-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كشفت عن تنظيم ندوة لتقييم الإنتاج الرمضاني.. سميرة حاج جيلاني للشروق:

مشكلة “بوقرون” في السيناريو وعلى وزارة الإتصال أن تتحرك لوضع حد للرداءة

زهية منصر
  • 5479
  • 5
مشكلة “بوقرون” في السيناريو وعلى وزارة الإتصال أن تتحرك لوضع حد للرداءة
ح.م
سميرة حاج جيلاني

قالت سميرة حاج جيلاني إنها رفضت تلبية دعوة القنوات التلفزيونية التي اتصلت بها للمشاركة في النقاش الدائر حول الأعمال الرمضانية، وبررت المنتجة موقفها بهبوط مستوى النقاش الذي خرج عن آداب الاختلاف والتحاور في الأمور المهنية ليدخل رواق تصفية الحسابات والحقد والضرب تحت الحزام والمساس بالحياة الشخصية للناس، وأضافت المتحدثة أن بعضا مما يقال في القنوات ويصنف في خانة النقد “مثير للاشمئزاز”، وأضافت حاج جيلاني في اتصال مع الشروق أن النقد صار مهنة من لا مهنة له وتميع، بحيث صار من حق كل متطفل أن يظهر على شاشة القنوات ويدّعي أنه ناقد بينما النقد هو تخصص يتطلب تكوينا ودراسة ونحن نفتقر لهذا النوع من التكوينات.
من جهة أخرى حملت المتحدثة وزارتي الثقافة والاتصال مسؤولية الفوضى التي يعرفها قطاع الإنتاج التلفزيوني وطالبت جيلاني من وزيري القطاعين التدخل لوضع حد للانهيار المتواصل، بحيث صار موزع البطاطا أو حديد البناء يملك سجلا تجاريا بصفته منتجا تلفزيونيا، وهذا ما يفتح الباب أمام تدوير الرداءة وتكريس هبوط المستوى، وأضافت سميرة أن المستوى الذي وصل إليه قطاع الإنتاج يتطلب أن يجلس صناع المشهد في القريب العاجل على طاولة النقاش للمصارحة والبحث عن الحلول والاتفاق على وضع قواعد مهنية لوقف الانحدار ووضع أسس محترفة لمهنة الإنتاج التلفزيوني. ووعدت رئيسة الشبكة الجزائرية للسينما والتلفزيون بتنظيم جلسة وندوة صحفية مع الفنانين والمنتجين لفتح النقاش حول الأعمال الرمضانية ومنح الكلمة لصناع المهنة بدل المتحدثين بأسمائهم، مؤكدة أن القاسم المشترك بين كل الانتاجات المعروضة على القنوات هي النص، فالدراما الجزائرية تعاني إشكالية الكتابة عموما، وهذا يتطلب تنظيم ورشات متخصصة على هامش الطبعة القادمة لمهرجان وهران لصالح كتاب السيناريو يشرف عليها كتاب أجانب محترفون إلى جانب ورشات مماثلة في النقد موجهة خاصة للصحفيين.
من جهة أخرى دافعت سميرة عن ريم غزالي وقالت إنها تعرضت لهجوم شرس وحملة مسّت حياتها الشخصية، وقد دافعت عنها من هذا المنطلق وساندتها، لكن سلسلة “بوقرون” مشكلتها في النص رغم الجهد المبذول في الجانب التقني.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • شوية منطق وعقل

    لما ترى إشهار مسلسل بوقرون، لما ترى تلك المؤثرات الصوتية والبصرية، تجزم أنه عمل هوليودي وأن وراءه أناس أكفاء
    لكن لما ترى الحلقات وتفاهة الكلام وضعف السيناريو تتأكد أن العمل ضاع هباء
    ماذا ينقصنا من قصص وتواريخ؟ أكانت للجزائر قبل الميلاد أو بعد الفتوحات، عندنا آلاف القصص وآلاف الشخصيات، كانت فرصة للمسلسل وإماكنياته أن يجسدها، وكان لهم أن تكون بلغة بسيطة يمكن تسويقها عربيا
    لا يمكن لأي قناة أن تعرض مسلسلا بهلجة جزائرية مليئة بالمصطلحات الفرنسية، كونوا واقعيين وابتعدوا عن النجرسية والعنجهية.
    تريد منتوجا يجوب القنوات العربية، فقدمه بلغة فصحى أو لهجة جزائرية بسيطة بعيدا عن البعد الفرنكوفيلي

  • Mourad

    Ils n'ont pas compris le message du feuilleton Bougroune
    Il faut avoir un niveau pour saisir le message
    BRAVO RYME

  • بشير

    مسلسل بوقرون رداءةعلى جميع المستويات .... عندما يسند الامر لغير اهله فانتظر الكارثة ... يا سيدتي الكريمة فاقد الشيئ لا يعطيه .

  • adrari

    روحو شوفو "عنتر ولد شداد " على كنال الجيري قمة في النوعية والفكاهة
    اما بو قرون فهو ضخامة امكانيات ونتيجة مخجلة من الردائة مثل بابور دزاير

  • dd

    سوف يفوز بالمرتبة الأولى مسلسل باب الدشرة الذي يبثه التلفزيون العمومي الجزائري أحسن مسلسل و بعده عنتر ولد شداد و على نفس القناة