-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أهمها رفع التجميد عن المستشفى الجامعي

مسيرة حاشدة تطالب بالتنمية وتغيير الواقع الصحي بورقلة

الشروق
  • 2771
  • 9

نظّم المئات من سكان عدة بلديات بولاية ورقلة، صبيحة الخميس، وقفة احتجاجية أمام مديرية الصحة، حيث رفعوا شعارات: “نطالب برفع التجميد عن المستشفى الجامعي” و”ولاية المحروقات بلا مستشفى للحروق، إلى متى ؟”، بعدها دخل المحتجون في مسيرة حاشدة نحو نصب الحجرة أمام الأروقة القديمة، حيث تجمعوا في المنطقة ورددوا هتافات تطالب برحيل الوالي ومدير الصحة، وتندد بتعامل السلطات العليا مع ملف الصحة بالجنوب، وصمتها إزاء دخول عدة ملفات تنموية في نفق مظلم، كإنجاز المستشفى الجامعي وخطوط السكك الحديدية والطرقات، وملف السكن والشغل وكذا الفلاحة، وشبكة الصرف الصحي وماء الشرب.
جاءت المسيرة بعد معاناة سكان الولاية البترولية، بحثا عن العلاج في مستشفيات عقيمة، تفتقد الأخصائيين وأبسط الأجهزة الطبية، وتكرر حالات الوفيات بين المرضى، جراء الإهمال الطبي المنتشر في المستشفيات، آخرها وفاة الدكتورة عائشة عويسات، وهي الحادثة التي فجرت الوضع بعد كشفها المستور في المرافق الصحية، التي تنعدم فيها عدة تخصصات طبية، كطب الأعصاب والأنف والأذن والحنجرة، وكذا جراحة القلب والجلد وحتى طب الأشعة والأطفال، والمسالك البولية والكلى وأمراض الدم وكذا العظام، وساهم النقص الكبير المسجل في عدد الأطباء في اختصاصات أخرى في تعقيد الوضع، كالأمراض الصدرية والحساسية ومرض السرطان، وكذا انعدام مختصين مستقرين في طب الأمراض الخبيثة والمزمنة، فضلا عن غياب الأجهزة الطبية والجراحية بأنواعها.


واستنكر المحتجون استمرار تجميد المستشفى الجامعي، حيث طالبوا برفعه والبدء في إنجازه فورا، مع بناء مستشفيات خاصة بالحروق وطب العظام وجراحة الأطفال، إذ يعاني سكان المنطقة من التنقل نحو الشمال لعلاج هذه الأمراض والإصابات، وإجراء العمليات الجراحية بأنواعها.
دعا المحتجون إلى تفعيل التنمية في كل القطاعات، إذ يشكل تعبيد طرقات ازدواجية مؤهلة بين ولايات الجنوب مطلبا ملحا، وكذا إصلاح الطرق الداخلية والولائية المهترئة، وتجسيد مشاريع تنموية استراتيجية كإنجاز خطوط نقل الأشخاص بقطارات السكك الحديدية، وإنجاز سكنات لائقة في جميع الصيغ، وحل تعقيد ملف شبكة الصرف الصحي وتذبذب التزويد بماء الشرب وانقطاعات الكهرباء، وإبعاد المسيرين الفاسدين لملف الشغل، وحل مشاكل الفلاحين وتعقيدات الاستفادة من الأراضي الفلاحية وتوفير خدماتها، وكذا إنشاء المرافق الترفيهية والرياضية المنعدمة بالمنطقة.
من جهتها، “الشروق” اتصلت بالمدير الولائي للصحة بالنيابة، لأخذ رد حول بعض النقاط في الموضوع، إلا أنه لم يرد على مكالماتنا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • عزالدين

    ان مشاكل الجنوب ينبغي ان تعالج بجدية قبل فوات الأوان. فمشكل الصحة يمكن حله ببناء مستشفيات عسكرية (او مدنية-عسكرية) بالجنوب الكبير وانتداب فرق طبية من الشمال لمدة محددة و بشكل دوري (المداومة لمدة لأسبوع مثلا) لتغطية العجز في المختصين. ومشكل النقل بتدعيم النقل الجوي للمسافرين و البضائع (الجزائر قار) ولو اقتضى الأمر فرض رسوم على بعض المواد (مثلا دينار واحد على مختلف انواع الوقود) لتغطية التكاليف. اما التوظيف فيتم القضاء عليه بانشاء مشاريع استثماراتية في الصناعة والفلاحة بالشراكة مع دول شرق آسيا ودول البلطيق وغيرها لأن بعض دول الاتحاد الاوروبي تريد ان تبقى الجزائر سوقا محتكرة لها في جميع المجالات.

  • زوايدية بلقاسم

    سيقول أويحي أن التظاهرة أعمال شغب ويتجاهل المطالب كعادته وهو صاحب المهام القذرة وسيكرر ولد عباس دون حياء ولا خجل أننا أحسن من السويد وأننا بجنات النعيم وأنه يصوت من القبر وووو ... لقد كرهنا من الوضع الحالي نريد تغييرا سلميا وذلك بتسليم مهام إدارة البلد للكفاءات الشابة فقد ولى وقت الشرعية الثورية فالمولودين بعد الاستقلال هرموا وهم يناهزون الستين فمتى سيحكمون أنفسهم بعيدا عن الشعبوية الثورية وباسم الجهاد والاستشهاد؟؟ ... كرهنا وكرهتونا في بلادنا وذهبت عزتنا وكرامتنا بين الأمم معكم وتحت حكمكم ...ارحل...ارحل ...ارحل...ارحل ...ارحل...ارحل ...ارحل...ارحل ...ارحل..

  • عبد الله من رقان

    الطريق الرابط بين رقان وأدرار أنجز سنة 1979 وبعد 40 سنة من الإنجاز أصبح هذا الطريق غير صالح ، ومشقق يتسبب يوميا في هلاك الأشخاص ، لأنه طريق حصوي ، يفجر عجلات السيارات ، ويتسبب في انقلاب المركبات .
    - نرجو من قناة الشروق ، وقناة النهار تخصيص حصة لواقع الطرقات بولاية أدرار ، وكذا واقع التشغيل والتنمية بالولاية ؛ بدل التركيز على الزردات ، والوعدات "( وأبا أنديلو زوجني باش نعطيك الكسرة )
    * نطالب في دائرة رقان بطريق مزدوج معبد حقيقي ، ليس من الحصى يربط بين رقان ومقر الولاية أدرار ، حفاظا على الأرواح التي لاتعوض .
    وهذا أضعف الإيمان .

  • حليم حيران

    مستشفى عادي لم ياته اطباء اخصائون و يتكلمون عن تشييد مستشفى جامعي الذي يتطلب بروفيسورات و اساتدة مساعدين في كل مصلحة.هذا ضرب من الخيال.انصح اخواننا في الجنوب بحث المسؤولين عل تشجيع الاطباء بتوفير السكن اللائق و الاجرة المحترمة مثل الكوبيين و الصينيين وسيحل المشكل.

  • جزائري حر

    الحقيقة كما هي هيأن: ناس الجنوب واعيين أحسن بكثير من ناس الشمال الذي كثر فيه اللصوص والمفسدين.

  • 5ème mandat

    أقول لشعبي الذي صوت على أحزاب الموالاة بقوة خاصة في اللمناطق النائية التي تشتكي اليوم العزلة : يداك أوكتا و فوك نفخ.

  • Le Sans Pitié

    IL EST TEMPS QUE LE PEUPLE PREND EN CHARGE SA DESTINEE
    RIEN A ATTENDRE DE CE POUVOIR EN MAJORITE DES VOLEURS
    DES GENS SE SONT ENRICHES PAR ABUS DE POUVOIR

  • dzair

    Bravo

  • علي الجزائري

    ما هذا الذي يحصل في بلادنا.. ٦٠ سنة استقلال، ودولة نفطية ، وموارد خيالية بشرية ومالية، وملايير التهمتها المشاريع التنموية، ،، ولكن وصلنا الى هذه الحالة المزرية بسبب الفساد وغياب الحريات والمحابات والرشوة،،، وهذا ينذر بتفسخ الدولة ...وتصبح قضية عقرب تهز بلدا بحجم الجزائر وتكشف عن المهازل والجرائم الإدارية... للشعب كل الحق ان يأخذ الامور بجدية ويتولى أموره بنفسه وينقذ البلد من المفسدين والمجرمين..ويبدأ هذا من قضية الصندوق الانتخابي ومنع التلاعب بنتائجه... ومن ثم يوضع الكفا في الموقع المناسب وتبدا عملية الاصلاح ... من خلال ترقية الموارد البشرية الوطنية...