-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بأمر من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون

مشروع قانون لردع العصابات المتحاربة بالسيوف والأسلحة البيضاء

محمد لهوازي
  • 13359
  • 49
مشروع قانون لردع العصابات المتحاربة بالسيوف والأسلحة البيضاء
أرشيف

كشف وزير العدل حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي، الثلاثاء، أن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أمر بإعداد مشروع قانون لردع ظاهرة استعمال الأسلحة البيضاء على غرار السيوف بين العصابات المتحاربة.

ولدى تنصيبه مختار بوشريط رئيسا لمجلس قضاء الجزائر، قال زغماتي مشروع القانون لردع هذه الظاهرة يوجد في المرحلة النهائية، مؤكدا أن هذه الظاهرة التي انتشرت مؤخرا غريبة عن مجتمعنا.

وأكد الوزير أن القضاة مطالبون بالتحلي باليقظة والتصدي للتصدي لذوي النوايا السيئة المتربصين بالبلاد، مشددا على أن القضاء معني بحماية السلم والأمن في المجتمع والتعامل معه بالصرامة اللازمة بتوظيف جميع الآليات القانونية المتاحة والتعامل مع هذه الظاهرة.

وتحدث زغماتي عن ظاهرة استعمال مواقع التواصل الاجتماعي للمساس بحرمة المواطنين وعائلاتهم وقال إنها “امتدت لحد الاعتداء على مؤسسات الدولة بشكل لم يسبق له مثيل”.

وشرح الوزير بقوله إن “بلادنا تعرف أيضا ظاهرة تهدد السلم الاجتماعي عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهي المساس بحرية الأشخاص والاعتداء على مؤسسات الدولة والأخطر من هذه أن السلوكات تتزامن مع ظرف تمر به البلاد على غرار الوضع الصحي والإقتصادي، حيث ارتكب البعض هذه الأفعال بعدما أحسوا باللا عقاب الذي يضمنه لهم الانترنت والتستر وراء ألقاب مستعارة من خارج الحدود والذي له ٱثار وخيمة على البلاد”، يضيف زغماتي.

وأشار بلقاسم زغماتي إلى أن “محاربة الفساد بجميع تجلياته تبقى من الأهداف الرئيسية التي يضطلع بها القضاء أكثر من أي وقت مضى”، وكشف أن “العمل جار على تطوير الآليات القانونية الحالية لتحقيق المزيد من الفعالية لا سيما في الجانب المتعلق باسترداد الأموال المنهوبة”.

من جهة أخرى، أكد وزير العدل، بلقاسم زغماتي، أن الحركة التي أجراھا رئیس الجمھورية مؤخرا في سلك القضاء، تؤشر على التخلص من معیار الولاء في التعیینات في المناصب النوعیة في سلك العدالة.

وأوضح الوزير أن الحركة التي أجراھا رئیس الجمھورية، مؤخرا، في سلك القضاة ارتكزت على معیار التخصص، لافتا إلى أن “ھذا المعیار مؤشر على نبذ معیار الولاء التي عانینا منھا وتسببت بعجز القضاء عن تلبیة احتیاجات المتقاضین المشروعة، إلى جانب معايیر الحیاد والاستقلالیة”، مؤكدا أن “القضاة علیھم أن يكونوا القدوة والنبراس من حیث التزامھم بالسلوك المثالي كالذي عھدناه في الرعیل الأول من قضاتنا”.

ولفت زغماتي إلى أن “السلطات تھدف إلى جعل القضاء الملجأ الآمن للمواطن عندما تشتد به الخطب ويتقوى به الضعیف عندما يستضعف كما أنه المؤسسة الفضلى لحماية المجتمع من الآفات المھددة لقیمه”، مؤكدا أن “تحقیق ھذا الھدف يمر حتما عبر إعادة الاعتبار للوظائف النوعیة في سلك العدالة ومد العمل القضائي بنفس جديد يرتقي بمستوى التحديات المفروضة داخلیا وخارجیا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
49
  • مواطن

    لو طبق القصاص (القتل للقاتل و قطع يد السارق) لما تجرأ أحد على ارتكاب جريمة

  • البليدي

    عندنا في البليدة و بالتحديد حي بلعوادي (بلدية الأربعاء) أصبح الحي كأنه ينتمي إلى كولومبيا و ليس دولة الجزائر و خاصةً في الليل حيث الكل يحمل السيوف و يتجول بالكلاب و يمكنك مشاهدة أطفال يسيرون بالدراجات النارية في سرعة و طيش و لا أحد يمنعهم لأن الحي ليس به لا مركز شرطة و لا درك ! رغم أنه يضم حوالي 30 ألف ساكن ! فبلّغوا عنا انشغالنا هذا بارك الله فيكم !

  • ramid

    عوض ان يركّز خطابه على مستعملي السيوف و السكاكين، كما جاء في العنوان، راح الوزيل يشدد على معاقبة مستعملي الفايسبوك.

  • رزاق

    سيكون مثل قانون تجريم خطاب العنصريةوالكراهية حبرا على ورق؟

  • عمر تلمسان

    لقد آل حال بلادنا من حال سيئ إلى أسوأ فكل شيئ يزيد من خراب هذه البلاد (لا أمن ، لا استقرار ...) يجب حقا على الدولة أخذ مسئوليتها بالضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه المساس بأمن المواطن من خلال قوانين ردعية ، البلد في خطر ، جيل بأكمله إلى الهاوية يجب تنبه قبل فوات الاوان.

  • Yacine

    وكذلك عصابات الاعتداء على الأراضي و الأرصفة و أملاك الدولة و الخواص كم من مواطن مات نظرا لانعدام السلطة و غياب النظام و الكل يتشاجر على ملك مملوك للدولة

  • Karim

    الحكم بالاعدام لمروجي المهلوسات ، للقاتل ، للمعتدي على الاطفال بفعل مخل بالحياء .

  • mouloudm

    وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ
    قال تعالى : ( وكان في المدينة ) أي : مدينة ثمود ، ( تسعة رهط ) أي : تسعة نفر ، ( يفسدون في الأرض ولا يصلحون ) وإنما غلب هؤلاء على أمر ثمود ; لأنهم كانوا كبراء فيهم ورؤساءهم .

    قال الله تعالى : ( فنادوا صاحبهم فتعاطى فعقر ) [ القمر : 29 ] ، وقال تعالى ( إذ انبعث أشقاها ) [ الشمس : 12 ] .

  • Mourad

    لقد نسوا أيضا عصابات parking هم قطاع طرق ذنبهم أعظم عند الله من ذنب الزانية.
    قال تعالى : إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض

  • بوكوحرام

    مادمتم ترفضون حكم الله وهو اعدام القتلة فانكم بعيدون عن الاسلام ولن تفلحوا ابدا ويبقى كل شيء مجرد كلام .. لو كنا فعلا مسلمين ونحب الله والرسول كيف لا ننفذ حكم الاعدام في قتلة الاطفال الابرياء وفي قاتل الرئيس بوضياف وغيرهم وما اكثرهم ...

  • keddor

    جمعهم في مكان عمومي و ظربهم بالدخيرة الحية بدون اية رحمة او شفقة هاهو الحل.

  • Arezki

    الحل راه في يدنا, كل واحد ايشوف حالة من هذه الحالات, ماعليه الا ايدير عليه فيديو و برتاجيه , هكذا راح تعاون الدولة باش يتحكم بالخف, من جانب الدولة لازم ترجع القصاص في القتل و الحكم على حمل السلاح الابيض بعشرة سنوات سجن بدون عفو...وطز على حقوق الانسان في مثل هذه الحالات, سبحان الله! الله يقول القصاص وانتما تقولو حقوق الانسان!!!

  • LA REPUBLIQUE DES MONSONGES

    جمهورية المشاريع والقرارات والاجتماعات والتمنيات والاستعدادات والتصريحات ............. في بلد اليوم فيه أسوء من الأمس وأفضل من الغد

  • منير

    العفو الرئاسي هو السبب الوحيد لرجوعهم للشارع واكمال ما تبقى من الفساد

  • سطايفي حتى نخاع

    من يحمل سلاح او سلاح ابيض يهدد به العقوبة أشد...من انه قتل يجب أن صبح الجزائر بلد امن
    يجب تصدى لهؤلاء المجرمين ومن يبيع مهلوسات
    باشد انواع العقوبة ...ويعامل كمجرم حرب...ولارحمة مع هؤلاء...
    هذه القضية الدولة ويجب أن تنزل الي الشارع

  • صالح

    يعطيك الصحة يا سي زغماتي و كما قلت هذه السلوكات غريبة عن مجتمعنا لانها من مخلفات الرءيس المخلوع الذي وصل بالبلاد الى تلهاوية.

  • Adel

    20 سنة كحد ادنى للباندية و قطاع الطرق

  • احمد

    كل هذه السيوف من أجل مخدرات أو أشياء تافهة..سبحان الله.

  • عماش

    ههههه..من يرى هذه السيوف يضن أن القوم يتأهبون لحرب حقيقية ضد غزاة!!! الله يهدي هؤلاء الجهلة.

  • محمد عياد

    العقوبة الحقيقية للعصابات المتناحرة بالسيوف هي معتقل "رقان" الشهير الذي كان في السابق معتقل لجماعة "الفيس" المنحل. معتقل رقان ليس فندق أو نزل "لخمسة نجوم" ، بل مكان يرغم السجين على التوبة و الابتعاد عن الانحراف الذي سبب ضررا للمجتمع. أنا كمواطن أقترح تطبيق هذه العقوبة على العصابات الخطيرة و سترون النتائج.

  • mouloud

    لقد نسوا أيضا عصابات parking هم قطاع طرق ذنبهم أعظم عند الله من ذنب الزانية.
    قال تعالى : إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض

  • abdelhalim

    يجب إحياء مشروع السد الأخضر و agriculture saharienne ذلك بارغام كل المحبوسين بالعمل في السد الأخضر و agriculture sahrienne a grande echelle et stations solaire و ليس عطلة بالسجن.

  • dzair

    أول نقطة في هذا المشروع هي اظهار وجوه المجرمين واساميهم بالكامل (وليس أحرف مثل س.ج. الخ...) في وسائل الإعلام عوض التستر عليهم. يستثنى من هذا الإجراء القصر أقل من 16 سنة
    ثانيا كل من تثبت إدانته يجب أن يقضي عقوبته في قلع الحلفاء في جنوب الجزائر مثل ما كان معمول به في السبعينات
    ثالثا انشاء الشرطة الجوارية حيث كل شارع يخصص له شرطيان إثنان راجللان حتى يتأقلما بسكان الحي و شبابهم. بهذه الإجراءات يستبد الأمن في طرقاتنا

  • Yacine

    يجب استرداد صلاحيات قوات الشرطة و تغيير القوانين خاصة الدفاع الشرعي لقوات الأمن لانه من غير المعقول و المنطقي ان يجابه الأمن حامل سيف او سكين او سلاح اخر بغير سلاح متناسب سيف يستعمل ضد عنصر أمني يرد عليه بسلاح ناري و إلزام الأمن حتى خارج الخدمة الرسمية ان يتدخل و يدافع عن الأمن العمومي بكل الطرق المتاحة و تركيب الكاميرات و إلزام كل المتاجر لتركيبها داخل و خارج المحل الخ و سترون سيحل الأمن

  • سيف الحجاج

    لا نريد حكم اقل من عشر سنوات مع الاشغال الشاقة الى المؤبد والاعدام للقاتل ، يجب استثناؤهم من التخفيضات ايام الاعياد الوطنية .... والله يعاون الرئيس والوزراء .

  • صابر

    ياو فاقو
    سوف تسالون غدا ان شاء الله عن الذين يرهبون ليلا نهار و لا توجد اي عدالة تحميهم و العقبة بالخواتيم

  • سويسرا

    ردا على تعليق محمد باستعمال الشريعة لسن القوانين. راك باغي الجزايريين كلهم يمشو بيد مقطوعة ههههه

  • Djamel

    تطبيق الإعدام هو الحل و أعمال الشاقة و عمل في الفلاحة مقابل الاكل و العقوبات. 5.10.20.40.80.160.سنة.

  • عموري

    قال تعالى : ( إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ) تفسير الآية . المحاربة : هي المضادة والمخالفة ، وهي صادقة على الكفر ، وعلى قطع الطريق وإخافة السبيل ، وكذا الإفساد في الأرض يطلق على أنواع من الشر

  • نوار

    مجانية الحياة في الجزائر التي اوصلت هذا الامر
    على المجرمين ان يطبق عيهم حكم قاس ، لكي يعتبروا عبرة للاخرين و كل من سولت نفسه انشاء عصابة اجرام ، احكام قاسية و اعمال شاقة نستفيد منهم و تستفيد الدولة ، اما مسالة اعادة الادماج فهذا يجب ان يمر عبر مراحل دراسة بسيكولوجية لكي يستطيع ان ينقص من عقوبته ، و ليس عند كل مناسبة الذي يجعلهم يخططون لتنفيذ جرائمهم عند اقتراب يوم الوطني

  • عبد الله سطيف

    يا سيد تبون ويا سيد زغماتي. أنتم مسؤولون أمام الله تعالى على كل قطرة دم تسيل بغير حق. فما بالكم بأرواح تزهق لأتفه الأسباب. طبقوا القصاص على كل قاتل. هذا شرع الله وهو الحل الأمثل. ما بال من قتل مظلوما من أطفال أبرياء ورجال ونساء بسبب عدم صرامة القضاء وعائلاتهم لا يزالون يجترعون مرارة القهر والظلم وعدم الانتصار لهم.
    أوقفوا من فضلكم المخدرات فهي أول سبب في ارتكاب هذه الجرائم، وراقبوا من فضلكم النت وأوقفوا تلك الالعاب التي تدعوا إلى العنف كالفري فاير والبابجي وغيرها.

  • samir algerie

    il faut que l’état ouvre des centres de rééducation pour ces gamins ,aussi il faut sanctionner les parents avec des amendes pour qu'il prennent leur responsabilité dans l’éducation de leurs enfants

  • عمر

    للقضاء على هذه الافة يجب :
    1-حذف كلمة العفو الرءاسي للمجرمين من الدستور.
    2- اعادة تطبيق الاعدام على من قتل نفسا من غير حق. ( اوصانا به الله و رسوله)
    اعطاء الحرية التامة للمخلصين في رجال الأمن ( كما هو معمول به في الدول المتقدمة)
    العدل اساس الملك اذا انعدم العدل في بلد ما هلك،
    ايها الرءيس ان كنت تحب وطنك عليك ان تقرأ سيرة و حكم و عدل سيدنا عمر الفاروق كل يوم قبل ان تنام و سوف ترى.

  • هند

    كل من يحمل سكينا اوسيفا يبعث الى الجنوب الجزائري بوادي النتاموس ورقان في مخيمات تبنى هناك خصيصا لهم ويتركون لمصيرهم كما يجب التخلي عن الاعفاء الرئاسي وقتها لن تجد من يمل حتى سكينا لتقطيع البطاطا اما اذا بقي الحال على حاله حتى النساء اصبحن مجرمات قتالات وبقي لا كل الكلام مجرد كلام وفقط للاستهلاك المحلي

  • Djamila

    سي تبون يجب إحياء مشروع السد الأخضر و ذلك بارغام كل المحبوسين بالعمل في السد الأخضر و ليس من أجل قضاء عطلة بالسجن. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • فريد

    الحل الوحيد هو اطلاق النار على كل من يحمل خنجر او سكين كما تفعل الدول المتطورة

  • mohamed

    هل انتم ادرى وارحم من الله الذي قال وقوله الحق (ولكم في القصاص حياة ياولي الالباب)اليس هذا كلام الله يا زغماتي ويا تبون ؟سنشتكيكم لله وسترون عدله وردعه .لا مبرر للاجرام مهما كانت الازمات .قتل القاتل حق لا بد منه .وقطع يد السارق ايضا حق .اليابان تطبق حكم الاعدام اانتم متحضرون احسن من اليابانيين؟ اصبحنا نخشى ان نسير في الشارع وما بالك بالسفر والتنزه .هذا لا يعني اننا جبناء ابدا بامكاننا ان ننضم انفسنا في ظرف وجير ونقضي على هذه الضاهرة في ظرف قياسي .نحن اخوة لا نريد الفوضى نريد تطبيق القصاص على كل مجرم بالقانون وامام الملأ .هل هذا يستلزم اموال وبترول ؟

  • mohamed

    صباح الخير هدا وين

  • محمد

    في مدينة سبدو -تلمسان .الأقراص المهلوسة قاطعة الطريق. تباع نهارا جهارا. حتى haldol يباع في كأس جتابل

  • م محمد

    اروبا تتحكم في قونينينا و تسكيت الحق الشرعي و تخالفه بعدما خلفة من قبل شرعاتهم ،فنصبح مثلها في كل الاوضاع. و منا من يصغ لها و يطعها. و لا يخالفها خوفا و طمعا في فتات الدنيا و زنتها.

  • ديار الغربة المرة

    لا تريدون الحكم بما أنزل الله...ماعليش أتفهم الأمر
    لكن ما يريده الشعب و من يرجوا منكم هو ?
    الإعدام للقاتل مهما كانت مكانته
    هل تعلم يا السيد زغماتي بأن كل يوم تسقط جريمتين أو ثلاثة في البلاد و بدون حق ...فماذا تنتظرون؟!

  • قدور

    10 سنوات minimum إلى المؤبد وفي مراكز بالصحراء لتعاد تربيتهم جيدا جيدا فيصلح المجتمع

  • عبد النور

    القصاص او الاعدام ان شاءالله

  • امال

    كيف يتحصلون على السيوف لغز .اصبحت بلد مثل كولومبيا للزام محاربتهم بقوة

  • algerien

    طبقوا القصاص واحد مايزيد يمشي بالموس هو الحل الوحيد

  • محمد

    القانون لم يتم ذكر تفاصيله ولكن أعلم أن القانون مستورد من دولة أوروبية حيث توجد عقوبة سجن لكل شخص يحمل سكين يستعمله للعنف!
    نحن دولة إسلامية ولو طبقنا الشريعة وقوانين الله سبحانه بدل قوانين الإنسان لما وصلنا إلى الفساد الأخلاقي وفساد المجتمع ليس بدول عربية وإسلامية وحتى بدول الغرب التي تعاني أكثر بسبب سياسات حقوق الإنسان لديهم التي اقصت أحكام الإعدام وجعلت السجون فنادق ٥ نجوم والقضاة يحنون للمجرمين وفي كل مناسبة يتم العفو عن الكثير منهم!

  • Sidi

    أمر بإعداد، وزغماتى.
    شبعتونا مقروط

  • Mohamed

    إن شاء الله يحكم على كل قاتل بالإعدام.

  • المسكوت عنه والذي يجب معرقته

    يجب سن قانون يجرم حمل واستعمال السيوف والأدوات الحادة ضد الأشخاص في كل الحالات وتشديد الرقابة من طرف الشرطة على الأحياء المعروفة بالساخنة لأن الظاهرة تفشت وأصبح الواحد منا يخشى على نفسه وأهله وهو يمر بمثل هذه الأحياء التي يغيب فيها الشرطي والدركي مع الأسف رغم كثرة الكلام على أن الأمن والدرك متواجد بكل الأحياء هذا كذب يجب التوقف عنه فقد رأينا رجال شرطة يهربون ويتوارون عن الأنظار لما حمي وطيس معارك بالسيوف بين عصابات المخدرات والمحضورات .. والسؤال : إذا كانت الشرطة تهرب عن حماية المواطن وردع هؤلاء "الإرهابيين" بمعنى الكلمة فمن سيحمي الأرواح والممتلكات العامة والخاصة ؟