون عبر شبكات التواصل الاجتماعي، في أعقاب التصريحات التي صدرت عن رئيس اللجنة، احمد لعرابة.

وتعمل اللجنة تحت ضغط كبير، بسبب التصريحات التي صدرت عن رئيس اللجنة، أحمد لعرابة، وما تبعها من ردة فعل متشنجة قادها ناشطون عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وضعت اللجنة هدفا لانتقادات الكثير من السياسيين والإعلاميين، الأمر الذي أرجعه مقرر اللجنة إلى “سوء اطلاع بالوثيقة، أو متعلقا بمواد موجودة أصلا في الدستور الحالي ولم تتصرف فيها اللجنة”.

وتبقى أمام اللجنة فرصة أخرى لمراجعة الأرضية المبدئية التي قدمتها للنقاش، كما أن المراحل المقبلة من مسيرة المراجعة، تبقى من صلاحيات رئاسة الجمهورية، التي يمكنها أن تضيف أو تحذف ما تراه مناسبا، طالما أن هيئة لعرابة مجرد “لجنة تقنية” ينتهي دورها بمجرد الفراغ من تضمين المقترحات التي وردت إليها، كما أن للرئاسة صلاحية اختيار التوقيت المناسب لعرضها على البرلمان، أو الذهاب مباشرة إلى الاستفتاء الشعبي، وفق ما طالب به بعض السياسيين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • أبقوا في بيوتكم

    للمعلق 8 محمد الأمين : تقول : لا لتعدد الاديان ... كل دساتير الجزائر من دستور 1963 الى دستور 2016 تظمن حرية المعتقد الى جانب مصادقة الجزائر على كل الاتفاقيات التي تحمي حرية المعتقد ومنها الاعلان العالمي لحقوق الانسان 1948 وبالتالي فكلامك برق بلا مطر و شجر بلا ثمر
    مطلبك : تجريم الاستعمار ... واللغة الانجليزية لا يمكن أن يتحقق بثرثرة الحمقى والحكمة تقول : التقدم والحضارة هما نتيجة جهود العبقرية ، لا نتيجة ثرثرة الأكثرية
    الأمازيغية لا تحتاج الى اذن منك وأمثالك لتكون لغة وطنية ورسمية .. والسبب أنها في بيتها وفي أرضها وبين أبنائها الذين على الأقل لم يتنكروا لأصولهم وتاريخهم .. فهي خط أحمر

  • نصيرة الحق

    هل هو الوقت المناسب لذلك ؟ كل العالم منشغل بكورونا و نحن ننشغل بالدستور غريب

  • محمد الأمين

    لا لتعدد الاديان في بلد الاسلام و شهداء
    تجريم لاستعمار بما فيها اللغة فرنسية و استبدالها بالانجليزية
    لهجة ةلأمازغية تبقى لهجة و لا داعي لفرض منطق جهة على الاخرى

  • جزائري من هنا

    للمعلق 4 : تقول : دين الدولة هوالإسلام واللغة الوطنية هي العربية معلوماتك خاطئة على طول وقد يكون السبب أنك لا تزال تعيش في سبعينيات وثمانينيات القر ن الماضي ولم تعلم بعد بأننا نعيش في القرن 21 وبالضبط في عام 2020 والسبب أن الاسلام هو دين الدولة ثم اللغة العربية واللغة الامازيغية هما لغتان رسميتان

  • slimani mohamed

    التأكيد على الوحدة الترابية و تكون مادة صماء (تجريم الدعوة للانفصال),

  • essah

    ساهلة ماهلة، ها هو دستور جاهز.
    مادة1 = الجزائر هي جمهورية ديمقراطية، إجتماعية وغير قابلة للتجزئة. تضمن المساواة أمام القانون لجميع المواطنين من دون تمييز.
    مادة 2: دين الجمهورية هو الإسلام
    مادة 3: لغة الجمهورية هي العربية
    مادة 4: علم الجزائر ‏ يتألف من لونين: أخضر وأبيض، ويتوسط العلم هلال ونجمة حمراوين
    مادة 5: النشيد الوطني هو "قسمًا " بجميع مقاطعه
    مادة 6: مبدأها: حكومة الشعب، من قبل الشعب ومن أجل الشعب
    بقية المواد ، ترجموا دستور فرنسا من المادة 3 الى 71 ، إلى العربية مع تغيير طفيف بدون تغيير المضمون.
    قسما بالله، سأبصم بأصابعي العشرة على هذا الدستور المقترح .

  • bledare

    أكدو لنا على أن يكون دين الدولة هوالإسلام واللغة الوطنية هي العربية

  • ملاحظ

    في روسيا الاتحادية قام بوتين بتغيير الدستور بنقاط تالية الايمان بالله
    المثلين ممنوع وزواج لمراة ورجل فقط وعندنا اشباه جزاٸريين يطالبون بالالغاء مادة ثاني لدستور الاسلام ويطالبون بالحقوق للمثليين
    مع علم روسيا کانت علمانية من قبل هذه رسالة لکم
    مسودة الدستور الشعب يريد اطلاع عليه ولعرابة فقد مصداقيته منذ تصريحاته ضد الاسلام

  • أستاذ متقاعد

    الدستور شهد مناقشة .. مشاركة .. فعالة من حيث الكم .. من حيث الكيف .... ووووووو مثل هذه التصريحات تذكرنا بخطابات زمن الحزب الواحد خلال ثمانينات القرن الماضي وبعدها العشري السوداء ثم خطابات فترة فخامته حيث تتخذ الفرارات وراء الستار وفي الغرف المظلمة ........... ثم يخرج علينا هؤلاء بأن المشاركة فعالة كما ونوعا . من قبل الموالاة والمعارضة . من قبل كل شرائح المجتمع .... الخ الى درجة أن من يثق في هؤلاء يظن اننا في جمهورية أفلاطون الافتراضية وهذا ما يرفع درجة اليأس لدى الجزائريين الذين يتفرجون على الأكاذيب التي لن يصدقها حتى أكثر الجزائري بلاهة .

  • 15

    أو الاستفتاء كاين ؟
    ولا كيما زيادة في أسعار البنزين..النواب يهدرو في بلاستنا أو حنا تهنينا