-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سوناطراك توقّع على عقد إنجازه مع "توتال" الفرنسية

مشروع بـ20 ألف مليار لإنهاء واردات البلاستيك

حسان حويشة
  • 5120
  • 7
مشروع بـ20 ألف مليار لإنهاء واردات البلاستيك
ح.م

وقعت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك، الجمعة، على عقد مع توتال الفرنسية لإنجاز مركب للبيتروكيمايات بالمنطقة الصناعية أرزيو بقيمة مالية تقدر بـ1.5 مليار دولار ما يعادل تقريبا 20 ألف مليار سنتيم، سيغطي حاجيات الجزائر من البيلوبروبيلان لصناعة البلاستيك وغاز البروبان، وتصدير جزء من إنتاج المصنع لأوروبا وإفريقيا وتركيا.
وتم التوقيع على العقد الجمعة، بمقر الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك بالعاصمة بين الرئيس المدير العام عبد المؤمن ولد قدور، والرئيس التنفيذي لتوتال الفرنسية باتريك بوياني.
وحسب ولد قدور، فالمشروع هو الثاني من نوعه للجزائر في مجال البروكيماويات، بعد مشروع سكيكدة، مشيرا إلى أن المشروع الذي قيمته 1.5 مليار دولار سيغطي احتياجات الجزائر من البلاستيك وتسويق جزء منه في البحر المتوسط لزبائن من إفريقيا وأوروبا وتركيا.
وقال ولد قدور، إن منتجات المصنع ستكون مسوقة بشكل مضمون من طرف توتال لمدة 5 سنوات على الأقل، بالنظر إلى وجود زبائن لهذه المادة بشكل مسبق لدى “توتال” وسيوفر المشروع أكثر من 6 آلاف منصب عمل خلال مرحلة الإنجاز، بينما سيشغل المصنع عند دخوله مرحلة الاستغلال 600 منصب عمل مباشر.
وبحسب مسؤولي سوناطراك، فإن هذا المشروع سيساهم في تقلص فاتورة استيراد هذه المادة الضرورية لعديد القطاعات الصناعية، بنحو 100 مليون دولار سنويا، وهي قيمة وارداتها خلال 2017، بكمية بلغت 178 ألف طن.
وفي ندوة صحفية أعقبت التوقيع، شدد الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك بأن زمن بيع البترول الخام والغاز لوحدهما انتهى، والشركة شرعت في تطوير الصناعة والبيتروكيماوية وما تقدمه من قيمة مضافة لاقتصاد البلاد.
وأوضح ولد قدور، أن المصفاة التي تم شراؤها في إيطاليا لم تتعد قيمتها المالية 1 مليار دولار، بطاقة إنتاجية تبلغ 10 ملايين طن سنويا، مشيرا بأنه سيتم تسويق نصف إنتاجها السنوي في أوروبا، فيما سيتم جلب 5 ملايين طن من الوقود إلى الجزائر لتقليص فاتورة الاستيراد.
وتوقع المتحدث أن تتوقف الجزائر وبشكل نهائي عن استيراد الوقود في غضون 3 سنوات، بفضل إنتاج مصفاة الشركة في إيطاليا، فضلا عن إتمام مشروع مصفاة حاسي مسعود، وانتهاء أعمال الصيانة في مصفاة سيدي رزين ببراقي بالعاصمة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • benchikh

    Sonatrach peut faire ses valises.

  • petrolier algerien

    وكأن الجزائر و سوناطراك أصبحتا عاقرتين, لا يستطعن إنجاب من هم أقدر و أكفأ,
    طوطال من الشركات الصغيرة ولا حجم لها مع باقي الشركات بل متحايلة و عنصرية مؤخرا قامت بشراء أسهم العديد من الشركات المستثمرة بالجزائر لأنه حلها الوحيد للعودة بعد ماخسرت مصداقيتها
    المهم سوناطراك إسم فقط للنهب و التبييض و الأداة هم عمالها و الضحية هو الشعب الذي ضاعت سيادته.

  • جلول الجزائر

    ان الاستمرار في هدر عائدات البترول واقتسامها بين مجموعات الضغط ( مستوردين +صناعيين وهميين) هو خطأ استراتيجي وأي هزة في أسعار النفط مستقبليا سيعرض الجزائر لمخاطر لا تحمد عقباها .
    فمسؤولية الدولة في ضبط صرف مداخيل الريع وفق معادلة حقيقية كل دولار يضخ في التنمية والاستثمار لا بد ان يوفر للاقتصاد الجزائري دولارين او ثلاثة في زمن قياسي .
    لكن ان تصرف عائدات النفط علي شكل توزيع الارباح علي الشركات الدولية والمستوردين والصناعيين الوهميين والمقاولات الاحتيالة فهذا هدر للنفط وعائداته .
    وضبط الاستيراد بما يتوافق والاحتياجات الفعلية للسكان خلال سنة وفق الاسعار الحقيقية المتدوالة في السوق الدولي .

  • جلول الجزائر

    قد تحولت سونطراك لبنك يقوم بتوزيع الارباح علي الشركات العالمية . فكل الصفقات الممنوحة التي لا تدر علي الاقتصاد الجزائري لو بدولار واحد . والتبذير وهدر القدر الاكبر من عائدات الريع في صفقات فاشلة و وهمية سوف يجعل الاقتصاد الجزائري يدفع ثمنا غاليا . لان أسعار النفط سوف تتهاوي سريعا . وأمريكا والسعودية ودول الخليج سيدفعون الي تهاوي الاسعار بحدة وفي زمن قصير للاضرار بالاقتصاد الايراني .
    ان كل دولار تنفقه سونطراك بالشكل الغير المدروس سوف يعمق من استدامة الازمة علي الاقتصاد الجزائري . وكل دولار ينفق من اجل تقليص الواردات فانه سوف يمنح الجزائر فسحة فلا مجال للغفلة والخطأ .

  • Tafer

    لم افهم نص انتاج لاوربا ونصف الجزائر ب 5ملايين طن....وننتظر ثلاث سنوات لتغطية العجز......لماذا لانجاب 10ملايين طن كلها الى الجزائر....والعجيب أن قيطوني صرح بأننا ننتج مايقارب 8ملايين طن والعجز ب 6ملايين طن.....

  • ملاحظ

    من اجل فرنسا ستعملون المستحيل لدعم اقتصادها وفرنسا ستستفيد من الشركة البقرة الحلوب وصفقات رابح خاسر دائما خسارة لجزائر، وكل شيئ مبني على النهب وسرقة والاختلاسات واستيرادات لدعم الاقتصاد الاوروبي، بغباوة عظيمة لمسؤولين فارغيين الرؤوس بلد النفط يستورد الوقود من بلد مستهلك لنفط كإيطاليا تشتريه نفط بثمن بخس وتبيعه لجزائر مكرر للوقود اغلا ثمنا كون الوقود ثمنه جد باهظ لتفهم مدى عبقرية المس كيف يسيرو البلاد بالعوج وبالمقلوب وكيف بقينا دولة الريعية نستهلك بلا ننتج وفرنسا اللعينة امكم التي تحجون اليها وتسوقوننا بثورة والثوار، رحم الله بومدين الذي شيد المصفات ولم تتبعه اذناب فرنسا الله لا تربحكم

  • العباسي

    فرانسا العدو تدفع المخرب ليكذب على الجزائر و يورطها من جهه وتاتي لتاخد مشاريع ضخمه عندنا والله العضيم ما تفهم والو