-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مجلس الشورى يلتقي نهاية الأسبوع لضبط "أجندة" الرئاسيات

“مرشّح حمس” يثير شهيّة مقري وسلطاني!

أسماء بهلولي
  • 6380
  • 20
“مرشّح حمس” يثير شهيّة مقري وسلطاني!
ح.م

التقى رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري، بقيادات حزبه عشية انعقاد مجلس الشورى لبحث خيارات الحركة من أجل التعاطي مع الانتخابات الرئاسيات المقبلة، والخروج بموقف نهائي بإمكانية تقديم حمس مرشح عنها أو دعم مرشح آخر.
ووجه عبد الرزاق مقري، مساء الإثنين، دعوة لقيادات حزبه للاجتماع ومناقشة أهم الملفات المطروحة على الساحة السياسية، ويأتي على رأسها ملف الرئاسيات الذي يشكل نقطة خلاف بين قيادات الحركة التي أرجعت البت فيه إلى اجتماع مجلس الشورى المزمع انعقاده يومي 25-26 جانفي الجاري، وهو الموعد الذي تنتظره قيادات حمس من اجل بلورة موقفها النهائي من موعد أفريل.
وحسب مصادر “الشروق”، فإن اللقاء الذي جمع مقري مع قيادات حزبه من إطارات ووزراء سابقين ونواب البرلمان، تناول عدة ملفات، من بينها الرئاسيات وموقف حمس النهائي من هذا الاستحقاق سواء تعلق الأمر بتقديم مرشح أو دعم مرشح آخر، بعد ثبوت هلال الرئاسيات وسقوط خيار التأجيل والتمديد في الماء.
وحسب عارفين، فإن هذا اللقاء في شكله العادي يأتي تحضيرا لاجتماع مجلس الشورى، الذي سيكون فرصة لاحتواء قيادات الحزب “الغاضبة” أو ما يعرف بالحرس القديم، قبل التوجه نحو عقد المجلس الذي سيفصل في قرار الحركة النهائي.
وخلال اللقاء الذي جمع مقري بقيادات حزب، لوحظ غياب رئيس الحركة السابق أبو جرة سلطاني عن اللقاء، في وقت تحدثت فيه مصادرنا عن لقاء هذا الأخير بمقربين من الرئاسة في لقاء لم يكشف عنه.
ومعلوم أن المكتب الوطني للحركة، كان قد أرجع مسألة حسم “حمسّ” في الرئاسيات المقبلة، إلى مجلس الشورى الوطني، الذي سيعقد يومي 25-26 جانفي 2019 “للفصل في مختلف الخيارات التي سيضعها المكتب التنفيذي الوطني بين يديه”، حيث دعا المكتب التنفيذي الوطني لحمس، إلى “تأهب واستعداد هياكل ومؤسسات الحركة والمناضلين والمناضلات والمنتخبين والمنتخبات لجمع التوقيعات ولخوض غمار الانتخابات الرئاسية بمرشحها بجدارة واستحقاق لعدم هدر مزيد من الوقت في حالة ما قرر مجلس الشورى الوطني ذلك”.
وأشار المكتب التنفيذي الوطني لحمس إن “الحركة قد استفرغت جهدها في هذه المرحلة ضمن مشروعها السياسي المتواصل لجمع كلمة الجزائريين احتياطا للمخاطر الاقتصادية والسياسية والإقليمية والدوليةّ”.
ويتساءل مناضلون وقياديون في حركة الراحل محفوظ نحناح، عن سيناريو الانقسام، وتشتت الأصوات، الذي ينتظر حمس، في حال ترشح رئيسها عبد الرزاق مقري باسمها، وترشح بالمقابل، رئيسها السابق أبو جرة سلطاني، الذي قال بداية الأسبوع، أن لديه نية في الترشح للرئاسيات، لكن تنقصه العزيمة، موضحا أنه في حال تأكد ترشحه، فإنه لن يكون لا باسم المنتدى العالمي للوسطية الذي يرأسه حاليا، ولا باسم حركة مجتمع السلم، مؤكدا أنه سيعمل على دراسة الفكرة جيدا من كافة جوانبها لوضع النقاط على الحروف واتخاذ القرار المناسب والصائب في آن واحد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • من الشيخ ع إلى رقم 19

    مادام السيد أحشم ، أجيبك أنا بوضوح ( حتى ولو أجتمع الإنس والجن وكل شياطين العالم والعالم العربي السياسي والجاهلي والأوروبيون على الرضاء عليكم ، الجزائريون مثلي ممن يحبون الخير لوطنهم وعددهم جد كبير ، هم من لا يتحملون رؤيتكم وشم رائحتكم ، أنتم - الإسلاميون - وباء مزمن وخطير ملتسق بالعرب والامسلمين مثله مثل الطاعون . عليكم بالبحر .

  • إلى سلام رقم 2 هذا ذل وانبطاح

    تقول يا أخي حرفيا ((انا لست ضدكما ولكن العالم العربي السياسي كلهم ضدكم وليس من مصلحة الجزائر ترشيحكم اللهم الا اذا ترشح احدكم كأرنب فلابأس)) هل تحسب الجزائر لبنان لنخاف موقف ما تسميه العالم العربي السياسي ؟ دول العالم العربي صارت ألعوبة بيد الصهاينة وعلى رأسها السعودية والجزائر ثاني أكبر دولة من حيث السكان بعد مصر وأول دولة من حيث المساحة بإفريقيا وثاني قوة عسكرية بعد مصر بالعالم العربي وإفريقيا... فالقول لحمس (العالم العربي السياسي كلهم ضدكم) يذكرنا بسنة 1992 لما وقفت فرنسا ضد الفيس وتم توقيف الانتخابات فمات 200 ألف جراء ذلك ... نحن أدرى بشؤوننا ولا نريد ان يملي علينا أحد من نختار فاصمت!!

  • محمد علي الشاوي

    واحد ما يدي فيكم الريأسيات الشعب فاق بيكم عير الى انتخبوا عليكم عائلاتكم فقط الشباب راه في عالم أخر الشيوخ ماتوا ابقاوا أخرين بامراض مزمنة ماينجموش ينتاخبوا امالا ديروا رجليكم في الماء البارد وانتضروا كانش يوم تكلمتم مع الشباب المتخرج من الجامعات هذا هو السلاح ذوا حدين وتركتموه منهم من انتحر في البحر او شنقا او انتحر حرقا اسألوا انفسكم بنفسكم هل عائلات هذا الشباب او الباقي في الداخل ينتخبونكم طبعا لا يعتبرونكم سبب ابنائهم وانا ائضا لن تقدروا على مسؤولية قارة تقدرون الا على الكرسي اما هذا الكرسي عند الله تحاسبون عليه والموت تأتي فجأة حتى الشهادة ينساكم فيها الشيطان بعملكم للكرسي

  • أعمر بومرداس

    التقى رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري، بقيادات حزبه لبحث خيارات الحركة من أجل التعاطي مع الانتخابات الرئاسيات المقبلة، والخروج بموقف نهائي بإمكانية تقديم حمس مرشح عنها أو دعم مرشح آخر.ووجه عبد الرزاق مقري دعوة لقيادات حزبه للاجتماع ومناقشة أهم الملفات المطروحة على الساحة السياسية، ويأتي على رأسها ملف الرئاسيات الذي يشكل نقطة خلاف بين قيادات الحركة التي أرجعت البت فيه إلى اجتماع مجلس الشورى المزمع انعقاده يومي 25-26 جانفي الجاري، وهو الموعد الذي تنتظره قيادات حمس من اجل بلورة موقفها النهائي من موعد أفريل.فإن اللقاء الذي جمع مقري مع قيادات حزبه،تناول مِلف الرئاسيات وموقف حمس النهائي منه.

  • Kahina

    راسان اسلمويان فركوسيان وهبيان ملتحيان فاشلان لا يفقهان في السياسة يريدان ارجاع دولة الخلافة و عاصمتها جيجل على بركة الله.

  • مامون

    حمس جزائريون لم يخونوا الوطن ولم يحكموا حتى نحكم عليهم هذا كالم يقال للذين حكموا من الاستقلال الى الان .وقد ينجحون فيما اخفق فيه غيرهم.

  • الشيخ بوعمامة

    هدا هو نفاق الاسلاماويين (حمص). مادا تفعلون في برلمان تقولون انه غير شرعي بعد الانقلاب على بوحجة . طالبتم بامداد الفترة الرئاسية رغم مخالفة مقترحكم او ما اقترح عليكم من العصابة للدستور ثم في اول ما اعلن عن الرئاسيات انتم الاوائل الدين تجرون كالخرانق(صغار الارنب) اي مصداقية بقيت لكم .ارفعو ايديكم عن الدين الاسلامي.

  • louise besse

    اتمني ان يترشح الاثنان احسن

  • reda

    سقطت ورقة التوت. يتناهشون من أجل المشاركة في انتخابات محسومة مسبقا. هذا هو السقوط الحر لا إسلاميين ولا هم يحزنون.

  • abdou mdigouti

    الى مقري و الى حزب حمس و كل من سولت له نفسه اتباع الاهواء و ممارسة الحكم بصيغة احزاب لا قيمة لها سوى تعبئة الفراغ من اجل الفراغ و اكل و نهب اموال الدولة ظلما ... انها امانة و انها يوم القيامة خزي و ندامة فلا تغرنكم انفسكم و تلهيكم اموالكم و تغريكم مناصبكم ... فالكيس من دان نفسه ... و عمل لما بعد الموت .

  • DJ-DZ

    مقري لم يستطع جمع حركة حمس على مر شح واحد لتمثيلها و كان يريد جمع مختلف التشكيلات السياسية على اختلاف مشاربها العلمانية الليبيرالية و الإسلامية للخروج بحل توافقي هدا ما يسمى بالعبث السياسي

  • يا صوفي أشعري...خسئت وأخزاك الله

    صفتك تكفي على الدلالة عليك فأنت صوفي أشعري يعني مصوف ومشعر وهي صفة الداب الذي يحمل أغراض أسياده وأسيادك هنا هم محطمي الجزائر ومن قلوبهم كالحجارة أو أشد قسوة لأنهم يدفعون وأنت معهم برجل مريض لا يقدر على شيء للترشح وكأن نساء الجزائر عقرن على أن يلدن رجلا شهما شابا يتولى شؤون قارة بحجم الجزائر وإعفاء الرئيس المريض من ذلك العبء لأننا مسلمين والمسلم لا يرهق مسلما مريضا بتحميله فوق استطاعته. الله يهديكم وإلا يديكم يا شياتة باسم الدين والخزعبلات البالية التي أطالت الاستعمار 132 سنة وتريدون أن ترجعونا لعهد الاستعمار الجديد وهو أنتم وانتهازيي الأفلان الحالي الذي لا صلة بينه وبين الثورة وحاشاها.

  • محلل هاوي

    هذان الرجلان الوجه الآخر للنظام فسلطاني ذاق بنة الحكم كوزير ولهذا كان يدفع بمشاركة حمس في الحكومة ومقري رأى أنه هو كذلك "غلط" بمعارضة النظام فقدم مبادرته لإنقاذ النظام من الانهيار ومما فضح أمره بالمغاربية أنه قال دون قناع لعلي بن واري (يا السي علي إلا تقدر تسقط النظام سقطو يا سيدي!!) وهذا يدل أن هؤلاء يصدق فيهم قوله تعالى ((لَّا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا)) فلا أمر بصدقة ولا بمعروف ولا إصلاح بين الناس خدمة للجز ائر

  • elgarib

    كما خذلتم الدين و الشعب الله يخذلكم في الدنيا و الآ خرة.

  • ملاحظ

    الاخوان المفلسون هم اكثرهم تملقا للكرسي ويخدمون الا مصالحهم الخاصة...مقري هذا الاخوانجي الانتهازي...ما لم يفهمه الاخوانجية..انهم لا يملكون اي برنامج و سيحكمون البلاد بغير الكتاب الله والسنة رسوله وكونهم اسلاميين هو اسم على الورق......

  • Islam Tizi Ouzou

    انا ضد مقري وكل الاخوان .....سيصفعكم الشعب والايام بيننا مقري لايمتلك اي كاريزما خطاباته وكانه يروي " حكاية من حكايات الف ليلة وليلة السياسي المحنك يجب ان يكون ذئبا مفترسا وافعى قاتله

  • كمال (البويرة)

    les chasseurs des primes

  • صوفي أشعري

    مقري من الإخوان المتوهبين وكل الشعب الجزائري الشريف ضدكم.

    الجزائريون الشرفاء النزهاء كلهم مع ولي أمرنا سيدي الرئيس عبد العزيز بوتفليقة. إنه القائد المحنك الذي لا يشق له غبار. نعم لعدة خامسة وسادسة.

    سترون نتائج الإنتخابات وستكون لصالح سيدي الرئيس بأكثر من 95% إلا شرذمة من الإخوانية الوهابية المدخلية الفركوسية القطبية الحمداشية المقرية.

  • سلام

    انا لست ضدكما ولكن العالم العربي السياسي كلهم ضدكم وليس من مصلحة الجزائر ترشيحكم اللهم الا اذا ترشح احدكم كأرنب فلابأس

  • abdel

    Azwidja hadhou ihabou ghir achahra faqate.