-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دعوا إلى تخصيص ميزانيات للنظافة الطبية، أطباء يؤكدون:

مستشفياتنا محاصرة بالأوساخ

إيمان زيتوني
  • 579
  • 5
مستشفياتنا محاصرة بالأوساخ

دعا أطباء ورؤساء مصالح في القطاع الصحي لقسنطينة، إلى ضرورة تخصيص ميزانية للنظافة الطبية، في العيادات والمستشفيات، وضمان محيط جيد أثناء إجراء العمليات الجراحية، ومحاربة كل التصرفات التي من شأنها أن تنقل العدوى بين المرضى.
وكشف مدير الصحة لولاية قسنطينة، السيد بن خديم، أن الفحوص الطبية التي خضع لها 12971 شخص وجلهم من مناطق نائية للولاية، التي تخص السكري، كشفت عن إصابة 432 مريض بهذا الداء، مشيرا إلى أن المصالح الصحية للناحية الشرقية للبلاد، نظمت قوافل طبية جابت أرجاء الولاية.
وأكد الدكتور نافع تيمسيلين من الجزائر العاصمة، في اليوم الدراسي العلمي المنظم بالمناسبة من طرف مديرية الصحة لقسنطينة بدار الثقافة مالك حداد تحت شعار “التغطية الصحية الشاملة للجميع وفي كل مكان”، في مداخلته التي تمحور موضوعها حول “النظافة الاستشفائية”، أن 7 ملايين مريض في العالم يتعرضون سنويا لمضاعفات مختلفة، بسبب عدم توفر ظروف النظافة أثناء إجراء العمليات الجراحية، مشيرا إلى أن المؤسسات الاستشفائية في الجزائر تغيب فيها النظافة بشكل ملحوظ ولا يمكن إنكاره، وأرجع ذلك أيضا إلى نقص الميزانية المرصودة لتحقيق هذه النظافة.
وقال نافع إن الأجهزة الطبية تملك مقاييس خاصة تستدعي خضوع القائمين على استخدامها لتكوين خاص، لتفادي الأخطار الناجمة عن سوء استعمالها.
ودعا الجميع إلى تغيير واقع لمؤسسات الاستشفائية بمن فيها الأطباء، ورؤساء المصالح، وحتى الممرضين، بدءا بمحاربة كل التصرفات التي من شأنها أن تنقل العدوى إلى المريض، مشددا على ضرورة مراقبة ومحاسبة كل مخطئ ومتهاون.
ومن جهته، حث الدكتور عثماني عبد الكريم، الخبير في الطب الشرعي، على ضرورة المحافظة على خصوصية العيادة الطبية، وسرية المهنة، وجعل المريض يضع كل ثقته في طبيبه.
وقال إن بعض العيادات أصبحت شبه مفتوحة، على تسريب المعلومات الخاصة بالمرضى، وهو ما من شأنه أن يفقد علاقة الثقة بين الطبيب ومريضه، وبالتالي تفقد المهنة تصنيفها كمهنة نبيلة. ويرى المتحدث أن الأصل هو أن يبقى الممارس الطبي هو الشخص الوحيد الذي له الحق في المحاورة، المجالسة، المناقشة، المعاينة، دون حضور شخص ثالث، إلا إذا تعلق الأمر بقاصر أو شخص فاقد أهلية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • حسان

    لغواه رخسه خلى نصه.العلاج مجاني، الاشعة السكانار مجاني ،التحاليل مجاني، الاكل مجاني الفندقة الصحية مجانية،الطبيب مجاني سيارة الاسعاف مجاني الاكسيجان مجاني الضمادات مجاني العمليات مجانيالولادة مجاني فمن الطبيعي ان اموال قارون لا تكفي لتسيير المستشفي.لعلم الذين ذكروا مستشفيات سوريا و غزة، العلاج فيها غير مجاني.

  • جزائر العجائب

    مستشفياتنا محاصرة بالأوساخ ... وبالخرافات كذلك ففي إحدى أكبر مستشفيات العاصمة نجد في كل زاوية معلقات كتب عليها الدعاء يساعد على العلاج وهنا أتسائل إن كان ذلك صحيحا فلماذا نكون الأطباء ولماذا يضيعون نصف أعمارهم في المدارس والجامعات ولماذا نبني المستشفيات والمخابر ولماذا البحوث والدراسات ولماذا صناعة الأدويةوالأجهزة الطبية التي تكلف الملايير وبالعملة الصعبة ... وبإختصار لماذا لا نترك مرضانا في بيوتنا ونكتفي بالدعاء لهم بما أننا في بلد الجهل والشعوذة والأساطير

  • جنوبي

    يا أطباء احترموا أنفسكم ، الم يصرح الوزير بأن مستشفياتنا أفضل من أمريكا و سويسرا

  • ملاحظ

    مستشفيات سورية تحت قصف الروسي نظامي انظف وارقى من المستشفيات الجزائر التي اصبحت مفرغة للقمامات، تروح للمستشفيات قطاع غزة وتستحي ان تقول عندنا مبنى اسمه مستشفى، عيب عليكم وعلى مسؤولين البلاد تسير بلد بحجم القارة كجزائر ولا نملك حتى صحة بالمستوى، شعب يفضل تونس للعلاج واخريين يذهبون لفرنسا وتركيا كيف لا تسخر منا افارقة وتبهديل، انانيتكم وحب الشكارة قتلتكم و ضحية هو المريض ولا نملك شيئ اسمه الصحة

  • محمد علي الشاوي

    لنظافة اى موؤسسة تكون لموؤسسسة او مقاولة خاصة في النظافة وهي المسؤولة عن نظافة كل الموؤسسات او المستشفى الله اسهل عليه وكل من يدخل للمستشفىالزائر بالسيارة في ولايات الكبرى 100دج للباركينغ الصغرى 50دج حتى في الآستعجلات للفحص يدفع 20دج مبلغ رمزي بتذكرة وائضا الفحص لآى كان 200دج اجباري هكذا ننظف مستشفياتنا وتنقص حتى فوظة الفحصات بدون سببب وان دخل تكاليف العلاج والآشعة على حسب النسبة الميأوية في بطاقة الشفاء ونسير امورنا كما ينبغي شوية لله وشوية المستشفى حاجة ابلاش ما تسواش حب من حب وكره من كره جماعة البركينغ من 50 الى 100دج يخلصوا وينهبوا ما يدفعوا شئ للدولة ومستشفياتنا يعانون اتقوا الله