-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد انقضاء شهر الصيام

مسلمو العالم يؤدون صلاة عيد الفطر

الشروق أونلاين
  • 1202
  • 0
مسلمو العالم يؤدون صلاة عيد الفطر
ح.م

أديت، صباح اليوم الثلاثاء، صلاة عيد الفطر المبارك في مختلف أنحاء المعمورة، بعد انتهاء شهر رمضان.

وتوافد المصلون على مصليات العيد والجوامع والمساجد التي هيئت للصلاة في مختلف أنحاء العالم منذ الساعات الأولى من صباح اليوم لأداء الصلاة.

وشهد الحرمان الشريفان في مكة المكرمة والمدينة المنورة كثافة في عدد المصلين الذين توافدوا إليهما، وفق وكالة “واس” السعودية.

وفي مكة المكرمة أديت صلاة العيد حيث أمّ المصلين إمام وخطيب المسجد الحرام المستشار بالديوان الملكي الشيخ الدكتور صالح بن حميد الذي أوصى في خطبته بتقوى الله عز وجل فهي أحسن ما أظهرتم وأكرم ما أسررتم وأفضل ما ادخرّتم، فتقوى الله أصل السلامة وقاعدة الثبات، فالتقوى جامعة لكل خير فالواعظون بها كثير والعاملون بها قليل.

وقال بن حميد: أيها المسلمون عيدكم مبارك تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام هنيئا لكم ما صمتم وهنيئا لكم ما أفطرتم وما أنفقتم وما تصدقتم فهنيئا لكم بهجة العيد وفرحته، مبينًا أن العبد كل يوم يمر عليه وهو في طاعة الله فهو في عيد وفرحة وبهجة وسرور.

وأوضح أن من آداب الزيارة استحضارُ النية الصالحة، وقصدُ التواصل في ذات الله، والقيام بحق من له حق واختيار الوقت المناسب الذي جرت عادة الناس باستقبال الضيوف فيه ومن الآداب ترتيب موعد الزيارة والتزام أداب الاستئذان، وتجنب الزيارات المفاجئة المزعجة ، ترتيب يكون فيه أخوك متهيئا للاستقبال، مستعداً للقاء، مع ما ينبغي من الاستعداد لقبول الأعذار بطيب نفس، وتقدير للظرف ومما ينبغي الحرص عليه استغلال وقت الزيارة في ما ينفع، مع ما يتخلل ذلك من المباسطة، وما يدخل السرور، ويؤنس المجلس والجليس، كما يقصد بزيارته المحبة والصلة، وقصد التعلم من العالم، والاقتداء بسمت أهل الفضل والأدب، مع حسن الاستماع والتقدير والإجلال، والاستفادة ممن يمكن الاستفادة منه في علمه وتخصصه، وعرض ما يَعْرض من مسائل ومشكلات بأدب ووقار وبعد عن المراء والجدل الذي يصرفَ عن الاستفادة وقد يضيق به الصدر، ويثور معه الحقد، مع الحرص على عدم رفع الصوت إلا لحاجة.

أكثر من مليون مصل بالمسجد النبوي

وفي المدينة المنورة أدى أكثر من مليون مصلٍ صلاة عيد الفطر المبارك بالمسجد النبوي يتقدمهم الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، ونائبه الأمير سعود بن خالد الفيصل.

وأمّ المصلين إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ صلاح بن محمد البدير الذي تحدث عن فضل يوم العيد ومعانيه الدينية والاجتماعية، موصياً المسلمين بتقوى الله عز وجل، ومهنئاً إياهم بعيد الفطر المبارك.

وقال إمام وخطيب المسجد النبوي: الفرح بالعيد سنة المسلمين وشعيرة من شعائر الدين، فقد شرع في العيد إظهار السرور الأفراح لا إشهار الحزن والنواح ولا لتذكر الأوجاع ونكث الجراح، فأعلنوا الأفراح وأظهروها وانشروا السعادة وبددوا غيمة الأحزان وروحوا الأبدان، ادخلوا السرور على الأقارب والجيران، وجودوا بالتبسّم وبسط الوجه، فلا عيد لمن لم يغتسل من أدران الشحناء والبغضاء.

امتلاء مساجد باكستان بالمصلين

امتلأت المساجد والساحات في باكستان بأول يوم من شوال يوم العيد الفطر المبارك بالمصلين المؤدين لصلاة العيد بعد شهر من الصيام والعبادة والطاعة لله داعين لجميع مسلمي العالم بالخير والبركة.

وبحسب صور بثتها وكالة “رويترز” يقوم المسلمون في باكستان بأداء صلاة العيد في الساحات والمساجد الممتلئة بالمصلين.

وفى عيد الفطر يرتدي المحتفلون الملابس الجديدة وإعداد الأطعمة والحلويات وزيارة الأهل والأقارب ومساعدة الفقراء فيما تستمر العطلة بهذه المناسبة عدة أيّام يسافر البعض إلى المدن الأخرى لزيارة الأقارب والأصدقاء وتبادل التهاني.

العيد في اليمن.. فطر حكومي وصوم حوثي

شهد اليمن حالة غير مسبوقة تظهر تأثير الحسابات السياسية على الشعائر الدينية، حيث احتفلت مناطق في البلاد بعيد الفطر يوم الثلاثاء، بينما سيكون العيد في مناطق أخرى يوم الأربعاء.

وأعلنت دار الإفتاء اليمنية التابعة للشرعية، في العاصمة المؤقتة اليمينة عدن، بأن الثلاثاء هو غرة شهر شوال، وأول أيام عيد الفطر المبارك، في حين أعلنت دار الإفتاء التابعة لميليشيات الحوثي الانقلابية في صنعاء، بأن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك، ويوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك، في المناطق التي تسيطر عليها.

ولم يسبق أن شهدت اليمن مثل هذا الحالة، حتى قبيل إعلان الوحدة اليمنية في العام 1990 من القرن الماضي، إذ كان الشطران الجنوبي والشمالي يفطران معًا.

لعيد الفطر في تركيا نكهة خاصة

ولعيد الفطر في تركيا نكهة خاصة، فمنذ ساعات الفجر الأولى بدأت جموع المصلين تتوافد لأداء صلاة عيد الفطر المبارك، في جامع “السلطان محمد الفاتح” وسط مدينة إسطنبول التاريخية.

وشهد الآلاف من أبناء الجالية العربية المقيمة في تركيا، صلاة وخطبة العيد بجامع “الفاتح” في إسطنبول، وسط حضور تجاوز عشرة آلاف من المواطنين الأتراك والجاليات الأخرى، بحسب تقديرات غير رسمية.

وقد أعلنت تركيا في وقت سابق أن يوم الاثنين هو المتمم لشهر رمضان، وأن يوم الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

بوتين يهنئ مسلمي روسيا بعيد الفطر

هنأ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الثلاثاء، مسلمي روسيا بمناسبة عيد الفطر السعيد، مشيدا بمساهمة المنظمات الإسلامية في ترسيخ وحدة شعوب روسيا.

نقل المكتب الصحفي للكرملين عن برقية الرئيس بوتين، قوله: “أود أن أشير بارتياح عميق إلى أن المنظمات الإسلامية تقدم مساهمة قيمة في تطوير الحوار بين الأديان والأعراق، ووحدة شعوب روسيا، وتعارض باستمرار وحزم مظاهر التعصب الديني والتطرف. ويجري تعزيز التعاون مع الهيئات الحكومية، وإيلاء اهتمام كبير للمبادرات الخيرية والتعليمية”.

وأعرب الرئيس عن اقتناعه بأن الطائفة المسلمة في روسيا ستستمر في المشاركة بنشاط في حياة البلاد، و”من خلال أنشطتها المثمرة، ستسهم في الحفاظ على تراثنا التاريخي والثقافي والروحي القيم”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!