-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بسبب نفور تلاميذ البكالوريا و"البيام" من دراستها

مسابقة وطنية للمفتشين والأساتذة لترقية تعلّم الرياضيات

نشيدة قوادري
  • 3975
  • 7
مسابقة وطنية للمفتشين والأساتذة لترقية تعلّم الرياضيات
أرشيف

بادرت وزارة التربية الوطنية بتنظيم مسابقة وطنية تحت مسمى “كفاءة رياضيات”، لفائدة مفتشي وأساتذة مادة الرياضيات لمرحلتي التعليم المتوسط والثانوي ومفتشي وأساتذة اللغة العربية للطور الابتدائي، قصد فسح المجال أمامهم لتقديم مشاريع في الفترة بين 25 فيفري و4 مارس المقبل، لأجل رفع مستوى التلاميذ الضعيف ومنحهم دافعية لتعلم هذه المادة.

وجهت الأمانة العامة بوزارة التربية الوطنية مراسلة تحمل رقم 314 مؤرخة في 15 فيفري الجاري، إلى مفتشي التربية الوطنية لمادة الرياضيات، تحثهم من خلالها على أهمية إبلاغ مفتشي وأساتذة التعليم المتوسط والثانوي لنفس المادة ومفتشي وأساتذة اللغة العربية بالطور الابتدائي، بأنه قد تقرر تنظيم مسابقة وطنية، اصطلح عليها اسم “كفاءة-رياضيات”، بناء على المنشور الوزاري رقم 200 المؤرخ في 27 جانفي 2021، المتضمن إحياء اليوم العالمي للرياضيات المصادف لـ14 مارس من كل سنة، لأجل فسح المجال أمامهم واسعا لتقديم بحوث ومشاريع تحمل أفكارا خلاقة ومبدعة ترتقي بتعليم وتعلم الرياضيات وترفع الأداء البيداغوجي لديهم لتحسين الفعل التعليمي-التعلمي بصفة عامة، على اعتبار أن التحقيقات الميدانية أبرزت أن نتائج التلاميذ في المادة جد متواضعة بسبب تسجيل عزوف كبير عن الاهتمام بدراستها ونفور من التوجه نحو هذه الشعبة، والتي لا تزال مادة “مسقطة” لعدد كبير من المتعلمين على مدار السنين، وذلك جراء ضعف آليات التدريس غير المشجعة وانعدام أساليب جديدة للتحفيز.

وأضافت الوزارة في ذات التعليمة بأن الراغبين في المشاركة في المسابقة، مدعوون لتسجيل أنفسهم عبر الأرضية الرقمية kafaa-maths.gov.dz، ابتداء من اليوم الأحد 21 فيفري وإلى غاية الأربعاء 24 من نفس الشهر على مدار 4 أيام، على أن يقوموا بوضع مشاريعهم وأعمالهم في الفترة بين 25 فيفري الجاري و4 مارس المقبل، عبر نفس الأرضية الرقمية، مؤكدة بأنه سيتم انتقاء الأعمال الأكثر فعالية ونجاعة وذات الأهداف، وسيتم الاعتماد عليها في المستقبل القريب وبشكل كبير في تنمية ميول التلاميذ ورفع دافعيتهم لتعلم هذه المادة والاستمتاع بها، كما ستعمل على تحسين مستواهم الدراسي بدءا من الطور الابتدائي الذي يعد قاعديا، خاصة أن التقارير الميدانية أكدت بأن مستوى المتلقين في الطور الثانوي ضعيف، إذ أن نسبة 60 بالمائة منهم لم يتحصلوا على المعدل، في حين أن نتائج 50 بالمائة من تلاميذ الطور المتوسط تحت المعدل وغير مقبولة، باستثناء مستوى تلاميذ الطور الابتدائي المقبول نوعا ما.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • محمد عبد الهادي

    كيف يمكن انجاز بحث جدي ورصين يعالج اشكالية تعليمية الرياضيات في غضون اسبوع ؟ هذا يعني أن المسألة مجرد شكليات لتسجيل عملية أو نشاط وكفى متى نأخذ الأمور بجد ؟ ، ونعرف ماذا نفعل .

  • هم ضحك و هم يبكي

    سنشارك عندما نتلقى راتبا شهريا مثل راتب النواب في البرلمان أو مثل راتب لاعبي مولدية الجزائر
    الذي يتسائل ماذا تقدم لتحصل على هذا الراتب فسيكون الجواب ماذا قدموا للبلاد حتى يأخذو مثل هذا الراتب

  • جبريل اللمعي

    المطلوب: "تقديم بحوث ومشاريع تحمل أفكارا خلاقة ومبدعة ترتقي بتعليم وتعلم الرياضيات" في خلال أسابيع! "Vous etes completement a cote de la plaque" يجب على الوزارة أن تكلف باحثين جامعيين بإجراء تجارب ميدانية تدوم سنوات. هؤلاء الباحثون يُفتَرض فيهم قراءة مجموعة من البحوث المشابهة في بلدان أخرى لتصميم التجارب التي سيقومون بها. ثم تتخذ الوزارة التعديلات المناسبة على المناهج بعد حصول باحثيها على النتائج. أما محاولة تحفيز التلاميذ بشيء من الوعظ أو التهريج فهذا أسلوب عفى عنه الزمن.

  • متمرد على التخلف

    أنشيد نقولك حاجة ول? أنا أظن أن الهدف من هده المسابقة هو معرفة مخطط التدمير والفساد واين وصل يعني فاقو وإلا ما فقوش وباه تكوني على يقين أن موظفي قطاع التخرية والتجهيل غير مبالين مثل بقية الغاشي الراشي جهل ما تجهلش دمر مادمرش المهم ياكلو ويزبلو وأما الهدرة كيما نتوما الهدرة بزاف كيما يققول الرايس والنتيجة يجيب ربي أاو يجيبها التلباس

  • جزائري

    مع احترامنا لكل التخصصات العلمية... لكن أليس من السخرية بالتخصصات التقنية (التي أساسها الرياضيات طبعا) -ومن خلال قوانين الوظيفة العمومية - ... أن يبقى أصحابها في كل القطاعات مجرد جنود حتى التقاعد ؟؟؟؟ وفي كل قانون أساسي Statut لا يحق لهم أن يتدرجوا في المناصب العليا ؟؟؟؟؟؟ الحقيقة وحسب القوانين من يريد أن يتجمد في منصب عمله ، فعليه بالرياضيات وأخواتها من الشُعَب التقنية .... الله غالب.

  • مولاي طيب

    السبب معروف لأن كل الطلاب الذين أختارو شعبة الرياضيات والإعلام الألي هم الآن في بطالة.ومن هذا المنبر أنصح التلاميذ ان لايختارو في الجامعة هذه الشعبة .كل الشعب الاخرى مطلوبة في الحياة العملية إلا مادة الرياضيات مهمشة كليا .حتى في الإدماج في الماضي القريب غير مطلوبة فصاحبها يعاني التهميش . اما الشعب الاخرى مطلوبة في
    المجالات والرياضات مطلوبة للتعليم فقط في جزائرنا الحبيبة.

  • هشام

    عودوا إلى البرنامج القديم لسنوات الثمانينات والتسعينات فإنه كان مجديا ومباشرا وواضحا ودعكم من البرنامج الجديد المبهم وغير المفهوم والمنفر للتلاميذ