-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حجز 10 آلاف قطعة مستوردة من الصين تسبب أمراضا خطيرة

مستورد يغرق السوق بأحذية مغشوشة من نوع “نايك”

مريم زكري
  • 1072
  • 2
مستورد يغرق السوق بأحذية مغشوشة من نوع “نايك”
أرشيف

تابعت محكمة الدار البيضاء في العاصمة نهاية الأسبوع، مستوردا يدعى “م. جمال” ويتواجد في حالة فرار، بتهمة تقليد علامة تجارية على خلفية استيراده شحنة كبيرة من الأحذية الرياضية تحمل علامة مقلدة لشركة، وتسبب أمراض جلدية خطيرة على صحة المواطنين، إضافة إلى عملية تحايله في ضبط أسعارها على أنها أصلية.
تفاصيل القضية حسب جلسة المحاكمة، انطلقت من حجز المصالح المختصة مؤخرا، ما يقارب 721 علبة كرتون تحوي 10 آلاف زوج من الأحذية المقلدة على مستوى الميناء الجاف بواد السمار، التي حاول مستوردها كسب مبالغ مالية طائلة على حساب صحة المستهلك، حينما حدد مبلغ 10 ألاف دج سعر القطعة الواحدة، فيما تبين بعد التحري حول الأمر أن سعرها الحقيقي لا يتجاوز 1 دولار أي ما يعادل 170 دج بالعملة الوطنية، وبفتح تحقيق حول البضائع المحجوزة وعرضها للمعاينة والفحص المخبري، تبين أنها مصنوعة من مواد خطيرة بدولة الصين “بلد المنشأ”، وتسبب حساسية مفرطة للبشرة والجلد.
وبخصوص تحريك الدعوة العمومية ضد المتهم، تعود لشكوى تقدم بها ممثل عن الشركة العالمية “نايك” مصحوبة بادعاء مدني لدى قاضي التحقيق، والذي تأسس طرفا مدنيا للمطالبة بتعويض عن الأضرار التي لحقت به، وذلك بعد اكتشاف محاولة المتهم وهو بصدد ترويج كمية من الأحذية في السوق الجزائرية تحمل نفس العلامة التجارية للشركة المذكورة سالفا، ورافع محاميها على أن المتهم كبدّها خسائر كبيرة إلى جانب الإضرار بسمعة وشهرة العلامة التي تعتبر رائجة عالميا، ولأجل ذلك طالب بإلزامه بدفع مبلغ مالي قدره 5 ملايين دج، وهو ما وقعته المحكمة خلال إمضاء الحكم الغيابي في حقه، إلى جانب توقيع عقوبة الحبس النافذ لمدة 3 سنوات وغرامة قيمتها مليون دج، مع إصدار أمر بالقبض في حقه، كونه تخلف عن الحضور للجلسة العلنية والامتثال لأوامر المحكمة رغم تلقيه استدعاء حول الوقائع المتابع بها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • محمد سكيكدة

    الصحف تتكلم عن حيلة المستوردين في ادخال السلع المغشوشة الى الجزائر و عبورها كل مراحل المراقبة والثفتيش من دون اي مشكل؟ هنا خلل كبير.اما الصحفي لا يفهم ما هو قانون المراقبة؟ اما سلك المراقبة و الجمركة يجهلون القوانين او لديهم قانون خاص يعملون به؟السيد المدير العام حان الوقت لوضع النقاط على الحروف قبل فواة الأوان؟ شهر رمضان المعظم على الأبواب........

  • عبدالقادر-الجزائر الأم

    ومن أي باب دخلت هذه الأحذية؟؟؟؟
    أليس من مطارات وموانئ الجزائر ،وأمام أعين الجمارك ؟؟؟
    إذن من المسؤول يا أيها المدير العام للجمارك؟؟؟؟