-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال أن من يحذرون هذه المواد يسطحون أفكار الشباب

مستشار رئيس الجمهورية يرد على الجدل بشأن تهديد مكانة المدرسة والمسجد

الشروق أونلاين
  • 2701
  • 6
مستشار رئيس الجمهورية يرد على الجدل بشأن تهديد مكانة المدرسة والمسجد
أرشيف
عيسى بن لخضر

قال عيسى بن لخضر مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالجمعيات الدينية، الأربعاء، أن من يتحدثون عن مواد في مشروع التعديل الدستوري تهدد الهوية، يريدون تسطيح الأفكار لدى المواطنين، لأن الثوابت حسبه محفوظة.
ورد بن لخضر على سؤال خلال استضافته في برنامج ضيف الصباح الإذاعة الأولى بشأن الجدل القائم حول القضية بالقول “هذه المواد ليس فيها تحييد عن القيم.. من قال هذا يريد تحميل هذه المادة من عنده ما لا تحتمل”
وتنص الفقرة الثالثة من المادة 51 إن “الدولة تحمي المسجد من أي تأثير سياسي أو إيديولوجي”، حيث يعتبرون أن هذا النص قد يجعل إمام المسجد مثلا ممنوعا من الحديث عن مسائل فقهية مثل الربا والعدل وغيرها.
وتنص الفقرة الرابعة من المادة 65 “الدولة تسهر على ضمان حياد المؤسسات التربوية والحفاظ على طابعها البيداغوجي قصد حمايتها من أي تأثير سياسي أو أيديولوجي”.
وحسبه تحييد المدرسة من الصراعات الإيديولوجية الدستور أعطى معنى شاملا والقوانين هي من تفسر ومثلا الصراعات النقابية تضيع المدرسة والصراعات الطائفية تضيع عمل المسجد”.
وأوضح “أما الثوابت فهي محفوظة فالدستور ينص على أن الإسلام هو دين الدولة ونحن لم نولد اليوم”، وأصحاب هذا الطرح حسبه “يريدون أن يسطحوا الأفكار لدى الشباب الجزائري حتى يعتقد إننا نريد اليوم إن نعتنق دينا ونخيط علما”.

وكانت أحزاب إسلامية وعلى رأسها حركة مجتمع السلم، دعت للتصويت بـ لا على التعديل الدستوري بسبب تحفظها كما قالت على مواد تشكل خطرا على الهوية، وخاصة ما تعلق منها بدور المدرسة والمسجد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • عبد الرحمان إليزي

    المسجد ليس كنيسة فهو يوجه الجميع دون إستثناء الرئيس والمرؤس ومن أهم مهماته الدعوة إلى الله

  • Boubekeur

    هذا إستفتاء للشعب فلا داعي لتطبيل و الكلمة تعود للشعب فقط

  • الحرة

    الاسلام دين و دنيا لا يمكن اخراجه من اي موضوع من هذا الذي يعرف أحسن من خالقه رفع السموات من غير عماد فنضيق من دور المسجد كمكان طقوس دينية فقط العقول القاصرة و العلمانية لا يمكن لعقلها الذهاب بعيدا الاسام دين علم و سياسة واقتصاد و اجتماع لا منتهي..... يا فاهمين

  • من بلادي

    هناك في الجزائر من يريد تحويل مدارسنا المنكوبة أصلا الى زوايا تعلم الدروشة لأبنائنا على شاكلة ما كان يحدث في عهد أحفاد أرطغرل وهناك من يريد تحويل المساجد الى مؤسسات سياسية تتحكم في المجتمع على شاكلة ما كان يحدث في أروبا خلال القرون الوسطى أين سيطرت الكنيسة على كل مناحي الحياة قبل عصر الأنوار وهناك من لا يريد أن يدرك أننا نعيش في القرن 21 أين وجب الفصل بين السياسة والمؤسسات التربوية والمؤسسات الدينية والمؤسسات الاقتصادية ... حيث لكل منها وظيفتها الخاصة بها وهؤلاء طبعا يشكلون خطر على البلاد والعباد حيث كلما ظهر بصيص أمل الا ووقفوا له بالمرصاد

  • tadaz tabraz

    1 -- حماس لا تكفيها الساحات والتجمعات والمقرات ... لممارسة السياسة فتريد اضافة المساجد والمدارس... وغدا ربما الملاعب والمطارات والموانئ.............. الخ وحماس تريد أن تتحول الى أخطبوط يكون لها رجل في المدرسة وأخرى في المسجد وأخرى في الجامعات وأخرى في النقابات ...الخ
    2 - -أبنائنا ليسوا فئران تجارب وليسوا انتحاريين ولا جهاديين ... بل هم طلبة للعلم والمعرفة وبالتالي يجب ابعادهم عن التجاذبات السياسية وخاصة وأن السياسة كلها سفسطة

  • ملاحظ

    عليك ان تفهم وتقراء بين السطور علی تلك المواذ الملغومة قبل ان تتكلم، لكن بما انكم تمارسون التغطية شمس بالغربال لا تستطيع، وفرنسا التي تفوم بحملة غير مسبوق ضد الاسلام والمسلمين منذ ابان الثورة التحرير، تدعم الدستور ، هل في نظرك لانها تريد حماية الهوية وتوابثنا الوطنية وهي من فرضت علينا الامازيغية لجاك بينت منذ 2016....???