-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ضمن 1529 شخصاً

مرسي وأبو تريكة على “قوائم الإرهاب” المصرية

الشروق أونلاين
  • 2279
  • 9
مرسي وأبو تريكة على “قوائم الإرهاب” المصرية
رويترز
الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي خلال محاكمته في القاهرة

نشرت الجريدة الرسمية في مصر، الاثنين، حكماً أصدرته محكمة جنايات القاهرة في وقت سابق هذا الشهر بإدراج 1529 شخصاً على قائمة الشخصيات الإرهابية لمدة خمس سنوات من بينهم الرئيس الأسبق محمد مرسي ونجم كرة القدم السابق محمد أبو تريكة، حسب ما نقلت وكالة رويترز للأنباء.

وكانت دائرة أخرى في محكمة جنايات القاهرة قضت في جانفي 2017 بإدراج كل هؤلاء الأشخاص تقريباً على قائمة الشخصيات الإرهابية لمدة ثلاث سنوات.

وطعن المدرجون على الحكم أمام محكمة النقض وهي أعلى محكمة مدنية في البلاد. ومن المقرر أن تصدر محكمة النقض حكمها في الطعن في جويلية القادم. وأحكام محكمة النقض نهائية وغير قابلة للطعن.

وقال محاميان ومصدر قضائي لرويترز، الاثنين، إن حكم محكمة الجنايات الجديد الصادر في 19 أفريل، حسب ما أفادت الجريدة الرسمية، يعني أن هؤلاء الأشخاص سيبقون على قائمة الشخصيات الإرهابية حتى لو صدر حكم من محكمة النقض بإلغاء إدراجهم على القائمة.

وأضافوا أن الحكم الجديد يستلزم الطعن مرة أخرى أمام محكمة النقض خلال 60 يوماً من تاريخ صدور القرار.

ووفقاً لقانون تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين الذي صدر عام 2015، فإن إدراج أي جماعة أو أشخاص على هذه القوائم يتبعه تلقائياً التحفظ على الأموال والمنع من السفر ووضعهم على قوائم ترقب الوصول إن كانوا خارج البلاد.

وتضمن الحكم الصادر في أفريل مرة أخرى إدراج جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي لهما مرسي على قائمة الكيانات الإرهابية.

وتضمن الحكم الجديد مرة أخرى إدراج خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان وعدد كبير من قيادات الجماعة وأفراد أسرهم على قائمة الشخصيات الإرهابية.

وقال عبد المنعم عبد المقصود أحد أعضاء هيئة الدفاع عن مرسي وأحمد ماضي نجل السياسي أبو العلا ماضي رئيس حزب الوسط والمدرج على القائمة إنهما سيطعنان على الحكم الجديد.

ويقيم أبو تريكة لاعب منتخب مصر والنادي الأهلي السابق في قطر منذ بضع سنوات. وكان لمح في مارس من خلال تغريدة على تويتر إلى أنه قد يعود إلى مصر قريباً، لكن يبدو أن الحكم الجديد قد يؤخر هذه العودة.

وكان الجيش أعلن عزل مرسي – أول رئيس مدني منتخب ديمقراطياً في البلاد – في انقلاب 3 جويلية 2013 وصدر ضده حكمان نهائيان بالسجن في قضيتين ويحاكم في قضايا أخرى.

https://twitter.com/QdsTvSat/status/991251020960366593

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • s.abdallah

    الى رقم 02 /قبل ان تبدي رايك في اي موضع صحح اخطاءك النحوية ثم بادر بالتعليق ولكن لا تتهم الناس بما ليس لك به علم.. كلامك عن ابو تريكه الذي يشهد له الجميع بحسن الاخلاق والادب وطيبة النفس وعلاقته الطيبة مع الجميع مردود عليك وعلى امثالك الذين لا يجدون كلاما اخر اقرب الى العقل والى الحقيقة فيلجؤون الى التفنن في الصاق التهم باشخاص ابرياء لا ذنب لهم ........ احذر ان تتهم الناس جزافا

    قال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {ومَن قال في مؤمن ما ليس فيه حبسه الله في ردغة الخبال حتى يأتي بالمخرج مما قال }وردغه الخبال هي: عصارة أهل النار. والسلام ختام.s

  • آمال من الاغواط

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا عملاء اليهود .

  • عياش - سطيف

    ... ولأننا في زمن الذل والإنبطاح وإنقلاب الموازين زمن يؤتمن فيه الخائن ويخون فيها الأمين ، فهذا ما تعيشه أمتنا الإسلامية .. فالصالحون أصبحو إرهاب والإرهابيون الذين جوعوا وفقروا الأمة رغم خيرتها أصبحوا أسيادا... وأقول ملاحظة للمعلق رقم 2 الذي رمز للنفسه بإسم -الجزائري الحر - أن يتقي الله في إخوانه المظلومين في مصر الشقيقة أوسائر الأمة ولا أظن أنك جزائري أصلا .. لأن الجزائري الحر ينبذ الظلم بكل أشكاله ... وستقف أمام ربك وتسأل عن هذا البهتان والزور ....

  • العربي

    الى صاحب التعليق رقم 02 ...يا معلق بمن تسمي نفسك جزائري حر ...انت جزائري طر و لا يحق لك ان تتكلم باسم الجزائريين ..لسنا حمير حتى نتهم الاخوان بل نلومهم على سلميتهم المبالغ فيها ..لو مسسنا فيهم ريحة الارهاب لما تراجعنا... اين تضع نفسك امام الله وانت تظلم العباد امام رب العباد

  • العربي

    في بلاد الظلامية و اعداء الدين .بعد المونديال يضيفون محمد صلاح .. انتفضوا يا عرب مصر .. الاقباط و المسيحيين العرب خطر عليكم ..انا لا اتكلم عن المسيحيين الغربيين .

  • حمودي بسكرة

    لان الاخوان لم يتعلمو من الدروس السابقة مع العسكر. كان على الاخوان منذ ان تقلدو الحكم ان ينكلو بالعسكر ويجعلوهم عبرة وفداء لكي تنعم الاجيال القادمة بالحرية والعدالة. ولكن هيهات.....
    الامر لايتعلق بمرسي او غيره ولكنه يتعلق بخسارة مصر للديمقراطية بغباء المصريين انفسهم .

  • mouslim

    idha woussida elAmro lighayri ahlihi F'antadhir elssa3a

  • جزاءري حر

    نعم انهم ارهاب الاخوان المفلسين.......ماذا يفعل التريكة في قطر..نعم انه يتعلم كيف يكون ارهابي.

  • عبدالقادر-الجزائر الأم

    يا سبحان الله ،،،،مرسي الذي لم سوى بضعة أيام بعد إنتخابات برلمانية ديموقراطية بشهادة كل قوى العالم ،وقولبه السيسي وجماعة يعد من أخطر الإرهابيين ،والسيسي الذي إنبطح أمام الكيان الصهيوني ،وجوع شعب غزة الأبي ،وحرمه من أبسط حقوق الإنسانية ،وقتل ما قتل ،يعد إنسان نظيف
    وليس إرهابي ،وهو من الشخصيات العالمية التي إنبهر بها كل رؤساء العالم الآخرين في الإنبطاح و التذلل ،،،ما هذا يا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    يا سلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام كما يقول المصريون،،،،،