-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الديوان الوطني للإحصائيات يكشف:

معدل التضخم تجاوز 4 بالمائة.. وهذه بورصة الأسعار

الشروق أونلاين
  • 1297
  • 1
معدل التضخم تجاوز 4 بالمائة.. وهذه بورصة الأسعار
أرشيف

كشف الديوان الوطني للإحصائيات أنّ وتيرة تطور الأسعار عند الاستهلاك بلغت على أساس سنوي 4.3 في المائة إلى غاية شهر ديسمبر2018.
ويعتبر تطور الأسعار لدى الاستهلاك على أساس سنوي إلى غاية ديسمبر 2018 بمثابة معدل التضخم السنوي الذي يتم احتسابه خلال 12 شهرا الماضية ابتداء من جانفي 2018 إلى غاية شهر ديسمبر 2018 مقارنة بالفترة الممتدة بين جانفي 2017 إلى ديسمبر 2017.
أما بالنسبة للتطور الشهري لمؤشر الأسعار عند الاستهلاك، أيّ تطور مؤشر شهر ديسمبر 2018 مقارنة بشهر نوفمبر من نفس السنة، فقد تراجع بـ1 بالمائة.
وبخصوص المتغير الشهري حسب فئة المنتجات، سجلت أسعار السلع الغذائية تراجعا بنسبة 6ر2 بالمائة في شهر ديسمبر المنصرم مقارنة بشهر نوفمبر 2018.
وفيما يخص أسعار المنتجات الغذائية الصناعية، فقد عرفت ارتفاعا طفيفا بلغ 1ر0 بالمائة. كما عرفت أسعار المواد المصنعة توجها تصاعديا طفيفا قدر بـ4ر0 بالمائة، أما أسعار الخدمات فقد سجلت استقرارا، حسب ما أوضح الديوان الوطني للإحصاء.
ك. م

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • جلول الجزائر

    التراجع الكبير لاستهلاك لغالبية الشعب الجزائري بسبب التطور المذهل للاسعار و وتراجع قيمة الدينار الجزائري و انخفاض مداخيل الريع البترولي . وبمأن كل السلع مستوردة و حتي المنتوجة محليا تدخل في انتاجها مواد اولية مستوردة . و بمأن غالبية الشعب الجزائري هم أجراء لا تتعدي غالبية مداخيلهم بين 15.000 دج و 70.000 دج . وبمأن الاسرة الجزائرية تتكون في كل الاحوال من 05 افراد وما فوق . وغالبية الاسر لا تجد فيها سوي فرد واحد له مدخول شهري . مع ثيات المداخيل و الاجور . فان الاسر الجزائرية تتخلي اراديا عن الاستهلاك و التغدية الصحية و تتمسك بما يسد الرمق فقط . هنا لا يظهر التضخم الحقيقي