-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
انعقاد اللجنة المختلطة الاقتصادية بين البلدين اليوم بباريس

مساهل ويوسفي في فرنسا لتقييم حصيلة الشراكة مع الجزائر

الشروق
  • 1237
  • 12
مساهل ويوسفي في فرنسا لتقييم حصيلة الشراكة مع الجزائر
ح.م

تلتئم بالعاصمة الفرنسية باريس، الإثنين، اللجنة المختلطة الاقتصادية الجزائرية الفرنسية، تحت رئاسة كل من وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل، ووزير الصناعة والمناجم، يوسف يوسفي، من الجانب الجزائري، ووزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي، جون إيف لودريان، ووزير الاقتصاد والمالية، برينو لومير عن الجانب الفرنسي.
ووفق ما جاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الجزائرية، تلقت “الشروق” نسخة منه فإن اجتماع اليوم سيخصص لتقييم التعاون الاقتصادي بين الجزائر وفرنسا، كما سيخصص هذا الاجتماع أيضا للوقوف على مدى تقدم المشاريع المشتركة التي تم إطلاقها في وقت سابق، وكذا تعزز أفق الشراكة وخاصة في الجانب الصناعي وتطويرها.
ويأتي هذا الاجتماع قبل أسابيع من اجتماع آخر جزائري فرنسي، تحتضنه الجزائر، ممثلا في الدورة الخامسة للجنة الحكومية عالية المستوى، والذي يترأسه كل من الوزير الأول، أحمد أويحيى عن الجانب الجزائر، إدوار فيليب عن الجانب الفرنسي، وفق ما جاء في البيان.
كما يترأس الوزير مساهل خلال تواجده بفرنسا، رفقة نظيره الفرنسي، الدورة الرابعة للحوار الاستراتيجي الجزائري الفرنسي، والذي سيخصص للمسائل المتعلقة بالأمن ومكافحة الإرهاب، وهو ما يجعل مساهل ولودريان أمام حتمية التباحث حول الملفات السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، يضيف البيان، وعلى رأسها الأزمتين الليبية والسورية، والوضع في مالي، فضلا عن قضية الهجرة غير الشرعية ومحاربة الإرهاب وفكر التطرف.
وتوحي كثرة الاجتماعات وتنوع التسميات للقاءات المتواترة بين المسؤولين الجزائريين والفرنسيين، بأن التعاون الثاني بلغ أشواطا من التقدم والإزدهار، غير أن الوقع يذهب عكس ذلك، فالاستثمارات الفرنسية في الجزائر تبقى محدودة وانتقائية، تستهدف النشاطات السهلة والربحية مثل قطاع البنوك والخدمات، في حين تبقى بعيدة عن الاستثمارات الاستراتيجية، مثل التطوير الصناعي ونقل التكنولوجيا.
وعلى الرغم من الشكاوى الكثيرة والمتعددة التي كثيرا ما رفعها المسؤولون الجزائريون لنظرائهم الفرنسيين على هذا الصعيد، إلا أن واقع هذا التعاون لم يتغير، فباريس كشفت في أكثر من مناسبة على أنها تفضل الجارة الغربية، المغرب على الجزائر في مشاريعها الاستثمارية الكبرى، والإشارة هنا إلى مركّبات صناعة السيارات للعملاقين الفرنسيين، “رونو” و”بيجو سيتروان”، اللذان يبيعان في الجزائر أكثر من اية دولة أخرى في القارة السمراء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • جزائري حر

    ياخاوتي كين شي ناس متمردين على خليقتهم. ربهم خلقهم عباد (بشر) وهم يردون في أنفسهم كلاب . يعني ماراضينش بالخلق تاعهم. يعني من جهة راهم عندهم حق فالحيوان لا عقل له وقد عفى عنه خالقه يعني سيدخل الجنة من دون حسلب.

  • العباسي

    محمد☪Mohamed
    28 انت ويامخربي وبني جلدتك رغم اني امقت فرانسا لكن سارد عليكم فرانسا تستعمل بلدكم المخرب وعلى راسه المنتخ مجرد كلاب تنبحون على الجزائر واعرف جيدا انك تفهمني جيدا

  • العباسي

    الى ايوب العبيد هم لمخاربه من يركعون ليل نهار لفرانسا وعلى رئسهم المنتفخ من يستعبدكم

  • Salim el jijeli tamazigh

    MENSONGES QUE DES MENSONGES , ILS VONT EN FRANCE JUSTE POUR VENDRE LLE 5EME MANDAT AUX FRANCAIS , MAIS LES FRANCAIS SONT TRES MALINS ET ILS NE VONT PAS ACCEPTER , A UNE SEULE CONDITION SI TOUT LES MARCHES REVIENENT AUX FRANCAIS , LA OUI , ILS VONT ACCEPTER LE 5EME MANDAT.

  • ملاحظ

    لماذا لا تقولوا التقرير لصالح فرنسا، كل شيئ تمر عبر هذا بلدكم الام ، فرنسا تمليئ عليكم وانتم تطبقوا حتى المشاريع الوطنية عبر فرنسا، وحصيلة اقتصاد بلدنا اضعف من الصومال وتخبط في المشاكل والتخلف والفساد وهذه هي شراكة خاسرة مع فرنسا لدعم اقتصادها

  • محمد☪Mohamed

    المغرب تكلم على ذخل 4 ملاير $ من بيع السيارات ويقول عن صناعة السيارات في المغرب ارتفاع تجاوز كل التوقعات.
    هناك فيديوهات لمصانعهم تصنيع حقيقي وإدماج مرتفع .
    حنا مصنع خاوي حتي هيكل السيارة يأتي من أروبا الشرقية مافيا تأكل في عملة وخلاص

  • محمد☪Mohamed

    أعتقد أن حنا عندنا مشكل إعادة دفتر الشروط كم مرة والقوانيين تبدل كل وقت و كفائة المحاور ضعيفة أو منعدمة لازم تكون مختص لمناقشة
    التطوير الصناعي ونقل التكنولوجيا فلا تنتظر يجيب لك تكنولوجيا في صحن أنت تفرض وتتابع وتبين شطرتك.
    مساهل ليس له أي دبلوم .
    ثم الجارة الغربية يوجد يوجد وثائق في نت للمختصين من المغرب دارسين مشاريع 2030 2040 .
    ولا ننسى أويحي في ملتقى إقتصاي قال لما طلب منه مشاريع إقتصادية أفاق 2030 قال بالحرف لسنا الصين نفكر في 2050 حنا 2020 بزاف علينا .
    عندنا أزمة رجال مختصيين ونزهاء لا FLN2 ولا RND
    Bureaucratie gouvernementale inefficace , la corruption , Instabilité de

  • Alo Borto

    حصيلة و تقييم هه ؟ هم المصنعون و نحن المستهلكون من الرابح في رئيكم ؟ فرنسا و في الجزائر المستوردون ومن هم المستوردون ؟ كمال البوشي ؟ زيد............. ........... .......... .....

  • امازيغي زواف

    للتصحيح 250 الف جزائري فقط تم الضغط سهوا على رقم 8حيث اصبح الرقم 2580 الف ...

  • باربو

    اللهم لا حسد ابحثوا عن استثمارات أخرى من غير السيارات وهكذا ستنفعون بلدكم وجيرانكم "واش عقولكم حابسة وحاضيين غي المغرب"

  • امازيغي زواف

    فففففففففففففففففففرنسا ففففففففففففففففففففففرنسا ستظلون عبيد للوبي الصهيوفرنسي حتى تتركو الشعب يختار بكل شفافية وديمقراطية حينها نطرد فرنسا اللاعب الاوحد أو تقبل قواعد اللعبة مع الاحسن منها ومن هم في مستواها لكن اليوم العبي لوحدك مع نفذو أوامرك وقتلو 2580 الف جزائري لاننا نتفهمهم اذا رفضو ستكشفينهم ...... لكن لتعلم فرنسا واذنتبها ان الجزائر لن تتطور بالتعامل مع دولة واحدة معنى هذا لا يمكن الطيران بجناح واحد مهما اقنعتمونا بهذا التعامل المستفيد منه الشركات الفرنسية الفاسة المطرودة من كل بقاع العالم .. اتحدى اذناب فرنسا ذكر دولة واحدة تطورت بتعاملها مع فرنسا والفرنسية وشركاتها الفالسة.

  • ايوب

    السيد ينتظر العبيد....