-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

“مسحوا بينا الأرض”!

جمال لعلامي
  • 1723
  • 0
“مسحوا بينا الأرض”!

“ولد عباس مسح بنا الأرض.. وكان لا بدّ من عملية جراحية مؤلمة”.. هذه العبارة أدلى بها القيادي والمناضل القديم والمخضرم في حزب جبهة التحرير الوطني، عبد الكريم عبادة، بشأن التطوّرات الحاصلة مؤخرا داخل الأفلان، ولم أستعمل هذه العبارة، للحديث عن الوضع داخل الحزب الواحد سابقا، ولكن لأن “مسح بنا الأرض” قوية وملفتة، سنتوقف عندها في ملفات أخرى !
هناك وزراء “مسحوا الأرض بالحكومة”، من خلال تضخيم الأرقام وتقديم إحصائيات بعيدة كلّ البعد عن الحقائق الواقعية، ومنهم من أنهى كلّ المشاكل في قطاعه، وفكّك جميع القنابل، وعندما غادر هؤلاء الوزراء الجهاز التنفيذي، اتضح أن الأمر كان مجرّد “كذبة أفريل” وسمكة سبحت في كلّ الشهور !
أليس هناك ولاة مسحوا الأرض بولاياتهم، ففرملوا بسبب البيروقراطية أو نتيجة الخوف من “تجريم التسيير”، العديد من المشاريع والبرامج، وهناك ولايات تحوّلت إلى ربوات منسية على مستوى بعض أو أغلب بلدياتها وقراها ومداشرها، حيث ظهر للعيان التخلف والتهميش !
ألم يمسح أميار الأرض بموظفين ومنتخبين، يجلسون معهم في نفس المجلس “المخلي”، لأنهم لا ينتمون إلى نفس التشكيلة السياسية، أو لأنهم لا يسبّحون بحمدهم، أو لأنهم لا يفكّرون مثلهم؟ أولم يمسح أميار الأرض بمواطنين، وأجبروهم على “معيشة التمرميد”؟
ألم يمسح مديرو مؤسسات صناعية وإنتاجية واقتصادية، الأرض بها، وحوّلوها إلى جثث بلا روح، وجعلوا من عمالها مجرّد منتسبين لا يشعرون بالأمان والطمأنينة ولا يتمتعون بحقوقهم المهنية، ومن هؤلاء من شمّع في الأخير المؤسسة وسلّم مفاتيحها لمستثمر اشتراها في إطار الخوصصة بالدينار الرمزي، ثم واصل مسح الأرض ببقايا العمال !
ألم يمسح الكثير من النواب الأرض بالمواطنين وحتى أحزابهم ممّن أوفدوهم إلى برّ-لمان لتمثيلهم، ففاجؤوا الجميع بالتمثيل عليهم وبطريقة مفضوحة؟ ثم مسحوا الأرض بهم طولا وعرضا برفع الأيدي وحتى “الأرجل” كلما صادفهم مشروع قانون، وأحيانا لا يطلعون عليه أصلا، ويغيبون خلال جلسات المناقشة، ثم يصادقون عليه ضمن أغاني “بني وي وي” أو في أحسن الأحوال عن طريق وكالة غير مبرّرة !
حكاية “مسح الأرض” بالآخرين، لا تتوقف عند هذا الحدّ، فهناك أيضا أزواج مسحوا الأرض بأزواجهم، وآباء مسحوا الأرض بأبنائهم، والعكس، وأساتذة مسحوا الأرض بالتلاميذ، والعكس، ومواطنون ومسؤولون مسحوا الأرض بالقانون.. فرجاء، اتركوا الأرض تمسح الأرض بالأرض وكفى المؤمنين شرّ المسح!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!