-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قللت نسبها من المعدلات الايطالية والأوربية حسب تقرير الاستدامة

مصفاة أوغوستا لسوناطراك تكسب معركة الانبعاثات الملوثة

حسان حويشة
  • 2973
  • 3
مصفاة أوغوستا لسوناطراك تكسب معركة الانبعاثات الملوثة
أرشيف

كشف تقرير الاستدامة الأول من نوعه لمصفاة أوغوستا لسوناطراك بجزيرة صقلية، عن كسبها معركة الانبعاثات الملوثة الناجمة عن أنشطة التكرير لديها، بعد أن تمكنت من تخفيضها أقل من المعدلات الايطالية والأوربية المسموح بها، من خلال استثمار 200 مليون أورو في عمليات صيانة لمطابقة المصفاة مع معايير المحافظة على البيئة.

ويشير تقرير الاستدامة لمصفاة سوناطراك بإيطاليا (أوغوستا) لسنة 2019 التي تحوز “الشروق” نسخة منه إلى أنها حققت انخفاضا كبيرا في المركبات العضوية المتطايرة الملوثة، مشيرة إلى أن نسبة انخفاض هذه الجزيئات الملوثة قد انخفض بنسبة 75 بالمائة مقارنة بما كانت عليه سنة 2012.

وحسب التقرير ذاته فإن انبعاث هذه الجزيئات الملوثة في الهواء على مستوى مصفاة أوغوستا، صار أقل بكثير من متوسط مصافي النفط المتواجدة في إيطاليا والقارة الأوربية بصفة عامة، موضحا أنه من بين 65.5 مليون طن من الخام تم معالجتها في 2019، كان معدل الانبعاث هو 500 طن من المركبات (الجزيئات) العضوية المتطايرة.

وتضمن التقرير رقم 200 مليون أورو كاستثمارات للمصفاة في 2019 ضمن إستراتيجية التنمية المستدامة، التي تهدف لزيادة تحسين الثقة في المصفاة، وتمخض عنها إجراء صيانة استثنائية منها تركيب مواقد ذات أوكسيد النيتروجين المنخفض (NOx) في الأفران وتحسينها كفاءة المنشأة أيضا من حيث تقليل انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون (CO2).

وإضافة لاستثمار 200 مليون أورو عام 2019، في عمليات صيانة تتعلق بتقليل الانبعاثات والثلوث، فقد دفعت مصفاة سوناطراك بإيطاليا ما قيمته 1.837 مليار أورو كضرائب، إضافة لمناقصات بـ 170 مليون أورو.

المصفاة تنأى بنفسها عن قضايا الفساد

وورد في التقرير فقرة نأت فيها المصفاة بنفسها عن أية قضايا فساد سجلت، وشددت على أنه خلال كامل فترة التحليل المتعلقة بتقرير الاستدامة، لم يتم تسجيل أية قضية فساد، بما في ذلك الإجراءات القانونية المتعلقة بنشاطات منافية للمنافسة.

وكان التقرير قد أشار إلى أن المصفاة قد حققت رقم أعمال بـ 4.7 مليار أورو سنة 2019، كما وفرت 800 ألف طن من الوقود للجزائر، منها 450 طن من البنزين و350 ألف من المازوت، وهي مواضيع تطرقت إليها “الشروق” في أعداد سابقة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • Abdelhalim

    كنتو تقولو خر د ا .....

  • adrari

    200مليون دولار هي 34 مليار دينار اي 3400.000.000.000 مليار سمتيم جزائري..........اي ما يمكن ان نبني به 3600 منزل

  • نصرالدين

    قولوا لنا كم ربحنا من هذه المصفات.