-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تكليف لجنة وزارية بتحديد وجهتها

مرسوم رئاسي يمنع تبادل الهدايا بين المسؤولين

الشروق أونلاين
  • 4966
  • 13
مرسوم رئاسي يمنع تبادل الهدايا بين المسؤولين
ح.م

وقّع رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، مرسوما رئاسيا يحدد الكيفيات المتعلقة بتخصيص وقيمة الهدايا التي تقدم عادة في إطار التشريفات لأعضاء الوفود في مهمة في الخارج، وأعضاء الوفود في مهمة إلى الجزائر.

ويهدف هذا المرسوم، حسب ما ورد في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، إلى تحديد الكيفيات المتعلقة بتخصيص وقيمة الهدايا المتلقاة والمقدمة عادة في إطار التشريفات، لأعضاء الوفود في مهمة في الخارج وأعضاء الوفود في مهمة إلى الجزائر.

وجاء في المادة الثانية من المرسوم الرئاسي أنه يجب على أعضاء الوفود في مهمة في الخارج التصريح، لدى الجمارك، بالهدايا المقدمة لهم مباشرة أو عبر وسيط مهم كانت قيمتها، غير أنه عندما تعطى الهدايا لرئيس الجمهورية أو الوزير الأول أو أعضاء الحكومة، يقدم هذا التصريح لدى الوزير المكلف بالمالية، يضيف ذات المرسوم.

وتنص المادة الثالثة من المرسوم الرئاسي، على أنه لا تؤخذ بعين الاعتبار الهدايا المتسلمة التي تبلغ قيمتها المصرح بها 50 ألف دينار أو أقل وأن كل هدية تفوق قيمتها 50 ألف دينار، يجب إيداعها لدى الجمارك لفائدة الإحتياط القانوني للتضامن.

وحسب المادة الرابعة من نفس المرسوم تكلف لجنة تتكون من ممثلي رئاسة الجمهورية ووزارة الدفاع والمالية والثقافة، بتحديد وجهة الهدايا العائدة للإحتياط القانوني للتضامن، أو للمتاحف الوطنية.

ووفقا للمادة السادسة، تتشكل الهدايا الممنوحة لأعضاء الوفود الأجنبية في مهمة إلى الجزائر من الأشياء وأعمال الفن أو الثقافة أو الأدب أو الحرف أو المهن التقليدية من إنتاج وطني، على أن لا تتعدى قيمة كل هدية 50 ألف دينار، فيما أكدت المادة السابعة من المرسوم على أنه يمنع تبادل الهدايا بين المسؤولين الجزائريين.

وأفادت المادة 8 أنه تحدد عند الحاجة، كيفيات تطبيق أحكام هذا المرسوم بنص خاص، كما تلغى كل الأحكام المخالفة لهذا المرسوم، لاسيما المؤرخ في 8 شعبان عام 1403 الموافق 21 ماي سنة 1983.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • gmachaali

    هذا القانون لا يهمنا لا من قريب ولا من بعيد العالم غارق في مرض كورونا وانتم تتكلمون لنا عن الهذايا وما اكثرها وماذا عن الرشاوي والنهب والسلب ....خرطي سيحدث لهذا الفانون مثلما حدث لقانون الكراهية وسيبقى حبر ا على ورق قدموا لنا المفيد واعيدوا الاموال الطائلة التي نهبت وسرقت ...والتهريب وغيره

  • كريم

    وخاصتا العطور

  • Anis yahia

    Bonne initiative monsieur le plus

  • ابن الجبل

    أعتقد أن الموضوع ليس في محله ،والمرسوم ليس وقته ... لأن المشكل في الجزائر وفي العالم أجمع ، هو هول وباء كورونا المخيف !!، وكيف نواجهه ؟، لانه يعتبر العدو الأول ، اليوم ، للجميع ... فعلى كل المواطنين ، من رؤساء ومرؤوسين أن يتجندوا جميعا لمحاربة هذا البلاء العظيم ... وبعدذلك، لكل حدث حديث .

  • نورالدين

    je demande il ya quoi a club du pain Alger le matériel médical chinois pour le gouvernement et le peuple crève

  • elgarib

    يحب كل الهدايا تدخل للخزينة العامة. لو لم يكن مسؤول يتحصل علي الهدايا؟ دائما عندما تكون المصلحة تكون لهم و عندما تكون عند الشعب تكون ضدهم.

  • العشرية التدهور

    ممكن نقدم شهادات لكل الطرق المستعملة من طرف العصابات كيف يشترو قاضي أو وكيل جمهورية ,
    كيف ترجع عصابة فيها قضات ومحافظ شرطة ,أغنياء المدينة ثم Les Affaires .
    والغريب لو تتعرض للحقرة وتراسل وزارة العدل , تتلاق دعوة من وكيل الجمهورية ويقول لك هاهي رسالتك هذي هي الجزائر عصابة عنكابوثية .

  • سي الهادي

    منع الهدايا التي كان المسؤولون يتلقونها في عهد عصابة النهب والفساد من المقاولين هي من يتعين حصرها واستردادها لأنها تعد بالملايير * فيلات , عمارات , محلات في الداخل والخارج و مصوغ ومعادن ثمينة وسفن وسيارات فخمة *

  • SoloDZ

    متى يتقرر مرسوم رئاسي يمنع العمل كليا ونهائيا بنظام الكوطة في توزيع السكن الوزير عندو كوطة الوالي عندو كوطة الجنرال عندو كوطة المير عندو كوطة المدير عندو كوطة في كل المشاريع وعند كل توزيع كيفاش مسؤول واحد عندو كوطة تع سكنات موجهة للمواطنين والازمة في السكن تضرب اطنابها في العمق وينتج عنها مآس وآلام وكوارث اجتماعية كثيرة ومتنوعة وسي خاوتنا يدوا السكن بالكوطة فقط لانه موظف في الدولة هذا جنون وهذا اكبر سبب لازمة السكن في الجزائر السكن موجود ولكن يتم نهبه بشكل مقنن بنظام الكوطة الجنوني هذا ومادام موجود فإن معضلة الإسكان لن تنتهي وفساد المسؤولين لن يتوقف والطبقية ستتوسع هوتها ولن يحدث الاستقرار

  • rami

    سموها كيما حبيتو هدية رشوة تشييبة قهوة أحنا أصحاب المناصب ندوها ندوها٫ بكل الطرق الله غالب ساكنة في الدم كيما ليشم و لا يتكيف ما قدرناش أنحبسوها

  • rami

    أنا متأكد إدا منعت الهدايا فيجدون سيغة جديدة ربما تكون عن شيكات أو تحويلات بنكية يعني غير تشيبة فيها فيها

  • ديار الغربة المرة

    قانون في محله ...لأن في العشرين سنة الأخيرة الجزائر كلها ذهبت هدية للنظام البائد و عائلاتهم و نسابهم وووووو
    الله يعاونكم يا أصحاب القرار و المزيد من هذه القوانين و لكن لابد من تطبيقها ..حرف حرف

  • alilao

    والرشاوى؟ والتهريبات؟ والنهب؟