-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

معذرة أيها المحترمون.. لقد فاتكم القطار

حسان زهار
  • 2296
  • 22
معذرة أيها المحترمون.. لقد فاتكم القطار
ح.م

إلى الآن.. ولم يعد يفصلنا عن موعد الحسم الرئاسي سوى شهرين.. ما زال هنالك من يواصل لعبة إرسال رسائل من تحت الماء.. بحثا عن “تسلم السلطة” من قارئة الفنجان.

إلى الآن.. ما زال هنالك من يكتب من مخدعه، وينظر من مخيلته، ويمني النفس بأن يتوقف قطار الوطن، ليعيد توجيهه من جديد إلى وجهة هو يرضاها، بينما القطار انطلق.. ويكاد يصل إلى محطة الوصول.

إلى الآن.. ما زال هنالك من يأمل في وقف قطار الانتخابات، وغلق مكاتب الاقتراع، وتكسير الصناديق..

إلى الآن، ما زالت نفس النغمة، ونفس المخرجات والمطالب القديمة، حتى أن الرسالة الأخيرة التي وإن كانت تحمل توقيعات فيها قامات محترمة، وأسماء ثقيلة، إلا أنها حملت تناقضات هائلة…

وإلا كيف تكون “الانتخابات مغامرة وقفزة في المجهول”، بينما المرحلة الانتقالية هي الحل الآمن؟ كيف توجه خطابا بغرض إيجاد الحلول وتعتبر السلطة الحالية ممثلة في الجيش “تفرض قبضتها الحديدية وتمارس الوصاية الأبدية على الشعب”؟ كيف تشيد وتراهن على الحراك في نفس الوقت الذي تعترف فيه بوجود خطاب الكراهية المهدد للوحدة الوطنية داخل نفس هذا الحراك؟

أليس غريبا أن يتم معاتبة السلطة لكونها كما يقولون “شكلت لجنة حوار صورية”.. بينما ظلوا هم دائما يرفضون دعوات الحوار التي أطلقتها السلطة؟ كيف يرفضون الحوار ومخرجات الحوار، ويستغربون تشكيل سلطة وطنية للانتخابات من دون توافق مع الفاعلين السياسيين؟ أليس هؤلاء الفاعلون هم من رفضوا دور الفاعل، والآن يشتكون سوء حالة “المفعول به”؟

أليس مستغربا أن يتم الاعتراف أخيرا بحل الانتخابات بشروط الشفافية والتهدئة، بينما كانت بالأمس مرفوضة من حيث المبدأ؟ وكيف يستوي هذا الأمر مع مطلب رحيل رموز النظام بمن فيهم رئيس الدولة المؤقت؟

إن مطالب إطلاق سراح  معتقلي الحراك(..)، وإيقاف المتابعات، لا يختلف حولها اثنان، لكن هل رفع الرايات غير الوطنية، وإهانة مؤسسات الدولة وشعارات التخوين والشتائم تدخل في نطاق حرية الرأي؟ وهل العمل مع الخارج والتآمر على أمن واستقرار البلاد تدخل ضمن الحريات العامة؟

ثم ما بال قوم لا يبرحون في كل حلهم وترحالهم عن كلمة “التوافق”؟ التوافق من أجل ماذا، وحول ماذا؟ إن كان التوافق غرضه تقسيم الكعكة وتقاسم السلطة بين تيارات وشخصيات لم يمنحها الشعب صوته، فهذا تحايل واحتيال وليس توافقا؟ أما إذا كان التوافق هو توقيف القطار الذي انطلق نحو محطته الأخيرة من أجل أن يركب المتخلفون عنه، فهذا أمر آخر.

لقد قالها قائد الأركان نائب وزير الدفاع صراحة في خطابه الأخير “إن قطار الجزائر قد وضع على السكة الصحيحة والمأمونة وتم توجيهه نحو الوجهة الصائبة التي يرتضيها أخيار الوطن”.. ولا نعتقد أن توقيف القطار الآن بات أمرا ممكنا..

كان يمكن فعل ذلك من قبل عندما كان هنالك متسع من الوقت..

كان يمكن ذلك لو امتلك هؤلاء وغيرهم طوال الشهور الماضية القليل من الشجاعة.. لكي يشاركوا في الحوار ويفرضوا أفكارهم، وينخرطوا في سلطة الانتخابات ويمنعوا التزوير.. بل وأن يترشحوا لمنصب الرئاسة ويعرضوا أنفسهم على الشعب مثل غيرهم لنرى وزنهم الحقيقي…

أما الآن.. فمعذرة أيها الأعزاء.. معذرة أيها المحترمون.. فقد فاتكم القطار.. فاتكم القطار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • ابوعمر

    لا القطـــار ولا عربــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الحمار.....القطارمعطل منذ صبيحة1962........سيصلح بعودة الشهداء...فأنتظر شهداء الدوار.....

  • جزائري حر

    يا سي زهار واش رايك في ماللي توجد فوق الدنيا هادي مازاد والو على الحيوان. فاتو القطار ولا ما فاتش?.

  • azhari

    يا السي حسان أنت تقصد حماس ... انا عضو في حماس من 1989 لم أرى موقفا مشرفا للحركة مثل هذا الموقف و هو عدم الاعتراف بالانتخابات القادمة ... يا سي حسان موعدنا 2021 ... و حذاري تتنكر لموقفك الداعم للعسر .... سوف تندم و سوف يخسر الوطن الكثير و الايام بيننا

  • نمام

    من يرفض الانتخابات ولكن نرفض ان يصل القطار الى المحطة المرسومة مسبقا مستغلة مطالب الحراك نحن نريد تهدئة واطمئنان للنفوس غريب اليوم ان يكرم وزير الداخلية الصحف المساندة باكرامية نشر اشهار عن انتفاضة اكتوبر اين وزير المجاهدين واين وزارة الخارجية و ماذا لو قام وزراء اخرون بنفس السلوك هدر للمال العام هذه السلوكات من يشكك في نزاهة الانتخاب واستحالة شفافيتها و ماذا عن تزوير التوقيعات واين برامج الراغبين في الترشح دولة بمائتي مترشح لا تستطيع حوارا في ظروف كما نرى لماذا لا ترون الا الوجه المؤيد لمسار السلطة اين الوجه الاخر ايها الاعلاميون كفانا بروبجندا لاجندة السلطة حلنا راي لا الراي وديمقرطية الا

  • ahmed

    القطارات قد تتشابه, لكن وجهة السكك تختلف. والالبب من يعرف وجهته جيدا.

  • alilao

    القطار فات من لم يفهم بعد في القرن 21 الشعوب لا تحكم رغم ارادتها والحكام في خدمة الشعوب لا مستعبدين لها وهم يستمدون سلطتهم من الشعوب لا من الزي الذي يلبسونه أو المنصب ...وأجورهم من المال العام وليست من السماء. الذي لم يفهم هذا فقد فاته حقا قطار الفهم والذكاء.

  • ياسين

    إلى وقت قريب كنت أعتبرهم سياسيين حكماء...لكن الوضع الحالي كشف ضعفهم الفكري الفظيع في إدارة الأزمات و معرفة خيوط العنكبوت التي المنسوجة بدهاء و مكر كبيرين من طرف عصابة 92-2019...فالذين يسعون لتعطيل أو حث الشعب على مقاطعة الانتخابات إنما يخدمون من حيث لا يشعرون أهداف العصابة لأجل إدخال البلد في الفوضى الخلاقة؟ إن الوضع لم يعد يتحمل أكثر من ذلك.. فليتعلم هؤلاء من الجارة تونس معنى الديمقراطية الحقيقية؟ أو يلتزموا الصمت فهو أفضل لهم و للناس أجمعين؟ فالذي ينتظر أن تفرش الأرض ورودا لا يمكن التعويل عليه في الأزمات؟ فالذي يخشى الخواتم لا يصنع بطولة؟؟؟

  • مناع ـ الجزائر

    يترأس المجموعة السيد رحابي الذي أبعد لأنه فشل رغم مساعيه لقيادة لجنة الحوار، واستطاع أن يقنع 18 شخاصا رفضوا سابقا رغم رغم الإلحاح عليهم الخوض في موضوع الحوار بشكل مطلق ، ثم جاءوا بتدخلهم الغريب بعد فوات الأوان يسعون لوضع العراقيل أمام سير االعملية الإنتخابية ، ولن ننس للمجموعة التي نعرفها هذا الموقف غير المشرف

  • جزائري

    أسفي على الشخصيات الجزائرية المحترمة ...بالفعل لقد دجنتكم العصابة البوتفلقية .
    كان يمكن لهؤلاء وغيرهم طوال الشهور الماضية القليل من الشجاعة.. لكي يشاركوا في الحوار ويفرضوا أفكارهم، وينخرطوا في سلطة الانتخابات ويمنعوا التزوير.. بل وأن يترشحوا لمنصب الرئاسة ويعرضوا أنفسهم على الشعب مثل غيرهم لنرى وزنهم الحقيقي…

  • جزائري حر

    واش رايك يا زهار من فاته قطار التقدم مند أول وجود له. ما دار (ما خترع والو) يزيد على الحيوان. يظهرلي شيئ غير منطقي أليس كدلك?

  • جزائري

    اهجهم حسان ومعك روح القدس

  • alilao

    لايزال في هذه البلاد أناس يعتبرون أنفسهم محقين ولو كانت آراؤهم ضد ارادة الشعب. الشعب لا يريد انتخابات مثل التي عهدناها في بلادنا وهؤلاء يقولون له ارض بما أعطتك السلطة من تنازلات و احمد الله على القليل ولا تطالب بأكثر متناسين أن هذه التنازلات ليست إلا قشورا لا لباب فيها. كيف تريدون للشعب أن يرضى بالقشور مجددا وقد صبر عليكم منذ الإستقلال ظنا منه أنكم ستهتدون يوما للسواء السبيل ولكن ذلك لم يحصل.

  • رشيد

    كي تشوف احمد طالب الابراهيمي في مجموعة اعلم بانها فاشلة وسيئة . غراب

  • احمد بن عائشة

    تمنيت لو تفضل هؤلاء في حصة تلفزيونية و استمعوا الى هذه الاسئلة.... يستمعون فقط لاننا نجزم انهم لن يجيبوا عليها ...
    لعلهم يلعبون اوراقهم التي اكلها الصدى ...فالقطار انطلق ... و يدركون ان وصل الى محطته الاخير سالما باذن الله ستذهب ريحهم فلا شخصيات وطني و لا هم يحزنون ...
    سلمت يداك استاذ حسان .

  • Benouna

    يا سي حسان حبيت نطرح سؤال، هل تنتخب على بن فليس او تبون و هم زبانية النظام البائد، جاوبني، لحد الان لا توجد شخصية مناسبة لهذا المنصب، كل المترشحون مهرجون، اما من يخون فإنها السلطة الفعلية في كل خطاباتها وانت تعرف، كل الشخصيات و الكفاءات الوطنية طلقت السياسية لان اصبحت اخطر من وقت بوتفليقة، اعتقالات عشوائية لكل معارض ولكل من يقول كلمة الحق، بقيت لغة الخشب تسيطر في الميدان، يا سي حسان ستكون نسبة المشاركة 5% على الاكثر و الايام بيننا، روح شوف في الولايات والبلديات ولا واحد مهتم ببطاقة الناخب او التسجيل او الشطب، للاسف البلاد ذاهبة الى جدار مسدود، ربي يفرج علينا.

  • عبدالله FreeThink

    يطالبون بالحوار وقد كان عندهم فرصة المشاركة في الحوار لشهور ووفق الصيغة التي ترضيهم، فعلا تأخروا، واليوم لهم فقط فرصة الجري لترشيح مرشح توافقي بينهم يثقون بكفاءته ونزاهته وإخلاصه للوطن، ليدخل معترك الإمتحان الإنتخابي مثله مثل غيره. ولهم فرصة إنشاء لجان لمراقبة الإنتخابات إن شاؤو أن يكون لهم دور في الخروج من الأزمة.
    السلبية تمتص الطاقة الإيجابية من باقي الناس،و المفروض أنهم يعلمون حديث:((بادِروا بالأعمالِ الصَّالِحة، فستكونُ فِتنٌ كقِطَعِ اللَّيلِ المُظلِمِ)) ..الى آخر الحديث.
    فأين المبادرة؟ وأين المسارعة في الخيرات؟
    المهم أرجوا أن يلحقوا بالركب، أو يتم التفاهم معهم لإلحاقهم به.

  • جزائري

    يجب استفتاء الشعب ان كان يريد الحل الدستوري او الحل التوافقي ثم يتحمل الشعب مسؤوليته الكاملة . الشارع لا يمثل كل الشعب بل لا يمثل شيءا دون التضخيم الاعلامي.. بامكانك ان تملا الشارع بالمعارضين للحل التوافقي لكن لا دليل على انهم اغلبية والعكس صحيح.

  • محمد البجاوي

    صحيح..قطار الانتخابات المفروضة بالقوة لا أحد يستطيع ايقافه مثل المتسابق وحده فهو الأوّل دائما ....نحن يا سي حسان نتحدث عن الانتخابات مثل التي أجريت عند جارتنا تونس فقط .

  • ابن الجبل

    متى تبقى وأنت تغطي الشمس بالغربال؟؟!!!

  • malek aourassi

    سنرى في قادم الايام اين سيصل بنا قطاركم,اذا كانت هذه الاسماء الثقيلة لاتعرف مصلحة الجزائر وانتم الذين
    تعرفونها ,فنقول لكم مبارك عليكم جزائر مابعد 12 ديسمبر .

  • شرذمة

    إلى نحن هنا : لافضّ فوك..

  • نحن هنا

    فاتكم القطار عبارة قالها قبلك علي عبد الله صالح_رئيس سابق لليمن_ وكيف كانت نهايته واللبيب من اتعض بغيره