-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ركز على إلغاء قاعدة 51 / 49.. وزير التجارة:

مرحبا برجال الأعمال العرب للاستثمار بالجزائر.. فقد زالت كلّ العراقيل

الشروق أونلاين
  • 6467
  • 17
مرحبا برجال الأعمال العرب للاستثمار بالجزائر.. فقد زالت كلّ العراقيل
ح.م
كمال رزيق

وجه وزير التجارة، كمال رزيق، دعوة إلى رجال الأعمال العرب من أجل القدوم والاستثمار في الجزائر التي باتت توفر فرصا واعدة بعد إزالة كل العقبات والعراقيل خاصة بعد إلغاء القاعدة 49/51 من قانون الاستثمار وحصرها فقط في قطاعات محددة.

وأكد الوزير في مقابلة مع جريدة “الرياض” السعودية أن “الجزائر الجديدة تدعوهم اليوم للقدوم والاستثمار بعد ما وفرنا كل الشروط وأزحنا كل العقبات والعراقيل”، معتبرا أن الجزائر بموقعها الاستراتيجي وامتدادها الإفريقي تبقى البوابة الآمنة للسوق الإفريقية، خاصة بعد انضمام الجزائر للمنطقة الإفريقية للتبادل الحر الذي سيجعل منها فضاء كبيرا للتجارة القارية.

وسيكون للمنتج الجزائري – السعودي أو أي منتج جزائري عربي آخر – حسب رزيق – أولوية الولوج للأسواق الإفريقية، مبرزا أن قطاع التجارة يعيش اليوم عدة تحديات اقتصادية تستهدف تكثيف البرامج التنموية التي التزم بها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون من أجل دعم وترقية الاقتصاد الوطني وترسيخ قاعدة متينة للتطور والتنمية المحلية، ووضع آليات جديدة في قطاع التجارة ترتكز على ترشيد الواردات وتكثيف وتنويع الصادرات.

وقال رزيق أن الجزائر تملك عدة منتجات صناعية بجودة عالية إضافة إلى المنتجات الفلاحية التي تسبق مواسم جني المحاصيل وتسعى إلى التعريف بها والترويج لها في الأسواق العالمية وتطوير المبادلات التجارية مع شركائها.
وتطمح الجزائر وفق وزير التجارة، إلى فتح باب الاستثمار، خاصة في الصناعات الغذائية والتحويلية وباقي القطاعات غير الاستراتيجية المتاحة للأشقاء العرب والسعوديين دونما قاعدة 51/49، على غرار السياحة، والطاقة الشمسية وصناعة الورق والمنتجات الطبية والخدمات المعلوماتية والفلاحة والصناعات التحويلية الغذائية والمساحات والواجهات التجارية الكبرى.

وحسب رزيق فقد أخذ الاستثمار السعودي في الجزائر منحى تصاعديا منذ سنوات، لكن تبقى قيمة الاستثمارات السعودية في الجزائر لا تتجاوز 1.5 مليار دولار في قطاعات مثل السياحة والسكن والصحة والبتروكيمياء والأدوية والأغذية، والتي لا تعكس حقا قدرات الشراكة والتعاون بين البلدين.

وبخصوص مشروع مجمع “المراعي” السعودي بالجزائر، قال المتحدث أن إعادة بعث المشروع الاستثماري في الجزائر مبني على قناعة اقتصادية بحتة وفقا لمبدأ “رابح – رابح” لكلا الطرفين من منطلق أن الاستثمار المباشر لشركة “المراعي” خاصة في مادة الحليب سيخفض فاتورة استيراد المادة الأساسية للمواطن الجزائري ناهيك عن مناصب العمل التي يوفرها الاستثمار المباشر، وبالمقابل سيجد الجانب السعودي سوقا محلية بـ45 مليون مستهلك وسوقا إفريقية بإجمالي 1.2 مليار مستهلك دون الحديث عن ولوج السوق الأوروبية.

وعن عمليات التصدير نحو الدول العربية، قال رزيق أنها ما زالت محتشمة ولا تعكس القدرات الحقيقية للبلاد، خاصة في مجال الخضر والفواكه، أين يعمل القطاع حاليا على دعم وتأطير مبادرات المصدرين ومرافقتهم لترقية الصادرات.

وعن الانضمام إلى منطقة التبادل الحر العربية ومنظمة التجارة العالمية، قال الوزير أن الجزائر تعمل على تقييم جميع الاتفاقيات المبرمجة معها، من خلال تنصيب عدة لجان من إطارات القطاع وأساتذة وباحثين جزائريين ومهنيين من أجل تقييم هذه الاتفاقيات ورفع تقاريرها للحكومة التي ستقرر ما يجب فعله.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • TAHA

    مشروع طموح للقضاء على إستيراد الحليب ولكن الرجاء دراسة الإنعكاسات ربما تكون سلبية على الآلاف من المربين الحا ليين ومن ورائهم عائلاتهم الذين إستثمروا أموالهم منذ عشرات السنين في إستيراد الأبقار و بناء الحظائر فكيف يكون مصير إستثماراتهم لأن إنتاجهم حاليا من الحليب يوزع على الملبنات التي تسوقه إلى الجمهور فكل مشروع جديد هو إضافة للإقتصاد الوطني من حيث السيادة الوطنية وتقليص فاتورة الإستيراد لكن إذا أصبح إحتكارا فذلك هو الخطر و الخلاصة لا يجب كل البيض في سلة واحدة .

  • احمد

    للأسف أصبح مسؤولونا يتوسلون للسعوديين والقطريين بالاستثمار، ومن المفروض فتح الباب لرجال الاعمال الجزائريين في الخارج الذين يتم منعهم من الاستثمار ودخول الوطن!
    اعرف الكثير من تم السماح لهم بالاستثمار ثم حطمت الجمارك أحلامهم بحجز الحاويات ومنعها من الرسو بالميناء، حيث جلبوا آلات ومعدات للإنتاج! ومن ليس لديه معريفة خشنة من الفوق فلن يمرر أي شيء للبلاد!
    الجزائر تحتاج أبناءها وليس خليجيين يبحثون عن الثروة والثراء الفاحش، وبعدها سيعاملون الجزائريين معاملة الهنود والبنغال!
    العقلية لن تتغير وحتى بوتفليقة توسل للخليجيين وباع جزء من الصحراء لهم لينتجوا لحوم وخضار وفواكه للعائلات الملكية!

  • جنوبي

    المستثمرين العرب صنع أنظمة عربية فما الفائدة فكل العرب يأكلون من خيرات الغرب يا هذا ، ماذا فعلوا المقاولين العرب في الجزائر ألم ينهبوا خيراتنا و كل مشارعهم غش في غش أم تريد تلميع صورتك أمام الانظمة الظالمة .

  • أبوبكر

    هذه الأخبار تخيف أصحاب مشروع الطائفية الذين تحكموا في الجزائر طيلة عقود، ويخيفهم كل ما هو عربي ويأانسون لكل ما هو غربي خاصة إذا كانت الوجهة إلى فرنسا وما أدراك ما فرنسا

  • فونتا

    قالوا : العربُ لم يحدث أن افتخروا قطُّ بذهب يُجمع، ولا ذُخر يُرْفع، ولا قصر يبنى، ولا غرس يجنى.... إنّما فخرهم عدو يُغلب، وثناءٌ يُجلب، وجُزُر تنحر، ورقاب تقطع . وخراب ينشر . وحديث يُذكر .... فلقد ذهب الذهب، وفني النشب، وتمزقت الأثواب، وهلكت الخيل العِراب، وكل الذي فوق التراب تراب، وبقيت المساوئ تروى وتنُقل، والأعراض تُجلى وتصقل.
    وقالوا : إياك أن تقرأ حرفا من كتابات العرب .. فحربهم إشاعة وسيفهم خشب وعشقهم خيانة ووعدهم كذب .. إياك أن تسمع حرفا من خطابات العرب فكلها نحو وصرف وأدب .. ليس في معاجم الأقوال قوم اسمهم عرب.

  • عبدالقادر

    يا سيدي الوزير قطاع البترول و الغاز و المناجم هو من يجلب المستثمرين و اذا اردتم صناعة و تحويل المادة الاولية مثل تركيا و إيران ووووو عليكم إلغاء 49 51 اما القطاعات الأخرى لا نحتاج للاستثمار و مكانش لي يجي على حال الفلاحة.

  • علي انتاع باب الواد

    رأس المال جبان وعندما يأتي مستثمر ويسمع بالقاعدتين المشهورين( رابح رابح القاعدة 49 51) والنظام البنكي البدائي فإنه يفر هاربا .وعدم وجود محاكم اقتصادية.

  • elarabi ahmed

    هناك عدة عوامل لجدب الأستثمارندكر منها أولها البنية التحتية وتانيها استقلال القضاء هيكلة القطاع البنكى كل دالك يستقرق وقتا مع ترسانة من القوانين الشفافة فهل هدا متوفر فى الجزائر .

  • إلى محمد علي رقم 7

    هذا وزير التجارة وراه داير جهده ربي يحفظه
    رسالتك صحيحة، ولكن اخطأت في توجيهها لهذا الوزير الوحيد الذي يتحرك بقوة
    ارسل رسالتك لتبون ولوزير التهئية العمرانية أو وزير النقل، فهؤلاء لا نسمع عنهم شيئا ويتركون رزيق يتكلم نيابة عنهم.

  • Omar one dinar

    Pas de confidence de travailler avec lanngerie, tout les cadres les ministres les haydraouist en prisent ou en fuite. Un malade mental ou un mafia de COCAINE qui peut engager avec lannegerie

  • محمد على

    يتحدث الوزير عن فتح باب الاستثمار في الجزائر والتصدير الى افريقيا ، لكن يا سيادة الوزير هل سافرت على الطريق الصحراوي الذي يربط الجزائر بإفريقيا هل ذلك الطريق ستمر منه شاحنات الشركات المستثمرة الطريف في بض المقاطع تحول الى مسالك غير معبدة يجب الشروع في تهيئة البنية التحية للجنوب الجزائري ان كنتم جاديين في جلب الاستثمارات

  • خالد

    للتعليق ١ هيا درك قاعدة ٥١.٤٩ تاع بوتفايقة استفاد منها طحكوت و جحوط وحداد حاب تعقبها حاجة كبيرة. حاب ندير شركة تاع حليب بدراهمي تحتملي الدولة شخص مثلك لا يفقه في الاقتصاد شئ ايشاركني باه نسرقوا الكل

  • SoloDZ

    ارفع القبعة عاليا لهذا الرجل الذي بذل مجهودات كبيرة والحمد لله لم تذهب سدى لأن الظرف عصيب جدا كان ضده ورغم ذلك اعطت جهوده ثمار محمودة للغاية ولو كنا في ظروف عادية لكانت النتائج افضل بكثير فهذا اول رمضان عشناه منذ عقود لم يشتكي فيه المواطن من جنون الاسعار على العكس الاسعار كانت في المتناول لا تشعر انها مناسباتية كما ألفنا كل سنة منذ عقود مع وفرة المنتوج بفضل الله تعالى نشكر سيد الوزير مرة اخرى ونتمنى له استمرارية اكثر توفيق خصوصا بعد العودة الى الحالة الطبيعية بحول الله وندعو زملاءه في الطاقم الحكومي الاقتداء بزميلهم بل كل من هو في منصب مسؤولية ندعوه للإقتداء بالوزير الميداني الصارم كمال رزيق

  • الجزائري الحر

    للاسف يا سي رزيق ان من كانو قبلك في وزارة التجارة وكل الحكومة من العصابة كانو عملاء معينين من فرنسا لان الرئيس وقتها كان ميت ولان فرنسا هي من تعينهم ولا يساطيعون التكلم مثك فقط بختي الذي تكلم فقتلته العصابة بالقلب ... اما انت امض في مشروعك واستقدم كل من يستثمر بشركات عالمية معروفة مثل المراعي الحذر ان تاي بشركات فالسة خبيثة مثل الشركات الفرنسية الفالسة التي اتت بها العصابة الخبيثة من الاستاصاليين المجرمين الهدف انعاش هذه الشركات المطرودة من الارجنتين والمكسيك وحتى المغرب طرد شركة سيال الفاسدة رغم قربه من فرنسا كذلك انعاش الاقتصاد الفرنسي وتدمير الجزائر .. شكرا باتجاهك للعرب الاثرياء حلالا.

  • خالد -الجلفة

    مبادرة طيبة ونامل ان توجه لكل جاد من العرب وغير العرب فشراكة رابح رابح هي الغاية اولا تنويع مجالات الاستثمار وثانيا كسب خبرة وثالثا تنويع مصادر الدخل فقط ملاحظة نامل ان يكون الاستثمار في مجالات حيوية وليس في بناء فنادق او شقق فقط نريد ان يكون استثماترا في التكنلوجيا الجديدة والمشاريع المواكبة للعصر وذات المردود الجيد ومرحبا بكل جاد مع وجوب محاربة البيروقراطية وتسهيل الاجراءات فكم من مشاريع واعدة اجهضها اصحاب المصالح والعصابة لنبقى في تبعية لفرنسا وغيرها من الانتهازيين

  • حمو

    من الصعب على الاجانب الاستثمار في الجزائر. لأن الجزائري إنتاجيته ضعيفة بالنسبة للتونسي و المغربي و المصري ووو.... هذه هي الحقيقة المرة.. السياسات الشعبوية و الدعم جعلا الشعب الجزائري في أغلبه كسول...و يقوم بالإضرابات عن العمل لأتفه الاسباب لكي يتهرب من العمل. و لا يحترم تعهداته و عقود العمل التي يمضي عليها....و يطالب الحكومة للتدخل بينه و بين صاحب العمل.
    أيها الوزير لا أشك في وطنيتك و لا حماستك. لكن الواقع شيء آخر...
    الكل يعرف بأن رأس المال جبان و يبحث عن أعلى ربح ممكن...و حتما سيستشير مكاتب الخبرة الدولية و هي التي ستوجهه نحو أفضل البدان ليستثمر فيها....و حاليا هي الصين.

  • عبد الله

    من الذي همس لكم بـ"إلغاء قاعدة 51 / 49 وكيف تم ذلك ؟ وما الذي يخفي هذا الإلغاء ومن هو المستفيد الأكبر قريبا. لا أحد يصدق أن المعني بالإلغاء هو المستثمر العربي,