-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لأسباب تتعلق بالغيرة والحضانة والنفقة

مطلقات يواجهن الضرب والعنف من قبل أزواجهن السابقين

زهيرة مجراب
  • 4720
  • 15
مطلقات يواجهن الضرب والعنف من قبل أزواجهن السابقين
ح.م

تتصدر قضايا العنف والاعتداء على النساء قائمة الجرائم الأكثر تداولا في المحاكم، حيث لا تكاد تخلو جلسة منها ويكون المعتدي، الزوج، الوالد، الأشقاء، بل وأحيانا حتى من المحيطين من جيران وأصدقاء، وتستعمل فيه وسائل عديدة لا تخطر على البال، لكن ما يبعث على الحيرة والدهشة التزايد الكبير لقضايا نساء تعرضن للعنف من قبل أزواجهن السابقين، فحتى بعد فك الرابطة الزوجية بالطلاق يظل يطاردها لينغص عليها حياتها.
تظن الكثير من النساء اللواتي يكابدن الويلات في حياتهن الزوجية، أن طلاقهن سينهي معاناتهن ويخلصهن من المشاكل اليومية وسيكون بوسعهن بدء حياة جديدة هادئة بعيدة كل البعد عن العنف والضرب والإهانات، لكن ما يصطدمن به بعد الطلاق هو الأسوأ ويبدأ فصل جديد من العنف ما كن يتخيلنه سابقا، وتصبح القضايا والمحاكم جزءا من حياتهن. فيما تحاول نساء أخريات الانتقام من الزوج السابق بالإصرار على متابعته على جرائم ارتكبها أو لم يرتكبها.

يضرب طليقته لمطالبتها بأغراضها

ومن بين القضايا العديدة التي تطرحها المحاكم يوميا، شدتنا قصة شاب تفاجأ بمتابعة طليقته له بتهمتي الضرب والجرح العمد والشتم العلني، وتعود الوقائع عندما ذهبت الضحية رفقة والدتها الساعة العاشرة ليلا إلى منزل المتهم، طالبة منه أغراضها، فرفض موضحا لها أن عملية تسليم الأغراض تكون من خلال حكم، ينفذ بحضور محضر قضائي، ليندلع شجار بينه وبين طليقته ووالدتها لم ينته إلا بتدخل رجال الأمن، وبعد 3 أيام من الحادثة رفعت دعوى ضده، وتحججت بشهادة عجز عن العمل لمدة 4 أيام.

يرغم طليقته على اقتسام مرتبها الشهري معه

حكاية أخرى أثارت استغراب الحضور في قاعة المحكمة بالشراقة وأدهشت القاضي، فالمتهم طلق زوجته، ولأنها لا تملك مكانا تذهب إليه بقيت تقيم معه رفقة أولادها الثلاثة، هي في غرفة وهو في غرفة، ويمارس صلاحياته عليها كزوج فيجبرها على غسل ملابسه وتحضير طعامه، وبحكم عملها كمنظفة يحاسبها ويرغمها على اقتسام راتبها الشهري معه، وفي يوم الوقائع طالبها بالمال فرفضت لتلبية احتياجات أبنائهما، لكن موقفها جعله يستشيط غضبا وغيظا، فدخل في مناوشات كلامية معها، بعدها تناول المكنسة وأبرحها ضربا، وخلال الجلسة أنب القاضي طرفي النزاع وأكد لهما أن طريقة عيشهما حرام ولا تجوز شرعا.

يدفع زوجته من السلالم لطلبها رؤية أبنائها

وتتشابه قضايا الضرب، فالضحية في هذه القصة خلعت زوجها، ولما ذهبت بمحضر قضائي لجلب أغراضها تهجمت عليها حماتها وشقيقة زوجها ونعتاها بأقبح العبارات، لتقوم شقيقة طليقها بالاتصال به فقدم على جناح السرعة ليضربها هو الآخر ويوجه لها عدة لكمات.
أما إحدى المطلقات وهي أم حاضنة لثلاثة أطفال، أصغرهم معها والاثنان الآخران عند طليقها كي يكملا سنتهما الدراسية، لم تتوقع ما ينتظرها، فقد اشتاقت لرؤية فلذات كبدها، لذا ذهبت إلى منزل طليقها وهناك منعها ودفعها بالقوة لتتدحرج على السلالم، فيما أنكر الزوج إدعاءها بحجة أن الطفل رفض الذهاب معها فشدته وحتى يتجنب سقوط ابنه دفعها.

الغيرة والنفقة تشعلان فتيل الخلافات

وتكون الغيرة دافعا آخر لاعتداء الزوج السابق على طليقته وهو ما وقع في قضية الحال، فبعد انفصاله عن زوجته أم ابنه، ظل يترصدها ويتعقب تحركاتها، ولما علم بأنها تتحدث مع شخص غريب، خشي أن تتزوج منه، فترصد تحركاتها وتبعها ليعتدي عليها بالسكين، وهي القضية التي كيفتها النيابة محاولة قتل.
بينما لم تعتقد إحدى السيدات أن مطالبتها طليقها بنفقة أبنائهما ومحاولتها إرغامه على تسديدها ستحوله لثور هائج، ففقد السيطرة على أعصابه وراح يوجه لها الصفعات على مرآى الجميع. وهو ما وقع أيضا لمطلقة أخرى طالبت بنفقة أبنائها، فقام زوجها السابق بضربها باستعمال يديه ورجليه بلكمات وركلات جعلتها تغرق في دمائها وكادت تلفظ أنفاسها، لتنقل على جناح السرعة للمستشفى، أين لبثت في مصلحة الإنعاش.

الأستاذ بهلولي: المطلقات أكثر النساء تعرضا للعنف

أكد المختص في القانون الأستاذ إبراهيم بهلولي، أن جل النساء المعنفات اللواتي يمثلن أمام المحاكم والمجالس القضائية هن مطلقات يتعرضن للاعتداء من قبل أزواجهن السابقين، وهذا لا ينفي تعرض المرأة المتزوجة للضرب هي الأخرى، لكنها حسب المحامي ترفض تقديم شكاوى واللجوء للقضاء حفاظا على بيتها الزوجي، فهي تخشى من تزايد عنفه واعتداءاته عليها فيما بعد.
وأوضح المحامي استخدام الأزواج السابقين مختلف الأدوات والأسلحة البيضاء خلال اعتدائهم على طليقاتهن كالقضبان الحديدية، المكانس، الزجاج، الحجر… وقضايا سب وشتم أيضا، ليضيف الأستاذ بهلولي بأن العقاب يكون حسب تكييف النيابة للجريمة، فهناك بعض قضايا الضرب والجرح تكيف على أساس مخالفة وأحيانا جنحة، وبعض القضايا تكيف جنايات كمحاولات القتل، خصوصا إذا أدى الضرب أو الجرح لبتر عضو من الأعضاء أو عاهة مستديمة. وتكون العقوبة في المخالفة من 10 أيام لشهرين حبسا، وفي حال تجاوز العجز 15 يوما تتراوح العقوبة من شهرين إلى 5 سنوات سجنا وغرامة من 500 إلى مليون سنتيم وأكثر من 5 سنوات سجنا إذا كيفت جناية.
وتستدعي هذه القضايا حسب المختص شهادة طبيب شرعي معززة بشهادة شهود حضروا الواقعة، فالشهادة الطبية في مثل هذه الحالات، غير كافية يكمل الأستاذ بهلولي لكونها تثبت الضرر وليس الفاعل، فلا بد من وجود قرائن وأدلة قوية.
ويرى المختص في القانون كثرة هذه القضايا بعد الطلاق مردها لنشوب صراعات بين الزوجين المنفصلين على المسكن، الأبناء، النفقة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • بهدلة

    للمعلق 11 : مستواك في الحظيظ يا مسكين و أظن أنك ضحية لمنظومتنا المدرسية المنكوبة
    وبالتالي فردي لك ليس الا هذه المقولة لشكسبير : ignorance is death to know that's life

  • جزاءري

    إلا معلق رقم ٤
    لماذا تحشرون الإسلام في كل شيء
    أكبر تحرش على المرأة سنة ٢٠١٨ بلدان غربية أمريكا أوربا
    الكل يعلم ممثلي هوليود و رءيس أمريكا وفرنسا وبريطانيا .....

  • وسيم

    رد على رقم 4 أنا رجل ولست امراة بل وأرجل منك ومن أمثالك، لكن انا أقول الحق على عكسك ا ولست معقد نفسيا من المرأة مثلك، اذا كنت تعتقد ان العنف والهمجية ضد المرأة رجولة فأنت مخطئ اما من ناحية التوضيف فالذكور المكبوتين مثلك هم من يوضفون الفتيات فقط ولا يوضفون الرجال، ومن ناحية أخرى لا يمكن ان نترك امرأة لديها كفاءة ودرست سنوات طويلة لا نوضفها ونوضف شخص أمي مثلك لا يعرف يكتب جملة مفيدة، نصيحة لك اذهب لطبيب نفسي في اقرب وقت لمعالجة عقدك النفسية من المرأة ولا تحتقر المرأة التي ولدتك، فأسيادك من الأمم العظمى مثل ألمانيا تحكمهم امرأة والمتخلفون المعقدون نفسيا مثلك مازالوا ينضرون لها نضرة القرون والوسطى

  • جزائري

    تتكلمون عن معاناة المطلقات ونسيت العوانس بدون زواج والمتزوجات بدون سكن

  • جزاءري

    إلا معلق ٤ بهدلة
    انت تعمل جاسوس
    ترقيم المرأة في الإسلام ١
    المرأة ليست حساب بنكي
    المرأة لا تعمل من أجل آخرين
    المرأة ليست ورقة خروج من فقر
    نحن نعلم لماذا استعملت المرأة في جميع ميادين من أجل تفوق على بلدان أخرى استعملت كا ورقة رابحة
    نحن ايظا سنوظف نساءنا في احسن أعمال و ستكون ورقة تفوق عليكم مادمت هذا

  • جزائري - بشار

    بهذه التصرفات الوحشية كل يوم تجعلون النساء يتجهن لطريق الضياع والانحلال بدل حفظ كرامتهن على اقل تقدير
    فالله تعالى يقول " فامساك بمعروف او تسريح باحسان "
    ولم يقل اضرب وشوه واعتدي لانكما اختلفتما او انفصلتم
    يا للاسف بدل ان نسعى لحماية النساء ممن يتربصون بهن لاصطيادهن كفريسة وتحويلهم لعدو لنا
    نتجه دوما لحل المشاكل بالعقلية البالية العنف ضرب والسب والاعتداء امام الملأ

    وحتى لا يقول احد ان الاسلام يشجع على ضرب المراة او اهانتها
    لم يضرب رسول الله قط بيده ولم يعلم احد ان يضرب النساء بل اوصى بهن في خطبة الوداع
    اما ما جاء بالقران فهو تأديب فقط للمراة الناشز هذا بعد ان نعظ و نهجر بالفراش

  • العربي

    كل هذا الظلم على النساء في الجزائر الشريعة الإسلامية براءٌ منه لأنها ليست مطبقة في الجزائر بلاد الإسلام ولو طبقت الشريعة لكانت المرأة الجزائرية اسعد امرأة على وجه الأرض ولم تعرف الإنسانية منظومة حقوق خاصة بالمرأة إلا ما جاءت به الشريعة الإسلامية الغراء. فئة قليلة أضلها الشيطان تريد إفساد المرأة الجزائرية بكل الوسائل حتى تثنيها عن الزواج وتأسيس أسرة مسلمة عماد الأمّة المسلمة... ييئسون النساء في كل شيئ الظلم التحرش الجنسي والمساوات والاسعباد والتخريف من الزواج... يجعلها لضعفها ورقتها تنتفض و تصبح "وحش" يستغله الكل.. سلعة تباع وتشترى. ظلم المرأة وإفسادها ضرب للمجتمع المسلم.

  • بلاد النساء

    ولماذا المراة تاخذ اولاد الرجل
    في السابق الاولاد يقعدو في دار باباهم
    اليوم المراة تاخذ كلش كالتمساح وتقولك تهجم عليها كالوحش الهائج ببساطة لانك تمساح خداع ومنافق
    ومابقاش معيشة مع نساء هذا الزمان نساء البورتابل والخدمة نساء الفايسبوك
    الله الله قال رسول الله ذهبت الى جهنم فوجدت اغلبها نساء اليوم فهمت الحديث هذا علاش قالو رسول الله مصلى الله عليه وسلم سيد الخلق

  • الى وسيم رقم 4

    الى وسيم رقم 4 انا لا افهم الكلام نتاعك باين كلام نساء والاسم زعما راجل قال هذا الكلام
    قولي اسمك وسيمة وعلاش تقولي وسيم وزيد تقولي لبد من محاربة الرجال روحي حاربهم اني لانكن كليتو حقوق الرجال بالباطل في بلاد ميكي
    روحي سوقي الحافلات والشاحنات ليل نهار وباتي في الطرق في الليل روحي تبني السكنات والعمرات وتموتي في الورشات مثل الراجل ومن ثم اتكلمي على الحقوق
    ماذا قدمتن للمجتمع بعد ماقريتو اللهم الا الويلات والابتعاد على الرجل والاسرة اكثر والاستحواذ على مناصب الشباب
    وخروجكن لتزاحمن الرجل
    جاء كندي وقال لي المراة عندكم استفادت من اجابيات المراة الغربية ومن ايجابيات الاسلام وليس عليها اي سلبيات

  • بلاد النساء

    هذه نتيجة من نتائج قوانين تحرير المراة من بعلها واعطائها كل اموال الزوج بالباطل وحينها تكون هي سعيدة لانها اكلت حقوق الزوج بالباطل وبغير حق وما يبقى للزوج الا احدى الاثنتين اما ان ينتقم او ينتظر ان الله يقتص له حقوقه المسلوبة باسم القانون لصالح مطلقات اصبحن لايهمهن الزوج ولا الاسرة وانما همهن الوحيد التحرر والبورتابل والبيتزيريات والانترنات والاكل بشراهة ولبس الالوان وكلها فارغات فرغا وما ينتظرهن عند الله اعظم لانها تاخذ اولاد الراجل بهتانا وتاخذ مسكن بهتانا وتاخذ اجرة بهتانا لسبب وحيد هو انها انثى وفقط لاتبني وتسكن لاتحرث وتاكل ولاتنسج وتلبس وتسمى كل هذا حقوق وبدون ان تقدم واجب واحد

  • وسيم

    تابع: يجب على كل شخص أن يعمل عمله وفقط، الإمام لا يتحول الى قاضي، والقاضي لا يتحول الى مفتي

  • وسيم

    وماذا تنتضرون أن يحدث في مجتمع ذكوري، غالبية افراده مازالوا ينضرون للمرأة أنها جسد وأنها ناقصة عقل وملكية خاصة للأب والأخ والزوج وكأنها جارية للأسف فالرجل الذي يتبع زوجته وهي مطلقة مثال على ذلك، الأمية المتفشية في المجتمع الجزائري وفتاوي بعض الأئمة المتطرفين ساهما في هذا العنف، العنف الجسدي أو اللفظي ضد المرأة مروض تماما ومدان ويجب محاربته بكل الطرق وهو ليس حل للمشاكل، لكن بالمقابل نصيحة لكل رجل عاقل متزن متخلق ولكل امرأة متخلقة، قبل أن تتزوجوا ركزوا على الأخلاق قبل كل شيئ، وليس الأموال والسيارة والمنزل والمنصب وووو

  • بهدلة

    المرأة عند المسلمين لا تصلح الى للجنس والمطبخ ويوم تنتهي صلاحيتها فهناك ثانية وثالثة ورابعة وخامسة ... كيف لا وقد تعلمنا في زمن الغفلة : لعن الله قوما تحكمهم إمرأة أو : لعن الله قوما ولوا أمرهم امرأة رغم أن ميركل تحكم أول قوة إقتصادية في أروبا وثالث قوة إقتصادية في العالم ومثلها في هذا العالم كثيرات كما تعلمنا : يقطع صلاة المسلم المرأة والحمار والكلب الأسود أي أن المرأة في درجة الحمار والكلب الأسود .... قوم يعشق الجهل حتى النخاع

  • عمر

    هذا واش يهمكم. حقوق المرأة على الرجل. شعب كامل ما عندوش حقوق. طبعا المرأة ما عندهاش حقوق. نهار الشعب يعيش كريم، المرأة تعيش كريمة. مادام حقوق الشعب معدومة، حقوق المرأة معدومة. واللي قاعدة تبكي على حقوقها قولولها حقوقك كثر من حقوق العياشي مسكين اللي مات في البير.

  • saby

    نش يديا اذا كان ما تحكونه صدق على الرجال تخفون ما يقوم به النساء المراة في الجزائر تتمتع بحقوق في امريكا لم تجدها المراة في الراتب في الوظائف في حرية القرارات ومزال تتعرض للضرب انت درت هذا التقرير لانك مراة والتعاظف مع النساء وطيلة ما تبحثون على حرية واحترام المراة تزيد الامور تازما وتاكدي اذا بقي الحال على حاله سوف تكثر الزنا والطلاق وتفسد اخلاق المجتمع الجزائري بسبب اظهار بان المراة محقورة لن تجد في اي بلاد حتى الغرب يحدد كوطا برلمانيات في كل العالم الا الجزائر ماذا تريد المراة تخرج على الدين الاسلامي اتفضلي وابقاي لمتعة الحياة بين الرجال ورمي الاطفال في نفايات المزابل ودورات المياه