-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رغم رفع دعوات لإصلاحها

مصر تواصل بسط سيطرتها على الجامعة العربية

الشروق أونلاين
  • 2176
  • 9
مصر تواصل بسط سيطرتها على الجامعة العربية
ح.م

وافق وزراء الخارجية العرب، الأربعاء، بالإجماع، على التجديد للأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، لفترة جديدة، وفقًا لما ذكرته فضائية “العربية”.

ويأتي فوز وزير خارجية مصر السابق أحمد أبو الغيط، الأمين العام الحالي للجامعة العربية، بولاية ثانية مدتها 5 سنوات، في وقت تشهد فيه المنطقة العربية أوضاعا مضطربة تشمل تمييعا للقضية الفلسطينية التي طالما كانت القضية الرئيسية للعرب، وسيلا غير مسبوق من اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل، خلافًا للعديد من الصراعات السياسية والعسكرية المتأزمة.

وفي الوقت الذي كان ترشيح أبو الغيط المرة الأولى قد لقي انتقادات كبيرة بالنظر إلى شخصيته ومواقفه السابقة، أكد محللون ودبلوماسيون أنه لم يكن خيارًا ناجحًا على رأس منظمة إقليمية تمت هندستها بحيث يكون من الصعب والمستحيل أن تتوافر لديها أية إنجازات.

ومنذ تأسيس جامعة الدول العربية عام 1945 بالقاهرة، جرى العرف أن يشغل منصب الأمين العام شخصية دبلوماسية مصرية، باستثناء تجميد عضوية القاهرة 11 سنة في أعقاب توقيعها اتفاق سلام مع إسرائيل عام 1979، الذي يعد أبو الغيط أحد مهندسيه إذ عمل مستشارًا سياسيًا وقانونيًا لوفد البلاد أثناء مفاوضات كامب ديفيد بالولايات المتحدة.

وعادة ما تغيب المنافسة الانتخابية على منصب الأمين العام، الذي تعاقب عليه 8 شخصيات (7 مصريون وواحد تونسي)، ويربطه مراقبون بكونه منصبًا بروتوكوليًا يفتقد لأدوات السلطة الفعلية، كما كان لافتًا أن جميعهم استقالوا أو طلبوا عدم الاستمرار بالمنصب رغم أنه لا يوجد رسميا ما يضع حدا أقصى لعدد فترات شغل هذا المنصب.

وخلال ولاية أبو الغيط الأولى، كان لافتًا استمرار تغييب دور الجامعة بصورة شبه كلية في مختلف الملفات والقضايا، على غرار الأزمة الخليجية والثورات والحروب الأهلية في سوريا واليمن وليبيا والعراق ولبنان، واكتفت باجتماعات وزارية ومؤتمرات قمة لم تحدث اختراقًا أو تقدم حلولا للواقع العربي المأزوم، وفق مراقبين.

اجتماع مجلس جامعة الدول العربية في دورته العادية 155

ويعقد، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اجتماع مجلس جامعة الدول العربية في دورته العادية (155) على المستوى الوزاري.

ويترأس الاجتماع محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية دولة قطر، والذي يتولى الرئاسة من سامح شكري وزير الخارجية بجمهورية مصر العربية رئيس الدورة السابقة، ويلقي كل منهما كلمة في الجلسة الافتتاحية.

ويناقش الاجتماع العديد من البنود المدرجة على جدول الأعمال والمرفوعة لوزراء الخارجية من قبل اجتماع مجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين الذي عقد بتاريخ 1 مارس 2021.

ووفقا لبيان الجامعة العربية، يسبق افتتاح الدورة (155) لمجلس الجامعة اجتماعاً للجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران وسبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية برئاسة الإمارات وعضوية كل من: البحرين، السعودية، مصر، والأمين العام.

وكان وزير الخارجية، صبري بوقادوم، قد دعا لإصلاح جامعة الدول العربية وأكد أن “الأمر بات ضروريا للحفاظ على الصف العربي، وتعزيز التضامن والعمل العربي المشترك والتأكيد على الثوابت والمرجعيات العربية والدولية تجاه القضية الفلسطينية”.

وقال: “إصلاح جامعة الدول العربية أصبح ضروريا للحفاظ على انسجام الصف العربي وصيانة الأمن القومي العربي. وفي سبيل ذلك، لا بد من إعادة النظر في هياكل ومناهج المنظومة الحالية للتمكن من مواكبة التحولات وتفعيل دور منظمتنا في تحقيق السلم والاستقرار”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • سليم

    من العجيب الغريب حقا ان الامين العام لهذه الجامعة العبرية هو ابو الغيط المصري الصديق الحميم لرئيس حكومة اسرائيل بن يامين نتنياهو ومن قبل كان صديقامخلصا مخلصا للرئيس الاسرائيلي الهالك شيمون بيريز !!!!????

  • رشيد الجزائر العظيمة?

    بالاجماع يعني بموافقة الجزائر ايضا و بالتالي تبقى ارادتنا مسلوبة كالعادة و مهندناش كلمة في هذا السيرك الكبير و القديم

  • من هناك

    علاقة الحاكم بالمحكوم في الدول العربية ليس لها نظير .. تبدأ ثم تنتهي براحة الضمير .. لو وقع الخلاف بينهما حسم في جدل قصير .. لكن حين ينتهي الجدل الحاكم يسير والمحكوم أسير .

  • AVANCER LALOUR

    يقول أحمد مطر : قبل أن تخرج دع رأسك في بيتك من باب الحذر .. يا صديقي في بلاد العرب أضحى كل رأس في خطر ما عدا رأس السنة .

  • عربي ضد التطبيع

    النظام المصري يعاند تنظيم الإخوان الذي ينتشر في 72 دولة حول العالم ولم يكن هناك مرشد غير مصري. ربما لو تنازل مرشد الإخوان المصري عنها الى آخر غير مصري ربما يتنازل النظام المصري عن الرئاسة العربية

  • Aloborto

    أرحل أولا ترحل دامت لمين؟ يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو فاحذرهم......

  • طارق الجزائري

    الجامعة العربية هيكل بدون روح
    جامعة لورنس العربية.

  • المتأمّل في بلدي

    أصبحت السعودية ومصر بمثابة "السردوك" في الجامعة العربية.. أمّا البقية فهم دجاج ليس إلاّ.. وسيبقى حال العرب كما هو .. نظريا موحّدون وفعليا مشتّتون.. وتبقى سياسة الجزائر كمن يزرع في الملح...

  • فونتا

    مصر تعتبر نفسها بمثابة قائدة البلدان العربية وهذا ليس وليد اليوم فالتاريخ يشهد أنها كانت تتدخل في كل كبيرة وصغيرة خلال ثورتنا التحريرية الى درجة أن العلاقات بين السلطات المصرية وقادة الثورة عرفت توترات في كثير من الأحيان ناهيك على تدخلها بعد الاستقلال الى جانب زمرة وجدة لتنصيب مدللها على رأس البلاد .