-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أطلقوا تصريحات غريبة أثارت جدلا وتجاوزت حدود الوطن

مسؤولون “يتحرشون” بالمواطن!

زهيرة مجراب
  • 6169
  • 17
مسؤولون “يتحرشون” بالمواطن!
ح.م
جمال ولد عباس

أضحت التناقضات الصارخة في تصريحات السياسيين والوزراء تخلف موجة من السخط والغضب لدى المواطنين في كل مرة، لما تحمله من السخرية والاستهزاء بمعاناتهم ومشاغلهم بدل إيجاد حلول فعلية لها، وكذا مادة دسمة لرواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين وجدوا فيها بديلا يعيدهم لزمن الكوميديا الجميلة المفتقدة هذه الأيام.

تحظى خطب الشخصيات السياسية من رؤساء أحزاب ووزراء بمتابعة كبيرة لدى المواطنين، ليس لأن ما يقولونه يحمل حلولا لمشاكلهم أو سينهي معاناة السنين، بل لأن خطبهم تزيد من عمقها وتحمل كمّا كبيرا من السخرية، وكأنها صادرة من أشخاص بعيدين عن هذا المجتمع ولا يعرفون شيئا عن أحوال شعب هذه البلاد وما يعيشه أو حتى طريقة تفكيره.

تصريحات السياسيين تلهم مشجعي الملاعب

وأصبحت مواقع التواصل الاجتماعي خصوصا “فايسبوك”، تعج مؤخرا بمقاطع فيديو ومقتطفات من أحاديث السياسيين وترافقها تعليقات ساخرة، بل إن بعضها صنع الحدث وتخطى حدود الوطن لتتحدث عنه القنوات العربية والعالمية، وأخرى أثرت قاموس اللهجة المحلية ككلمة “الفقاقير”، وهناك من تحولت لأغان تدوي في الملاعب وتردد على لسان الصغير والكبير. كحديث رئيس الحكومة أحمد أويحيى بأن الشعب ليس من الضروري أن يأكل الزبادي “الياوورت” كل يوم، لتتحول لأغنية رياضية تروي صفحة من الحرمان. زيادة على الصور المضحكة والمتهكمة على تعليقات تصدر من أشخاص يشغلون مناصب هامة وحساسة في هرم السلطة.

مرضى ضحايا تناقضات الوزراء

يعتقد جل المواطنين أن هذه التصريحات استخفاف بهم وبمشاكلهم ومعاناتهم، بدل طمأنتهم والعمل على إيجاد دراسات وبعث مشاريع وحلول تمتص التوتر، آخرها وصف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، مراد زمالي، لمن لا يملكون بطاقة الشفاء بالعالة على المجتمع، فهم سبب عدم التوازنات المالية بعبارة “الكل يعالج ولا أحد يدفع التأمين”، كما توعد ذات الوزير من لا يملكون بطاقة الشفاء بمنعهم من العلاج.

وكان ذات الوزير قد نعت المصابين بداء السكري بالمبذرين، ونصحهم بتقليص عدد مرات قياس نسبة السكري في الدم حتى لا تكلف شرائحهم الخزينة العمومية أموالا باهظة.

واستطاع وزير الصحة، مختار حسبلاوي، لفت أنظار مختلف الفضائيات العالمية بتعاطفه مع العقرب التي لدغت الأستاذة الجامعية عائشة عويسات في ولاية ورقلة، حيث قال أن العقرب حيوان أليف ولطيف، لا يهاجم أحدا إلا إذا أحس بالخطر، لتنهال التعليقات الغاضبة من المواطنين بعد ما أصبحت العقارب وأمراض الفقر المنقرضة تحصد أرواحهم والمسئولين يتجاهلون وضعهم.

تصريح حجار حول “نوبل” يعتمده العرب كمبرر لتخلفهم

ولم يكن رد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد القادر حجار، أقل من سابقيه، بل تحول لسخرية العالم العربي بأكمله عندما فاجأ الجميع بقوله: “ماذا سيفيدني عندما يتحصّل طالب جزائري على جائزة نوبل حتى لو حصلنا على عشرة؟”. وازدادت حيرة المواطنين والعرب من تصريحات الوزير لما شرح رؤيته للنوابغ بعبارة: “النابغة يكون نابغة حيثما كان، لأنه نابغة في ثانوية عادية، بينه وبين زملائه مع أهله وأبناء الحي والمدن الصغيرة والقرى”، حيث تداولت مختلف القنوات والمواقع العربية هذا التصريح الغريب بأحد أسباب تخلف العرب.

 ويبدو أن الغرابة باتت مرافقا دائما لتصريحات المسئولين، فلا تخلو منها خرجات والي ولاية الجزائر، عبد القادر زوخ، أشهرها ما أجاب به ممثلو وسائل الإعلام عندما سألوه عن سكنات الترقوي المدعم lpa،  فأجاب “وين راح نسكنهم، نحطهم فوق راسي”، كانت رصاصة أنهت أحلام المواطنين الذين مازالوا يحلمون بالسكن. وتتواصل الحيرة في كل مرة بالردود الاستفزازية، فقد أجاب أحد المواطنين الذي اشتكى له من غياب ملاعب جوارية ومساحات للأطفال، بأن يحمد المولى عز وجل على امتلاكه مسكنا مزودا بالماء والكهرباء والغاز.

وما زاد الطين بلة، هي الدعوة الأخيرة لحزب “الأرسيدي” التي خلفت موجة استياء بالغة بطلبهم المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة، وهو ما دعا المواطنين للقيام بثورة فايسبوكية لرفض هذا المقترح والذود عن الإسلام.

ولد عباس ينال حصة الأسد من الانتقادات

ومن جهته، نال رئيس حزب الأفلان جمال ولد عباس أكبر نسبة من الانتقادات والمتابعات بسبب تصريحاته الغريبة والطريفة التي صنعت الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي لدرجت تأسس صفحات ومجموعات خاصة لتداول جديد تصريحات رئيس الحزب العتيد، ومن أغرب تصريحات ولد عباس التي صنعت جدلا كبيرا على مدى أشهر هو تأكيده أنه درس مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في جامعة واحدة ، كما أنه اخترع آلة تصوير طبي بمناسبة حصوله على الدكتوراه في إحدى الجامعات الألمانية، وفي مناسبة أخرى صرح ولد عباس أنه سيترأس الأفلان حتى بلوغه 100 سنة، وكشف أيضا أنه فجر أربع قنتابل في دقيقة قرب إحدى الكنائس الفرنسية حينما كان مجاهدا، ولم تتوقف تصريحات ولد عباس عند هذا الحد، بل ذهب لأبعد من ذالك حينما أكد أن الجزائر أفضل من السويد ومتقدمة على الكثير من الدول الأوروبية وهذا ما جهل موجات الانتقاد تطاله على مدى أشهر طويلة بسبب تصريحاته الغريبة لدرجة ذهب فيها الكثيرون أنه مصاب بداء “الزهايمر”..

الأستاذ سعدي: العملية الاتصالية تستدعي إدراك المسئول لتفكير الشعب

من جهته، فسر المختص في علم الاجتماع، الأستاذ سعدي الهادي، تضارب التصريحات داخل الوزارات لقلة تواصلهم مع المواطنين وعدم اهتمامهم بالعلوم الإنسانية، وكذا لشغور منصب مستشار في كل وزارة كي يطلعهم على المصطلحات المنتشرة لدى عموم الشعب، ويدربونهم على سبل التواصل معهم. وأوضح المختص أن هناك فرقا كبيرا وتفاوتا بين تصريح مسئول خلال ذكره إحصائيات ما وأثناء مخاطبته لعموم المواطنين، فلغة الحديث في الثانية لابد أن تكون من الكلمات المتداولة عندهم وفي مواقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، وعلى المسئول أن يكون على علم بالإشاعات المتداولة عند عموم الشعب فيعمل على توضيحها وتبرير ما يستلزم تبريره بلغة بسيطة سهلة وواضحة.

ويرى المختص عدم وجود تنظيم للعملية الاتصالية، فالأطراف الثلاثة لا يتحكم فيها، وهو ما يوقع المسئولين في أخطاء كبيرة، فلو توافر مستشارون مكونون في عدة تخصصات كالصحة، التعليم، الثقافة لأرشدوهم وصححوا لهم معلوماتهم وجنبوهم الكوارث التي يقعون فيها، مثلما حدث مع والي ولاية البليدة، الذي توجه إلى مستشفى بوفاريك، لزيارة المرضى المصابين بالكوليرا دون أي إطلاع عن المرض، فرفض الحديث لإحدى المريضات لخشيته الإصابة بالعدوى.

وأكد الأستاذ سعدي أن مناصب السياسيين تستدعي أن يكونوا مكونين في الاتصال، ومدركين أن لدى المتصل به مجموعة من المفاهيم لابد عليه من الدخول في منظومته، وكشف المتحدث عن بعض اللبس الذي يحدث خلال العملية الاتصالية، فمرات يكون المسئول يخاطب آخر في ذات منصبه، وليس المواطن البسيط، غير أن الوسائط الإعلامية المتعددة والمختلفة والتي لا تلعب دورها بشكل صحيح، فتنقل التصريحات بشكل عشوائي مما يحدث سوء تفاهم واستنكار في الوسائط الاجتماعيةـ لأن التصريحات تخرج من سياقها لتسمع في سياق آخر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • dayske

    ليسوا مسؤولين إنهم مساعيل لانهم لا يعرفون معنى المسؤولية. لو كانوا مسؤولين فعلا لاستقال كل واحد
    منهم كلما فشل في إصلاح قطاعه . إنهم خردة و يعرفون تماما أنهم عاجزون فاشلون و خردة إلا من رحب ربي.

  • dayske

    ليسوا مسؤولين إنهم مساعيل لانهم لا يعرفون معنى المسؤولية. لو كانوا مسؤولين فعلا لاستقال كل واحد
    منهم كلما فشل في إصلاح قطاعه . إنهم خردة إلا من رحب ربي.

  • Algerien

    كأن تسأل أحدهم مثلا كم الساعة فيجيبك: لا أظن أنها ستمطر
    وطيحت طيارة فرنسية بالتيربولات.
    ههههههههه قتلتوني بالضحكك الله يرحم هذك الفم
    #عزيز#@
    Tu te trompes, nous sommes plus de 42 millions d'Algeriens dans un seul esprit quand il s'agit d'un MARO CON comme toi, espece de miserable qui leche les bottes de son maitre pour survivre.

  • Contrôleur

    أنا شخصيا لا أتعجب من هؤلاء الشخصيات وتصريحاتهم طالما يوجهونها لمتلقي جاهل من طينة العباسي ومن يشبهونه .أنا ادعوهم للزيادة في استكلاخهم واستحمارهم لأنهم لا يريدون سماع سوى هذا.

  • رشيد الجزائر العظيمة?

    مسؤولين جاءوا لاهانة الشعب والانتقام منه والشعب لائذ بالصمت المخزي لاننا شعب مستكين خانع لا يريد تغيير واقعه ولا الدفاع عن شرفه. هذا هو الفرق بيننا وبين العالم الحر في اوروبا وامريكا

  • جزائري - بشار

    لا تتعبوا انفسكم بالتحليل والتفسير
    هي تصريحات مدروسة ومتعمدة وعن قصد لاشغال المواطن بامور تافهة ونفس الوقت احداث فتنة وصراعات بين ابناء الشعب

    ويكفي ان تقارنوا تصريحات مسؤولينا حين يخاطبوا الشعب وحين يخاطبوا مسؤولي دول اخرى اجنبية
    وسترون الفرق وكيف يتحدثون بلباقة واحترام دون تجاوز للحدود

    فمن صرح بالامس انه يجب علينا التعامل مع الحيوانات والحشرات ودراسة سلوكها وكانه يخاطب شعب يعيش داخل غابة
    هو نفسه اخذ زوجته لتلد بفرنسا خوفا على حياتها من مستشفيات الغابة التي يديرها بنفسه

  • ملاحظ

    ولد عباس مهبول وينتمي لنفس الجماعة سياسين القذرة لانهم كلهم على سواء انتهازية ذو مصالح الضيقة وولد عباس فضحته زيارة ميركل لي قال انها درست معه تخيلوا ردة فعل ميركل لو طرحت عليه سؤال لكن ولد عباس كذب ما قاله لانه مثل امثاله جبناء يتهربون والواقع اننا لدينا مهرجين وليس مسؤولين الذين يتباهون بنا بخير من الامم المتقدمة كسويد واوروبا وامريكا في القطاعات هي اسوء كارثي ببلاد كأن يقولونا قرف هو انظف شيئ بالعالم فما تتنظرون من رؤوس فارغة يستحمرون بشعب فاق بيهم كوزير الصحة حبسلاوي اولد زوجته بمستشفى فرنسا

  • samsam

    aich tchouf fi bald miki w mazal mazal

  • عمر

    جمال ولد عباس ليس غبي إنما مهرج مدفوع الأجر. تصريحاته كلها للاستهلاك الإعلامي. يريد الهاء الشعب عن مشاكله الحقيقية وعن الزلازل التي تحدث في هرم السلطة ببعض التصريحات الغبية. أنا قريت مع إنجيلا ميركل وطيحت طيارة فرنسية بالتيربولات. وأنا شهيد على قيد الحياة والجزائر خير من السويد.

  • ابن الجزائر

    يا زهيرة لو تسنى لي كيف أوقف كل من يعلق على هؤلاء البني ادمين وأولهم ولد عيشة أن يمتنعوا نهائيا عن التعليق عليهم لأنهم لا دين ولاملة ولا حياء ولا رجلة ولا شخصية يمتلكونها أدن فاترك النباح في الغابة ولو كان النباح رجلة لأصبح ,,,,رجلا

  • عبدالقادر الجزائـــري

    منذ الاستقلال وإلى اليوم والمسؤولون الذين تداولوا على السلطة يحتقرون الشعب على أنه قطيع من الغنم وعلى أنه قاصر ...هذه ثقافة موروثة عن الاستعمار يطبقه أحفاد ديغول على "شعيب الخديم " والذي هو الآخر ساهم الكثير منه في تلميع صورة المسؤول ، تارة بالشيتة وأخرى في المساهمة في تزوير الانتخابات ..وووماخفي أعظم

  • حكماوي

    هذا البهلواني وضعوه فقط من أجل إلهاء الناس بتصريحاته الصبيانية.... مهرج ،، حسبي الله و نعم الوكيل فيكم

  • حمدان العربي .الجزائر

    نسيتم صاحب 130 كلغ بطاطس...

  • شعبي

    لان اغلبيتهم لا ثقافة له الا ثقافة الكدب والبهتان والاستهزاء بالغاشي الراشي الدي يصدق كل ما يقواونه ويفتون به لانهم يعرفون كدلك انه غبي خواف لا حول ولا قوة له ...

  • #عزيز#

    صدق من قال 10 ف عقل 1.

  • derbal mesaoud

    أنا لا أعتقد بأن هؤلاء المسؤولين بهذه الدرجة من الغباء حتى يتحدثون بهذه الطريقة الغريبة...أظن أن الأمر مقصود، كأن تسأل أحدهم مثلا كم الساعة فيجيبك: لا أظن أنها ستمطر ، فتجد نفسك مصابا بذهول..فلا تجد ما ترد عليه......ومثال آخر أسهل، كأن يستدعى فقيه إلى البلاطو لسؤاله في أمور فقهية وبالمقابل تكون من الجانبالآخر رقاصة رعاشة لتناقش معه تلك الأمور الفقهية ،فما عسى المسكين أن يفعل....إما الصمت أو الضحك من شدة المصيبة..هذا ما يريدونه من هذا الشعب....أن يتعب نفسيا...والله أعلم

  • استاذ متقاعد

    1 - لا غرابة من تصريحات هؤلاء المسؤولين بما أنهم أفراد من هذا المجتمع الذي تعشعش الجهل واللاوعي واللامبالاة والإتكال ... في سلوكاتهم فهم منا ونحن منهم ولم يأتونا من السويد أو النرويج ... لنلومهم
    2 - نحن أيضا نطلق بل نطالب هؤلاء بمطالب غريبة كيف لا حين يطالب 42 مليون جزائري بكل شيء مجاني : تعليم وسكن وصحة ومنح ... كيف لا لمن يرمي النفايات داخل بلوعات المياه وحين تحدث الفيضانات كارثة يتباكى ويلوم ويطالب بالتعويضات... كيف لا لمن ينجب كتيبة من الأطفال وينتضر من الدولة أن تربيهم وتعيشهم وتلبسهم ... وما خفي أعظم في جمهورية الجهل المقدس