-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد تسببها في حرج كبير للجزائريات جمعيات حقوقية تتحرك

مطالب بحذف كلمة “مطلقة” من  شهادات الميلاد

وهيبة سليماني
  • 18522
  • 32
مطالب بحذف كلمة “مطلقة” من  شهادات الميلاد
ح.م

“مطلقة”، كلمة تبقى رغم الانفتاح الحاصل في المجتمع الجزائري، مصنفة في خانة الكلمات الخادشة لمشاعر المرأة الجزائرية، ففي ظل تزايد حالات الطلاق، وتقلص فترة الحياة الزوجية، إلى يومين أو ثلاثة أحيانا، أو في ليلة الزفاف.. وقد يسجل عقد الزواج في الكثير من الأحيان، وتنتهي العلاقة الزوجية قبل أن تبدأ!.. إلا أن قانون الحالة المدنية الجديد يلزم بكتابة “مطلقة” على هامش شهادة الميلاد، الأمر الذي سبب حرجا لبعض النساء اللواتي يرين أن الوسط الاجتماعي لا يرحم.

وتسعى وحسب بعض المحامين، مطلقات قبل البناء أي قبل الدخول عليهن ليلة الزفاف، لدى المحاكم لفسخ هذا الزواج حتى يتمكنّ من التخلص من كلمة “مطلقة”، وهذا بعد الإثبات على أن العقد تم في غياب بعض أركان الزواج الشرعي مثل الصداق.

وأكد الأستاذ عبد الغني بادي، أن فسخ الزواج نوع من القضايا الجديدة المطروحة أمام المحاكم الجزائرية، وتزايدها هو بالضرورة يعكس تزايد الطلاق قبل البناء، حيث يسجل عقد الزواج في الحالة المدنية، ولكن لا يحدث زفاف ودخول، ورغم هذا تسجل كلمة مطلقة على هامش شهادة الميلاد، مضيفا أن محكمة الأربعاء بالبليدة، فصلت مؤخرا في قضية فسخ عقد زواج لشابة، حيث قامت بإثبات أنها لم تتحصل على الصداق فأبطل الزواج حتى لا تكتب في مصلحة الحالة المدنية أنها “مطلقة”.

وقال بادي إن عقد الزواج الذي يخالف الشرع، يجوز أن يفسخ من طرف قاضي شؤون الأسرة، ولكن يرى أن كلمة “مطلقة” التي تكتب على هامش شهادة الميلاد، إجراء قانوني يحفظ لجميع الأطراف حقوقها، حتى ولو كان قبل البناء، حيث تمر عقود الزواج وإجراءات الطلاق على القضاء قبل تسجيلها في الحالة المدنية.

وعلق بادي قائلا: “أعتقد أن هذه الهشاشة في أحاسيس المطلقات هي مسألة مجتمعية، ويمكن أن تتخلص المرأة الجزائرية من هذه العقدة.. أصلا هي هامشية ولهذا كتبت كلمة “مطلقة” على هامش وثيقة إدارية”.

وانتقد فكرة المطالبة بشطب “مطلقة” من شهادة الميلاد، بحجة أن الحياة الزوجية كانت يوما أو يومين أو ثلاثة أو أكثر أو لم تبدأ رغم تسجيل عقد الزواج.. ففي الأخير، هناك حماية قانونية وصراحة مجتمعية، ووضع الأمور في نصابها.

ومن جهته، دعا المحامي لدى مجلس قضاء الجزائر، محمد صالح بليلي، إلى إعادة النظر في الطلاق الذي يسجل بعد حياة قصيرة جدا من العلاقة الزوجية خاصة تلك التي لا تتعدى أسبوعا أو لم تبدأ بعد، وهذا حماية للمرأة في مجتمع يرى أنه لم يصل إلى درجة الوعي الكامل، مؤكدا لـ”الشروق”، أن بعض الشكاوي من طرف جزائريات أودعت لدى مكاتب جهات حقوقية تطالب بحذف “مطلقة” من هامش شهادة الميلاد بالنسبة إلى اللواتي لم تتعد حياتهن الزوجية الشهر أو الشهرين أو اللواتي لم يتم البناء بهن.

وقال إن هذه المسألة بدأت تحرج الكثير من المطلقات لاسيما اللواتي يسجل عقد زواجهن دون الدخول عليهن، أو تلك الجزائريات اللواتي لم تمض عليهن الحياة الزوجية سوى أيام تعد على الأصابع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
32
  • الشيخ عقبة

    المرور العرضي على المقال وعلى عجل وبعض التعليقات جعلني أخلص دون تركيز أن الكثير يجهل سبب إيراد تاشيرة الطلاق على هامش شهادة ميلاد طرفي العقد،التأشير بالزواج على شهادة ميلاد الطرفين هو أساس إلزامية التاشير بالطلاق،عدم إيراد تاشيرة الطلاق يبقي على علاقة الزواج المؤشر عليهلا في العقد وحتى في بطاقة الهوية وهو أمر يتسبب في حرمان طرفي عقد الطلاق من حق ممارسات بعض الحقوق مثل / السفر،طلب الأستفادة من قرض،السكن،ممارسةحق الولاية حالةتواجد الأطفال،مساعدات مادية ومهنية،والأهم إعادة الزواج،كذلك يورط الأطراف في تصريحات وإقرارات كاذبة تصل حد الوصف الجنائي حالة التصريح بجملة"عازب بينماهو مطلق"( وجهة نظر)

  • مطلقة قبل البناء

    لكل منتقدي الفكرة. انتم اولا من جنس الذكور ، هدا لانها لاتؤثر سلبا بالنسبة لكم، اما بالنسبة للمراة فهي تبقى كلمة تضر اكثر من ان تنفع فهي لا تضمن اي حق للمراة سوى انها تشويه لسمعة الفتاة ، ولمن يقول بان الفتاة تفقد عذريتها وتتحايل هذا ليس سببا مقنعا لان الطلاق قبل البناء مثبت بحكم قانوني صادر من المحكة وايضا يوجد شهادة طبية لاثبات عذرية المراة.اذن مالداعي من تسجيله على هامش شهادة الميلاد. توجد سجلات للزواج على مستوى مصالح الحالة المدنية اليست كافية لان يسجل فيها الزواج والطلاق.

  • *

    ربما تنزعج الفتاة التي فسخت العقد قبل الدخول اما بعد الدخول فلا يزعج لانه حقيقة ادارية

    لكن لم لا تنزعج هذه الحقوقيات حين يُطلب من المطلقة وثيقة المحكمة التي تدور فيها اقوال وحوادث واسرار عائلات في ملف الضمان الاجتماعي مثلا و في ملفات اخرى لاعالة اطفالها عند البعض الطفيلي الذي يحاول معرفة اسرار فلانة وفلان بن علان !! امركم عجيب

  • امينة

    هل حذف عبارة مطلقة من شهادة الميلاد يزيل الضررنفسي ؟؟؟؟؟غير معقول عموما الطلاق قضاء وقدر لا يمكن لمن وقع له أن يمحو ذلك من ذاكرته ولن يؤثر فيه حديث المجتمع ؟؟فقط يدفعه للبحث عن حياة أفضل اذا كان مؤمن ويثق في الله بموجب الإيمان بالقضاء والقدر خير وشره......أعتقد هناك نوايا خبيثة مبيتة يراد منها ذلك؟؟؟؟

  • **عبدو**

    7//
    و في بعض الاحيان تتهم في عرضها من غير دليل و لا بينة،و ليست هي السبب دائما في طلاقها كما قلت سابقا،و ليس لفضا يخدش او يزعج المرأة او تهمة في حدّ ذاتها (وربما يكون هذا هوالسبب في مطالبة هؤلااء بنزع هذه الكلمة)،و انما هي كلمة تخبر انها انفصلت عن زوج سابق سواء قبل او بعد البناء لا اكثر و لا اقل،و نزع هذه الكلمة قد يوقعها في الشبهات،و يضيع كثير من حقوقها و حقوق ابنائها و بناتها من نفقة و ميراث،و لا يفرق بينها و بين من مات زوجها...
    اضافة الى ان المطلقة يمكن ان يراجعها زوجها قبل انتهاء عدة الطلاق ، او تعيد الزواج...وفقا لحدود شريعة الاسلام على الجميع ان يسأل الامام او العالم للشرح اكثر

  • **عبدو**

    4//
    المقبلات على الزواج من العيش مع اهل الزوج في دار واحدة لأنهن يعتقدن ان ام الزوج جميعا متشابهات و ذلك خطأ ؛فبعضهن يجهلن كيفية التعامل سواء كانت متعلمة او غير متعلمة او يجهلن الدين،و بإمكانهن -اي ام الزوج- التغير ايضا اذا اظهرت الزوجة الصبر و الخلق و الدين و الصدق و الامانة ...

    .....و غير ذلك من الاسباب
    اذن كلمة مطلقة ليس معناها ان تلك المرأة سيئة و فظة و لا تحسن لا الطبخ و لا الغسل و...و تلصق بها شتى انواع النعوت و الصفات التي تليق و في بعض الاحيان تتهم في عرضها من غير دليل و لا بينة ، و ليست هي السبب دائما في طلاقها كما قلت سابقا،و ليس لفضا يخدش او يزعج المرأة او تهمة

    ...يتبع

  • **عبدو**

    3//
    - عدم اداء الزوج لحقوق الزوجة و اهمالها سواء من الناحية المعنوية (وجه عبوس طوال الوقت،صراخ ،شجار ،او رد مستفز...) او من الناحية الاسرية (الإنفاق عليها،الحماية ، الدواء ، منعها من زيارة اهلها او اقاربها دائما و أبدا ...)
    - عادات و تقاليد لا علاقة لها بالاسلام لا تحسن الطبخ اذن لا تصلح كزوجة مع انها طيبة ،مع انها يمكنها التعلم و تريد ذلك ،و يمكن لأم الزوج او اخواته او غيرهن تعليمها ذلك من دون اذلال او اهانة لأن الاذلال و الاهانة كثيرا ما لا يحفز الزوجة و قد يكون احد الاسباب التي تنفّر الزوجات او يخوّف المقبلات على الزواج من العيش مع اهل الزوج في دار واحدة لأنهن يعتقدن

    ....يتبع

  • **عبدو**

    2//
    - جهل الزوجة او الزوج او المحيط بدين الاسلام الذي ينهى عن المنكر و البغي و الفجور و السب و الشتم و الظلم و الاهانة و السخرية و التكبر و الكذب و القتل و الاعتداء و السرقة و و قذف المحصنات و المحصنين و سوء الظن و عدم رد الجميل و ظلم ذوي القربى وعدم الاحسان اليهم (الاصهار و والدي الزوجة و الاعمام و الاخوال و الاصهار و والدي الزوج و الاعمام و الاخوال ...الى آخره).
    - عدم اداء الزوجة لحقوق الزوج و اهماله سواء من الناحية المعنوية (وجه عبوس طوال الوقت،صراخ ،شجار ،او رد مستفز...) او من الناحية الاسرية (طبخ او غسل ...)
    - عدم اداء الزوجة لحقوق الزوج و اهماله سواء من الناحية المعنوية
    ....يتبع

  • **عبدو**

    1//
    الطلاق يعني انفصال الزوجين عن بعضهما البعض بسبب او بغير سبب ، قد تكون السبب هي الزوجة أو الزوج ،او طرف ثالث فرّ بينهما ( سواء كان من اهل الزوجة او الزوج او الجيران او غريب كلية) ، او في حالات اخرى يكون سحر التفريق ، من اسباب الطلاق نذكر مايلي :
    - سوء طباع الزوجة واخلاقها
    -سوء طباع الزوج و اخلاقه
    -سوء طباع كليهما و اخلاقهما.
    -معاملة اهل الزوج السيئة للزوجة ،او اهل الزوجة للزوج.
    -اتهام الزوجة في عرضها او الزوج سواء من طرف الزوجة او الزوج او غريب دون بينة و لا دليل و لا بلوغ شروط ذلك(مذكورة في سورة النور)
    -جهل الزوجة او الزوج او المحيط بدين الاسلام الذي ينهى عن المنكر
    ....يتبع

  • عبد الغني

    انا لا اعلم لماذا كلمة مطلقة تزعج النساء مع العلم ان هذا الموضوع يخص الطرفين و كيف ينعج المراة و ليس الرجل؟ مع العلم ان الزواج الاداري قد تم و كذالك الإداري. فهناك الكثير و من النساء و الرجال المطلقون الدين ينجحون في الزواج التاني .
    لامشكلة و لا عيب في الطلاق سواء دخل ام لم يدخل بها.

  • امازيغي حر

    نعم ابغض الحلال عندالله الطلاق به تتشتت الاسرة وتتفكك وتتفسخ الى الضياع وخاصة المرأة المطلقة وابنائها وطليقها مهمل للحقوق والواجبات فيضيع نفقة ابنائه - وعليه اللواتي يطالبن حذف كلمة مطلقة من شهادة الميلاد التي تعتبر كلمة خادشة في نظرهم منحطة لدى المطلقة فان اغلبية النساءالمطلقات هن اللواتي طالبن الخلع والنشوز من الزوج نظرا للعوارض الحياتية والعشرية الزوجية فلهذا وذاك سجلنا انفسهن في شهادة الميلاد مطلقة فلم الندم والتحسر والتباكي على كلمة -مطلقة -

  • مشكاة

    من يتأثر بالطلاق أكثر هو الرجل عكس المراءة لذلك تجده يتزوج بعد طلاقه مباشرة ليخفي ألمه أما المرأءة تكتئب لمدة ستة أشهر وفقط لأنها تتقاسم ألمها مع قريباتها عكس الرجل والطلاق ليس نهاية العالم للمراة وما من زواج ناجح سبقه طلاق اكبر دليل

  • حقيقة. المكتوب

    كيف حدث الزواج. وكان مكتوب وتحول الى طلاق واصبح مكتوب. تعالوا نغوص في فهم. النفسيات تقدير الذات. والوقوف. امام. حيثيات. غريبة جدا. ينفي الرجل وجود امراة. في وقت ما. كانيقول. زوجتي. ساعود. الى البيت واشتري وابني واولادي وبين. كل هذا يمسح ذكرياته بممسحة فعالة. جدا يتناقض مع نفسه. يبدو منسلخ. القيم كاسر منكسر خذلوه. وانتفض. والذريعة. لا اعيش معها.

  • حقيقة. المكتوب

    كيف حدث الزواج. وكان مكتوب وتحول الى طلاق واصبح مكتب. تعالوا نغوص في فهم. النفسيات تقدير الذات. والوقوف. امام. حيثيات. غريبة جدا. ينفي الرجل وجود امراة. في وقت ما. كانيقول. زوجتي. ساعود. الى البيت واشتري وابني واولادي وبين. كل هذا يمسح ذكرياته بممسحة فعالة. جدا يتناقض مع نفسه. يبدو منسلخ. القيم كاسر منكسر خذلوه. وانتفض. والذريعة. لا اعيش معها.

  • صنهاجي قويدر

    الى كل انسان يبحث عن امرأة شريفة ، إسأل نفسك هل حافظت على شرف الآخرين ؟ هذا هو المقياس الوحيد ، فلا داعي للجري وراء السراب ، "دقة بدقة ولو زدت لزاد السقا"، فلا تتعب نفسك

  • غصن الزيتون*الجزائر

    تابع: بالامس طالبن المساواة في الميراث والغاء التعددية ومطالبتهن بالزواج المثلي أمر غريب يجعل الحليم حيران من خرجاتهم الخسيسة التي لايحدث حتى في الحيوانات البهيمية - هذه هي المرأة العصرية المتحضرة -على بها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى النار اكثرها نساء لأنهن يكفرن العشير وزوجها ساخط عليها ويضعن الوشم والنمص والتفلج والوصل المتشبهات بالرجال وما اكثرهن في هذا الزمان تجد 10نساء بينهن واحدة متحجبة او مجلببة -وزائرات القبور تراهن كاسيات عاريات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت - وكذلك المرأة النائحة والمتبرجة لم تحدث حتى في الجاهلية الاولى وخاصة السباحات والغطاسات والراقصات والفنانات وملكة الجمال

  • غصن الزيتون*الجزائر

    الطلاق فرض عين وكفاية في الكتاب والسنة النبوية المطهرة وينقسم الى قسمين : بائن ورجعي لايمكن لأي شخص مهما كان محله ومستواه ومنصبه ان يحذفه من الوثائق الرسمية في الحالات المدنيةللأسرة الجزائرية بهذا الحذف سيفتح الى عدة مشاكل أسرية اي الخداع والغش والتضليل والكذب بين المقبل على الزواج والمرأة المطلقة وشهادة ميلادها خالية من الطلاق كما يريدن سواء لها ابناء ام ليس لها ابناء لأن هذا الامر سهل وبسيط يتزوج في الصباح ويطلق في المساء لماذا لأنها مطلقة من الزوج الاول ولها ابناء-لأن كل شيء ممكن في الجزائر وعليه هؤلات واولات هم اعضاء منظمة سيداو الاباحية الشواذية يحاربون شرع الله جهارا نهارا بالامس طلبن

  • خالد

    وأين المشكل في كلمة مطلقة....الذي يريد الزواج ويحبك لا تعيقه هاذه الكلمة....وهاذه حصانة ضدك...وأيضا اذا لم تخبريه بالطلاق هاذا غش وربما يكتشفه وتصبح العلاقة في خبر كان.. ثقي في نفسك مادام أنك عفيفة فكل الرجال يتمنون امرأة عفيفة....نديها مطلقة في الوثيقة خير من العلاقات المحرمة بدون وثيقة

  • عبدالكريم

    حذف الكلمة هي ضبابية وابتعاد كلي عن الشفافية هي حقيقة فلماذا نخجل او نتهرب منها حتى وان حذفت فالمطلقة بعد وا قبل البناء مجبرة لا مخيرة على كشفها للخاطب الجديد...والله اعلم....

  • مواطن عادي

    الى الأخ Gynécologue : سامحك الله على وصفك لي بأغبى الناس على مر التاريخ . هذا أولا ، وثانيا كم من الكوارث حصلت في ليلة الزفاف بسبب اكتشاف الزوج لما يُعتبر في مجتمعنا عار ، وثالثا : ماذا لو وجدتَ زوجتَك ليلة الزفاف بغشاء بكارة قد فُضًّ ؟ / رابعا : تعلم كيف تعبر عن رأيك وتًعلق كما تشاء ، ولا تصف الناس بالغباء ، معتقدا أنك العبقري الوحيد على مر التاريخ . وأنا لا أريد أن أصفك بما لا يوصف به الانسان . بل احترم رأيك من وجهة النظر العلمية ، عليك أن تحترم رأيي من وجهة النظر الاجتماعية .

  • زعموش

    وأيضا حذف كلمة(أرملة) حتى لاتصدمها أيضا......أطلب من هذه الجزائريات المصدومات من كلمة(مطلقة) رفض الزواج والتخلي عنه الى الأبد..ولن يكتب في خانة شهادة الميلاد(مطلقـــة) أبدا...عقلية مقرفة وليست مقززة فقط...

  • Mohammed

    Bonne aider,pour qu' il laissé des traces d un mauvais vicue autant de le fasse et faire une nouvelle vie pour l'homme et la femme et c pas hram c le contraire.

  • نبيل

    اذا نحيتو مطلقة للمراة التي رجعت عزرين نتاعكم في هذا الزمن حتى الراجل نحولو مطلق من شهادة الميلاد واسمحولو بالتعدد ماشي تسايسو وتهايلو غير في النساء وهن يزدن الا في التوسع وعدم التوقف عن المطالبات بالزيادة في حقوق ما انزل بهم الله من سلطان فاين حق البعل اين حق من يتحمل المسؤولية في المنزل والا نطبقو نظرية اخدمني وانا سيدك نطلبو من ربي يبورو كامل ويبقاو يفتشو على راجل تحت الصخور والكهوف ومايلقاوهش حتى في الحلم

  • مغترب

    مهما كتبوا لها على الورق تبقى كلمة مطلقة في نظر العالم كله و ليس عندنا فقط...سنة الحياة يا عزيزتي حواء

  • جزائري - بشار

    حسب راي هذا الطرح غير سليم و مجرد هراء اصلا

    لان حذف كلمة مطلقة سيبب مشاكل وفوضى لكل نساء البلد سواء كانت مرتبطة سابقا او لا
    تصبح كل فتاة محل شك و تفتحون ابواب النبش والتدقيق في تفاصيل العائلات بسبب حذف كلمة
    سيذهب كل شاب يريد الارتباط بفتاة للسؤال والبحث بطرق اخرى لمعرفة الحقيقة
    هذا من حقه
    لكن ربما الموضوع يفتح ابواب اخرى لا نريدها وهي الخوض في اعراض الناس او تشويه صورتهم
    وهذا كله بسبب كلمة !!
    احيانا اتعجب من طرح بعض الافكار وكيف تلقى رواج واقبال دون معرفة ايجابياتها و سلبياتها على البقية

    المشكل اجتماعي تريدون تحويله لمشكل قانوني وادخال المواطن في اجراءات ومشاكل ادارية جديدة

  • سجناء للتبليغ

    احب يوسف. وانا معه

  • noureddine

    مواطن عادي
    moi en personne j ai faillis être victime par une salope qui a perdu sa virginité me faisant croire quelle na jamais été marier

  • Gynécologue

    تستطيع المرأة ممارسة كل أنواع الفجور و هي محافظة على غشاء البكارة ، و من يعتقد ان هذا الغشاء دليلا على العفة فهو أغبى إنسان في تاريخ البشرية فالمرأة بإمكانها القيام بعلاقات جنسية كاملة دونما ضرورة لفقدان العذرية ، و بعدها تستغبي المغفل الذي يعتقد أنه تزوج امرأة عفيفة على خلق .

  • انا عادي

    راك في حالة

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    المرأة القوية لا تهزها كلمة

  • مواطن عادي

    حذف كلمة مطلقة من شهادة الميلادسوف يسبب لها حرجا أكبر . فكثير من الفتيات اللائي فقدن عذريتهن يسعسن للحصول على شهادة ميلاد تحمل كلمة مطلقة بالتحايل على بعض الشباب الغافل ، الذي يعتقد أنها تحبه فيقع في الفخ ، ويتم العقد المدني ثم تفسخ العلاقة وتطالبه بالطلاق بعد أن حصلت على مبتغاها . عليكِ ــ أيتها المطقة ـــ بحماية عرضك من ألسنة الناس التي لا ترحم ، واذا كتب لكِ الله الزواج ثانية فتصوني كرامتكِ بعلم الزوج الثاني انك مطلقة ، وإلا فستراوده الشكوك ويفشل الزواج الثاني ، كما فشل الأول ـ لا قدَّر الله ــ

  • baba

    واش حبيتوا يكتبوا ينحوا مطلقة و يكتبوا "ما تفاهموش" -
    رانا غير نزيدوا نسمعوا