-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الإثنين 17 أوت 2020

مساعدات عالقة بإيطاليا، تزوير الأوراق النقدية، سحب 100 مليون في عز الأزمة، شواطئ جيجل تلفظ ثلاث جثث، احتراق 9 آلاف كتكوت وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 4986
  • 3
مساعدات عالقة بإيطاليا، تزوير الأوراق النقدية، سحب 100 مليون في عز الأزمة، شواطئ جيجل تلفظ ثلاث جثث، احتراق 9 آلاف كتكوت وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

مساعدات عالقة بإيطاليا..!؟

في إطار حملة تضامنيّة نسّقها مكتب الجمعية الوطنية للتجار والحرفيّين بإيطاليا (ANCA italia) لفائدة مؤسسات استشفائية جزائرية، توجد كميّات من المساعدات مهيّأة وتنتظر شروع سفارتنا بروما في اجراءات تخزينها وإرسالها، ولكن لا خبر ولا رد من السفارة منذ شهر إلى اليوم، مثل ما كتب الطاهر بولنوار على صفحته بموقع الفيس بوك.
وكشف المصدر أنّ تلك المساعدات تفوق قيمتها واحد مليون أورو (20 مليارا) تحتوي كمامات طبية وقفازات طبية وأحذية طبية وماكينتان مخصصتان للكشف المبكر عن سرطان الثدي وأدوية مخصصة للأطفال.
لذلك يطالب المعني تدخّل مصالح وزارة الخارجية لدى سفارتنا بإيطاليا قبل إتلاف تلك أو ضياعها، مؤكدا أنّ كل الوثائق بحوزة ممثلة الجمعية في ايطاليا، كما انّ رقم هاتفها وحسابها الالكتروني مسجلان لدى السفارة.

عاطلون يغلقون منجما للحديد في تبسة

ب. دريد
احتجت مجموعة من الشباب ببلدية بوخضرة، بولاية تبسة، الاثنين، على أوضاعهم الاجتماعية وخاصة البطالة التي يعيشونها، وقد قام مجموعة من الشباب الطالبين لمناصب عمل، بغلق مقر إدارة منجم الحديد ببوخضرة وهو أحد أكبر مناجم الحديد في الجزائر، حيث منعوا موظفي الإدارة وبينهم المدير من مغادرة المقر إلى غاية تحقيق مطالبهم، والمتمثلة في تشغيلهم بالمنجم، مثل ما تحقق للكثير من شباب بلديتي الونزة وبئر العاتر على حدّ قولهم، بعد ما شنوا بدورهم سلسلة احتجاجات، خلال الأشهر الماضية.
وعلى الرغم من محاولات عناصر الدرك الوطني لإقناع المحتجين بفتح المقر وإخلاء سبيل عمال الإدارة إلا أنهم أصروا على مواصلة الاحتجاج، مهددين بالمبيت في عين المكان والإضراب عن الطعام، إذا استعملت ضدهم القوة العمومية لفتح المقر، وهو ما شل المنجم وجعل غالبية العمال والإداريين يغادرونه.

تخرج سبع دفعات بمدرسة تلمسان

أشرف قائد الناحية العسكرية الثانية بالنيابة، اللواء حاج لعروسي جمال، الإثنين، على مراسم تخرج سبع دفعات من المدرسة التطبيقية للنقل والمرور بتلمسان.
وشملت الدفعات المتخرجة، التي أطلق عليها اسم الشهيد مشرنن محمد المدعو بلغشام، الدفعة الـ57 لدورة الإتقان والدفعة الـ25 لدورة التطبيق والدفعة الـ33 لدورة الأهلية العسكرية المهنية درجة ثانية والدفعة الثانية للأهلية العسكرية درجة ثانية تخصص “تكوين المكونين” والدفعة الـ66 للأهلية العسكرية المهنية درجة أولى والدفعة الـ12 للأهلية العسكرية المهنية درجة أولى تخصص “تكوين المكونين” والدفعة الـ37 للشهادة العسكرية المهنية درجة ثانية.
وفي كلمة ألقاها بالمناسبة أبرز قائد المدرسة، العميد سبع بومدين أهمية محاور التكوين الكبرى والمعارف العلمية والعسكرية التي تسلح بها المتخرجون والتي سوف تسهم في تحقيق الاحترافية المنشودة.

سحب 100 مليون في عز الأزمة!

في وقت يجد المواطن البسيط صعوبة كبيرة للحصول على أجرته بسبب أزمة السيولة التي تعرفها كل المراكز البريدية، فإنّ أصحاب الشكارة و”المعريفة” يسحبون، ودون المرور على الطابور الحلزوني، الملايين من القباضة الرئيسة للبويرة، وهذا ما يحدث يوميّا وأمام مرآى الجميع، حيث أنه بتاريخ 20 جويلية الماضي مثلا تمكن مواطن “فوق العادة” من سحب مبلغ مالي يقدر بـ100 مليون سنتيم، ونسخة من الصك لدى جريدة “الشروق”.
يحدث ذلك في وقت لا يسمح فيه للمواطنين سوى بسحب مبلغ لا يتعدى 5 مليون سنتيم، وفي أغلب المناطق أقل من 3 ملايين، فإلى متى تستمر مثل هده التجاوزات الخطيرة، وهل تتحرك الجهات المعنية لفتح تحقيق؟

قاموا بنصب خيمة للاعتصام أمام مقر البلدية
عشرات المواطنين يحتجون ويغلقون الطريق بقطارة في الجلفة

أحمد خلفاوي
أقدم العشرات من المواطنين ببلدية قطارة بولاية الجلفة، الأحد، على تنظيم حركة احتجاجية وغلق الطريق ببلدية قطارة ومسعد بواسطة الحجارة وإضرام النار في العجلات المطاطية.
وقد جاءت الحركة الاحتجاجية حسب ما أكده عدد من المحتجين لـ”الشروق” للمطالبة بضرورة التدخل العاجل لوالي ولاية الجلفة وفتح تحقيقات معمقة في مصالح البلدية، وقد أكد المحتجون بأن بلدية قطارة تعيش أوضاعا كارثية على كافة المستويات تعرف تهميشا كبيرا، وغياب فرص بعث تنمية مستدامة، مما جعلها من بين البلديات الأكثر تضررا من الواقع المعيشي، حيث عرفت عدة احتجاجات خلال الأشهر الماضية في محاولة للفت انتباه السلطات المحلية، إلى جملة المشاكل والنقائص التي يعاني منها سكان المنطقة ككل، ومن ذلك غياب التهيئة، انعدام الإنارة العمومية وكذا انعدام التكفل الصحي الذي يتجسد في غياب أهم الضروريات والإمكانيات الطبية، وغياب فرص العمل لأغلبية السكان، موجهين أصبع الاتهام إلى رئيس البلدية وبعض الأعضاء بنفض أيديهم من مشاكل البلدية وعدم اكتراثهم لمختلف النداءات التي رفعوها لهم في العديد من المناسبات.
وقد طالب المحتجون الذين نصبوا خيمة عند المدخل الرئيسي لمقر البلدية، بضرورة برمجة مشاريع التنمية وتوفير المياه الصالحة للشرب، إضافة إلى توفير التغطية الصحية اللازمة، إضافة إلى ضرورة إيفاد لجنة تحقيق من أجل الوقوف على النقائص التي يعانيها سكان المنطقة، وفتح تحقيقات واسعة من أجل الوقوف على حجم التجاوزات الحاصلة في مصالح البلدية، كما هدد المحتجون بمواصلة الاحتجاج وعدم فض الاعتصام إلى غاية تدخل المسؤول الأول عن الهيئة التنفيذية والاستجابة لجميع مطالبهم التي يرونها مشروعة.

حجز أكثر من 10 آلاف وحدة خمر وتوقيف شخص بعين الدفلى

م. المهداوي
تمكنت مصالح الأمن بعين الدفلى، من حجز 10740 وحدة خمر من مختلف الأنواع والعلامات، وحجز شاحنة وتوقيف شخص يبلغ من العمر 31 سنة، يقيم بالولاية.
وقائع العملية تعود إلى يوم 13 من الشهر الجاري، عندما تحصلت الشرطة على معلومات تفيد بأن أحد الأشخاص بصدد نقل وإدخال كمية معتبرة من المشروبات الكحولية دون رخصة قانونية على متن شاحنة لغرض توصيلها إلى أحد الأماكن بالولاية، ليتم على الفور إعداد خطة أمنية ميدانية محكمة، مكنت قوات الشرطة من توقيف المعني مساء نفس اليوم على متن ذات الشاحنة المذكورة على مستوى أحد الطرق الاجتنابية بضواحي مدينة جليدة نحو 15 كلم جنوب عاصة الولاية، وبعد تفتيش هذه الأخيرة، تم ضبط 10740 وحدة خمر من مختلف الأنواع والعلامات، وفي سياق التحقيق وبالتنسيق مع نيابة الجمهورية، تم تحديد هوية شخصين آخرين واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهما بعد الاشتباه في ضلوعهما في القضية. للإشارة، تم تقديم الموقوف أمس الإثنين أمام الجهة القضائية المختصة بمحكمة عين الدفلى للنظر في قضيته.

موظفو عقود ما قبل التشغيل والشبكة الاجتماعية يعتصمون ببجاية

ن. أوهاب
أقدم صباح الإثنين موظفو عقود ما قبل التشغيل، والشبكة الاجتماعية ببجاية العاملين بمختلف الإدارات والمؤسسات، على تنظيم اعتصام أمام مقر الولاية، للمطالبة بالإدماج، واحتساب سنوات الخبرة والعمل.
المحتجون طالبوا السلطات المختصة، التمسك بوعودها الخاصة بإدماج هذه الشريحة، في مناصب عمل دائمة، تنهي معاناتهم الكبيرة، خاصة وأن العديد منهم قضى سنوات عديدة في هذه المناصب، دون أن يلمسوا أي بوادر للأمل في الأفق، ما يضعهم أمام مستقبل مجهول، كما دعا المحتجون إلى ضرورة احتساب السنوات التي قضوها في العمل والخبرة في التقاعد، حتى لا يذهب جهدهم وسنوات عمرهم سدى، دون الاستفادة المادية وحتى المعنوية.

الإطاحة بجماعة أشرار مختصة في تزوير الأوراق النقدية ببجاية

ن. أوهاب
تمكنت، عناصر الشرطة لأمن دائرة بني معوش التابعة لأمن ولاية بجاية، بداية هذا الأسبوع من الإطاحة بمجموعة أشرار تتكون من 03 أشخاص، تورطت في قضية تزوير أوراق نقدية وطرحها للتداول.
وحسب بيان خلية الاتصال لمصالح أمن ولاية بجاية، فإن العملية جاءت بعد ورود معلومات إلى المصلحة عن طريق الرقم الأخضر للأمن الوطني، من طرف أحد المواطنين مفادها وجود شخص مشبوه، يقوم بطرح أوراق نقدية مشكوك فيها، بعد وضع الخطة تم توقيف المشتبه فيه في حالة تلبس، وبحوزته مجموعة من الأوراق النقدية من فئة 2000 دج مزورة، التحقيق مع المشتبه فيه مكن من التوصل إلى شريكيه، حيث تم إيقاف أحدهما والآخر في حالة فرار.
وقد أنجز ملف جزائي ضد المشتبه فيهم، الذين تتراوح أعمارهم بين 23 و39 سنة، بتهم تكوين جمعية أشرار قصد الإعداد لجناية المساس بالاقتصاد الوطني، طرح أوراق نقدية مزورة من العملة الوطنية ذات قيمة للتداول بالإقليم الوطني، وتم تقديمهم أمام الجهة القضائية المختصة أين صدر في حقهما أمر إيداع.

احتراق 9 آلاف كتكوت و6 آلاف دجاجة بالبويرة!

رحاب. ع
مست الحرائق التي شهدتها ولاية البويرة نهاية الأسبوع، 4 مداجن متواجدة بقرية بورحمان ببلدية الأخضرية، مما تسبب في احتراق 9000 كتكوت و6000 دجاجة، وهذا من أصل 30 تدخلا لمصالح الحماية المدنية بمشاركة مصالح الغابات لإخماد حرائق الغابات المسجلة خلال نفس الفترة عبر تراب الولاية، كما أتلفت هذه الحرائق 120 هكتار من المساحات الغابية و6 هكتارات من الأدغال، بالإضافة إلى 7.5 هكتار من الحصيدة وكذا 765 شجرة مثمرة من مختلف الأنواع من بينها 170 شجرة مثمرة ببلدية المقراني، و150 شجرة زيتون و100 شجرة برتقال بقرية بورحمان ببلدية الأخضرية.

لا نفوق للأسماك بوادي سيدي نعمان

رانية. م
فندت مديرية البيئة بولاية تيزي وزو الأخبار والصور المتداولة منذ الأحد، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بخصوص نفوق الآلاف من الأسماك في وادي سيدي نعمان جنوب ولاية تيزي وزو.
وأكدت المديرية عبر صفحتها الرسمية، أن أعوانها تنقلوا لتفقد الأحواض المنتشرة عبر الوادي والتي يكثر فيها تواجد نوع الأسماك المذكورة وتلك التي تم تداولها، دون العثور على أثر لأسماك نافقة، مؤكدة أن الصور تكون إما قديمة أو تتعلق بمنطقة أخرى غير ولاية تيزي وزو، واستنكرت ذات الجهة القيام بنشر معلومات مغلوطة، خصوصا أن السلطات وضعت في قفص الاتهام من قبل السكان المطلعين على الخبر، حيث تعتبر اسماك المياه العذبة بديلا للسمك الذي لا تزال أسعاره تسجل أعلى مستوياتها في الولاية، إذ يقصد العديد من المواطنين الأحواض المائية بالوادي قصد الصيد.

75 حادث مرور جسمانيا خلال نهاية الأسبوع

س. ع
سجلت مصالح الأمن الوطني، يومي 14 و15 أوت 2020، (نهاية الأسبوع)، 75 حادث مرور جسمانيا على مستوى المناطق الحضرية، أسفر عن وفاة شخصين 02، وجرح 89 آخرين.
وتشير المعطيات التي قامت بها المصالح المختصة للأمن الوطني أن سبب وقوع هذه الحوادث يعود بالدرجة الأولى إلى العنصر البشري.
في هذا الإطار، تُجدد المديرية العامة للأمن الوطني دعوتها لمستعملي الطريق العام إلى توخي الحيطة والحذر أثناء السياقة، واحترام قانون المرور.

عطش في عزّ الصيف بعدة أحياء بالمنيعة

عبد المالك
يعيش حي بلعيد وعدة أحياء مجاورة له بالمقاطعة الإدارية المنيعة أزمة عطش كبيرة خاصة في ظل الحرارة الشديدة، التي تشهدها المنطقة والتي تصل في بعض الأحيان إلى 45 درجة تحت الظل، وهذا منذ مدة تتجاوز الشهر من دون إيجاد حلّ رغم شكاوى المواطنين للمسؤولين المحليين على حسب تصريحهم لـ” الشروق”.
وما يزيد من معاناتهم هو عدم قيام السلطات المعنية بأي خطوة من أجل التخفيف من معاناتهم كجلب صهاريج المياه المحمولة على الشاحنات.
ومعلوم أن حظيرة البلدية بها شاحنة كبيرة لجلب المياه لكن غير مستغلة لهذا الغرض، فضلا عن شاحنة الردم التقني التي لا يتخاذل مديرها الولائي في إعارتها في معظم الحملات التطوعية في المنطقة، حسب تصريح السكان خاصة في الوقت الحالي.
وتعاني عديد الأحياء في ظل ارتفاع درجة الحرارة بالمنطقة من نقص المياه، ناهيك عن أن بعض الأحياء الأخرى تشهد اختلاط المياه والأتربة وهذا في كل من حي الريف وحي بلبشير، ما أدخل الريبة في نفوس السكان وامتنعوا عن شرب المياه مخافة تلوّثها.
ويطالب السكان في ظل هذه الأزمة التي تعيشها المنطقة والي ولاية غرداية بالتدخل من أجل إيجاد حلول سريعة لحي بلعيد وأولاد بن الشيخ، وتمسكوا بتسجيل مشروع لجلب المياه من مناطق أخرى، نظرا لانخفاض منسوب المياه من حيهم وحي بلبشير والريف وإنشاء مصفاة ومراقبة الأنابيب الناقلة للمياه لمعرفة أسباب تلوّثها بالأتربة، علما أن هذه المناطق لم تسجل بها مشاريع نفعية للمواطنين منذ سنوات وهو ما يجعلها محرومة بامتياز ويجب تدخل السلطات العليا التي لطالما أكدت وجوب برمجة مشاريع تعود بالنفع على المواطن.

وفاة رئيس دائرة بوحمامة بخنشلة بفيروس كورونا

طارق. م
أعلنت السلطات الولائية بخنشلة، الاثنين، عن وفاة رئيس دائرة بوحمامة، بالمقاطعة الإدارية الجديدة قايس، بوجمعة عيساني، بعد إصابته بفيروس كورونا، منذ أيام، حيث توفي المعني متأثرا بالفيروس، الذي أصابه وهو يؤدي مهامه بمنطقة بوحمامة، التي عرفت مؤخرا انتشارا كبيرا للداء، وفي ذات السياقّ، بلغ عدد الحالات المؤكدة، بإقليم تراب الولاية، بكوفيد 19، حسب إحصاءات وزارة الصحة، 562 حالة مؤكدة سجل اغلبها بقايس، ششار، خنشلة، كما سجلت العشرات من الوفيات بمستشفى علي بوسحابة وقايس، وششار على مستوى جناح كوفيد 19، متأثرين بالإصابة.

شواطئ جيجل تلفظ ثلاث جثث

ب. منى
لفظت شواطئ جيجل ثلاث جثث بعد افتتاحها السبت الماضي، فيوم الأحد من الأسبوع الجاري، انتشلت مصالح الحماية المدنية جثة طفل بمدخل ميناء بوالديس بمدينة جيجل، حيث تبين أن المعني يبلغ من العمر 14 سنة وينحدر من بلدية تسالة لمطاعي بولاية ميلة، ليتم تحويل الجثة إلى مصلحة حفظ الجثث، بمستشفى محمد الصديق بن يحيى، وتزامنا مع فتح شواطئ الولاية، لفظت أمواج شاطئ صخر البلح ببلدية سيدي عبد العزيز، جثة غريق، ويتعلق الأمر حسب المعطيات المتحصل عليها، بشخص من مواليد 1980 ينحدر من المدينة الجديدة علي منجلي بولاية قسنطينة، حيث حول إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى مجدوب السعيد بالطاهير. كما لفظ شاطئ الزفرة ببني بلعيد ببلدية خيري واد عجول جثة امرأة مجهولة الهوية، تم تحويلها لمصلحة حفظ الجثث بمستشفى بشير منتوري بالميلية.
ودعت الجهات الوصية وعلى رأسها مصالح الحماية المدنية لجيجل، جميع المصطافين إلى اتخاذ الحيطة والحذر، وتجنب السباحة في الشواطئ غير المحروسة والصخرية حماية لأنفسهم، خاصة وأن الولاية تشهد توافدا كبيرا للمصطافين على مختلف شواطئها، منذ إعادة فتحها يوم السبت الماضي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • بنينا حيط

    باي حق تحصلتم علة نسخة من الصك الذي يحوي معلومات الزبون و رقم حسابه و عنوان سكنه ؟؟؟

  • معلق

    سحب 100 مليون في عز الأزمة!
    اذا كان المبلغ المسحوب من حق الذي سحبه أين هو التجاوز والفاسدين الذين نهبو أموال الشعب بماذا ينعتون ؟
    ياعجب العجاب

  • Wa7ed برك

    تعقيب على الذي سحب 100 مليون سنتيم. سؤال فقط هل المال الذي سحبه ملك ومنرحقه ام سرقه او اقترضه؟ مشكلتكم انكم تنظرون لسطح المشكل لا لجذوره والنظام المصرفي العالمي والجزائري الذي يقتاد به