-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأسئلة مستمدة من دروس الفصل الأخير حسب التقارير

مطالب بتعديل “سلم تنقيط” المواد العلمية والفلسفة لإنصاف مترشحي البكالوريا

نشيدة قوادري
  • 4159
  • 9
مطالب بتعديل “سلم تنقيط” المواد العلمية والفلسفة لإنصاف مترشحي البكالوريا
أرشيف

طالب عديد الأساتذة المكلفين بالحراسة، من الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، بإدخال تعديلات على “سلم التنقيط” الخاص ببعض المواد لإنصاف المترشحين في امتحانات البكالوريا، خاصة بعد ما اتضح من المواضيع المطروحة أن أسئلة استمدت من دروس الفصل الأخير التي لم يتلقها التلاميذ بسبب الإضرابات المتكررة.
علمت “الشروق” من مصادر مطلعة، أن أساتذة تم استدعاءهم لتصحيح أوراق إجابات المترشحين في امتحانات البكالوريا التي جرت بين 20 و25 جوان الجاري، قد رفعوا انشغالهم للجهات المختصة قبل انطلاق عملية التصحيح، أين طالبوا بإجراء تعديلات جوهرية على “سلم التنقيط” الخاص بمواد الفلسفة، علوم فيزيائية، رياضيات، تاريخ جغرافيا، علوم طبيعية، من خلال إحداث تغييرات في علامات التمارين لكي تتناسب وإجابات الممتحنين في إطار إنصافهم ومنح كل مترشح حقه، خاصة بعد ما اتضح أن عديد الدروس الخاصة بالفصل الدراسي الثالث والأخير لم يدرسوها بسبب سلسلة الإضرابات التي عرفها القطاع طيلة شهور، خاصة بولايات البليدة وبجاية وتيزي وزو و ومرداس والبويرة وغيرها من الولايات، والتي كانت محل اختبارات البكالوريا على غرار مادة الفلسفة، حيث تبين أن الموضوع الثاني أخذ من الدرس الأخير للفصل الثالث، الأمر الذي دفع بالتلاميذ إلى الإجابة على الموضوع الأول مجبرين، مما أدى إلى تقليص حظوظهم في الحصول على علامات ممتازة، في حين استمد موضوع مادة العلوم الفيزيائية من الوحدة السابعة وهي تدخل ضمن دروس الفصل الثالث.
وأكدت، المصادر، أن انتقاء دروس من الفصل الأخير والاعتماد عليها في إعداد مواضيع البكالوريا، يؤكد أن معدي الأسئلة لم يعتمدوا على ما يعرف بوضعية تقدم البرنامج الدراسي السنوي الذي أنجزه مفتشو التربية للمواد، خاصة وأن الموسم الدراسي، غرف عدة اضطرابات أدت إلى شل الدراسة لعدة شهور بدءا من رفض الأساتذة الجدد الالتحاق بمناصبهم بسبب بعد المؤسسات التربوية عن مقر سكناهم مرورا بالتقلبات الجوية والتساقط الكثيف للثلوج الذي عطل عملية التمدرس، خاصة بالولايات الجبلية و لنائية، وصولا إلى الإضرابات المتكررة التي شهدتها عدة ولايات، خاصة ولايتي البليدة وبجاية.
وقالت المصادر أن أغلب مراكز التجميع أنهت عملية الإغفال، من خلال نزع البيانات الشخصية للمترشحين واستبدالها برموز، وستشرع اليوم في إرسال أوراق إجابات ما يفوق 700 ألف مترشح إلى مراكز التصحيح، تحت حراسة أمنية مشددة للدرك والشرطة الوطنيين. في حين قام الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات بمراسلة المصالح الأمنية لمرافقة أوراق الإجابات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • saidbenamar

    خاصة بولايات البليدة بجاية تيزي وزو البويرة بومرداس هاذي ولات جهوية او مول ادراع ايفوت

  • العمري

    الى متى مستمدين في الكذب والنفاق. الفصل الثالث أوالفصل الاول هي فصول يجب على التلميذ الاحاطة, ثم لماذا هذا الكذب ,اليست الثانويات تهجر من طرف التلاميذ في وقيت مبكر من السنة الدراسية والجميع يعرف أ ن كل تلاميذ السنة النهاءية يكتغو ن بالدروس الخصوصية.,’؟

  • احسن

    ان هدا المرسين المنتمين الى نقابة CNAPESTE الارهابية الاسلامية الفاشلة يريدون التملص من مسؤولياتهم لانهم يضربون كل عام اكثر من 3 اهر. لن ترضخ الوزارة لامنياتكم و ستلتقون بتلامدكم في سبتمبر ليطالبكم بالحساب ثم تعاقبون اشد العقاب يا ارهابين يا مسلمين منافقين وتطبق عليكم عاب الاعدام يا خونةيا مرتزقة يا سراقين مال الناس

  • عبدو

    إلى الأساتذة الذين طلبوا تغيير سلم التنقيط:أحترموا مهنة الأستاذ تعلمون أن زملائكم الأساتذة المكونين و مفتشين المواد هم الذين طرحوا المواضيع مع سلم التنقيط و أن تاريخ البكالوريا تغير إلى 20جوان من أجل إتمام البرامج.

  • ابن الجبل

    يجب المحافظة على قيمة شهادة البكالوريا ، وجعلها فاصلا بين القادر على مواصلة الدراسة في الجامعة وبين من يحول الى مهنة في الحياة العملية . وهذا لا تكون الجامعة مرتعا للفاشلين ،ولمعيدين السنة عدةمرات ،ولمشوشين على طلبة العلم ، ولكل من هب ودب ... ويجب على وزارة التربية اعادة الهيبة والقيمة العلمية للجامعة والطالب الجامعي على المستوى الوطني والعالمي .

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    الأساتذة يحاولون التملص من مسؤولياتهم بإعتبارهم مسؤولين عن عدم إنهاء البرامج الدراسية و رغم كل ما يقال عن الإضرابات وقانونيتها ... فالقوانين تنص على أن عدم إنهاء البرامج الدراسية هي من مسؤولية الأستاذ الا في حالات قاهرة كالعطلة المرضية الطويلة الأمد

  • Ayache

    طالب عديد الأساتذة المكلفين بالحراسة، ....أنتم أساتذة لستم بجمعية خيرية تقوم بتوزيع قفة رمضان و أشياء أخرى لماذا هذا التسول للتسوية بين التلميذ الفاشل والمجتهد وبين الأستاذ الحقيقي الذي يقوم بواجباته على احسن ما يرام و الأستاذ الذي تشغله حقوقه اكثر من واجباته. أتركوا الأمور تسري بشكل عادي عسى الله ان يرزقنا بجيل يحب العلم و العمل ويجنب الجزائر الحبيبة شر الجهل و الكسل. أرجو من المسؤولين الغيورين عن هذا الوطن عدم الرضوخ لهذه المطالب المدمرة للعباد و البلاد.

  • med

    و ماذا أيضا
    يبدو أننا متوجهون نحو الغاء هذا الامتحان
    و الاعتماد على المعدل السنوي لتمكين الجميع من الولوج الى الجامعة

  • جلفاوي

    كل عام الجديد من أجل القونفلاج والمعدلات مازالت في منحى تصاعدي ...اطلب من معالي الوزيرة عدم الإنصات لمثل هذه الدعوات السخيفة هذي ماولاتش بكالوريا هذا لعب د